سعر بخاخ minoxidil في السعودية

بواسطة:
سعر بخاخ minoxidil في السعودية

سعر بخاخ minoxidil في السعودية هو أحد الأسئلة التي تتردد على نطاق واسع في المملكة من قبل الراغبين في الحصول على ذلك البخاخ الذي يمثل أحد العلاجات التي حققت فعالية وشهرة في حالات الصلع وملأ فراغات الشعر، حيث تعد مشكلة تساقط الشائع من المشكلات الشائعة التي تحدث نتيجة العديد من الأسباب منها التقدم في العمر، الحمل والولادة، أو الإصابة ببعض الأمراض، أو تناول أنواع من الأدوية التي تتسبب في ضعف الشعر وتساقطه وعلى رأسها العلاج الكيميائي لمرض السرطان، وفي المقال التالي عبر مخزن سوف نذكر سعر بخاخ minoxidil في المملكة، وأبرز التفاصيل عنه.

سعر بخاخ minoxidil في السعودية

يتوفر بخاخ minoxidil في جميع الصيدليات المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة تقريباً، كما ويمكن شراؤه عن طريق خدمة التوصيل المتاحة في تلك الصيدليات ليصل إلى باب المنزل، ويختلف سعر البخاخ المخصص لعلاج تساقط الشعر لدى النساء عنه للرجال، حيث يبلغ سعر بخاخ minoxidil 5 ريجين لعلاج تساقط الشعر عند الرجال (ثلاثمئة وخمسون) ريال سعودي، في حين يبلغ سعر بخاخ minoxidil 2 روجين لعلاج تساقط الشعر عن النساء (ثلاثمئة تسع وستون) ريال سعودي.

استخدامات بخاخ minoxidil

يتم استخدام رغوة ومحلول المينوكسيديل لعلاج حالات الصلع وتساقط الشعر لدى الرجال والنساء والمساعدة في إسراع عملية نمو الشعر، في حين لا يتم استخدامه في علاج أياً من حالات الصلع بمقدمة الرأس لدى الرجال أو ما في رأسهم من خط الشعر المتراجع.

كما ويتم استخدام محلول المينوكسيديل الرغوي بتركيز 2 بالمائة للمساعدة كذلك في إسراع نمو الشعر لدى النساء ممن تعانين من ترقق وتساقط الشعر، وذلك لأن بخاخ مينوكسيديل ينتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم موسعات الأوعية، ولكن من غير المعروف الطريقة التي من خلالها يسبب المينوكسيديل في نمو الشعر.
ولا يتم استخدام ذلك الدواء لعلاج التساقط المفاجئ للشعر، أو تساقط الشعر غير المبرر والذي غالباً ما يحدث لدى الشخص الذي لا يمتلك تاريخ عائلي وراثي لتساقط الشعر، أو حالات تساقط الشعر عقب الولادة. 

طريقة استخدام محلول المينوكسيديل

على من يرغب في استخدام بخاخ المينوكسيديل لعلاج حالات ضعف وتساقط الشعر، ويرغب في الوقت ذاته من تجنب ما قد يترتب على استخدامه من آثار جانبية أن يعرف أولاً الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها استخدام ذلك الدواء، حيث ينبغي عليه أولاً الاطلاع جيداً على كافة الإرشادات المدونة على العبوة قبل البدء في استخدامه، وإن كان هناك أي سؤال أو استفسار إجابته غير واضحة في تلك الإرشادات يتم اللجوء إلى الطبيب أو الصيدلي لسؤاله.

أما عن الطريقة الصحيحة لاستخدامه فيجب أولاً أن يتم تنظيف فروة الرأس ثم تجفيفها، كما يمكن استخدام بخاخ المينوكسيديل على الشعر الرطب حيث لا يقلل ذلك من فعالية المنتج، ومن ثم يتم ملأ الأنبوب الخاص بالبخاخ بمقدار ملليتر واحد من الدواء، إذ يتم متابعة الملأ وصولاً إلى خط الواحد مليلتر الموضح بالأنبوب، أو عد عشرين نقطة منه.

يتم تقسيم الشعر إلى أربعة مناطق متساوية ثم يتم وضع المحلول على جميع الشعر، مع التركيز على منطقة التساقط والفراغات، مع التدليك بلطف بأنامل الأصابع وليس بالأظافر، ثم يتم ترك المحلول إلى أن يجف بشكل تام مع الحرص على التأكد من جفافه قبل استخدام غيره من المنتجات الأخرى لتصفيف الشعر، أو التوجه للفراش.

أما عن الطريقة الصحيحة لاستخدام رغوة المينوكسيديل فيجب أولاً أن يتم غسل اليدين وتجفيفهما، ثم يوضع ما يقرب من نصف كوب من الرغوة مباشرةً على فروة الرأس مع التدليك برفق، وتركها إلى أن تصل لمرحلة الجفاف التام قبل البدء في تصفيف الشعر أو النوم.

الآثار الجانبية لبخاخ minoxidil

من الممكن أن يترتب على استخدام بخاخ الشعر مينوكسيديل بعض من الآثار الجانبية والتي ينبغي حين ظهور أحدها التوقف عن استخدامه على الفور واللجوء إلى الطبيب لاستشارته، وتلك الآثار الجانبية تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالإكزيما.
  • الحرقة في موضع الاستخدام.
  • الاحمرار في موضع الاستخدام.
  • التهيج والشعور بالحكة في الرأس.
  • الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي التماسي.
  • نمو مفرط من الشعر في المناطق من الجسم التي قد يسقط البخاخ عليها.

التركيزات التي يتم استخدامها من minoxidil

تختلف التركيزات التي يجب أن يتم استخدامها من بخاخ مينوكسيديل وفق حالة تساقط الشعر المرغوب علاجها، كما يختلف الأمر فيما إذا كان الاستخدام لرجل أو امرأة، حيث إنه في حالة علاج تساقط الشعر لدى الرجال يكون استخدام المينوكسيديل بتركيز 5 بالمئة أكثر فعالية من استخدامه بتركيز 2بالمئة، وهو ما يترتب عليه نمو أكثر للشعر بنسبة 45 بالمئة عقب ثمانية وأربعون أسبوعاً تقريباً من البدء في العلاج.

بينما في حالة علاج تساقط الشعر لدى النساء فإن الأبحاث قد بينت أن استخدام بخاخ مينوكسيديل بتركيز 5بالمئة مع التطبيق اليومي له، بالتزامن مع استخدام التريتينوين بتركيز 0.01% يكون مساوياً بالفعالية مع بخاخ مينوكسيديل بتركيز 5بالمئة بمفرده مرتين باليوم.

إذ أن الجرعة من بخاخ المينوكسيديل تختلف باختلاف حالة المريض، فضلاً عن أن الكمية التي يتم استخدامها من الدواء تعتمد كذلك على قوته، كما أن عدد ما يتم تناوله من جرعات بشكل يومي والوقت المسموح به بين جرعة وأخرى، وطول الوقت الذي يتم به استخدام الدواء يتوقف على الغرض أو المشكلة التي من أجلها تم وصف ذلك الدواء، لذا يجب أن يتم استخدام بخاخ المينوكسيديل تحت إشراف من الطبيب.

موانع استخدام بخاخ minoxidil

هناك بعض من الحالات التي ما إذا كان الشخص يعاني منها عليه أن يتجنب استخدام بخاخ المينوكسيديل واستشارة الطبيب لوصف بديل يتناسب معه، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • المعاناة من التهيج في فروة الرأس خاصةً في الأيام التي يتم بها صبغ الشعر أو معالجته كيميائياً مثل استخدام كريمات علاج التجعد.
  • كما لا ينصح باستخدام ذلك البخاخ لمن كان عمره أقل من ثمانية عشر عاماً.
  • من غير المسموح أن يتم استخدامه في مناطق من الجسم غير الرأي إلا إن تم ذلك بوصف من الطبيب.
  • لا يتم استخدامه على جلد مصاب أو مجروح، أو الجلد المقشر.
  • حالات الجلد المتهيج أو المصاب بالاحمرار، أو الألم.

نصائح لاستخدام بخاخ minoxidil

قبل البدء في تطبيق بخاخ المينوكسيديل على فروة الرأس يجب أولاً أن يتم غسل اليدين جيداً بالماء، كما يجب أن يتم غسلها مباشرةً بعد الانتهاء منه، مع تجنب دخول الدواء إلى العينين، وفي حالة حدوث ذلك يجب أن يتم غسل العينين سريعاً بكميات من الماء البارد كبيرة.

لا ينبغي أن يتم اسنخدام ذلك الدواء في أحيان كثيرة، أو استخدمه أكثر من التوجيهات، أو تطبيقه على فروة الرأس المصابة بحروق الشمس أو المتهيجة حيث يمكن أن يترتب على القيام بذلك امتصاص الدواء بالجسم ومن ثم الإصابة بآثار جانبية خطيرة، حيث يحتوي ذلك المنتج على الكحول من الممكن أن يترتب على ذلك الجفاف والتهيج في فروة الرأس، لذا يفضل أن يتم استشارة الطبيب أو الصيدلي عن طريقة استخدام ذلك المنتج بأمان.

وأخيراً نكون قدة انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي أوضحنا من خلاله سعر بخاخ minoxidil في السعودية، ونود أن نذكر عزيزي القارئ أن نمو الشعر يستغرق وقتًا، فقد يحتاج أغلب الناس لاستخدام ذلك الدواء بانتظام لمدة أربعة  أشهر للحصول على الفائدة، لذا ينبغي أن يتم استخدام ذلك الدواء باستمرار من أجل المحافظة على نمو الشعر، وإن لم تتحسن الحالة أو ساءت عقب استخدام ذلك الدواء لمدة من أربعة إلى ستة أشهر، أو لمن كان يعتقد أنه قد يواجه مشكلة طبية خطيرة، عليه المسارعة في إخبار الطبيب.

المراجع

1

2