مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الاكتئاب المبتسم خطير

بواسطة: نشر في: 26 يوليو، 2022
مخزن

هل الاكتئاب المبتسم خطير

يتم التساؤل كثيرا عن هل الاكتئاب المبتسم خطير، نعم يعتبر خطير لأنه عكس الاكتئاب العادي، أن أصحاب ذلك الاكتئاب هم يبتسمون ويتعاملون عكس ما يشعرون تماما لذلك هم الأكثر عرضة للاكتئاب والانتحار والحزن.

  • فعندما نقوم بالتكلم عن الاكتئاب المبتسم ليس المقصود منه نوبات الحزن الفجائية التي تأتي للإنسان من وقت إلى آخر بل المقصود هنا الحزن الشديد داخل الإنسان ولكنه لا يقوم بالتعبير عنه بل العكس يزاول المريض هنا حياته الاجتماعية بشكل صحيح ويضحك لكنه في داخله يعاني من الحزن والاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الانتحار.

اسباب الاكتئاب المبتسم

سوف نقوم خلال تلك الفقرة بالتكلم عن أسباب الاكتئاب المبتسم من خلال السطور التالية:

المرور بمحنة

مرور بعض الأفراد بمحنات سواء كانت شخصية أو في العمل مثل فقدان وظيفة ما أو فقدان شخص عزيز مقرب إليهم تلك المحن تعمل على ظهور أعراض الحزن والاكتئاب على المريض.

التعرض للانتقاد أو الحكم

هناك بعض الأفراد عند قيامهم بالتكلم عن معانتهم الشخصية أو العائلية أو أي ظروف صعبة يمرون بها يتم السخرية منهم ومن أسبابهم، فيشعرون بشكل تلقائي بالحزن والخزي من مشاعرهم مما يتسبب في لجوئهم إلى الصمت وعدم التعبير عن مشاعرهم وعند ازدياد الوضع صعوبة هنا قد يضطر المريض للجوء إلى الانتحار.

  • ويجب العلم أن أكثر من يعاني من ذلك الموضوع هم الرجال أكثر من النساء لأن الرجال إذا قاموا بالتعبير عن مشاعرهم يتم اتهامهم بالخوف والضعف والجبن.

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تعد من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مرض الاكتئاب المبتسم مثل تطبيق إنستغرام والفيس بوك حيث يضطر أصحاب هذا المرض بعدم نشر أحداثهم السيئة ويهتمون فقط بنشر الأخبار السعيدة وأنهم لا يعانون من أي مشاكل أخرى وإعطاء انطباع للناس أنهم يعيشون حياة سعيدة لذلك يعد هذا العرض من أهم الأسباب لنمو مرض الاكتئاب المبتسم أو السعيد.

التوقعات العالية

قد يثق بعض الأفراد بمهارتهم الشخصية وبسبب تشجيع أهلهم وذويهم بمواهبهم بدرجة عالية، لكن عند فشلهم في تحقيق المطلوب منهم يعانون من خيبة الأمل عند حدوث ذلك، مما يؤدي إلى شعورهم بالاكتئاب المبتسم وسوف نقوم بذكر أسباب إصابة المريض بهذا النوع من الاكتئاب ولماذا يعمل على إخفاء حزنه بطريقة جيدة وهي على النحو التالي:

  • من أهم أسباب ظهور الاكتئاب المبتسم هو خوفه من نظرة الناس له عند فشله في تحقيق أمر ما.
  • أو خوفه الشديد من فقدان وظيفة.
  • عدم رغبة المريض بنقل مشاكله أو أعبائه إلى الناس المقربة منه.
  • أحيانا يعتقد المريض أنه إذا قام بالتظاهر بأنه سعيد ولا يعاني من أي مشكلة هكذا سوف يتخلص من الاكتئاب والوحدة.
  • هناك بعض المرضى الذين لا يعلمون أنهم مصابون بالاكتئاب.
  • يعتبر من أسباب إخفاء المريض لحزنه هو لعدم معرفته كيف يطلب العون من الأشخاص المقربين منه بطريقة صحيحة.

اعراض الاكتئاب المبتسم

هل الاكتئاب المبتسم خطير

مع أن معظم مرضى هذا النوع من الاكتئاب يقومون برسم الابتسامة والضحك في معظم الوقت إلا أنهم تناتبهم بعض الأعراض من وقت إلى آخر تدل على إصابتهم بهذا النوع من الاكتئاب وسوف نقوم بكتابة تلك الأعراض خلال السطور التالية وهي:

  • الشعور الدائم بالإرهاق وعدم الرغبة في القيام بالعمل.
  • معاناة الفرد بحدوث نوبات مستمرة من تقلبات في المزاج تختلف شدتها من شخص إلى آخر.
  • شعور المريض بالميل الدائم إلى القلق المستمر.
  • وجود أفكار انتحارية وأحيانا تصل إلى محاولة تنفيذها.
  • شعور المريض بشكل مستمر بفقدان الشغف في الأشياء التي كان يحبها وحدوث تغير شديد وملحوظ في فقدان الوزن وتغير الشهية.
  • عدم امتلاك القدرة على اتخاذ القرارات المهمة بشكل سريع.
  • وجود اضطرابات متكررة في النوم والشعور المستمر بالذنب.

علاج الاكتئاب المبتسم

يوجد أنواع مختلفة من أجل علاج الاكتئاب وهي نفسها يتم استخدامها لعلاج الاكتئاب المبتسم والت يسوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي كالتالي:

علاجات مضادة للاكتئاب

عند الذهاب إلى الطبيب قد يقوم وصف للمريض عدة أدوية تعتبر مضادة للاكتئاب ولكن يجب التنبيه أن تلك الأدوية لا تعطي التأثير القوي إلا بعد مرور فترة زمنية كبيرة قد تصل إلى أسابيع لذلك يفضل دائما مراجعة الطبيب عن أخذ تلك الأدوية.

المعالجة النفسية

يمكن أن يقوم المريض بالذهاب إلى الطبيب النفسي من أجل العلاج عن طريق التحدث مع الطبيب الذي يعمل على ترجمة مشاعر المريض وإيجاد حلول لها يجب التنويه أن المعالجة النفسية لها أنواع متعددة وهي العلاج الديناميكي النفسي والعلاج الجماعي أو العلاج العائلي وهناك نوع آخر وهو العلاج النفسي المعرفي.

مقاومة الضغوطات

يجب العلم أن كثرة الضغوطات تعمل على ازدياد سوء حالة المريض لذلك يجب على الفرد يتعلم كيفية مقاومة الضغوطات من خلال استخدام تمارين الخاصة بالاسترخاء والتنفس وان يعتاد مشاركة ما يعاني منه من مشاكل مع غيره ويعمل على ترتيب أولوياته.

ممارسة الرياضة

عند الاستمرار على مزاولة وممارسة الرياضة بشكل يومي تعمل عى تحسين مزاج المريض لذلك يعد من أساليب العلاج هو ممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى ولو وصل الأمر بممارسة بعض التمارين البسيطة كل يوم أفضل من أن لا يقوم المريض بفعل أي شيء.

العلاج بالصدمة الكهربائية

عند فشل جميع الطرق السابقة يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام العلاج بالصدمة الكهربائية مثل الاعتماد على طريقة التخليج الكهربائية تتميز تلك الطريقة أنها آمنة وتعد وسيلة ناجحة لعلاج أنواع كثيرة من الاكتئاب.

  • يجب التنويه أنه عند شعور الإنسان باي عرض من تلك الأعراض أن يعمل على طلب المساعدة من المختصين بشكل مباشر حتى لا تتحول تلك الأعراض إلى وجود الاكتئاب المبتسم.

انواع الاكتئاب

حاليا خلال تلك الفقرة سوف نتكلم عن بقية أنواع الاكتئاب والتي يمكن أن يعتمد المرضي على إخفائها وراء الابتسامة والضحك وهي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي تتمثل في التالي:

  • الاكتئاب الكبير: يتم تشخيص هذا النوع عن طريق الطبيب وهو عبارة عن شعور المريض بالحزن الشديد الذي يستمر لفترة زمنية طويلة جدا تصل إلى أسبوعين أو أكثر ومن أكبر أعراض ذلك الاكتئاب فقدان الشغف والاهتمام حتى بهوايات الشخص المفضلة.
  • الاكتئاب ثنائي القطب: يتميز هذا النوع من الاكتئاب بصعوبته الشديدة لأنه عبارة عن حدوث اختلاف كبير مستمر بين الحزن الشديد المستمر والسعادة المفرطة المفاجئة.
  • هناك بعض الأدوية عندما يأخذها المريض من أجل علاج أمراض أخرى تكون من آثارها الجانبية الشعو بالاكتئاب.
  • من يقومون بالتعاطي المواد المخدرة مثل الكحول والأفيون والكوكايين يشعرون بالاكتئاب.
  • هناك بعض الأمراض يتم اعتبار الإصابة بالاكتئاب هو عرض جانبي لها مثل أمراض السكر والسرطان أو المصابين بمرض باركنسون.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب يسمي اكتئاب اختلاف الفصول مثل موسم الشتاء الذي يمتاز بليل طويل ونهار قصير هذا الطقس يعمل على إصابة الكثير من الناس بالاكتئاب
هل الاكتئاب المبتسم خطير