هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

بواسطة:
هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

نتساءل كثيراً خلال رحلتنا في الحياة العملية للوصول لأهدافنا هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين ؟ فذلك أمر يشغل الكثيرين منّا ويستحق التناول والمناقشة للوصول إلى تعريف عملية التخطيط وأهم خصائصها، حيثُ يمثل التخطيط أحد أساسيات الإدارة الحديثة ففي حال رغبتك في الوصول إلى هدف بعيّنه لابد لك من التخطيط السليم للوصول إلى هدفك وذلك ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع مخزن المعلومات.

بناءً على ما توصلت له تجارب العديد من الأشخاص التي أثبتت لنا أنه على الرغم من توقف عملية التخطيط عن الاستمرار عند تحقيق الهدف الذي سبق التخطيط له ولتحقيقه، إلا أنه في نهاية كل عملية تخطيط للهدف الأول والنجاح في الوصول إليه قد ينتج عن ذلك عملية تخطيط جديدة بشأن هدف جديد ناتج عن فكرة أخرى قد تكون أكثر حماساً وتطوراً في نفس المفكر.

لذا فإن وظيفة عملية التخطيط لا تتوقف ولكنها مستمرة من هدف إلى آخر، ففي حال توقف الإنسان عن التخطيط دون وجود أهداف واضحة لتحقيقها ربما تخرج الأمور عن السيطرة وتكون الأحلام ما هي إلا فوضى لا يُمكن الوصول إليها.

وتتمثل أهمية القيام بعملية التخطيط في النقاط التالية:

  • يساعدك التخطيط الصحيح في تقليل المخاطر الناتجة عن التطلع إلى المستقبل.
  • يساعد التخطيط الصحيح على تسهيل أداء وتنسيق الأنشطة، مما يساعد في الفصل وعدم التداخل بين ألنشطة المختلفة وزوال الأعمال غير المهمة أو غير المنتجة.
  • يسهم التخطيط في الكشف عن الفرص السانحة وتحديد التهديدات المستقبلية.
  • يمكن للتخطيط وضع معايير التحكم في الأعمال ويعمل على مقارنة الأداء الفعلي للأشخاص بالأداء القياسي المطلوب.

تعريف عملية التخطيط

يُمكننا تعريف عملية التخطيط Planning بأنها آلية التفكير في العمليات والأنشطة المطلوبة لتحقيق هدف محدد، كما يمثل التخطيط أحد الوظائف التنفيذية لعملية الإدارة.

ويشمل التخطيط كافة العمليات الملزمة للمشاركة في صياغة الأفكار، تقييمها، اختيار مجموعة من الأفكار والإجراءات المطلوبة لتحقيق هدف ما.

كما أن التخطيط هو الوظيفة الإدارية الرئيسية التي تتضمن القيام باتخاذ قرارات مسبقة للعديد من التساؤلات ومنها ما الذي يجب فعله، ومتى يتم هذا الفعل، وكيف يُمكن القيام بهذا الأمر، ومن الذي سيقوم به، لنجد أن الهدف من عملية التخطيط هو تحديد جميع الأطراف المستقبلية والرؤى والسياسات الخاصة بالمنظمات والمؤسسات مع توضيح طرق تحقيق هذه الأهداف المطلوبة.

وواقعياً نتج عن تجارب الكثيرين أن الأعمال التي تتم دون وضع تخطيط مسبق لها قد ينتهي بها الحال إلى فوضى عارمة، فالتخطيط ليس سوى مجرد التفكير في الأمر قبل القيام به، مما يساعد في وضع نظرة مستقبلية حول كيفية التعامل وتحديد آليات التعامل في المواقف المختلفة التي ربما نواجهها في المستقبل، لذا تتضمن عملية التخطيط القيام بالتفكير بطريقة منطقية تتوصل بنا إلى اتخاذ قرارات عقلانية ذات أساس صائب.

خصائص عملية التخطيط

تتمثل أهم خصائص عملية التخطيط في النقاط التالية:

الوظيفة الإدارية

  • حيثُ يمثل التخطيط الوظيفة الإدارية الأهم والأولى والتي تسهم في توفير الأساس السليم للوظائف الإدارية الأخرى ومنها التوظيف والتنظيم والتحكم والتوجيه، وجميعها يتم إجرائها داخل إطار الخطط الموضوعة مسبقاً.

التوجه نحو الأهداف

  • يسهم التخطيط في التركيز نحو تحديد أهداف المؤسسة مع تحديد مسارات بديلة للعمل على تحقيق الأهداف، نظم خطط العمل الملائمة والتي سيتم الالتزام بها لتحقيق الأهداف المحددة.

التخطيط عملية مستمرة لا تتوقف

  • حيثُ يتم وضع خطط العمل لفترات محددة، وعندما تنتهي هذه الفترات الزمنية يتم وضع  خطط جديدة على أن تتم مراعاة ظروف ومتطلبات المؤسسة في الوقت الحالي والمستقبل، لذا تعد عملية التخطيط عملية مستمرة.

التخطيط عملية فكرية عقلانية

  • يمثل التخطيط تمرين عقلي يحتوي على العديد من التطبيقات العقلانية والتنبؤ والتفكير والتخيل بمهارة وذكاء حول كيفية تحقيق الأهداف مع وضع لمسات ابتكارية إبداعية.

التخطيط أمر مستقبلي

  • يُعد التخطيط أمر مستقبلي حيثُ أنه خلال عملية التخطيط يتم دراسة المستقبل وذلك للتمكن من تحليل المستقبل ودراسته والتنبؤ حوله حتى تتمكن المؤسسة من مواجهة التحديات التي ستواجهها مستقبلاً بفاعلية وكفاءة.

التخطيط أساس صنع القرارات

  • يمثل التخطيط أساس صنع القرارات في المؤسسات  وذلك لأنه يتم بناءً عليه اتخاذ ووضع مسارات العمل البديلة التي سيتم اتخاذها للوصول إلى الأهداف المحددة.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفننا معكم على هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين ، أهمية التخطيط للمؤسسات، أهم خصائص عملية التخطيط وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.