مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع زيت ليكوي مولي

بواسطة: نشر في: 24 يناير، 2024
مخزن

زيت ليكوي مولي هو نوع من الزيوت المضافة إلى المحركات والآلات لتحسين أداءها وحمايتها. يتميز بتركيبة تحتوي على زيوت أساسية عالية الجودة مختلطة مع مركب موليبدينوم ديسلفايد، وهو مادة صلبة تعمل على تقليل الاحتكاك والتآكل، ويستخدم عادة في المحركات ونوابض الصمامات وعلب التروس والمحامل والمكابس وأجزاء أخرى تتطلب تشحيمًا عالي الأداء ويقال أن زيت ليكوي مولي يوفر فوائد مثل تحسين الأداء العام للمحرك، وتقليل الاحتكاك والتآكل، وتقليل الضوضاء والاهتزاز، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود. إلا أنه يجب الانتباه إلى أن تأثيراته قد تختلف بين المركبات والآلات المختلفة ويمكن من خلال موقع مخزن معرفة فوائد زيت ليكوي مولي وأنواعه والعيوب التي قد تتواجد به.

تجربتي مع زيت ليكوي مولي

يجب الانتباه إلى أن فوائد زيت ليكوي مولي قد تختلف من حالة لأخرى وبين المركبات المختلفة. قد يكون لديه تأثير إيجابي إضافي على المحركات ذات الأعمار المتقدمة أو المستخدمة بشكل مكثف، كما ترجع أهميته لأنه يجمع بين كلا من الاحتكاك الميكانيكي وتوليد الطاقة، وبسبب أهميته يبحث الجميع عن تجربة أحد مع زيت ليكوي مولي.

يحكي أحدهم ويقول إن تجربته مع زيت ليكوي مولى جيدة، لأنه يعطي نفس فاعلية الزيوت عالية اللزوجة والتشحيم والتي تعمل على خفض نسبة الاحتكاك الذي يحدث في المحرك، لأن زيت ليكوي مولى يعطي التزييت السريع للمحرك أثناء عملية التشغيل البارد وفي نفس الوقت يساهم في توفير لزوجة أعلى في درجات حرارة العالية التي تكون تحت الأحمال الثقيلة.

تم تحديد درجات اللزوجة التي يتم الاعتماد عليها في السيارات بصورة عامة بـSAE 0W-30، 5W-40، 5W-30 بينما زيت ليكوي مولى يعطي لزوجة 0W-30 وهي تتميز بأنها مرنة أكثر من زيت 5W-30 عندما يكون الزيت بارد ولذلك يعد زيت ليكوي مولى أفضل من الزيوت الأخرى لأنه يعمل على تزييت المحرك وبناء طبقة تزييت قوية خلال وقت قليل جدا مقارنة مع بقية الزيوت الأخرى.

مواصفات زيت ليكوي مولي

مواصفات زيت ليكوي مولي قد تختلف بين المصنعين والمنتجات المختلفة. ومع ذلك هناك بعض الخصائص التي قد تتواجد في زيوت ليكوي مولي قد تميزة عن باقي الزيوت، وإليكم بعض المواصفات الشائعة التي يمكن أن ترتبط بهذا النوع من الزيوت:

  • يستخدم زيت ليكوي مولي غالبًا زيوتًا أساسية عالية الجودة مثل زيوت البترول أو زيوت التخليل الكيميائي أو زيوت الصناعة الاصطناعية. يختلف نوع الزيت الأساسي باختلاف المنتج والاستخدام المقصود.
  • يحتوي زيت ليكوي مولي على مادة موليبدينوم ديسلفايد كملحق أساسي. تعمل هذه المادة على تحسين التشحيم وتقليل الاحتكاك والتآكل.
  • يتوفر زيت ليكوي مولي بمختلف مؤشرات اللزوجة، والتي تشير إلى مدى تأثير درجة الحرارة على خصائص تدفق الزيت. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديه مؤشر لزوجة منخفض مثل 5W-30 أو مؤشر لزوجة متوسط مثل 10W-40 وما إلى ذلك.
  • يمكن أن يلتزم زيت ليكوي مولي بمعايير ومواصفات محددة تم وضعها من قبل المنظمات والمؤسسات المعترف بها في صناعة الزيوت.

أنواع زيوت ليكوي مولي

زيت ليكوي مولي هو نوع من الزيوت المشحمة الخاصة ويُعرف أيضًا باسم زيت التشحيم بالموليبدينوم، ويتميز بقدرته على تقليل الاحتكاك والتآكل في الأجزاء المتحركة وتوجد العديد من أنواع زيوت ليكوي مولي المتاحة في السوق، وتختلف وفقًا للتطبيقات والاحتياجات المحددة. بعض هذه الأنواع تشمل:

  • LIQUI MOLY 0W30.
  • LIQUI MOLY 0W20.
  • LIQUI MOLY 5W40.
  • LIQUI MOLY 5W30.
  • LIQUI MOLY 10W60.
  • LIQUI MOLY 10W40.
  • LIQUI MOLY 20W50- HD.
  • LIQUI MOLY 15W50.
  • LIQUI MOLY 15W40.
  • LIQUI MOLY 20W50.
  • LIQUI MOLY 10W50.
  • LIQUI MOLY 5W20.

مميزات زيت ليكوي مولي

زيت ليكوي مولي يتمتع بعدة مميزات تجعله شائعًا في مجال التشحيم حيث يوفر تشحيمًا فعالًا للأجزاء المتحركة في المحركات والمعدات الصناعية ويتمتع بقدرة استثنائية على تقليل الاحتكاك والتآكل، وإليكم بعض المميزات الرئيسية لزيت ليكوي مولي:

  1. زيت ليكوي مولي يشكل طبقة رقيقة على سطح الأجزاء المتحركة، مما يقلل الاحتكاك بينها. هذا يؤدي إلى تقليل الاحتكاك والاهتزاز.
  2. الطبقة الناتجة عن زيت ليكوي مولي تعمل كحاجز واقٍ للتآكل بين الأجزاء المتحركة. هذا يساعد في حماية المكونات من التآكل الناجم عن التآكل الكهروكيميائي والتآكل الاحتكاكي.
  3. زيت ليكوي مولي يتمتع بقدرة عالية على تحمل درجات الحرارة العالية والظروف القاسية. هذا يجعله مناسبًا للاستخدام في تطبيقات تشغيلية حارة مثل محركات السيارات والآلات الصناعية.
  4. باستخدام زيت ليكوي مولي، يمكن تحسين أداء المعدات والآلات عن طريق تقليل الاحتكاك والتآكل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة كفاءة التشغيل وتقليل التوقفات غير المخطط لها.
  5. يتمتع زيت ليكوي مولي بمقاومة جيدة للضغوط العالية، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في تطبيقات تتعرض لضغوط ميكانيكية مرتفعة، مثل المحامل والسلاسل والعتاد.
  6. يعمل زيت ليكوي مولي على توفير طبقة مستقرة من التشحيم بفضل خصائصه الفيزيائية الخاصة حيث يقلل من تجاوز التشحيم في مواضع الاحتكاك
  7. بفضل تقليل الاحتكاك والتآكل، يمكن لزيت ليكوي مولي أن يساهم في زيادة عمر المكونات الميكانيكية. يقلل من التآكل ويقلل من الأضرار التي يمكن أن تحدثها الاحتكاك المتكرر.

عيوب زيت ليكوي مولي

على الرغم من المزايا التي يوفرها زيت ليكوي مولي، إلا أنه يمكن أن يكون له بعض العيوب والمشاكل التي يجب أخذها في الاعتبار. وإليك بعض العيوب لزيت ليكوي مولي:

  • قد يحدث تكتل أو تجمع لجزيئات الموليبدينوم ديسلفايد في زيت ليكوي مولي عندما يتعرض لدرجات حرارة منخفضة. هذا قد يؤدي إلى تكتل الزيت وتشكل رواسب في النظام التشحيمي.
  • زيت ليكوي مولي يكون عادة أكثر كثافة من الزيوت التقليدية، وبالتالي يمكن أن يؤثر على تدفق الزيت في بعض التطبيقات. قد يحتاج إلى اتخاذ احتياطات إضافية لضمان تدفق الزيت في أجزاء الآلات والمعدات.
  • إذا كانت تركيبة زيت ليكوي مولي تتضمن إضافات كيميائية أو مواد أخرى، فقد يؤثر ذلك على بعض الخصائص الأساسية للزيت، مثل مقاومة التآكل أو قدرة التبريد.
  • في بعض الحالات قد يكون زيت ليكوي مولي غير مناسب للإستخدام في التزييت الكامل لبعض المحركات أو المعدات. يمكن أن يكون هذا بسبب خصائص الزيت الأساسي أو تأثيره على نظام التشحيم القائم.

كم يمشي زيت ليكوي مولي 10w40

عمر زيت ليكوي مولي 10W40 يمكن أن يتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك نوع المحرك وظروف القيادة وطراز السيارة وعادات القيادة الفردية. عمومًا، يُنصح بتغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا للجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة للمركبة، حيث يمكن أن يصل إلى مسافة 10.000 كيلومتر، أي أن زيت ليكوي مولى يحافظ على أدائه لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى ستة أشهر ويوصي بتغيير زيت المحرك إذا لم تتجاوز السيارة المسافة الموصى بها وذلك لتجنب تدهور خواص الزيت بمرور الوقت.

سعر زيت ليكوي مولي

أسعار زيت ليكوي مولي تختلف بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك البلد، ونوع ودرجة زيت المحرك، وحجم العبوة. ويمكن أن يتراوح سعر زيت ليكوي مولي من حوالي 10 إلى 50 دولارًا أمريكيًا أو أكثر للعبوات الصغيرة (4-5 لتر)، وقد يكون أعلى للعبوات الأكبر وتتمثل أسعار الزيت على النحو التالي:

  • تم تحديد سعر مولجين 5W20 ليكوي مولي – 5 لتر في المملكة العربية السعودية بسعر 269.10 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة إلى سعر سبشيال تيك Dx1 5W30 ليكوي مولي – 5 لتر في المملكة العربية السعودية فهو بـسعر 285.12 ريال سعودي.
  • بينما سعر مولي جين 10W40 ليكوي مولي – 4 لترفي المملكة، بحوالي 219036 ريال سعودي.
  • تم تحديد سعر سبشيال تيك Dx1 5W30 ليكوي مولي – 1 لتر بحوالي 74.32 ريال سعودي.
  • أما سعر سوبر ليكهتلاف ليكوي مولي 10W40 – لتر بحوالي 68.56 ريال سعودي.

تطبيق ليكوي مولي

قامت الشركة الألمانية بإنشاء تطبيق يمكن من خلاله معرفة الزيت الذي يتناسب مع نوع سيارتك وذلك من خلال الذهاب إلى التطبيق وتنزيله ثم القيام بوضع جميع البيانات الخاصة بك بالإضافة إلى بيانات تتعلق بنوع السيارة والمحرك ويمكن الوصول للتطبيق من خلال التالي:

  • بالنسبة لأصحاب الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، يمكنك تحميل تطبيق ليكوي مولى من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • بينما أصحاب هواتف الآيفون، يمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق ليكوي مولى على الهاتف من خلال الضغط على هذا الرابط.
تجربتي مع زيت ليكوي مولي

جديد المواضيع