ما هو اختبار pirls

بواسطة:
ما هو اختبار pirls

تمثل الاختبارات أحد الأساليب الأساسية التي يتم من خلالها قياس مستوى الطلاب والمتعلمين في الجانب التعليمي من خلال معرف مدى تقدمهم في مرحلة دراسية محددة، لذا يتم إقامة اختبارات الملائمة لهذه المرحلة مع العمل على تطبيق الاختبارات لقياس نتائج التعلم التي وصل إليها الطلاب.

ويُعد اختبار pirls أحد أبرز أنواع الاختبارات الدولية التي يتم من خلالها قياس مستويات الطلاب التعليمية،حيثُ يحرص مسئولي العملية التعليمية أو المعلمين على وضع عدة معايير يٌمكن من خلالها متابعة أداء الطلاب وتطورهم التعليمي مع معرفة نسب التقدم التي تؤهل الطالب للانتقال من مرحلة تعليمية إلى مرحلة أخرى، وللتعرف بالتفصيل على ما هو اختبار pirls تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

ما هو اختبار pirls

يطرح العديد من الأشخاص تساؤلات حول هوية اختبار pirls وأهمية تطبيقه على طلاب الصف الرائع الابتدائي في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية، فاختبار pirls هو اختبار دولي يتم تطبيقه على هذه الفئة العمرية بشكل خاص، مع وجود عدد من الأهداف التي يسعى الاختبار لقياسها وتحقيقها في الطلاب.

وذلك لكونه أحد أنواع الاختبارات المميزة المعروفة عالمياً والتي يتم تطبيقها حالياً على طلاب الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي، وذلك نظراً لكون هذه المرحلة من أهم المراحل التي يتكون خلالها ذهن الطلاب وقدرتهم على التعلم بأي شكل أو آخر، لذا فإن الإجابة على سؤال ما هو اختبار pirls تتمثل في:

يُعد اختبار pirls اختبار عالمي المعايير تم وضعه بهدف قياس قدرة الطلاب في الصف الرائع الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي على القراءة، مع معرفة مدى تقدمهم عن المراحل التعليمية السابقة، ومقارنة أدائهم في كل دولة من الدول المشاركة في أداء اختبار pirls.

مميزات اختبار pirls

يتسم اختبار pirls بعدد من المميزات التي تتمثل في:

  • تحديد جميع أنواع المعايير والعوامل المؤثرة في تقدم المستوى العلمي للطلاب والمعلمين.
  • يتم التعرف على مدى تقدم الطالب في مادة القراءة وقدرته على القراءة بطلاقة وحرية.
  • التوصل إلى نتائج وحلول سريعة بٌمكن من خلالها حل أي مشكلة تعليمية تواجه الطلاب.
  • توظيف أساليب التعلم الحديثة والعصرية التي تحرص على مراعاة الفروق الفردية الموجودة بين الطلاب.

الأهداف الرئيسية لاختبار pirls

يُعد اختبار pirls الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القدرة على القراءة في مختلف دول العالم، وهو اختبار تقوم بإعداده منظمة IEA للتمكن من الوقوف على مستويات الطلاب في الصف الرابع الابتدائي في المفاهيم والمواقف التي قاموا بدراستها في مادة القراءة، مع مقارنة نتائج الاختبارات مع الدول المشاركة في عقد الاختبار، وتتمثل الأهداف الرئيسية لاختبار pirls في:

  • الحصول على بيانات متكاملة شاملة حول قدرات الطلاب في القراءة، الفهم، التحليل في مرحلة الصف الرابع الابتدائي.
  • تحديد العوامل المؤثرة في مدى اكتساب المعرفة ومن بينها المناهج الدراسية، الممارسات التعليمية، دور المعلم، دور الأسرة وغيرها.
  • التوصل إلى أفضل وأهم الوسائل المؤدية إلى التعلم بشكل أفضل وذلك من خلال مقارنة نتائج الاختبارات لإحدى الدول مع دولة أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية التي يتم تطبيقها والتي تؤدي إلى وجود معدلات تحصيل مرتفعة لدى الطلاب.
  • مقارنة نتائج تحصيل الطلاب في القراءة في أنظمة تربوية مختلفة في الخلفية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

الجهة المشرفة على اختبار pirls في السعودية

  • يقوم بالإشراف على إجراء اختبار pirls دولياً الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA)، كمت يُشرف عليها محلياً داخل المملكة العربية السعودية هيئة تقويم التعليم والتدريب (المركز الوطني للقياس).

أدوات الدراسة لاختبار pirls

تسهم جميع الدول المشاركة في إجراء اختبار pirls في إعداد الإطار العام للاختبارات مع صياغة المحتوى العلمي للاختبار تحت إدارة وإشراف الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي، كما تتولى كل دوله من الدول المشاركة في الاختبار مسئولية موائمة وترجمة محتوى الأدوات المستخدمة في الاختبار، وكذلك تنفيذ الاختبار في المدارس التي تم تحديدها كعينة مرشحة وممثلة لكل دولة منهم، ويُمكننا حصر أدوات الدراسة في:

  • كُتيبات الأسئلة (تتضمن مهارات القراءة والكتابة).
  • الاستبانات التي تتمثل في (المدرسة ـ معلم القراءة ـ الطالب ـ أولياء الأمور).

وقد تم عقد الدراسة لاختبار pirls للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية عام 2011، كما قامت المملكة بالمشاركة في الدورة التالية لذلك عام 2016م.، وقد كان التطبيق التجريبي للاختبارات خلال الربع الأول من العام الماضي 2020م.

كيفية الاستعداد لأداء اختبار pirls

  • تتولى المدارس المستهدفة والمشاركة في الدراسة لاختبارات pirls مهمة تهيئة واستعداد الطلاب في مادة القراءة، مع تدريب الطلاب على فنيات اختبار pirls وذلك من خلال عدد من الأنشطة التعليمية التي يتم إجراءها داخل الفصول، ويُمكنكم الاستفادة من الأسئلة المطروحة من الهيئة المُشرفة على الاختبار من خلال هذا الرابط (اختبار pirls) .
  • كما يُمكنكم البحث من خلال شبكة الإنترنت عن نماذج الاختبارات الدولية pirls  أو الأسئلة التدريبية لاختبار pirls  للحصول على ترجمة كاملة لهذه الأسئلة الموجودة في الرابط السابق، كما قام المركز بإعداد بعض الأدلة التنظيمية والتدريبية التي يتم إرسالها إلى المدارس العينة للاستفادة منها في عملية تهيئة الطلاب.

الجدول الزمني لاختبارات pirls في السعودية

  • لا يتطلب أداء اختبار pirls  تسجيل مُسبق من الطلاب للخضوع للاختبار، وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قِبل الهيئة المسئولة عن الإشراف على إجراء الاختبارات، و تتولى الهيئة عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس التي تم ترشيحها للتأكد من مدى مناسبتها للدراسة، ومدى استعدادها خلال الفترة المقررة للتطبيق المتفق عليها.

نتائج اختبار pirls

  • تتولى الدول المشاركة في اختبار pirls مهمة تنفيذ وتطبيق الاختبارات الدولية المحددة، بينما يتم القيام بعملية تصحيح الاختبارات وتحليل نتائجها الهيئة المشرفة على الاختبارات، ثم يتم صدور النتائج في نهاية كل دورة منها وذلك في هيئة تقارير تدور حول مستوى مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب، يتم نشر بعض النتائج والبعض الأخر يتم إرساله إلى كل دولة بهدف تحسين عمليات القراءة والكتابة والتعلم لديها وذلك من خلال المؤشرات النسبية التي تتضمنها هذه التقارير.
  • مع الإشارة إلى أن الاختبارات لا تستهدف بالدرجة الأولى تقويم المدارس المشاركة أو الطلاب بأنفسهم، وإنما تستهدف تقويم الأنظمة التعليمية والتربوية في الدول المشاركة في الاختبار.

عدد مرات عقد اختبار pirls

  • يتم عقد اختبار pirls مرة واحدة فقط بمعدل كل خمسة سنوات في الدول المشاركة في أداء الاختبار.

كيفية التسجيل في اختبار pirls

  • لا يتطلب إجراء اختبار pirls التسجيل المُسبق من الطلاب أو المدارس وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قِبل الهيئة المشرفة على إجراء الاختبارات، وذلك دون تدخل من الدول المشاركة، وتقوم الهيئة بعملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المشاركة للتأكد من مدى مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها خلال فترة التطبيق المتفق عليها.

درجة اجتياز اختبار pirls

  • لا يوجد في اختبارات pirls نجاح أو رسوب للطلاب أوالمدارس المشاركة، وتكون الدرجات التي يحصل عليها الطلاب في الاختبارات تعكس مستوى التعليم لمهارات القراءة والكتابة في المملكة العربية السعودية وذلك مقارنةً مع الدول المشاركة الأخرى.

رسوم أداء اختبار pirls

  • لا يوجد مقابل مالي لإجراء اختبار pirls ، حيثُ تتكفل الدول المشاركة بدفع جميع الرسوم والتكاليف المطلوبة لإجراء الاختبار.

كيفية الحصول على نتائج اختبار pirls

  • يُمكنكم التعرف على نتائج اختبار pirls  من خلال زيارة هذا الرابط (نتائج اختبار pirls ) .

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم كافة التفاصيل حول تساؤل البعض عن ما هو اختبار pirls ، وللمزيد من الموضوعات كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.