عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

بواسطة:
عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية تعد من بين العقوبات شديدة الأهمية بالمملكة العربية السعودية والتي تم إقرارها من قبل حكومة المملكة والتي يجب أن يكون كافة المواطنين السعوديين على علم بها، حيث يتم فرضها بواسطة الجهات القضائية إذا مت ثبت أن هناك شخص من الأشخاص يحوز أحد أنواع المخدرات سواء كان ذلك بغرض التعاطي أو التجارة بها، وسوف نعرض لكم في موقع مخزن العقوبات التي حددتها الحكومة السعودية لحيازة المخدرات.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بالتعاون مع السلطات بها على مكافحة كافة أنواع المخدرات داخل المملكة لما يترتب عليها من تدمير للشباب السعودي وبالتالي إيقاف وتعطيل لمسيرة تنمية وتطوير المجتمع السعودي ككل، إذ قامت حكومة المملكة بسن ووضع جملةً من القرارت بالغة الأهمية في سبيل التصدي لمختلف أساليب وأنواع تعاطي المخدرات بالدولة.

ومن المعروف أن في تعاطي المخدرات ضرراً بالغاً على كل من الجسد والعقل والوطن السعودي بشكل تام، إلى جانب ما تعد هي السبب الأول به من وقوع مشكلات بالغة ليس على متعاطي المخدرات فقط ولكن على الأشخاص المقربين منه كذلك، وقد تم تحديد عقوبة حيازة المخدرات بالقانون السعودي والمختلفة جذرياً عن حيازتها بهدف الترويج وقد أتت العقوبة على النحو الآتي:

  • تتم معاقبة من يحوز المخدرات سواء كان الهدف من ذلك الاسخدام الشخصي أو التعاطي في الأحوال الغير مصرح بها بالسجن لمدة تبدأ بستة أشهر والتي تصل في بعض الأحيان كحد أقصى حتى السنتين، وهو ما جاء وفقاً للمادة رقم (38/37) من نظام مكافحة المخدرات.

عقوبة تعاطي المخدرات لأول مرة

وضع القانون السعودي نصاً يفيد معاقبة من يمتلك أياً من المخدرات أو المؤثرات العقلية للمرة الأولى بهدف التعاطي لمدة ست أشهر على أقل تقدير حتى سنتين كحد أقصى، ويتم إيقاع تلك العقوبة إذا ما ثبت امتلاكه هذه المخدرات ليس بغرض الترويج ولكن للتعاطي والاستخدام الشخصي.

عقوبة تعاطي المخدرات للأجانب في السعودية

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإقرار ووضع عقوبات صارمة لمن يحوز المخدرات بالمملكة من الأجانب المقيمين على أراضيها، وهو ما أتى في سبيل التصدي إلى ما يتم من عمليات انتشار المخدرات وتهريبها في المملكة، للمحافظة على السلامة والصحة العامة بالأنحاء المختلفة من المملكة، ووفقاً لنظام مكافحة المخدرات بالمملكة، حيث يتم معاقبة الأجنبي لحيازة المخدر بغرض التعاطي بما يلي ذكره من عقوبات:

  • عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر كحد أدنى، إلى سنتين كحد أقصى.
  • إذا ما ثبت حيازة الأجنبي المقيم في المملكة للمخدرات قد يتم إيقاع عقوبة عليه تتمثل في الجلد خمسين جلدة.
  • في حالة تكرار قضية حيازة المخدرات يتم اتخاذ قرار ترحيل المقيم من المملكة.
  • ولكن إذا ما قام المقيم المتهم بحيازة المخدرات بتسليم نفسه إلى الشرطة السعودية واعترافه أنه يحوز المواد المخدرة والإبلاغ عن المصدر الذي حصل منه عليها، مع إبدائه الندم عن إتيان ذلك الجرم المشين، فإن الحكومة السعودية تتكفل بأمر حمايته وعلاجه من خلال إيداعه في مصحة خاصة بعلاج الإدمان.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات بالسعودية

هناك مجموعة من الحالات التي تم تحديدها في القانون السعودي يمكن للمتهم في جرائم حيازة المخدرات الحصول على البراءة فيها، وقد أتت أسباب البراءة على النحو الآتي:

  • أن يبادر المتهم في القضية بالإبلاغ عن أية معلومات يعلمها أو يمتلكها قبل أن يتم إلقاء القبض عليه بواسطة الشرطة السعودية.
  • من الممكن أن يتم تخفيف العقوبة إذا ما قام المتهم بتقديم الإدلاءات التي تساعد فيما يكون جاري من تحقيقات معه بواسطة السلطات السعودية.
  • مساعدة المتهم الجهات السعودية في إلقاء القبض على مصدر ترويج هذه الأنواع.

مهام المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية

في إطار سعي حكومة المملكة ممثلة في مديرية مكافحة المخدرات فيما تقوم به من اهتمام بقضايا كل من يتاجر بالمخدرات أو يتعاطاها في المملكة ومحاولات الحد من انتشار تلك المشكلة، فقامت بوضع مجموعة من المهام والمجهودات التي تقوم ببذلها في سبيل تحقيق تلك الأهداف، وسوف نوضح لكم فيما يلي أبرز ما تتولاه المديرية العامة لمكافحة المخدرات من مهام:

  • التواصل مع مختلف الجهات الحكومية المسؤولة والمعنية والتعاون معها لنشر الثقافة والوعي بين المواطنين السعوديين حول مختلف ما تتسبب به المخدرات من أضرار على الصعيدين الفردي والمجتمعي.
  • تنفيذ الخطط المدروسة في سبيل القبض على جميع من يروج للمخدرات ومن يهربها بمختلف مناطق المملكة.
  • الإشراف باستمرار وبصورة دورية على مختلف قضايا المخدرات والعمل على التنفيذ الصارم للعدالة.
  • وضع الخطط التي تهدف إلى التطوير من العمل الميداني والإداري فيما يتعلق بمكافحة المخدرات.
  • الرفع من أعداد ما يتم توجيهه من برامج تدريبية للحد من ظاهرة انتشار المخدرات سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • تنسيق المجهودات ما بين إدارة مكافحة المخدرات وما يجاورها من دول للحد من تهريب وتناقل المخدرات بين الدول، والحرص على مراقبة من يقوم بتوريد العقاقير والأدوية داخل السعودية.
  • مراقبة  وتعقب كافة الطرق البحرية والموانئ والطرق البرية والمطارات، مع إجراء التفتيش باستمرار على تلك المنافذ لتقليص انتشار تجارة المخدرات في السعودية.
  • متابعة مختلف الوحدات والأقسام والدوائر في المملكة ومنح التوجيهات الخاصة  بمكافحة المخدرات.
  • تعزيز التعاون مع الهيئة العامة الوطنية لمكافحة المخدرات لرعاية جميع من يقلع عن التدخين لإدماجهم ببرامج الدعم الذاتي مع الإشراف على تلك البرامج وتنفيذها.
  • تحسين وتطوير العلاقات مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتي يعد أةلى أهدافها الوقاية والعلاج من المخدرات وآثارها.
  • تنفيذ البرامج المكثفة والمدروسة العلمية على المستويات التربوية والتوعوية والدينية والثقافية للمواطنين بالأخطار والأضرار التي تنجم عن المخدرات.
  • زيادة عدد حملات التوجيه والتوعية والنصح بما يترتب على المخدرات من أضرار وعقد الندوات والمحاضرات في ذلك الصدد.

رقم مكافحة المخدرات السعودية

تحرص مديرية مكافحة المخدرات بالمملكة على توفي أفضل طرق التواصل مع المواطنين السعوديين في سبيل الرد على ما يتقدمون به من استفسارات وبلاغات حول أياً من اختصاصات المديرية سواء ما تقوم به من إحباط عملات تهريب المواد المخدرة، أو تعقب العصابات الإجرامية، ما تعمل عليه من ضبط من يقوم بتعاطي المخدرات واستخدامها بمختلف أنواعها.

كما وتعمل المديرية على توعية جميع من يتواجد في المملكة بما يترتب على المخدرات على الفرد والمجتمع من أضرار، وتحسين مستوى العاملين عن طريق تقديم كل من الخبرات العملية والعلمية لهم، فضلاً عما تقوم به من التنسيق مه مختلف الجهات الحكومية بالمملكة وخارجها لتوعية وتعريف المجتمع السعودي ضد ما للمخدرات من آثار سلبية، وللتواصل مع المديرية للإبلاغ أو الاستفسار تم الاتصال على الرقم المجاني الموحد (995)، كما ويمكن النواصل مع المديرية من خلال العديد من الطرق الأخرى ومنها:

  • التواصل عبر البريد العادي عبر الرمز البريدي (11461)، أو رقم صندوق البريد (2843).
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني والذي يتم التواصل معه من خلال عنوان البريد التالي ([email protected]).
  • التواصل مع مديرية مكافحة المخدرات عن طريق أحد أرقام الهاتف التالية (00966114629393)، (920020405).
  • التواصل عبر الفاكس من خلال الرقم التالي (00966114626273).
  • كما ويمكن التواصل مع المديرية عبر الحساب الرسمي الخاص بها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر والذي يمكن الانتقال إليه مباشرةً من هنا.

كانت تلك هي عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية عرضناها لكم في موع مخزن والتي يجب أن يكون جميع المواطنين السعوديين والأجانب المقيمين على أراضيها على علم بها لتجنب الوقوع في مثل تلك الجريمة التي لا تقتصر أضرارها على الفرد فقط ولكنها تمتد إلى جميع المحيطين به من أسرة ومجتمع.

المراجع

1