مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في خميس مشيط

بواسطة: نشر في: 3 مايو، 2022
مخزن

المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في خميس مشيط

إذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عن المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في خميس مشيط فعليك بمتابعة مقالنا اليوم فمن خلال سطورنا التالية في مخزن سنوضح لكم قائمة المساجد التي قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتجهيزها لاستقبال المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك، فمنذ انتشار فيروس كورونا وإغلاق المساجد انصب اهتمام المسلمين على البحث عن أسماء المساجد التي تستقبل المُصلين في مختلف الصلوات كصلاة العيد وغيرها الكثير من الصلوات ولأننا نعمل على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بقائمة مساجد خميس مشيط وسنوفرها لكم عبر سطورنا التالية ….

رقماسم المسجداسم الحي
1مسجد قمبر الشرقيقمبر
2مسجد حي السلامحي السلام
3مسجد المبطيالهضبة
4مسجد الغزويحي الضباط
5مسجد النملةالدرب
6مسجد الفتحالعزيزية
7مسجد البصيليالعزيزية
8مسجد الهجرةالشرفية
9مسجد العز بن عبد السلامأم سرار
10مسجد مبارك بن بديعود العماير
11مسجد المثناةالمثناة
12مسجد الروضةشباعة
13مسجد الهجرتين الهميلة
14مسجد الإسراءالعزيزية
15مسجد الذهبيالكهرباء
16مسجد النور بالمعذابالمعزاب
17مسجد الإمام مسلمحسام
18مسجد ذي النورينحسام
19مسجد بن تيميةحسام
20مسجد عبد الرحمن البشريالواحة
21مسجد المناراتالمنارات
22مسجد محمد الفاتحالتحلية
23مسجد محمد التركيالهرير
24مسجد المحافظة (الحسنية)الخالدية
25مسجد الفلاحالخالدية
26مسجد الملك عبد العزيز بمجمع الصفوةالعزيزية
27مسجد هادي بن دواسالوسام
28مسجد الوالدة حليمة بن مبارك صمعانالحملات
29مسجد عمر بن الخطابتارة
30قمبر الغربيقمبر

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أن كافة الجوامع والمساجد والمصليات في خميس مشيط ستفتح أبوابها لاستقبال المصلين في العيد.

حكم صلاة العيد

قبل البدء في توضيح حكم صلاة العيد تجدر بنا الإشارة إلى أن صلاة العيد هي الصلاة التي يصليها المسلمين في مختلف أنحاء العالم بمناسبة حلول عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك وعددها ركعتين، فيها عدد التكبيرات يزيد عن أي صلاة أخرى.

صلاة العيد شريعة من شرائع الله تعالى وهي واحدة من العبادات التي اختص بها المولى عز وجل أمة محمد صلى الله عليه وسلم، هذه الشعيرة تختتم أهم شريعتان إسلاميتان وهما صيام شهر رمضان وحج بيت الله الحرام، وفيها شكر من المسلمين للمولى عز وجل على إتمام هذه العبادات.

صلاة العيد ليس لها آذان أو إقامة ولكن يشرع المناداة للصلاة بقول الصلاة جامعة وخير دليل على هذا ما ورد في السنة النبوية المطهرة فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه: {شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ}.

تعتبر صلاة العيد من أفضل النوافل وأحبها عند المولى عز وجل وهي من أحب الأعمال الصالحة في ليلة العيد ففي هذه الصلاة طاعة لله تعالى ولرسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- وفي هذه الطاعة سبب من أسباب دخول الجنة.

وقت صلاة العيد

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من المسلمين عن توقيت صلاة العيد فلكل صلاة من الصلوات توقيت محدد والجدير بالذكر أن توقيت صلاة عيد الأضحى يختلف عن توقيت صلاة عيد الفطر وإليكم تفصيل ذلك:

  • صلاة عيد الفطر: توقيت صلاة عيد الفطر يبدأ حينما ترتفع الشمس قيد رمح في السماء.
  • صلاة عيد الأضحى: توقيت صلاة عيد الأضحى يبدأ حينما ترتفع الشمس قيد رمحين في السماء.

قبل أن نختتم فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أن توقيت الصلوات يختلف من بلد لآخر نظرًا لاقتران مواقيت الصلاة بمجموعة من الظواهر الكونية، ولأن الموقع الجغرافي للبلد يؤثر في وقت حدوث الظاهرة يختلف توقيت الصلاة من مكان لآخر.

مكان صلاة العيد

  • ينقلنا الحديث عن صلاة العيد بالضرورة لتوضيح مكان صلاة العيد فهو ما يتساءل عنه المسلمين مع اقتراب دخول أحد الأعياد والجدير بالذكر أن السُنة في صلاة العيد أن تتم في مصليات خارج البلدة حيث يسن للمسلم أن يخرج للصحراء ليؤدي صلاة العيد هناك، والجدير بالذكر أن هذا ما كان يفعله نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذا ما اتفق عليه الأئمة الأربعة.
  • أشار جمهور الشافعية إلى أن الصلاة في المساجد افضل لأنها أشرف وأنظف وأشاروا إلى مشروعية الصلاة خارج المسجد إذا لم يتسع المسجد للناس.
  • يصلي أهل مكة صلاة العيد في المسجد الحرام لذا يرشع للمسلمين أدائها في المسجد في جماعة.

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد شعيرة من الشعائر الإسلامية وهي ما يردده المسلمين في ليلة العيد، وهو ما تضح به المساجد مع دخول العيد، وفي إطار حرص المسلمين على ترديد التكبيرات يبحث الكثير منهم عن صيغة التكبير وهي ما سنوفره لكم عبر سطورنا التالية:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أنه لا يوجد صيغة بعينها للتكبير وبالتالي يشرع للمسلم أن يرددها بأي صيغة، وإن الصيغة المذكورة أعلاه هي الصيغة الأكثر انتشارًا بين المسلمين.

فضل تكبيرات العيد

تكبيرات العيد سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيها فضل عظيم نذكره لكم عبر سطورنا التالية:

  • في هذه التكبيرات إحياء لعظمة المولى عز وجل في القلوب وفيها ثناء على الله تعالى وإظهار لفضله على العباد وللفرحة بأداء الطاعات والعبادات سواء كانت الصيام أو الحج.
  • مع دخول أحد الأعياد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى يستحب للمسلم أن يكثر من التهليل والتكبير ففي هذا اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
  • أمرنا المولى عز وجل بالتكبير في آيات القرآن الكريم في قوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة: (185)].
  • الأنسب لشعير التكبير أن تتم في صوت منتظم على وتيرة واحدة ويشرع للمسلمين التكبير بشكل جماعي وخير دليل على مشروعية التكبير الجماعي ما روي عن أم عطية نسيبة بنت كعب فقد قالت: {كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ}.
المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في خميس مشيط