بحث عن اليوم الوطني 1444

بواسطة:
بحث عن اليوم الوطني 1444

تزامناً مع انطلاق فاعليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91 وفاعليات موسم الرياض 2021 نعرض لكم اليوم بحث عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية ، وذلك تقديراً لتاريخ هذه البلاد العربية التي كانت ولا تزال راية الدفاع عن الإسلام والمسلمين، لنتعرف معكم على تاريخ نشأتها وما بذلته من تضحيات حتى وصلت لما هي عليه اليوم من نماء وتقدم وازدهار، فإن قيام المملكة العربية السعودية لم يكن بالأمر اليسير وإنما يُقدر أبنائها وجميع أبناء الوطن العربي أهميتها السياسية والاقتصادية والدينية في المنطقة العربية ، وللمزيد تابعوا قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

بحث عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

تعود ذكرى الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية إلى 91 عام من الوقت الحالي، وذلك احتفاءً بذكرى توحيد وتأسيس أراضي المملكة وتوحيد صفوف أبناءها على يد عائلة آل سعود، وعلى الرغم من أن هذا الحدث التاريخي العظيم كان مُنذ عام 1932 م إلا انه لم يتم الاعتراف بالاحتفال رسمياً باليوم الوطني السعودي سوى في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2005م، حيثُ لم يكن يتم الاحتفال رسمياً في البلاد سوى بحلول عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى في كل عام.

وقد تم الإعلان الملكي رسمياً عن منح اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية كيوم إجازة رسمي للعاملين في المملكة بقطاعيها العام والخاص بأجر كامل سوى في عام 2007م ، وذلك بعدما قام الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالإعلان أنه بدايةً من اليوم الوطني الخامس والسبعين سيصبح إجازة وطنية رسمية للجميع.

وفي حال مصادفة اليوم الوطني للمملكة يوم السبت فإنه سيتم منح العاملين يوم الأحد إجازة كتعويض عن هذا المر، في حال صافد اليوم الوطني يوم الجمعة فسيتم منح العاملين يوم الخميس السابق له كإجازة رسمية، وفي حال تصادف اليوم الوطني مع أية أيام إجازات رسمية أخرى فسوف يتم منح العاملين يوم إضافي للتعويض.

مقدمة بحث عن بحث عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

يصادف تاريخ اليوم الوطني السعودي اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر في كل عام، وذلك احتفالاً من أبناء الوطن السعودي والوطن العربي بأكمله بحلول ذكرى توحيد مملكتي نجد والحجاز وملحقاتهما على يد آل سعود في عام 1932م، لتصبح المملكة دولة عربية موحدة تُسمى المملكة العربية السعودية ويحكمها أبناء أسرة الملك المؤسس الملك عبد العزيز بن سعود من آل سعود.

وعلى الرغم من أن الاحتفال باليوم الوطني السعودي يكون في تقويم ميلادي اعتماداً على التقويم الشمسي، إلا أن عدد سنوات ذكرى اليوم الوطني يتم احتسابها بناءً على التقويم القمري، لذا يُصادف العام الحالي 2021م الذكرى الواحدة والتسعين لتأسيس المملكة العربية السعودية، وليس الذكرى التاسعة والثمانين وفقاً إذا ما تم احتساب الأمر بالتقويم الشمسي.

تاريخ الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

من أبرز المعلومات التاريخية عن اليوم الوطني السعودي في المملكة:

  • تم النجاح في توحيد المملكة العربية السعودية بعد ما يقرب من 32 عام من الكفاح المسلح، وقد قام بقيادة هذا الكفاح الملك عبد العزيز آل سعود وذلك بعد سيطرته على منطقة الرياض عام 1902م.
  • يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في مختلف أرجاء المملكة، وتستمر الاحتفالات بدايةً من عدة أيام سابقة لتاريخ 23 من سبتمبر حتى تنتهي في ختام العيد الوطني الذي يمثل ذكرى تأسيس المملكة.
  • تم إعلان اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر يوم عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المملكة في عام 2007م.
  • خلال اليوم الوطني 79 قام الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم بمشاركة مجموعة من أبرز زعماء العالم.
  • يُعد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود هو أكثر حُكام المملكة العربية السعودية احتفالاً باليوم الوطني السعودي، فقد تم في عهده الاحتفال باليوم الوطني بمعدل 23 مرة، ويأتي من بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي تم في عهده الاحتفال باليوم الوطني 21 مرة.
  • صادف يوم العيد الوطني للمملكة العربية السعودية ال 85 ذكرى الاحتفال بيوم عرفة، وقد كانت هذه هي المصادفة الأولى في تاريخ البلاد، ليكون هذا الحدث بمثابة عيدين سعيدين عند أبناء الوطن السعودي.
  • إن الملك الحالي للمملكة العربية السعودية هو الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود وهو الملك السابع للمملكة من بعد التأسيس.
  • شهد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 2014 وجود أطول سارية علم في العالم، حيثُ تم الاحتفال بهذا الحدث في مدينة جدة، ليتم إطلاقها بعد ذلك في مختلف دول العالم.

شعر اليوم الوطني السعودي 91

وتتغنى أقلام الشعراء في كل عام بالكثير من الأبيات الشعرية التي يظهرون فيها حبهم للمملكة العربية السعودية ومكانتها في قلوب أبناء الوطن، ومن بين هذه الأبيات:

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام.. وأنا العرب واصل العروبة بلادي
وأنا سليل المجد من بدأ الأيام … الناس تشهد لي ويشهد جهادي
دستوري القرآن قانون ونظام … وسنة نبي الله لنا خير هادي
امشي على الدنيا وأنا رافع الهام … وافخر على العالم وأنا اجْني حصادي
إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام … وإذا توارى خايفٍ قمت بادي
إن جيت ساحات الوغَى صرت قدّام … وان صرت بلْحالي فلانيب عادَي
واظهر على غيري إذا صرت بزْحام …. عقيد قومٍ بالطّبيعة ريادي.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

يُعد اليوم الوطني السعودي من أهم الأيام الاحتفالية والذكرى الطيبة لدى جميع أبناء الشعب السعودي والوطن العربي بأكمله، فيحرص الجميع على الاحتفال به في كل عام لكونه مناسبة وطنية قومية مميزة تحمل الكثير من القيم الوطنية ومظاهر البهجة التي يتم نشرها في كل عام، ومن أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

  • تقوم الهيئة العامة للترفية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالإعلان ونشر بعض مقاطع الفيديوهات المصورة التي تحكي تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية تفصيلاً، مع الاعتماد على ما يعرف بالدليل الإرشادي في جميع مدن المملكة إحياءً للذكرى بطريقة مختلفة ومميزة.
  • يتم تقديم مجموعة من الحفلات الغنائية الضخمة التي يُحيها مجموعة من أكبر فناني الوطن العربي، مع طرح مجموعة من أفضل وأشهر الأغاني الوطنية احتفالاً باليوم الوطني السعودي وتهنئةً لأبناءه بحلول الذكرى العظيمة.
  • يتم إذاعة كافة الفعاليات الاحتفالية والاحتفالات المنظمة من خلال البث المباشر طوال اليوم وذلك من خلال قنوات التلفزيون السعودي الرسمية ومن أهمها القناة الرابعة السعودية.
  • ومن أبرز الفعاليات التي تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على إقامتها كل عام فاعلية (نغني للوطن) تلك الفاعلية التي تكون في هيئة تفاعل غنائي مع المواطنين في الشوارع، بحيث يتم تصوير الفيديوهات التي تظهر المواطنين خلال غنائهم للنشيد الوطني السعودي والأغنيات الوطنية السعودية في فرحة واحتفال، ويتم إرسال هذه الفيديوهات وإذاعتها من خلال المواقع الرسمية لوزارة الترفية بعد إضافة شعار المملكة العربية السعودية إليها.
  • يتم تنظيم مجموعة ضخمة من الاحتفالات والفاعليات المختلفة في الشوارع العامة والحدائق والتي يكون من بينها العروض الاحتفالية التي تتضمن الألعاب النارية، حيثُ يتم الإعلان عن مواعيد هذه الفاعليات عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حتى يتمكن المواطنين من المشاركة بها.
  • تقوم المملكة العربية السعودية بتنظيم مجموعة من العروض الاحتفالية الجوية المميزة، وذلك من خلال مشاركة أسراب من الطائرات الحربية الجوية التي تقوم برسم علم المملكة في السماء بالإضافة إلى عدد من الرسومات المعبرة عن اليوم الوطني واللك والوطن السعودي، وتستمر هذه العروض في سماء المملكة طوال اليوم احتفالاً باليوم الوطني.

خاتمة بحث عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

وختاماً فإن اليوم الوطني السعودي من أهم الأعياد الوطنية التي تحرص المملكة ملكاً وشعباً وحكومةً على الاحتفال بها إحياءً لقيمة الوطن وتقديراً للوطن في أعين الجميع، كما يستهدف غرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال والشباب السعودي حتى ينشئوا على حب الوطن والدفاع عنه والمحافظة على مقدراته الوطنية، فالجميع في المملكة أبناء لوطن واحد ولا بد من الحفاظ على هذه الوحدة تحقيقاً لمصلحة البلاد.

 

وختاماً نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل بحث عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية ، وللمزيد من الموضوعات كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.