الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صواب أو خطأ ؟

بواسطة:
الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صواب أو خطأ ؟

تُضيف القراءة عمراً جديداً إلى عمر الإنسان، فكل كتاب تقرأه يمنحك من طيات صفحاته خبرات ومهارات جديدة تجعلك أكثر ثقافة ونضجاً وعقلاً واسعاً، فالثقافة من خلال القراءة تجعلك تزور بلاداً وعوالم ربما لن تراها واقعياً في حياتك إلا أن القراءة تجعلك تسبح في عالم من الخيال والعلم والثقافة، وتُعد القراءة المتعمقة أحد أهم أنماط القراءة التي تضيف المعلومات المركزة إلى قلبك وعقلك، وإن كنت ترغب في التعرف على إجابة سؤال الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صح أم خطأ تابع قراءة مقالنا التالي من موقع مخزن المعلومات.

الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صح أم خطأ ؟

    • الإجابة : خطأ

يعد الاستطلاع أو التصفح هو أو ل مراحل القراءة المتعمقة أو القراءة بوجه عام، فمن خلال القراءة يزداد الشخص علم ومعرفة، والتي يتدرج المرء من خلالها في الوصول للمعلومات، ولا يتم التعمق بالقراءة إلا بخوض مراحلها تدريجياً ويأتي أولها في الاستطلاع أو التصفح، فالقراءة تكشف مدى ثقافة الشخص ويُنمي الأفراد من خلالها حبه للقراءة والمعرفة.

القراءة المتعمقة

  • تُعرف القراءة المتعمقة أو القراءة المركزة بأنها تلك الخطوات التي يتم اتباعها عند قراءة الكتب العلمية أو المقالات بطريقة فعالة، وتُعرف هذه الخطوات باستراتيجية SQ3R التي تعتمد على طريقة التنظيم الجيد للقراءة مما يُحقق الهدف الأسمى منها، وقد اكتشف آلية القراءة المتعمقة فرانسيس روينسن الذي كان أحد أفراد الطاقم التعليمي بجامعة أوهايو، وقد تم اعتمادها بشكل رئيسي في عام 1941م.
  • وقد لاقت آلية القراءة المتعمقة نجاحاً وشهرة واسعة بين الأوساط العلمية، وقد كان السبب الأبرز في نجاحها وانتشارها هو المبدأ العلمي الذي تم بناء هذه الاستراتيجية وفقاً له، كما كان نجاح هذه الاستراتيجية راجعاً إلى الرمز أو الاسم الذي اختاره روبنسن SQ3R جامعاً الأحرف الخمسة من بدايات الخطوات الخمسة للقراءة المتعمقة وهي  استطلع أو تصفح SURVEY ، اسأل Question ، اقرأ Read ، سمّع Recite ، راجع Review.

من خطوات القراءة

تندرج القراءة المتعمقة إلى خمسة خطوات أساسية على النحو التالي:

الاستطلاع

  • يُقصد بالاستطلاع القيام بتصفح المادة التي تود قراءتها أو مسحها بشكل تام وشامل، مثل أن يتم استطلاع العناوين الرئيسية في الكتاب، أو التركيز على قراءة النتائج أو الخلاصة التي توصل إليها الكاتب في نهايته، ثم البدء في إعادة قراءة الفقرة الأولى من الكتاب مع التركيز على المفردات والكلمات المهمة بالمادة.
  • وتتطلب عملية الاستطلاع أو التصفح الكثير من الوقت والجهد إلا أنها تهيئ النفس البشرية لبدء القراءة والاستمرار فيها لمعرفة الفكرة العامة من الكتاب أو المقال الذي تود قراءته، وتظهر خلال هذه المرحلة العديد من التساؤلات من بينها عن أي شيء يتحدث الكتاب وما مضمون الفقرة الأولى والثانية وهكذا.

السؤال

  • تأتي خطوة السؤال بعد أن يكون القارئ قد تمكن من تكوين فكرة عامة عما يرغب في قراءته، فيبدأ القاري في وضع الكثير من التساؤلات حول المادة العلمية بحيث تدور الأسئلة حول العناوين الرئيسية للنص أو الفكرة الرئيسية من كتابة هذا المقال، أو وضع بعض الأسئلة حول العناوين الفرعية وما تحتويه من أفكار، ويكون الهدف من وضع هذه الأسئلة هو إيجاد الحافز الذي سيدفع الشخص لقراءة هذا المقال، كما أن الهدف من خطوة هذه الأسئلة هو تذكر المادة التي تمت قراءتها والأفكار الواردة بها بعد فترة طويلة من الوقت.

القراءة

  • خلال هذه الخطوة يبدأ القارئ في قراءة المادة العلمية بشكل أكثر تركيزاً، ويكون الهدف من هذه الخطوة هي قيام القارئ بالبحث عن إجابة لكافة التساؤلات التي تطرحها المادة العلمية والرغبة في التعرف على إجابات وافية لها، ومن المهم للغاية أن يقوم القارئ بتذكر هذه الأسئلة وفقاً لترتيبها المنطقي، مما سيجعل قراءة المادة العلمية وفقاً للترتيب أمراً أكثر سهولة، ومع نهاية هذه الخطوة سيتمكن القارئ من إيجاد جميع الإجابات الخاصة بتساؤلاته التي قام بطرحها مسبقاً.

التسميع

  • تتطلب القراءة المتعمقة في هذه الخطوة أن يقوم القارئ بترك المادة العلمية والبدء في محاولة الأسئلة التي طرحتها المادة العلمية والإجابة عنها، ويُمكن للقارئ في هذه الخطوة استخدام اللغة الخاصة به في لتعبير بدل من استخدام نفس الكلمات والمفردات الموجودة في المادة.
  • وتُعد هذه الخطوة في غاية الأهمية وذلك لأن التسميع أفضل بكثير من إعادة قراءة المادة العلمية للمرة الثانية، وتكون الشرط الرئيسي قبل البدء في قراءة المادة للمرة الثانية، ويكون الهدف من خطوة التسميع تحسين مهارات العقل في حفظ المعلومات والاحتفاظ بها وتذكرها بشكل أفضل.

المراجعة

  • في الكثير من الأوقات قد يتعرض القارئ لنسيان الهدف من فقرة ما من المادة العلمية التي قام بقراءتها، أو نسيان إجابة حول سؤال كان قد طرحه القارئ حول فقرة ما، وهذه الفقرة تُيسر على القارئ العودة للفقرة التي تحتوي على إجابة سؤاله في وقت قصير، كما تسهم خطوة المراجعة في مراجعة المادة بشكل أفضل وكامل.

زفي ختام مقالنا أعواءنا القراء نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صح أم خطأ ، وللمزيد من إجابات الأسئلة والموضوعات المختلفة كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.