ماذا يحدث في الانقسام المنصف

بواسطة:
ماذا يحدث في الانقسام المنصف

يُمثل انقسام الخلية Cell Mitosis أحد أهم العمليات الحيوية التي تحدث في الطبيعة والتي تساعد على تكاثر وضمان بقاء الكائنات الحية، فالخلية هي وحدة بناء الكائن الحي والمسئول الأول عن بقاء نوعه، ويوجد نوعين أساسين من أنقسام الخلية هم الانقسام المتساوي والانقسام المنصف، وإن كنت ترغب في التعرف على ماذا يحدث في الانقسام المنصف تابع قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

الانقسام المتساوي والانقسام المنصف

الانقسام المتساوي Mitosis

يُعرف الانقسام المتساوي (الانقسام الميتوزي) بأنه أحد العمليات الحيوية الأساسية في حياة الكائنات الحية، فهو العملية الحيوية التي يحدث خلالها تضاعف لحجم المادة الوراثية بجسم الكائن الحي، ثم انقسام الخلية إلى خليتين مصغرتين متطابقتين في الصفات الوراثية، وتكمن أهمية الانقسام المتساوي في كونه المسئول الأول عن بقاء الكائنات الحية ونموها وتعويض ما يتلف في أجسامها من خلايا وأنسجة حيوية.

الانقسام المنصف Meiosis

والانقسام المنصف يكون عبارة عن عملية حيوية تمر خلالها الخلية الواحدة بمرحلتين من الانقسام، وذلك حتى يتم إنتاج أربعة خلايا تحتوي كل منهم على نصف الكمية الأساسية من الكروموسومات، لذا تكون الخلايا الناتجة خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية، حيثُ يحدث هذا النوع من الانقسام بهدف إنتاج الجاميتات الذكرية أو ما يُعرف بالحيوانات المنوية، كذلك إنتاج الجاميتات الأنثوية المعروفة بالبويضات.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

  • يحدث في الانقسام المنصف انشطار الخلايا إلى أعداد زوجية من الخلايا أي خليتين أو 4 خلايا وهكذا، إلا أن الخلايا الناتجة تكون مختلفة فيما بينها في الصفات الجينية أو الوراثية ما يجعلها تُوجد صفات وخصائص جديدة مختلفة عن الصفات الوراثية أو الجينات الأساسية للخلية الأم التي تم حدوث الانقسام بها.
  • ويكون أبرز ما يوجد في الانقسام المنصف من مميزات هو أن دورة الانقسام به لا تكتمل بشكل تام، بحيث ينتج عدد الكروموسومات في الخلية الواحدة إلى النصف ن1 ليتراجع بعدها الكروموسومات إلى العدد المضاعف ن2 وذلك بالتزامن مع حدوث التحام ما بين الجاميتات الذكرية والجاميتات الأنثوية.
  • وقبل البدء بالحديث عما يحدث في الانقسام المنصف ومراحلتيه يجب أن يتم تضاعف المادة الوراثية الموجودة في الخلية الأم، لتمر بعدها الخلية بمرحلتين من الانقسام المنصف والتي تشمل كل مرحلة منهما تغيرات متتابعة نعرضها لكم تفصيلاً في التالي:

المرحلة الأولى من الانقسام المنصف

يتم في المرحلة الأولى من الانقسام المنصف اقتران الكروماتيدات الشقيقة مع نظيراتها في الخلية ليتم تبادل المادة الوراثية للخلية الأم مع بعضهم البعض، لينتج في نهاية هذه المرحلة خليتين أبنتين من الخلية الأم، تكون كل خلية منهما حاملة لمجموعة واحدة فقط من الكروماتيدات الشقيقة، وتشمل خطوات المرحلة الأولى من الانقسام المنصف:

  • الطور التمهيدي الأول: يبدأ الغشاء النووي للخلية في هذه المرحلة بالاضمحلال والتلاشي، لتتزاوج الكروموسومات المتجانسة مع بعضها البعض، بحيث تصبح الكروموسومات على هيئة هياكل مدمجة معاً وكثيفة بحيثُ يصبح من السهل رؤيتها عبر المجهر في المعمل، بالإضافة إلى حدوث عملية العبور التي يحدث خلالها خلق اختلاف جيني بين الخلايا نتيجة لتبادل أجزاء من الحمض النووي للخلية خلال هذه المرحلة.
  • الطور الاستوائي الأول : في هذه المرحلة تبدأ أزواج الكروموسومات المتجانسة في الترتيب في منتصف الخلية، وتكون مرتبطة مع بعضها البعض بالخيوط المغزلية من المنتصف.
  • الطور الانفصالي الأول: تبدأ في الطور الانفصالي الأول الخيوط المغزلية في التلاشي والانكماش، ليحدث انفصالاً في الكروموسومات المتجانسة عن بعضها البعض، ويبدأ كل كروموسوم في التحرك منفرداً نحو أحد أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي الأول: يتم في الطور النهائي الأول من الانقسام المنصف انقسام الخلية الأم إلى خليتين متماثلتين في الصفات الوراثية.

المرحلة الثانية من الانقسام المنصف

تُشبه المرحلة الثانية من الانقسام المنصف الانقسام المتساوي بقدر كبير، حيثُ يتم خلالها فصل الكروماتيدات الشقيقة وإنتاج أربعة خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية، وتكون خطوات المرحلة الثانية من الانقسام المنصف على النحو التالي:

  • الطور التمهيدي الثاني:خلال هذه المرحلة يبدأ الغشاء النووي للخلية في التفكك ، وكذلك تبدأ الخيوط المغزلية في التكون مرة أخرى.
  • الطور الاستوائي الثاني: وتبدأ الكروماتيدات الشقيقة خلال الطور الإستوائي الثاني في الاصطفاف بمنتصف الخلية، وترتبط من النقطة المركزية بالخيوط المغزلية.
  • الطور الانفصالي الثاني: تبدأ في الطور الانفصالي الثاني الخيوط المغزلية في التلاشي والانكماش، ليحدث انفصالاً في الكروموسومات المتجانسة عن بعضها البعض، ويبدأ كل كروموسوم في التحرك منفرداً نحو أحد أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي الثاني: يبدأ الغشاء النووي للخلية في التكون مرة أخرى ، وينقسم جسم الخلية إلى قسمين، مما ينتج عنه وجود أربعة خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على ماذا يحدث في الانقسام المنصف ، مع شرح أطوار مرحلتي الانقسام المنصف بالتفصيل، وللمزيد من الموضوعات التعليمية تابعونا دوماً في موقع مخزن المعلومات.