مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي صفات الرجل المثالي للزواج

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2022
مخزن

صفات الرجل المثالي للزواج

كل امرأة على هذه الأرض لا تبحث عن مجرد زوج لتكمل المظهر الاجتماعي، بل تبحث عن وطن لها وملجأ تسكن إليه في ضعفها وتختبئ بين ذراعيه من العالم والهلع الذي يعتري كل النساء تقريبًا، فالمرأة تشعر بالغربة والوحدة حتى يأتيها فارسها المنتظر، وحتى لا تسيئي الاختيار إليك أهم الصفات التي تجعل من الرجل زوجًا وشريكًا مثاليًا لك:

  • صفة القبول: لا نقصد بالقبول أن يكون وسيمًا كأبطال الأفلام أو المشاهير، ولكنه جذاب بدرجة كافية بالنسبة لك للحد الذي يجعلك ترغبين في الزواج منه واكمال طريق الحياة معه، فالقبول النفسي لا يتعلق بالشكل ولكن لسكون الأرواح لبعضها ولا بد أن يكون متبادل، فمهما بدا وسيمًا فهذا ليس كافيًا لتتزوجي منه لا بد أن تشعري بالانجذاب نحوه قبل كل شيء.
  • تحمل المسئولية: منذ لحظات المرأة الأولى على هذه الأرض، اختص الله الرجال بالقوامة، ولحكمة ما خلق حواء من ضلع آدم، وطبع النساء يميل للضعف والميل لمن يتولى أمرها وشئونها، وفي الزواج تبحث المرأة عمن يهتم بها ويصبح مسئولًا عنها، لذلك ابحثي دائمًا عمن يستطيع تحمل المسئولية ويدرك أن قوامته لقوتك وليس لإضعافك أو إذلالك.
  • طموح: الطموح صفة أصيلة في الرجال،بحكم أنهم يحيوا حياة أكثر عملية من النساء تبعًا لأغلب الاحصائيات، مع مراعاة ألا يكون متسرعًا في ذلك فيتخذ قرارات خاطئة، بل يخطط لمستقبله ويدرسه بشكل واعٍ وناضج.
  • حنون: الصفة الأهم والألطف على الإطلاق، فكل إمرأة تبحث عن رجل أشد لطفًا بها من نفسها حتى، صفة الحنية تُلين قلب المرأة وتجعلها تمنح روحها لمن يرأف بها، وهي أشد الناس احتياجًا للحنان والإحتواء، لذلك كانت وصية الحبيب المصطفى بالرفق بها والتلطف معها.

صفات الرجل الذي يصلح للزواج في الإسلام

وضع الله في الإسلام كل ما قد يلتجأ المرء للبحث عنه وما يحتاج إليه ليعينه على الحياة الدنيا ويأخذ بيده في اعداده لحياة الآخرة، ومن أهم القواعد التي وضعها الدين في اختيار الزوج القواعد الآتية:

  • حسن الدين والخلق: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزواج من حسن الدين والأخلاق، وذلك لأهمية وجودهما في الحياة الزوجية لصلاحها والرجوع إلى ركن رشيد في العلاقة بين الرجل وزوجته.

روي عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا خطبَ إليكم مَن ترضَونَ دينَه وخلقَه ، فزوِّجوهُ إلَّا تفعلوا تَكن فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ”.

صحيح الترمذي.
  • القدرة المادية والنفسية: لا بد أن يتوافر في المتقدم للزواج أن يستطع تحمل تكاليف الحياة والإنفاق على زوجته وعلى أولاده في المستقبل حتى لا يعرضهم لمساوئ وظروف الحياة وذلك تبعًا لوصايا الرسول.

“عن عبد الله بن مسعود قال: كنا مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم شبًابًا ليس لنا شيء فقال : يا معشر الشبًاب من استطاع منكم البًاءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بًالصوم فإن الصوم له وجاء”

رواه البخاري ومسلم باختلاف يسير.
  • العفة: الزوج العفيف التقي الذي يبتغي مرضاة الله هو الذي أوصى به النبي والدين في اختيار الزوج الصالح، وعونه لأسرته على البر والطاعة وصلاحه بشكل عام.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “حقٌّ على اللهِ عونُ مَن نكَحَ الْتماسَ العفافِ عمَّا حرَّمَ اللهُ.”

صحيح الجامع.

“وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ”

[سورة طه:132]

الرجل الذي ليس له علاقات

يُنظر أحيانًا للرجل الذي لم يسبق له الدخول في علاقات أو ارتباط عاطفي على أنه لا يصلح للزواج أو أنه ليس لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الأمر، ولكن ما رأي النساء في هذا الأمر؟

لكن في الحقيقة فإن أغلب النساء لا ترى أن هذا صحيح، فكثير من النساء يفضلن الرجل الذي لم يسبق له الدخول في ارتباط عاطفي، ويبدأ معها مشاعره الأولى ويكن لها السبق في حياته فلا يعرف الحب إلا بها وهذا أمر يجهله كثير من الرجال.

صفات الرجل الذي لا يصلح للزواج

هناك كثير من الصفات التي قد تجعل المرأة تنفر من الرجل أو تراه لا يصلح لخطوة الزواج والبدء معه في تأسيس أسرة وحياة جديدة، ومن أهم هذه الصفات:

  • النرجسية: هي من الصفات التي لا يمكن تحملها أبدًا، فالشخص النرجسي يرى نفسه جدير بأفضل الاختيارات على الإطلاق، ويظل طوال الوقت شاعرًا بأنه قدم تضحية كبيرة لقبوله الزواج من إمرأة في نظره أقل منه مهما فعلت، ولا يرى نفسه مخطئًا أبدًأ لذلك ابتعدي بقدر المستطاع عن هذا النوع من الرجال.
  • الشك: يعتبر الشك مرض وليس صفة، ويكون منشأه اهتزاز ثقة الرجل بنفسه ومدى كفايته للمرأة التي يرتبط بها بالإضافة لقلة ثقته فيها أو في أي إنسان آخر، وبالطبع هي صفة لا يمكن التعامل معها وستكون شعلة البداية لكثير من الخلافات والمشكلات.
  • البخل: ولا يقصد به البخل المادي فحسب، بل هو البخل في الانفاق وفي المشاعر وتقدير المشاعر واعطاء الزوجة حقها في كل جانب، وهي تنبع من صفة أكبر وهي الأنانية، لذلك الهرب من صاحب هذه الصفة حل عظيم ويضمن لك الراحة النفسية بعيدًا عنها.
  • الاتكالية: المرأة في الأصل تبحث عن رجل صاحب القوامة عليها يهتم بها وبشئونها، لذلك الرجل الاتكالي الذي يعتمد هو على المرأة في كل الأمور ولا تستطيع هي الاعتماد عليه ليس خيارًا لأي سيدة على وجه الأرض وبالطبع صفة لا ترضى بها.

لماذا يغيب الرجل ثم يعود

من الأمور الشائعة في عالم العلاقات العاطفية، ابتعاد الرجل لفترة من الوقت أو اختفاءه عن المرأة بلا أسباب واضحة، ولكن هناك بالطبع دوافع خلف هذا الأمر أبرزها:

  • شعور الرجل بالملل أو الفتور في العلاقة، وأن الأمور اصبحت تتخذ منحنى آخر عكس ما تخيله ولم يعد يشعر بالسعادة التي كان يشعر بها في البداية، فيتخذ قراره بالابتعاد لبعض الوقت.
  • الخوف من الالتزام بعلاقة والارتباط بشخص، فالرجل بطبعه يميل للحرية وعدم التقييد وحين يكتشف أنه تورط في علاقة عاطفية ينتابه بعض الخوف من الخطوات التي ستترتب على هذه الخطوة، فيبتعد لكي يستطيع التفكير واتخاذ قراره بصدد هذه العلاقة ومصيرها.
  • عدم الجدية من البداية عند بعض الرجال وهي من الأمور التي تدفع الرجل للتعامل مع العلاقة كشيء ثانوي في حياته، يبتعد ويقترب كما يحلو له ظنًا منه أن هذه هي طبائع الأمور وأن العلاقة لا تحتاج لقدر كبير من الجدية فهي بشكل ما لديه وسيلة للترفيه والاستمتاع ليس أكثر.

كيف اتعامل مع الرجل عندما يبتعد

يمكن بسهولة التعامل مع الرجل في حالة ما قرر الابتعاد لفترة من الوقت بسبب الملل أو الخوف من الالتزام والمسئولية ولكن يتطلب الأمر قليلًا من الحنكة بحيث:

  • إذا كان الابتعاد بسبب الملل فتأكدي أن أكثر ما قد يقلقله هو أن ابتعاده لن يشكل لك مشكلة، فهو يظن أنه اذا ابتعد سيزداد تعلقك بك، اظهري عدم مبالاتك بالأمر ولا تبحثي عنه بشكل مبالغ فيه وبعد فترة سيعاود الاشتياق إليك وسيخشى خسارتك.
  • ابتعاد الرجل بسبب الخوف من الالتزام في علاقة يمكن علاجه بسهولة عن طريق الحديث معه أولًا ثم الاتفاق على الابتعاد لفترة من الوقت يكون فيها قد اتخذ قراره وفكر بالقدر الكافي فيما يريده حقًا إما بالاستمرار في العلاقة أو إنهاءها بشكل واضح وصريح.
  • الرجل غير الجاد في علاقته لا يجب التعامل معه عند الابتعاد، بل يفضل الابتعاد نهائيًا عنه لأنه لا ينظر للأمر بالأهمية الكافية ولن يستطع تحمل مسئولية علاقة جادة لذلك لا تتورطي معه أبدًا.

أسئلة شائعة

ما هي اجمل صفات الرجل؟

اجمل صفاته هي الكرم والتقدير والاحتواء.

اكثر ما يجذب المرأة في الرجل؟

شكلًا العيون ولغتها، طباعًا الاهتمام بها.

صفات الرجل المثالي للزواج

جديد المواضيع