دليل أهم معالم المملكة العربية السعودية الدينية والسياحية 2021

بواسطة:
دليل أهم معالم المملكة العربية السعودية الدينية والسياحية 2021

معالم المملكة العربية السعودية

نعرض لكم بمقالنا التالي في مخزن المعلومات أهم معالم المملكة العربية السعودية حيث هناك الكثير والكثير من المعالم منها السياحي والديني والعلاجي وغيرها، كما هناك معالم تاريخية قديمة وأخرى حديثة.

معالم السعودية الدينية

شرف الله جل وعلا المملكة العربية السعودية أن جعل الكعبة المشرفة على أرضها حيث إنها هي المكان الأول الذي تمت عبادة الله سبحانه به ومنها بعث سبحانه الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغاً لرسالة ربه العظيمة، وقد تضمنت أرجاء المملكة على الكثير من المعالم السياحية الدينية ومن بينها:

  • مكة المكرمة والمدينة المنورة: لا خلاف ولا جدال حول مدى أهمية كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة باعتبارهما معالم دينية وسياحية تعود على المملكة بالنفع الكبير من الناحية الاقتصادية وذلك نتيجة تردد المسلمون عليها من كل حدب وصوب كل عام لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • مسجد قباء: هو أول مسجد تم تشييده في الإسلام وله العديد من الألقاب منها مسجد القبلتين، كما لقب بمسجد الإجابة حيث استجاب الله لدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم به.

معالم المملكة العربية السعودية

  • غار حراء: هو أحد أشهر المعالم السياحية الدينية في المملكة وقد حظى على تلك المكانة لدى المسلمين لأنه هو الغار الذي كان يختلي فيه الرسول الكريم قبل البعثة، وبه كان نزول الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم للمرة الأولى، وهو واقع على ارتفاع جبلي عظيم بجبل الإسلام أو المعروف كذلك بجبل النور يبلغ حوالي 634 متر.

معالم المملكة العربية السعودية

  • جبل عرفات: يتمتع ذلك الجبل بقدسية عظيمة وذلك لأن الوقوف عليه أو حوله باليوم التاسع من ذي الحجة يمثل واحد من أهم شعائر الحج في الدين الإسلامي، ويقع جبل عرفات ما بين كل من مدينة مكة والطائف حيث يفصله عن مكة المكرمة مسافة اثنان وعشرون كيلو متر تقريباً.

معالم المملكة العربية السعودية

أشهر معالم السعودية العلاجية

  • من المعالم العلاجية في المملكة العربية السعودية العيون الحارة التي تتميز بالقدرة العلاجية والشفائية والتي يوجد منها في كل من المدينة المنورة، الخبر وجدة، ومن بين أهم تلك العيون كذلك العين الحارة في محافظة الأحساء، ومحافظة الحرث، والليث.

معالم المملكة العربية السعودية

معالم المملكة العربية السعودية بالصور

نعرض لكم بالفقرات الآتية مجموعة من أهم المعالم السياحية في المملكة مع صورة لكل منها، والتي يرغب كل من يطلع عليها ويتوق شوقاً لو أن يزور ذلك المكان في وقت قريب سواء من داخل المملكة، أو أن يقدم إليها من بلد خارجها:

دليل أشهر معالم الرياض

  • برج المملكة: يرجع تاريخ تشييد ذلك البرج إلى عام (2002م) وقد أصبح أحد المعالم السياحية الهامة ليس في مدينة الرياض فحسب ولكن في سائر المملكة، كما وقد أصبح من أهم مراكز التسوق، وقد بلغ ارتفاع البرج حوالي ثلاثمائة متر، وقد تم تصميمه على طراز معماري فخم، ويضم إلى جانب المحلات التجارية فندق الفورسيزون، قاعة احتفالات مميزة، شقق سكنية فاخرة، بالإضافة إلى مسجد  الملك عبد الله ثاني أعلى مسجد بالعالم.

معالم المملكة العربية السعودية

  • منتزه الملك عبد الله: يقع ذلك المنتزه تحديداً في منطقة الملز والذي يتمتع زواره بمساحة شاسعة من الزروع الخضراء وفي وسطها يوجد نوافير وبركة ماء، بالإضافة إلى صالات البلياردو وملاعب كرة القدم، ومدينة كبيرة مجهزة للألعاب الترفيهية، ويبدأ عمل ذلك المنتزه منذ العاشرة صباحاً إلى الحادية عشر مساءً.

معالم المملكة العربية السعودية

  • قلعة المصمك: يرجع تاريخ تشييد قلعة المصمك إلى أواخر القرن التاسع عشر والتي تعد من بين أهم المعالم الأثرية السياحية في المملكة، وتتخذ شكل مبنى خرساني طيني مربع، وتقع في مركز مدينة (الديرة) القديمة، وقد كان لتلك القلعة دور بارز في حماية ائلة آل سعود عقب ما تم بها من تجمع لقوات بن سعود في محاولات استعادة مدينة الرياض، الأمر الذي يرجع لعام (1902م).

معالم المملكة العربية السعودية

أشهر اماكن السياحة في جدة

  • المسجد العائم: يعرف كذلك باسم (مسجد فاطمة الزهراء)، أو (مسجد الرحمة العائم)، وقد سمي بالعائم لأنه يقع في قلب بحر مدينة جدة بالقرب من الكورنيش، ونتيجة لتصميمه المعماري الخارجي والخارجي وما أضيف إليه من وحدات إضاءة ليلية فإنه محط انتباه وأنظار كل من السياح بالمملكة أو من خارجها، ويكون له رونق مميز وخاص في فترات المد، وقد تم بنائه في منتصف الثمانينات.

معالم المملكة العربية السعودية

  • حديقة ملاهي الشلال: تعد تلك الحديقة من أجمل المعالم السياحية في المملكة وأكثرها تناسباً للزيارات العائلية التي يكون في صحبتها أطفال، إذ أنها عبارة عن مدينة كبيرة للملاهي متكاملة المرافق والخدمات، وبها يوجد ألعاب تناسب جميع الأعمار من شباب وأطفال، بالإضافة إلى صالات التزلج على الجليد، البينج بونج والبلياردو، إلى جانب ما يوجد بها من مسرح، وتقع الحديقة تحديداً على كورنيش جدة وبالتالي يتمكن من زوارها من الاستمتاع برحلة عبر القارب بمياه البحر الأحمر الخلابة.

معالم المملكة العربية السعودية

  • نافورة الملك فهد: هي أضخم وأطول نافورة موجودة حول العالم والتي قد بلغت من الارتفاع عن مياه البحر حوالي 312 متر، وثمانية عشر طن، وقد تم تزويدها بمصابيح بلغ عددها خمسمائة مصباح تقريباً، ونظراً لذلك الارتفاع الشاهق يمكن رؤيتها من أي مكان في مدينة جدة.

معالم المملكة العربية السعودية

اشهر المعالم السياحية في الطائف

  • منطقة الشفا: تعد تلك المنطقة في المملكة من أهم المعالم الجاذبة للسياح في المملكة، وبها تم تسجيل أعلى معدلات المصايف في المملكة، وذلك كلا تمتلكه من مناخ معتدل وأجواء خلابة وجبال خضراء، وقد تأسس بمنطقة الشفا منتجعات سياحية، ومنتزهات رائعة لعل الوهط هو اشهرها، إلى جانب الجدبان ووادي عرضة، وبالشفا يتوفر أشهى الفواكه بأنواع مختلفة، وعسل طبيعي جبلي صافي.

معالم المملكة العربية السعودية

  • منطقة الهدا: يوجد الكثير من الخصائص التي يجتمع بها كل من منطقتي الشفا والهدا وهو ما يشير إلى مدى ما تتمتع به الطائف في المملكة من مكانة سياحية، وقد تم تصنيف منطقة الهدا بكونها واحدة من أجمل معالم السعودية السياحية وهو ما يعود إلى وجودها على ارتفاع شاهق يصل إلى ألفي متر أعلى مستوى سطح البحر، ويكسو المنطقة بأكملها مساحات خضراء، وفي الشتاء يتساقط عليها الثلوج.

معالم المملكة العربية السعودية

  • سوق عكاظ: يرجع عصر تلك المنطقة إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام والتي لا زالت حتى وقتنا هذا تستقطب الكثير من الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، ويتردد عليها المهتمون بالفنون والثقافة والأدب، فهو سوق تراثي تقام به المسابقات الثقافية وبها يتم تقديم الجوائز للمتفوقين في العديد من المجالات منها المشغولات اليدوية والحرف، الفن التشكيلي، الفنون الشعبية، المسرح، التصوير، القصة القصيرة والشعر.

معالم المملكة العربية السعودية

معالم السعودية الحديثة

تحتضن المملكة العربية السعودية الكثير من المعالم السياحية منها التاريخية التي يعود تاريخها إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها ما هو قبل ذلك، كما يوجد معالم المملكة العربية السعودية الحديثة التي تم تشييدها وتأسيسها على بأمر وعلى يد حكام وملوك المملكة، ومن بين المعالم الحديثة في المملكة نذكر:

  • قرية الدولفين: تقع قرية الدولفين في مدينة الدمام وهي عبارة عن منتج سياحي يطل على كورنيش المدينة، وهو من أكثر الأماكن المفضلة لدى العائلات خاصة الأطفال لما توفره من خدمات ترفيهية مثل عروض الدولفين والسيرك، ومدينة الملاهي التي تقدم فرصة مجانية للتمتع بالألعاب الترفيهية، ويمكن بها ممارسة هوايتي الصيد أو الإبحار باليخت في مياه البحر.

معالم المملكة العربية السعودية

  •  تلفريك جبل أثرب: هي واحدة من أجمل التجارب التي يمكن لشخص أن يقضيها في حياته والتي توفرها مدينة بلجرشي السعودية في منتج تلفريك جبل أثرب وبه يتم نقل الوفود إلى سهل تهامة من منطقة جبل السراة، ليستمتعوا خلالها بمناظر خضراء ساحرة على مسافة تمد إلى حوالي ثلاث كيلو مترات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي دار موضوعه حول معالم المملكة العربية السعودية نتمنى أن تكونوا قد استمعتم بما ورد به من فقرات ومعلومات كما استمتعنا نحن بصحبتكم في تلك الجولة السياحية بأجمل المناطق في المملكة، والتي تعد بعض من كثير من المناطق التي تمنحها الحكومة السعودية العناية الكبيرة من أجل الحفاظ عليها وتطويرها.

المراجع

1