مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ابها

بواسطة: نشر في: 3 مايو، 2022
مخزن

المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ابها

تعرف معنا على قائمة المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ابها حسب ما أعلنته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير فقد قامت بتجهيز وإعداد 632 جامع و314 مصلى في المنطقة لاستقبال المصلين في صلاة العيد ولأننا نحرص في مخزن على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بقائمة المساجد وسنوفرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • أعلنت فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير عن إنهاء كافة الاستعدادات المتعلقة بتجهيز المساجد لاستقبال عيد الفطر المبارك وأكدت على أن جميع المساجد في أبها ستفتح أبوابها لتستقبل المصلين في صلاة العيد في عامنا الجاري 2022م

صلاة العيد وحكمها

ينقلنا الحديث عن المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد بالضرورة لتوضيح صلاة العيد وحكمها فصلاة العيد سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي الصلاة التي يصليها المسلمين مع دخول شهر رمضان المبارك وعددها ركعتين.

تختلف صلاة العيد عن الصلوات الأخرى المسنونة في عدد التكبيرات ففي صلاة العيد يكبر المسلم عدد أكبر من التكبيرات التي يُكبرها في الصلوات الأخرى.

صلاة العيد من الصلوات التي شرعها لنا المولى عز وجل وهي من العبادات التي اختص بها المولى عز وجل أمه محمد صلى الله عليه وسلم.

يصلي المسلمين صلاة العيد في عيد الأضحى وعيد الفطر، وهي شعيرة من شعائر الإسلام، تأتي لتختم شعيرتين وهما الصيام وحج البيت، وهي واحدة من الأمور التي يفعلها المسلمين بغرض شكر المولى عز وجل على إتمام العبادات.

ليس لصلاة العيد آذان ولا إقامة ولكن يشرع المناداة لها بقول “الصلاة جامعة” ودليل هذا ورد في السنة النبوية المطهرة فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه {شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ}.

تعتبر صلاة العيد من أفضل النوافل التي يؤديها المسلم ابتغاء مرضات الله وهي سبب من أسباب دخول الجنة ففيها طاعة للمولى عز وجل ولنبيه ورسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقت صلاة العيد

يهتم الكثير من المسلمين بالتعرف على وقت صلاة العيد وهو ما سنوضحه لكم عبر فقرتنا هذه فعلى الرغم من كونها مسنونة إلا أنها تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين في العالم أجمع وبالتالي يحرص الكثير منهم بالتعرف على وقتها وهو ما جئناكم به وسنعرضه لكم عبر سطورنا التالية:

  • صلاة عيد الفطر: توقيت صلاة عيد الفطر يبدأ حينما ترتفع الشمس قيد رمح في السماء.
  • صلاة عيد الأضحى: توقيت صلاة عيد الأضحى يبدأ حينما ترتفع الشمس قيد رمحين في السماء.

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أن توقيت الصلوات يختلف من بلد لآخر نظرًا لاختلاف الموقع الجغرافي لكل بلد فتويت الصلوات مقترن بمجموعة من الظواهر الطبيعية ولأن اختلاف الموقع الجغرافي يؤثر في توقيت حدوث الظاهرة يختلف توقيت الصلاة من مكان لآخر.

كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد تُصلى ركعتين وتختلف عن باقي الصلوات في زيادة عدد التكبيرات وخير دليل على كون صلاة العيد ركعتين ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ}، وفيما يخص كيفية الصلاة فالكيفية تختلف تبعًا للمذهب، وإليكم ما اجتمعت عليه المذاهب:

  • الحنفية: تبدأ صلاة العيد بتكبيرة الإحرام، ثم يُكبر المسلم ثلاث تكبيرات ومن بعدهم تبدأ الركعة الأولى، ومع بداية الركعة الثانية يُكبر المسلم ثلاث تكبيرات ويستكمل صلاته.
  • الشافعية: تبدأ صلاة العيد في هذا المذهب بتكبيرة الإحرام ثم يُكبر المسلم سبع تكبيرات في الركعة الأولى وفي الركعة الثانية يُكبر خمس تكبيرات ويستكمل صلاته.
  • المالكية والحنابلة: تُصلى صلاة العيد بست تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، وجميع التكبيرات في هذه المذاهب تكون قبل القراءة.

يشرع للمسلم أن يقرأ ما تيسر له من آيات القرآن الكريم من بعد قراءة الفاتحة ويسن له أن يقرأ في الركعة الأولى صورة الأعلى وفي الركعة الثانية سورة الغاشية من بعد سورة الفاتحة.

بعد صلاة العيد يجلس الإمام ليخطب بالناس وليوعظهم ويذكرهم بالأحكام الدينية وهذا ما كان يفعله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فعن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: {أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَخْرُجُ يَومَ الأضْحَى، وَيَومَ الفِطْرِ، فَيَبْدَأُ بالصَّلَاةِ، فَإِذَا صَلَّى صَلَاتَهُ وَسَلَّمَ، قَامَ فأقْبَلَ علَى النَّاسِ، وَهُمْ جُلُوسٌ في مُصَلَّاهُمْ، فإنْ كانَ له حَاجَةٌ ببَعْثٍ، ذَكَرَهُ لِلنَّاسِ، أَوْ كَانَتْ له حَاجَةٌ بغيرِ ذلكَ، أَمَرَهُمْ بهَا، وَكانَ يقولُ: تَصَدَّقُوا، تَصَدَّقُوا، تَصَدَّقُوا، وَكانَ أَكْثَرَ مَن يَتَصَدَّقُ النِّسَاءُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمْ يَزَلْ كَذلكَ حتَّى كانَ مَرْوَانُ بنُ الحَكَمِ، فَخَرَجْتُ مُخَاصِرًا مَرْوَانَ حتَّى أَتَيْنَا المُصَلَّى، فَإِذَا كَثِيرُ بنُ الصَّلْتِ قدْ بَنَى مِنْبَرًا مِن طِينٍ وَلَبِنٍ، فَإِذَا مَرْوَانُ يُنَازِعُنِي يَدَهُ، كَأنَّهُ يَجُرُّنِي نَحْوَ المِنْبَرِ، وَأَنَا أَجُرُّهُ نَحْوَ الصَّلَاةِ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذلكَ منه، قُلتُ: أَيْنَ الابْتِدَاءُ بالصَّلَاةِ؟ فَقالَ: لَا، يا أَبَا سَعِيدٍ قدْ تُرِكَ ما تَعْلَمُ، قُلتُ: كَلَّا، وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لا تَأْتُونَ بخَيْرٍ ممَّا أَعْلَمُ، ثَلَاثَ مِرَارٍ ثُمَّ انْصَرَفَ}.

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد واحدة من الشعائر الإسلامية التي يحرص المسلمين على أدائها وهي ما يردده المسلمين مع دخول أحد الأعياد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك، ولأن أكثر ما يبحث عنه المسلمين مع اقتراب العيد هو صيغة التكبير جئناكم بها وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أنه لا يوجد صيغة محددة للتكبير وبالتالي يشرع للمسلم أن يرددها بأي صيغة يرغب ولكن الصيغة المذكورة أعلاه هي الصيغة الأكثر انتشارًا بين المسلمين.

فضل تكبيرات العيد

تكبيرات العيد سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيها فضل وأجر كبير نذكره لكم عبر سطورنا التالية:

  • في التكبير والتهليل إحياء لعظمة الله تعالى في القلوب وفيها ثناء على المولى عز وجل بفضله على العباد، وفيها إظهار للفرحة بقدوم العيد وإتمام العبادات كالصيام وحج البيت.
  • يستحب للمسلمين أن يكثروا من التهليل والتكبير مع دخول العيد ف
  • أمرنا في هذا اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فيما كان يفعل.
  • أمرنا الله تعالى في آيات كتابه الحكيم بالتكبير حيث قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة: (185)].
  • يشرع للمسلم أن يردد التكبيرات بشكل فردي أو في جماعة والجدير بالذكر أن الأنسب لشعيرة التكبير أن تتم في صوت منتظم وعلى وتيرة واحدة ويشرع للمسلمين التكبير في جماعة ودليل مشروعية التكبير بشكل جماعي ورد في صحيح السنة النبوية فعن أم عطية نسيبة بنت كعب فقد قالت: {كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ}.
المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ابها