عقوبة التحرش بالسعودية

بواسطة:
عقوبة التحرش بالسعودية

نحدثكم في مقالنا اليوم عبر مخزن عن عقوبة التحرش بالسعودية والتي أصبحت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية خاصةً عقب ما قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بنشره حول تلك الجريمة والحالات التي يتم تغليظ العقوبة بها عقب صدور تقارير بوقوع بعض من حالات التحرش خلال احتفالات اليوم الوطني السعودي، وهو ما أثار الضجة والسخط بين المواطنين السعوديين، والذي سرعان ما استجاب له وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

عقوبة التحرش بالسعودية

أوضحت وزارة الداخلية السعودية أثناء حديثها عن جريمة التحرش عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات تويتر أن التحرش هو “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص أخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة”.

وأردفت الوزارة قائلةً أن العقوبة التي يتم إيقاعها على مرتكب جريمة التحرش تكون بـ”السجن بمدة لا تزيد عن سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين”، وأكملت أن هناك بعض الحالات يتم بها تغليظ تلك العقوبة بالسجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات، وسداد غرامة مالية لا تتجاوز الثلاثمئة ألف ريال سعودي إذا ما تكرر فعل التحرش أو اقترانه بأحد الحالات التالية:

  • في الحالة التي يكون المجني عليه في جريمة التحرش طفلاً.
  • إذا ما كان المجني عليه في جريمة التحرش من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إذا كان الجاني مرتكب فعل التحرش له أي سلطة سواء مباشرة أو كانت غير مباشرة على المجني عليه.
  • إذا تمت جريمة التحرش في أحد حالات الحوادث أو الكوارث أو الأزمات.
  • إذا كانت جريمة التحرش قد وقعت في دار رعاية أو إيواء أو مكان دراسة أو عمل.
  • في الحالة التي يكون كل من الجاني والمجني عليه في عقوبة التحرش من جنس واحد.
  • أن يكون المجني عليه في جريمة التحرش فاقد للوعي أو نائم أو في حكم ذلك.

نظام عقوبة التحرش في السعودية

حدد نظام عقوبة التحرش في المملكة العربية السعودية إيقاع عقوبة التحرش على كل من يرتكب تلك الجريمة بالسجن لمدة لا تتجاوز السنتين مع إيقاع الغرامة المالية التي لا تتجاوز المئة ألف ريال أو أن يتم إيقاع العقوبتين معاً، ويتم تغليظ العقوبة في بعض من الحالات إلى السجن لمدة لا تتجاوز الخمس أعوام، والغرامة المالية التي لا تزيد عن ثلاثمئة ألف ريال سعودي وهو ما قامت وزارة الداخلية السعودية بنشره عبر حسابها الرسمي على تويتر.

وقد أتت تغريدة الوزارة لتتزامن مع ما أثارته وقائع التحرش التي زعم البعض حدوثها في المملكة خلال تجمعات الاحتفال باليوم الوطني الواحد والتسعين، وهو ما أثار حالة من الجدل الواسع بين المواطنين السعوديين، وتناقل البعض منهم مقاطع فيديو مصورة تظهر حالات تعرض بها العديد من الفتيات والنساء إلى التحرش والاعتداء الجنسي.

وقد تفاعل الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية السعودي مع تغريدة نشرها الكاتب سلمان الدوسري من خلال وضعه لعلامتي تأييد على قول الدوسري “الخطر ليس في سلوكيات فردية شاذة تحدث في اليوم الوطني السعودي، فهذه يقف لها القانون بصرامة تحت طائلة قانون التحرش أو الذوق العام.. الخطر الحقيقي فيمن يستغل تلك السلوكيات ليقتل فرحة وطن”.

التعريف العام للتحرش

يوجد الكثير من الصور والأنواع للتحرش ويقصد به أي شكل من أشكال الإيذاء سواء الجسدي أو النفسي، أو التفرقة العنصرية التي تحدث لجنس عن الجنس الآخر، وعلى ذلك فإن التحرش لا يكون جسدي فقط ولكن الشخص قد يتعرض إلى التحرش اللفظي كذلك، ومع اختلاف أشكال التحرش فلا يوجد منها ما يقل أثره وطأة على نفسية من يتعرض إليه، فهو جريمة بكل من المقاييس وهو ما جعل الدول والحكومات المختلفة حول العالم تسعى جاهدةً لوضع أنظمة وقوانين وعقوبات رادعة للحلول دون انتشار تلك الجريمة والحد من آثارها التي تلحق بكل من الأفراد والمجتمعات.

أنواع التحرش

يوجد للتحرش العديد من الصوء والأنواع، ويذكر أنها جريمة لا يقتصر وقوعها على النساء أو الفتيات فقط ولكن أحياناً ما تلحق بالذكور خاصةً في مرحلة الطفولة والمراهقة، وفيما يلي نعرض أنواع التحرش والتعريف بكل منها:

التحرش اللفظي

يقصد بالتحرش اللفظي ما تتعرض إليه النساء والفتيات من مضايقات عبر الكلمات والألفاظ الخارجة الغير لائقة التي يتم توجيهها إليهم، وأحياناً يكون من خلال وصف مفاتنهن وجمالهن بأسلوب خادش للحياء عن طريق القول، وهو ما يجعل من تتعرض لذلك التحرش يصيبها الإيذاء النفسي البالغ.

وفي بعض الأحوال قد تصل آثار مثل ذلك التحرش إلى كراهية من تعرضت إليه لجسدها، ومنهن من تلجأ إلى الخضوع لعمليات التخسيس أو محاولات فقد الوزن السريعة للتخلص من جسدها الذي تعتقد أنه السبب في جلب ذلك التحرش لها، وهو جزء من بعض مما تتعرض إليه المرأة من أذى نفسي نتيجة التحرش اللفظي.

التحرش البصري

يكون التحرش البصري من خلال تعمد المتحرش رؤية المتعرضة لتحرشه إلى أي أمر يزعجها ويخجلها مثل الوصف باليد الخادش للحياء، أو النظر بأي من الطرق المنافية للأدب، وهو ما يجعلها تصاب بالخجل والانزعاج والضيق والرغبة في الابتعاد عن المكان الذي يجمعها بهذا المتحرش سريعاً، كما قد يتم من خلال إرسال الصور أو الفيديوهات إليها عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الجوال أو الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

التحرش المادي الجسدي

يقصد بالتحرش المادي التحرش الملموس، بمعنى أن يبادر المتحرش بفعل يقوم من خلاله بلمس جسد السيدة أو الفتاة أو الطفل متعمداً ذلك، وهو ما قد يحدث في أي مكان مثل أماكن الدراسة أو العمل، أو في الشوارع والطرقات والمواصلات العامة.

كانت تلك هي عقوبة التحرش بالسعودية عرضناها لكم في مخزن، حيث إن المملكة العربية السعودية تحرص على حماية جميع مواطنيها ومن يتواجد على أراضيها من نساء وفتيات وأطفال من التعرض إلى مثل تلك الجريمة المرفوضة في جميع الأعراف والقوانين والأديان بكل ما تملكه من جهد.

المراجع

1