بحث عن الحاسب الالي

بواسطة:
بحث عن الحاسب الالي

خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن الحاسب الالي ، حيث أن الحاسب الآلي هو أحد أهم الأجهزة الإلكترونية في تاريخ البشرية لما حققه من طفرات في كافة مجالات الحياة، في المقال التالي نقدم لكم بحث عن الحاسب الالي ونتحدث معاً عن تعريف الحاسب ووظائفه وخصائصه وأنواع ومكوناته، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

بحث عن الحاسب الالي

نقدم خلال السطور التالية بحث عن الحاسب الالي نتحدث فيه عن تعريف وخصائص ووظائف وأنواع ومكونات الحاسوب بالتفصيل، مما يساعد القارئ في التعرف على هذا الجهاز بصورة أفضل بشكل علمي منظم ومُرتب.

مقدمة بحث عن الحاسب الآلي

الحاسب الآلي هو الجهاز الإلكتروني الأهم في تاريخ البشرية، فهو أساس معظم الاختراعات التي ظهرت من بعده، كما أنه حقق طفرات هائلة في الإنتاج والعمل عما قبل اختراعه، حيث سهل على البشر العمل بصورة أسرع وأكثر دقة وبدون أي مجال للخطأ، حيث أن الأخطاء الناتجة عن الحاسب دائماً ما تكون نتيجة خطأ بشري في البرمجة أو البيانات والأوامر المدخلة ويستحيل أن تكون نتيجة خطأ من الحاسب نفسه.

تعريف الحاسوب

  • الحاسوب هو جهاز إلكتروني يعالج البيانات المدخلة إليه من قبل المستخدم ويخرجها في صورة معلومات أو يخزنها ليستطيع المستخدم الرجوع إليها واستعراضها لاحقاً.
  • يعود أصل تسمية الحاسوب إلى الكلمة اللاتينية (Computare) وتعني باللغة العربية الحساب.

وظائف الحاسوب

يقوم الحاسب الآلي بأربعة وظائف أساسية تقوم عليها وظيفته وطريقة عمله، تبدأ هذه الوظائف بإدخال البيانات وتنهي بتخزين البيانات والمعلومات وهي كما يلي:

إدخال البيانات

  • هي الوظيفة الابتدائية للحاسب الآلي، حيث يقوم المستخدم بإدخال البيانات من خلال وحدات الإدخال مثل الفأرة ولوحة المفاتيح وغيرها من وسائل إدخال البيانات لجهاز الحاسب، وفي الفترة الأخيرة أصبحت بعض البيانات قابلة للإدخال بصورة آلية من خلال أدوات مسئولة عن جمع البيانات ونقلها للحاسب.

معالجة البيانات

  • وهي الوظيفة الأساسية لجهاز الحاسب ويتم خلالها معالجة البيانات التي تم إدخالها لتحويلها إلى معلومات ذات قيمة للمستخدم، وتتم هذه الوظيفة من خلال وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي حيث يقومان بهذه الوظيفة ويعالجان البيانات المدخلة.

إخراج المعلومات

  • هي العملية التي يتم فيها إخراج البيانات المدخلة في صورة معلومات للمستخدم من خلال وحدات الإخراج مثل الشاشة وأجهزة الصوت والطابعة وغيرها، حيث تخرج هذه الوحدات المعلومات المطلوبة للمستخدم من خلال ما أدخله من بيانات وبعد تطبيق ما طلبه من معالجة.

تخزين البيانات والمعلومات

  • هي العملية والوظيفة الأخيرة من وظائف الحاسب الآلي، حيث يتم تخزين المعلومات والبيانات التي يحتاجها المستخدم للرجوع إليها في أي وقت في صورة ملفات قابلة للاستخدام، وقد يتم تخزين البيانات والمعلومات على القرص الصلب الداخلي لجهاز الحاسب أو على أدوات تخزين خارجية مثل الأقراص الضوئية.

خصائص الحاسوب

يتميز الحاسب الآلي بمجموعة من الخصائص التي يكتسب منها أهميته في حياة الإنسان ويتمي بها عن غيره من الأجهزة الإلكترونية وهي:

الدقة

  • يتميز الحاسب الآلي بالدقة المتناهية حيث ينفذ التعليمات والأوامر بنسبة خطأ تصل إلى 0%، واحتمال الخطأ الوحيد هو أن يكون الخطأ بشري كخطأ في البرمجة أو خطأ في إدخال البيانات.

السرعة

  • يتميز الحاسب بالسرعة الشديدة حيث يمكنه القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت وفي أجزاء من الثانية دون خطأ، وتتوقف سرعة الحاسب على سرعة وحدة المعالجة المركزية وحجم ونوع العمليات المطلوبة منها في نفس الوقت.

الاستمرارية

  • يستطيع الحاسب الآلي الاستمرار في العمل دون انقطاع لفترات طويلة دون أي إحساس بالتعب أو خطأ وانخفاض في مستوى الدقة، حيث يستمر بنفس الكفاءة لفترات طويلة طالما أن مكوناته لا زالت صالحة للعمل.

التخزين

  • يستطيع الحاسب تخزين البيانات والمعلومات لفترة طويلة من الزمن حتى يقوم المستخدم بمحوها أو في حالة تلف وحدة التخزين، وكما يستطيع المستخدم استعمال وحدات التخزين الخارجية لحماية بيانات معينة بعيداً عن جهاز الحاسب أو لنقلها إلى جهاز آخر جديد.

تعدد الاستخدامات

  • يستطيع الحاسب الآلي القيام بعدة مهام في الوقت نفسه، كما يستطيع أداء مجموعة من المهام المختلفة، على سبيل المثال يستطيع المستخدم الاستماع للموسيقى أثناء مشاهدة مجموعة من الصور أو إدخال بعض البيانات أو تصفح الإنترنت.

أنواع الحاسوب

يتم تصنيف أنواع الحاسوب طبقاً لاستخداماتها وكفائتها وقدرتها على معالجة البيانات المدخلة إليها إلى الأنواع التالية:

الحاسب الشخصي

  • ويسمى باللغة الإنجليزية Personal Computer أو PC ، هو جهاز حاسب آلي ذو قدرات متوسطة للاستخدام الشخصي البسيط، يشغل عدد من التطبيقات الشخصية العادية مثل برامج الكتابة وعرض مقاطع الفيديو والصور وبرامج الألعاب.

حاسب محطة العمل

  • ويسمى باللغة الإنجليزية Work Station ، هو جهاز حاسب آلي أكثر تطوراً من الحاسب الشخصي ويشبهه إلى حد كبير، ولكنه يختلف من حيث قدرة المعالج وذاكرة الوصول العشوائي، حيث يكون ها الحاسب قادراً على معالجة بيانات أكثر تعقيداً وتشغيل برامج أكثر احترافية من تلك التي يتم تشغيلها على الحاسب الشخصي.

الحاسب الصغير

  • يسمى باللغة الإنجليزية Mini Computer ، وهو أصغر أنواع الحواسيب متعددة المستخدمين، يتميز بصغر حجمه مقارنة بالحواسب متعددة المستخدمين الأخرى وبارتفاع قدراته وإمكانياته مقارنة بالحواسيب الشخصية السابق ذكرها، كان يستخدم بشكل أساسي في الشركات الكبيرة لجمع وإرسال المعلومات والبيانات من وإلى الحواسب الشخصية بعدد يصل إلى 250 مستخدم.

الحاسب المركزي

  • يسمى باللغة الإنجليزية Miniframe Computer ، وهو جهاز حاسب من نوع الخوادم يستطيع تقديم خدمات وعمليات لآلاف المستخدمين في الوقت نفسه، كما يستطيع تشغيل برامح وعمليات معددة في وقت واحد ويعالج اكثر من نوع من من العمليات لآلاف المستخدمين في وقت واحد.

الحاسب فائق القدرات

  • يسمى باللغة الإنجليزية Super Computer ، هو أسرع أنواع الحواسب في العالم وأكثرها قوة، يستطيع معالجة ملايين من الأوامر في أجزاء من الثانية، وهو باهظ الثمن ولا يستخدم إلا في وظائف معقدة تحتاج لتحليل الكثير من الأرقام بدقة في أقل وقت ممكن مثل أبحاث الطاقة النووية والأرصاد الجوية.

مكونات الحاسوب

يتكون الحاسب الآلي من مجموعة مكونات أساسية لا يستطيع العمل بدونها،حيث يكون لكل مكون منها وظيفة أساسية في عمل وتشغيل الحاسب وأداء وظيفته، وهذه المكونات هي:

المعالج

  • وهو وحدة المعالجة المركزية أو المكون الذي يقوم بمعالجة البيانات المدخلة عبر وحدات الإدخال ليحولها إلى معلومات يخرجها للمستخدم من خلال وحدات الإخراج، ويتلقى المعالج التعليمات أو البيانات من وحدات النظام المختلفة ليعالج ما يتطلب المعالجة ويخرج في الصورة المطلوبة.

الذاكرة

  • تقوم الذاكرة بتسهيل الوصول إلى البيانات وإرسالها للمعالج، حيث يتعامل المعالج مع البيانات التي تأتي من ذاكرة الوصول العشوائي ولا يجلبها من القرص الصلب مباشرة، وللذاكرة نوعان:
    • ذاكرة وصول عشوائي RAM.
    • ذاكرة القراءة فقط ROM.

وحدة معالجة الرسوم

  • وتسمى باللغة الإنجليزية Graphics Processing Unit أو يرمز لها بـ GPU، هي وحدة مسئولة عن معالجة الصور لعرضها على الشاشة، حيث تقوم بترجمة الصور من لغة الآلة إلى صور مرئية بواسطة المستخدم ويمكن عرضها على الشاشة.

بطاقة الصوت

  • هي البطاقة أو الوحدة المسئولة عن كتابة وقراءة الصوت أو إصداره وسماعه، وترتبط بوحدات إدخال وإخراج الصوت حيث تترجم ما يتم إدخاله من أصوات إلى لغة الآلة وتترجم ما يتم إخراجه من لغة الآلة إلى صوت مسموع.

القرص الصلب

  • هو وحدة التخزين الأساسية لجهاز الحاسب، وهو ما يتم تسجيل البيانات والمعلومات عليه لاسترجاعها وقت الحاجة، يمكن أن يتعامل الحاسب مع وحدات تخزين إضافية خارجية بالإضافة للقرص الصلب ويقوم بقراءة وكتابة البيانات منها وإليها، ولكن يظل القرص الصلب للحاسب هو وحدة التخزين الأساسية التي تحتوي على نظام تشغيل الجهاز.

اللوحة الأم

  • هي اللوحة الأساسية خضراء اللون التي تحتوي على المكونات السابقة وتربطها ببعضها البعض، كما تحتوي على منظمات الكهرباء والتوصيلات اللازمة للربط بين مكونات الحاسب المختلفة.

وحدات الإدخال

  • هي الوحدات التي يتم عن طريقها إدخال البيانات إلى الحاسب الآلي لمعالجتها وإخراجها في صورة معلومات أو لتخزينها في ذاكرة الجهاز على القرص الصلب لوقت الحاجة، ومن هذه الوحدات: الفأرة ولوحة المفاتيح والماسح الضوئي والميكروفون.

وحدات الإخراج

  • هي الوحدات التي يتم من خلالها عرض المعلومات التي تم معالجتها بعد إدخال البيانات أو البيانات المخزنة سابقاً أو يجرى تخزينها في الوقت الحالي، ومن هذه الوحدات: الشاشة ووحدات إخراج الصوت والطابعة.

فوائد الحاسوب

  • يساعد الحاسب الآلي على التعلم بصورة أفضل حيث يتيح مصادر تعلم مختلفة كما أنه يسمح بالبحث عن معلومات أو موضوعات محددة عن طريق الإنترنت.
  • يساعد الحاسب الآلي على تخزين المعلومات حيث يمكن حفظ مئات الآلاف من الكتب على جهاز واحد لا يأخذ مساحة أكثر من 2 متر مربع.
  • يساعد الحاسب الآلي على إنجاز الأعمال بصورة أسرع وأكثر دقة، حيث أن له دقة متناهية وسرعة عالية.
  • يسهل الحاسب الآلي التحكم في أكثر الأجهزة تعقيداً مثل الطائرات والسفن والأقمار الصناعية.

أضرار الحاسوب

  • يقلل الحاسب الآلي من الحاجة للعنصر البشري في العمل وهو ما يزيد من البطالة.
  • يستخدم البعض الحاسب الآلي للترفيه أكثر من القراءة والتعلم وهو ما يضيع الوقت.
  • في حالة تعرض جهاز للاختراق فإن البيانات الشخصية للإنسان تصبح في يد غير أمينة.
  • يؤدي استخدام الحاسوب لفترة طويلة إلى مشاكل صحية متعددة.
  • ينتج عن عملية تصنيع أجهزة الحاسب العديد من المواد الضارة الملوثة للبيئة.

خاتمة عن الحاسوب

إلى هنا نصل إلى ختام هذا البحث عن الحاسب الآلي، حيث تحدثنا خلاله عن تعريف الحاسب ووظائفه وخصائصه وأنواعه ومكوناته، إذ أن الحاسب الآلي من أهم الاختراعات التي زادت سهولة الحياة البشرية وساعدت البشر على التطور في العديد من المجالات.

إلى هنا ينتهي مقال بحث عن الحاسب الالي ، قدمنا لحضراتكم خلال هذا المقال بحثاً عن الحاسب الآلي، تحدثنا خلاله عن تعريف ووظائف وخصائص وأنواع ومكونات الحاسب الآلي، نرجو أن نكون قد قدمنا لحضراتكم أكبر قدر ممكن من الإفادة.