ترتيب افضل الجامعات الآسيوية 2021 – 1443

بواسطة:
ترتيب افضل الجامعات الآسيوية 2021 – 1443

نعرض لكم في مخزن ترتيب افضل الجامعات الآسيوية وهو ما يتم البحث عنه من قبل الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في أحد تلك الجامعات لما قد حققته من سمعة طيبة بين أفضل الجامعات حول العالم، وهو ما يرجع إلى ما تزايد الدول الآسيوية في الاهتمام بمجالات التعليم والبحث العلمي بشكل بالغ وهو ما يتضح فيما تقوم البعض من تلك الدول في تخصيص نفقات كبيرة للبحث العلمي، إليكم ترتيب أفضل الجامعات في آسيا.

ترتيب افضل الجامعات الآسيوية

نعرض لكم في الفقرات التالية أهم وأفضل الجامعات في الدول الآسيوية بالترتيب.

جامعة تسينغهوا الصين

تلتزم جامعة تسينغهوا Tsinghua بنظام متعدد التخصصات لما يزيد عن ثلاثون 30 عامًا، عقب خضوعها للكثير من التغييرات منذ تم إنشاء الجامعة وهو ما يرجع إلى عام 1911م، وقد باتت تعرف بأنها أحد أكثر الجامعات تقدماً في الصين، إذ أن الجامعة لا تقبل سوى الطلاب ممن قد حصلوا على درجات عالية جدًا بالامتحانات الوطنية.

تقوم الجامعة بتقديم واحد وخمسين برنامجًا مختلفًا جامعيًا وما يزيد عن مائتي درجة دراسات عليا، و قد احتلت المرتبة العشرين الأولى بتصنيف الجامعات العالمي، كذلك حققت أعلى ثلاثين مرتبة بالهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الفيزيائية وعلوم الكمبيوتر والأعمال.

يقع الحرم الجامعي بشمال غرب بكين في منطقة تم اختيارها كمركز جامعي، وتعرض مباني الجامعة العمارة التقليدية الصينية والطراز الغربي، ووفقاً للموقع السابق للحدائق الملكية لسلالة تشينغ تم اختيار الحرم الجامعي كواحد من أجمل الأماكن حول العالم، والعديد من الخريجين من تلك الجامعة أصبحوا من الشخصيات ذات التأثير ليس في الصين فقط ولكن في العالم أجمع، وعلى وجه الخصوص في مجال السياسة الصينية، ومنهم عالم فيزياء الجسيمات Chen-Ning Yang الحائز على جائزة نوبل.

جامعة بكين الصين

تعد جامعة بكين أول جامعة حديثة وطنية بالصين، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى نهاية القرن التاسع عشر، والتي أصبح يطلق عليها الآن اسم مركز الفكر التقدمي والتميز البحثي، وهو ما يرجع إلى امتلاكها حالياً حوالي مائتي وستة عشر مركزًا بحثيًا، اثنان منها تمثل مؤسسات هندسية وطنية، والرغم من أن الجامعة تُجري وتُدرِّس أبحاثًا بمجالات العلوم والعلوم الاجتماعية والإنسانية، ولكنها عالميًا تبرز بشكل أكبر بمجال الهندسة والعلوم الفيزيائية.

أما عن مكتبة الجامعة فالأكبر من نوعها بآسيا، وتتضمن إحدى عشر مليون كتاب وغيرها من الموارد، وعقب الانتقال بعام 1952م، بات الحرم الجامعي الرئيسي بالموقع السابق للحدائق الإمبراطورية لسلالة تشينغ وظل يشتمل على بعض المناظر الطبيعية والميزات الأصلية، بالإضافة إلى المباني التاريخية والمعابد والحدائق، وتتضمن بوابات الدخول للحرم الجامعي صور جدارية على السقف والتي تمثل بحد ذاتها عوامل جذب، بالحرم الجامعي، وتقع مهاجع محددة لألفي طالب دولي، والكثير من المفكرين البارزين بالصين تخرجوا من جامعة بكين، كما ويرتبط ثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل بتلك المؤسسة.

جامعة سنغافورة الوطنية

جامعة سنغافورة هي أقدم مؤسسة بسنغافورة والأكبر فيما يتعلق بعدد الطلاب الملتحقين بها، والتي تمكنت من الجمع بين الابتكار والتميز البحثي، وقد احتلت المرتبة الخامسة والعشرون بين الجامعات الموجودة حول العالم، مع درجات عالية في البحث والتوقعات الدولية بشكل خاص، والأداء المتميز بالتكنولوجيا والهندسة.

يرجع التركيز على ريادة الأعمال بالجامعة إلى عقود  ثلاثة لتاريخ إنشاء مركز مخصص لريادة الأعمال التقنية وللابتكار وتعتمد الجامعة في التدريس على الطريقة البريطانية  عن طريق دروس المجموعة الصغيرة وائتمانات الدورة مثلما تتبعه الولايات المتحدة من أجل تعويض متطلبات الدرجة، مع برامج الدرجات العلمية ذات المرونة العالية مقارنةً بالمتواجدة في المملكة المتحدة؛ مثلما هو الحال بنظام الولايات المتحدة.

ومتاح للطلاب التنقل بوقت مبكر من دراستهم بين الدورات، والحصول على وحدات من خلال مختلف الكليات، ومن الشروط المتطلبة ف ذلك الحصول على مجموعة من التخصصات متعددة وواسعة من الدورات، ويعيش الكثير من الطلاب بالحرم الجامعي في واحد من ستة آلاف مكان سكني خلال مختلف القاعات، يتم خدمتهم عبر حافلة داخلية مكوكية لنقل الطلاب حول الحرم الجامعي، ومن الخريجين البارزين أربعة رؤساء وزراء ورؤساء سنغافوريين، واثنين من رؤساء الوزراء الماليزيين، والكثير من المشاهير المحليين والسياسيين ورجال الأعمال.

جامعة هونج كونج

اللغة الرئيسية للتعليم في جامعة هونغ كونغ هي اللغة الإنجليزية، وتقع ببوكفولام، وقد تم تأسيسها بأمر من الحاكم البريطاني عام 1911م، ولكنها بدأت بدمج التعليم والثقافة الصينية بدوراتها وكان ذلك بحلول عام 1927م، حينما تم تقديم الدرجة الأولى باللغة الصينية.

تعتبر المباني الواقعة بالحرم الجامعي الرئيسي في حي Mid-Levels في جزيرة هونج كونج أحد الأمثلة المتبقية الوحيدة للهندسة الاستعمارية المعمارية البريطانية، والمبنى الرئيسي  الذي اكتمل بناؤه عام 1912م، هو أقدم المباني والذي أعلن عنه كنصب تذكاري وطني.

يكن القبول في الجامعة انتقائي تماماً، ويوجد ما يقرب من حوالي اثني عشر طلبًا لكل مكان لطالب دولي جامعي. للطلاب من الصين القارية، كما ويحصل طالب واحد فقط على مكان لكل واحد وثلاثين طلبًا، وتستغرق الدورات الجامعية لإكمالها أربع أعوام، مع عام أو عامين للبرامج الطبية إضافيين.

وينبغي على كافة الطلاب المحليين أن يحصلوا على دورات باللغة الإنجليزية والصينية، وقد شارك خريجو جامعة هونغ كونغ بطريقة أساسية ببناء المشهد الثقافي والاقتصادي والسياسي بالصين الحديثة، كذلك يشغل الكثير منهم مناصب عليا بالقطاع الخاص.

جامعة نانيانغ التكنولوجية سنغافورة

جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة هي جامعة بحثية مكثفة صعدت مكانًا واحدًا بتصنيفات جامعات آسيا  لعام 2021، ليتم إدراجها بالمراكز الخمسة الأولى، إلى جانب أنها مدرجة بأفضل خمسين جامعة من التصنيفات العالمية للجامعات، وتحتل الجامعة كذلك مرتبة عالية بدورات علوم الكمبيوتر والهندسة والتكنولوجيا.

وتم تنظيم الجامعة بست مدارس وكليات فضلاً عن الكثير من المؤسسات بما في يتضمن كذلك معهد سنغافورة الوطني للتعليم ومرصد الأرض بسنغافورة، أما عن حرم يونان جاردن فإنه يمتد على مساحة مائتي فدان، وهو أكبر حرم جامعي بسنغافورة وعادةً ما يُعد أحد أجمل الجامعات حول العالم.

ترتيب أفضل جامعات في آسيا

  1. جامعة تسينغهوا الصين.
  2. جامعة بكين الصين.
  3. جامعة سنغافورة الوطنية.
  4. جامعة هونج كونج.
  5. جامعة نانيانغ التكنولوجية ، سنغافورة.
  6. جامعة طوكيو اليابان.
  7. جامعة هونج كونج الصينية.
  8. جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا.
  9. جامعة سيول الوطنية كوريا الجنوبية.
  10. جامعة فودان الصين.
  11. جامعة تشجيانغ الصين.
  12. المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) ، كوريا الجنوبية.
  13. جامعة Sungkyunkwan (SKKU) كوريا الجنوبية.
  14. جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية.
  15. شنغهاي جياو تونغ جامعة الصين.
  16. جامعة نانجينغ الصين.
  17. جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا.
  18. جامعة بوستيش كوريا الجنوبية.
  19. جامعة مدينة هونج كونج.
  20. جامعة تايوان الوطنية (NTU).
  21. معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (UNIST) ، كوريا الجنوبية.
  22. جامعة كوريا الجنوبية.
  23. جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية.
  24. جامعة يونسي (حرم سيول)، كوريا الجنوبية.
  25. الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا (SUSTech) الصين.
  26. جامعة توهوكو اليابان.
  27. جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية.
  28. جامعة كيونغ هي كوريا الجنوبية.
  29. جامعة تايبيه الطبية تايوان.
  30. جامعة الفيصل المملكة العربية السعودية.
  31. جامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا ماكاو.
  32. جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا الصين.
  33. جامعة قطر.
  34. جامعة بكين للمعلمين الصين.
  35. المعهد الهندي للعلوم في الهند.
  36. جامعة ماكاو.
  37. جامعة صن يات صن الصين.
  38. جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  39. جامعة ووهان الصين.
  40. جامعة هانيانغ كوريا الجنوبية.
  41. جامعة خليفة الإمارات العربية المتحدة.
  42. جامعة جنوب وسط الصين.
  43. جامعة كردستان للعلوم الطبية إيران.
  44. جامعة سيجونج كوريا الجنوبية.
  45. جامعة تونغجي الصين.
  46. معهد طوكيو للتكنولوجيا اليابان.
  47. جامعة مالايا ماليزيا.
  48. الجامعة الأمريكية في بيروت لبنان.
  49. جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا بالصين.
  50. جامعة ناغويا اليابا.
  51. جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية.
  52. جامعة تسينغ هوا الوطنية، تايوان.
  53. المعهد الهندي للتكنولوجيا روبار الهند.
  54. معهد هاربين للتكنولوجيا بالصين.
  55. جامعة نانكاى الصينية.
  56. جامعة شريف للتكنولوجيا إيران.
  57. جامعة بابول نوشيرفاني للتكنولوجيا بإيران.
  58. جامعة بروناي دار السلام.
  59. جامعة شرق الصين للمعلمين.
  60. جامعة هونج كونج المعمدانية.
  61. جامعة أوساكا اليابان.
  62. جامعة الصين الطبية، تايوان.
  63. جامعة هونان الصين.
  64. جامعة الصحة المهنية والبيئية، اليابان.
  65. جامعة تيانجين الصين.
  66. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
  67. جامعة سابانجي تركيا.
  68. جامعة أمير كبير للتكنولوجيا إيران.
  69. جامعة جنوب شرق الصين.
  70. جامعة Xi’an Jiaotong الصين.
  71. جامعة كوتش تركيا.
  72. معهد جوانججو للعلوم والتكنولوجيا كوريا الجنوبية.
  73. جامعة كيوشو اليابان.
  74. جامعة العلوم والتكنولوجيا إيران.
  75. جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان (TMDU) اليابان.
  76. المعهد الهندي للتكنولوجيا إندور الهند.
  77. جامعة يانغ مينج الوطنية في تايوان.
  78. جامعة كانكايا تركيا.
  79. جامعة نورث وسترن بوليتكنيكال الصين.
  80. جامعة شنتشن الصين.
  81. جامعة بيهانج الصين.
  82. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المملكة العربية السعودية
  83. جامعة الفلبين بالفلبين.
  84. معهد بكين للتكنولوجيا بالصين.
  85. جامعة بيرادينيا سريلانكا.

عدد الجامعات في العالم

وفق هيئة تقييم الجامعات الدولية بالعالم أصبح يوجد في بدء عام 2011ميلادية عدد من الجامعات والمعاهد العليا قد بلغ 17716 حول العالم، والجدير بالذكر أن هناك ما يقرب من سبعة آلاف منها فقط يتواجد بقارة أمريكا الشمالية وعلى وجه الأخص في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم في مخزن ترتيب افضل الجامعات الآسيوية والتي تعد وجهة الكثير من الطلاب الباحثين عن أفضل مستوى من الجامعات يمكنهم الاختيار من بينها لاستكمال مرحلة تعليمهم الجامعي، كما وذكرنا عدد الجامعات والمعاهد العليا الإجمالي حول العالم.

المراجع

1