بحث عن الالعاب الالكترونية

بواسطة:
بحث عن الالعاب الالكترونية

نقدم لكم خلال هذا المقال بحث عن الالعاب الالكترونية ، الألعاب الإلكترونية من القناعات الهامة في البرمجيات والأجهزة، حيث أنها صناعة ضخمة توفر الآلاف من فرص العمل للمبرمجين والمصممين والفنانين، كما أن الألعاب الإلكترونية من أهم وسائل الترفيه للشباب والأطفال من مختلف الأعمار لتعدد أنواعها ومناسبتها لفئات عمرية مختلفة، خلال السطور التالية نقدم لكم بحث عن الألعاب الإلكترونية نستعرض خلاله تاريخ الألعاب الإلكترونية وتطورها ، كما نتحدث عن أنواعها المختلفة ونوضح فوائدها وأضرارها، نقدم لكم بحث عن الألعاب الإلكترونية عبر مخزن المعلومات.

الالعاب الالكترونية

نقدم لكم خلال هذا المقال بحث عن الألعاب الإلكترونية نستعرض خلاله تاريخ الألعاب الإلكترونية وأنواعها المختلفة ونتحدث عن فوائد وأضرار الألعاب الإلكترونية، نقدم لكم مقال بحث عن الألعاب الإلكترونية عبر مخزن المعلومات ونتمنى أن تجدوا فيه ما تبحثون عنه من معلومات.

مقدمة بحث عن الالعاب الالكترونية

  • قد يعتقد البعض أن الألعاب الإلكترونية مجرد تضييع للوقت وشيء لا فائدة منه، ولكن التاريخ يذكر أن الألعاب الإلكترونية كان لها فضل كبير في تحسين وتحفيز مهارات البرمجة عند البشر، فقد كان للألعاب الإلكترونية دور كبير في تطوير عملية البرمجة وتدريب المبرمجين وتحفيز قدراتهم على الإبداع وخو ما ساعد على تطور علم البرمجة ليصل إلى ما وصل غليه اليوم من تطور.
  • تم ابتكار الألعاب الإلكترونية بالأساس لتكون تطبيقات عملية على البرمجة يثبت من خلالها المبرمجون قدرتهم على تنفيذ البرمجيات بدقة وفعالية، وقد كان في ذلك فائدة كبيرة لقطاع الصناعات والبرامج الترفيهية الذي عرف أهم مجالاته وهي الألعاب.
  • وقدر ما قد يرى الإنسان من أضرار في الألعاب الإلكترونية فإنها كغيرها من الأشياء لها العديد من الفوائد التي قد تفوق أضرارها بكثير، خاصة إذا استعمل الإنسان عقله للاستفادة منها بدلاً من تسببها فقط في الضرر، حيث أن أضرار الألعاب الإلكترونية تنشأ جميعها عن إساءة الاستخدام أو الإفراط في الاستخدام وهو ما يمكن أن يتجنبه الإنسان.
  • خلال السطور التالية نقدم لكم بحث عن الألعاب الإلكترونية نستعرض خلال سطوره تاريخ الألعاب الإلكترونية وتطورها عبر الزمن منذ اختراع الحاسب الآلي وحتى وقتنا هذا، ثم نتحدث عن أنواع الألعاب الإلكترونية المختلفة ثم نتحدث عن فوائدها وأضرارها للإنسان، نقدم لكم في السطور التالية بحث عن الألعاب الإلكترونية ونرجو أن تجدوا الفائدة فيما سوف نقدمه من معلومات من خلاله.

تاريخ الألعاب الإلكترونية

  • بدأت الألعاب الإلكترونية كأبحاث على علوم البرمجة حيث بدأت صناعة الألعاب في عام 1950 عندما أقترح أحد العلماء تطوير لعبة شطرنج عبر الحاسب الآلي.
  • بدأ العلماء في استخدام الألعاب كوسيلة للإثباتات التقنية في أبحاثهم وشهد عام 1952 إطلاق أول لعبة حاسب آلي رسمية وعرفت باسم (OXO).
  • كانت لعبة OXO لعبة بدائية تعتمد على 9 مربعات يلعب أحد اللاعبين برمز X والآخر برمز O وتهدف اللعبة إلى ضوع اللاعب لرمزه في 3 مربعات على خط مستقيم، وهي لعبة لا تزال موجودة حتى اليوم بتطويرات كبيرة.
  • في عام 1962 تم تطوير لعبة حرب الفضاء الشهيرة والتي كانت تعد نقلة كبيرة في عالم الألعاب الإلكترونية حيث كانت أول لعبة يمكن تشغيلها على أكثر من جهاز.
  • بدأت الألعاب الإلكترونية بعد هذا التاريخ تتوفر من خلال أجهزة متخصصة وأماكن متخصصة للعب في مدن الملاهي والنوادي.
  • في عام 1977 طورت شركة “أتاري” جهاز طرح للجمهور يُمَكِن المستخدم من تشغيل الألعاب على شاشة التلفاز باستخدام ذراع تحكم سلكي وكانت تلك بداية انتشار الألعاب الإلكترونية للجمهور في المنازل.
  • في عام 1993 أنشأت شركة “سيجا” ما يسمى بمجلس تصنيف ألعاب الفيديو وهو مجلس متخصص في تصنيف الألعاب حسب الفئة العمرية بسبب ما احتوت عليه الألعاب في ذلك الوقت من عنف.
  • كان هذا المجلس هو بداية فكرة إنشاء مجلس عام للرقابة على الألعاب وتصنيفها لما يمكن أن تسببه من أضرار على بعض الفئات العمرية.
  • في الوقت الحالي وصلت الألعاب الإلكترونية لمراحل متقدمة من التطور بوجود أجهزة مثل PlayStation و XBox والتي تقدم العديد من الألعاب بتقنيات عالية ومتقدمة.
  • حالياً وصلت الألعاب الإلكترونية إلى مرحلة استخدام تقنية الواقع الافتراضي والتي تجعل اللاعب يلعب اللعبة وكأنها حقيقية.
  • تتطور الألعاب الإلكترونية يوماً بعد يوم بتطور الصناعة وازدياد أعداد الجمهور واهتمامهم بالألعاب الجديدة، وقد تحولت الألعاب الإلكترونية إلى رياضة تحظى بملايين المتابعين وتقام مبارياتها وتعرض للجمهور من المشجعين من متخلف أنحاء العالم.

أنواع الألعاب الإلكترونية

تنقسم الألعاب الإلكترونية من حيث الأنواع إلى 5 أنواع رئيسية وهي كما يلي:

  • ألعاب لاعب مقابل لاعب: وهي أكثر أنواع الألعاب الإلكترونية شيوعاً حيث يلعب خلالها لاعب واحد مقابل لاعب واحد أو مجموعة من اللاعبين
  • ألعاب منظور الشخص الأول: وهي ألعاب التصويب التي يلعب فيها الشخص من خلال شخصية لا يرى جسدها ولكن يرى بعينيها أجزاء من الجسد، وتستخدم تلك النوعية في ألعاب التصويب.
  • ألعاب منظور الشخص الثالث: وهي الألعاب التي يرى فيها اللاعب الشخصية الرئيسية كاملة ويحركها ويتحكم فيها ويحركها كما يشاء وهي النوعية الأكثر استخداماً في أغلب ألعاب المغامرات.
  • ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي: وهي الألعاب التي يقوم اللاعب فيها بالتخطيط الموارد واستخدام استراتيجيات وإدارة موارد للعب والربح مثل بعض ألعاب الحروب وألعاب الشطرنج، وتكون غالبية تلك الألعاب من منظور الخريطة ويتم فيها التحكم في العديد من الشخصيات والأدوات والمعدات.
  • الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت: وهي الألعاب التي يواجه فيها لاعبون حقيقيون بعضهم البعض بشخصيات أو أدوات اللعب عن طريق الإنترنت وتكون ألعاب ذات تنافسية عالية.

فوائد الألعاب الإلكترونية

تمتلك الألعاب الإلكترونية العديد من الفوائد غلى جانب كونها وسيلة تسلية ومنها:

  • زيادة الأداء المعرفي: تساعد الألعاب الإلكترونية على زيادة الأداء المعرفي للأطفال، حيث تساعد على تنمية مهارات التعلم والتفكير عند الطفل بما تخلقه من مثيرات تدفعه للتفكير والتحليل والاستنتاج.
  • تحسين التناسق بين العين واليد: تساعد الألعاب الإلكترونية على تنسيق الحركة والأوامر بين اليد والعين حيث يستخدمهما الشخص في اللعبة ويحتاج لتنسيق مثالي بينهما ليستطيع مواصلة وهو ما يتم تنميته بالممارسة.
  • تحسين عملية اتخاذ القرار: تعتمد أغلب الألعاب الإلكترونية على اختيارات ومواقف متعددة تُنَمي عملية اتخاذ القرار عند اللاعبين بتكرار المواقف والتجارب من خلال الألعاب.
  • التشجيع على القراءة: تحتاج بعض الألعاب إلى القراءة بعناية في بعض المواقف ليستطيع اللاعب فهم المطلوب منه وتنفيذه وهو ما يشجع على القراءة بوجه وينمي مهاراتها خاصة عند صغار السن.
  • تنمية مهارات التفكير المنطقي: تعتمد معظم الألعاب على المنطق والتفكير المنطقي في بعض مستوياتها ومواقفها وهو ما يساعد على تنمية تلك المهارات عند اللاعبين.
  • تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي: تحتاج بعض الألعاب الإلكترونية إلى خطط للتقدم لمستويات أعلى وهو ما يحتاج وضع استراتيجيات للفوز وهي مهارة يحتاج الإنسان لتعلمها في حياته وتساعد الألعاب الإلكترونية على تنميتها منذ الصغر.
  • زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا: حيث يضطر اللاعب للتعامل مع أجهزة مختلفة وهو ما يزيد من اهتمامه بالتكنولوجيا وتعلم التعامل مع الأجهزة المختلفة ومعرفة إمكانياتها ومميزاتها وعيوبها.
  • تكوين صداقات: أغلب الأشخاص الانطوائيين يحبون ألعاب الفيديو التي تجنبهم التعامل مع العالم الخارجي وتساعدهم تلك الألعاب أحياناً على تكوين صداقات جديدة مع أشخاص مشابهين لهم.
  • أداة فعالة للتعليم: تزيد الألعاب من متعة العلمية التعليمية وهو ما جعل بعض المؤسسات التعليمية تقوم بتطوير ألعاب لتعليم الأطفال حيث تساهم تلك الألعاب في جعل الأطفال متحمسين للتعليم بصورة أكبر وقادرين على فهم المعلومات بصورة أسهل.
  • وسيلة للفن: تساعد الألعاب في دعم صناعة الموسيقى والأفلام بما تقدمه من أفكار يمكن استغلالها كأفلام سينمائية ، وما تتطلبه من مؤثرات موسيقية يتم صناعتها خصيصاً للألعاب قد تكون من الذوق المفضل لبعض الأشخاص من غير اللاعبين فيستفيدون منها، كما أنها تنطوي على إبداعات متعددة في فن الرسم ويتم الاستعانة بفنانين لرسم محتوى بعض الألعاب.

أضرار الألعاب الإلكترونية

كما تملك الألعاب الإلكترونية الكثير من الفوائد فإن لها بعض الأضرار وهي كما يلي:

  • التشجيع على العنف: تحتوي معظم الألعاب الإلكترونية على محتوى عنيف قد يؤثر على سلوك الأشخاص خاصة عند الأطفال الصغار الذين يتأثرون بما يشاهدونه وقد يحبون تقليده في بعض الأحيان.
  • إضاعة الوقت: يتم لعب الألعاب الإلكترونية على حساب أنشطة أخرى أكثر فائدة وأهمية مثل الدراسة وقضاء وقت مع العائلة والأصدقاء وممارسة الرياضة وغيرها، حيث يقضي الأطفال والكبار أحياناً وقتاً طويلاً في لعب الألعاب الإلكترونية مما يعطلهم عن أنشطة مهمة في الحياة معظم الوقت.
  • تغير المظهر الخارجي: قد يؤدي الإفراط في لعب الألعاب الإلكترونية إلى تغييرات في مظهر الشخص لعدة أسباب مثل عدم النوم بصورة كافية والذي يسبب الهلات السوداء تحت العين، والسمنة وزيادة الوزن بسبب قلة النشاط البدني وتقوس الظهر بسبب الانكفاء على شاشات الهواتف والحاسب والتلفاز أثناء اللعب.
  • أضرار على الصحة: قد تسبب الألعاب الإلكترونية العديد من الأضرار للصحة مثل آلام المفاصل والسمنة نتيجة قلة الحركة وضعف العظام بسبب نقص فيتامين د نتيجة قلة التعرض لضوء الشمس.
  • إدمان الألعاب الإلكترونية: وهو من الأضرار النفسية الخطيرة للألعاب الإلكترونية حيث قد يؤثر على سلوك الفرد بدرجة كبيرة إذ يجعله يميل للمقامرة والتعامل مع الحياة باعتبارها لعبة ويصبح شخص غير مسئول وأحياناً يصل لمرحلة انفصال عن الواقع بدرجة كبيرة وخطيرة.
  • التبذير في الإنفاق: أحياناً يصل الإدمان بالبعض لصرف الكثير من الأموال لشراء الألعاب أو شراء الأموال والأدوات داخل لعبة معينة في سبيل الإحساس بالتميز وهو ما يؤثر على باقي الجوانب الهامة في الحياة التي قد يبخل الإنسان على بعضها في سبيل الإنفاق على متعة الألعاب تماماً مثل إدمان المخدرات.

خاتمة بحث عن الالعاب الالكترونية

بهذا نصل إلى ختام هذا البحث عن الألعاب الإلكترونية ، قدمنا بحث عن الألعاب الإلكترونية تحدثنا خلاله عن تاريخ الألعاب الإلكترونية الذي يمتد لبدايات اختراع الحاسب الآلي ووضحنا أنواع الألعاب الإلكترونية المختلفة كما تحدثنا عن فوائد وأضرار الألعاب الإلكترونية، حيث تحقق الألعاب الإلكترونية العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها كما تحمل بعض الأضرار التي يجب وضعها في الحسبان ومحاولة تجنبها، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات كافية عن هذا الموضوع الهام في هذا البحث المختصر.

إلى هنا ينتهي مقال بحث عن الألعاب الإلكترونية ، قدمنا خلال هذا المقال بحث عن الألعاب الإلكترونية استعرضنا خلاله تاريخ الألعاب الإلكترونية ووضوحنا أنواعها، كما تحدثنا عن فوائد و أضرار الألعاب الإلكترونية، قدمنا لكم بحث عن الألعاب الإلكترونية عبر مخزن المعلومات ونتمنى أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الإفادة.

المراجع