مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

خريطة الدولة السعودية الثانية

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2022
مخزن

سيدور مقالنا اليوم حول خريطة الدولة السعودية الثانية فالمملكة العربية السعودية لتظهر بقوتها وشكلها الحال مرت بالعديد من المراحل التاريخية فالحقبة الزمنية التي نشأت فيها المملكة العربية السعودية اتسمت بالصراعات والنزاعات بين السلطات الاستعمارية والقبائل التي كانت تقطن شبه الجزيرة العربية آنذاك والجدير بالذكر أن تأسيس المملكة العربية السعودية جاء نتاج لثلاث مراحل، هذه المراحل سنتطرق للحديث عنها عبر سطورنا التالية في مخزن.

خريطة الدولة السعودية الثانية

  • تثمل الدولة السعودية الثانية جغرافيًا المنطقة الوسطى والتي تمتد إلى ساحل الخليج العربي والتي كانت تعرف آنذاك باسم إمارة نجد، والجدير بالذكر أنها ضمت مدينة الرياض التي اعتبرها الملك تركي بن عبد الله آل سعود عاصمة له ومنطقة حائل.
  • سقطت الدولة السعودية الثانية سنة 1891م أثر معركة المليدة، تلك المعركة التي دارت بين حاكم الدولة السعودية الملك عبد الرحمن بن فيصل وآل رشيد.
  • امتد حكم الدولة السعودية الثانية إلى أغلب شبه الجزيرة العربية بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة.
خريطة الدولة السعودية الثانية

مراحل نشأة المملكة العربية السعودية

بالبحث في تاريخ المملكة العربية السعودية وجدنا أنها مرت بثلاث مراحل هامة إلى أن تأسست على شكلها الحالي، هذه المراحل نذكر لكم تفاصيلها عبر سطورنا التالية:

  • الدولة السعودية الأولى: امتدت من ظهور الشيخ المصلح محمد بن عبد الوهاب في بدايات القرن الثامن عشر، وفي حكم الملك محمد بن سعود اتسعت الدولة السعودية الأولى في سنة 1788م، ولكنها سقطت سنة 1818م نتيجة شن الحملات العثمانية.
  • الدولة السعودية الثانية: استطاعت الحكام استعادة قوة المملكة وتأسيس الدولة السعودية الثانية في تاريخ 1824م فتأسست الدولة على يد الملك تركي بن عبد الله آل سعود، ولكنها سقطت سنة 1981م
  • الدولة السعودية الثالثة: بدأ تاريخ تأسيس الدولة سنة 1902م حينما تمكن الملك عبد العزيز من ضم مدينة الرياض إلى الحكم وحينها قام بتوحيد المملكة سنة 1932م وتحويل اسمها إلى المملكة العربية السعودية بعدما كانت تعرف بمملكة نجد والحجاز.

الدولة السعودية الثانية

  • على الرغم من الأضرار التي تسببت فيها الحملات الصليبية على مدينة الدرعية إلا أنها لم تتمكن من القضاء على مقومات الدولة السعودية الأولى وما بذله محمد بن سعود من جهد لتأسيسها، والجدير بالذكر أن هذه الأضرار لم تؤثر على ولاء أهل الجزيرة العربية لحاكمهم آل سعود.
  • بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى استعادت المملكة نشاطها من جديد فتأسست الدولة السعودية الثانية سنة 1822م واستمرت حتى سنة 1891م والجدير بالذكر أن المملكة في هذه الفترة شهدت الكثير من الإنجازات على النحو التالي:
    1. عمل الأمير مشاري بن سعود على إعادة الحكم السعودي في الدرعية ولكن محاولاته لم تدم كثيرًا.
    2. واصل من بعده الأمير تركي بن عبد الله جهود الأمير مشاري في استرداد الحكم وبالفعل تمكن من ذلك سنة 1824م.
    3. هذه الجهود أدت إلى تأسيس الدولة السعودية الثانية والجدير بالذكر أن هذا ساعد على تدعيم الركائز التي خلفها تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • انهارت الدولة السعودية الثانية سنة 1891م أثر قيام خلافات ومنازعات.

حكام الدولة السعودية الثانية

قامت الجولة السعودية الأولى سنة 1824م حينما تمكن الإمام تركي بن عبد الله من الاستيلاء على مدينة الرياض والجدير بالذكر أنه استطاع آنذاك أن يحرر نجد من جيش محمد علي باشا، وقد استمرت الدولة السعودية الثانية لمدة 75 عام تولى خلالهم تسع أمراء الحكم، ويمكنكم التعرف على هؤلاء الأمراء وسنين حكمهم بالاطلاع على الجدول التالي:

الحاكمالسنة
الأمير مشاري بن سعود الكبير 1818 – 1819
الإمام تركي بن عبد الله1819 – 1820
الإمام تركي بن عبد الله1824 – 1833
الإمام فيصل بن تركي 1834 – 1838
الإمام خالد بن سعود1838 – 1838
الإمام عبد الله بن ثنيان1841 – 1865
الإمام فيصل بن تركي 1843 – 1865
الإمام عبد الله بن فيصل1856 – 1865
الإمام عبد الرحمن بن فيصل1889 – 1891

عرضنا لكم خريطة الدولة السعودية الثانية وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نرجو أن نكون استطعنا أن نحقق لكم أكبر قدر من الإفادة حول الدولة السعودية الثانية وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وأن ندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

لقراءة المزيد من التفاصيل حول تأسيس المملكة العربية السعودية عبر موقعنا يمكنكم متابعة:

خريطة الدولة السعودية الثانية

جديد المواضيع