الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني 1443

بواسطة:
الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني 1443

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

نعرض لكم في مخزن خطوات الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني والتي تعد أحد الخدمات الهامة المقدمة للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، وهو ما يأتي في إطار حرص المملكة على تطوير خدماتها الحكومية طوال الوقت، وذلك لتوفير الجهد والوقت عنهم وتيسير الحصول على ما يحتاجون إليه من خدمات، والتي من بينها إتاحة الاستعلام حول بيانات أي مواطن عبر رقم السجل السعودي المدني، وهو ما يمكن القيام به على النحو الآتي:

  • التوجه إلى أحد فروع وزارة الداخلية السعودية القريبة من المواطن في المنطقة التي يقيم بها.
  • من داخل فرع وزارة الداخلية السعودي الذي تم الذهاب إليه يتم الدخول إلى قسم الأحوال المدنية.
  • تقديم جميع المستندات والأوراق التي تفيد أن هناك ما يربط بين الشخص المرغوب في الاستعلام عنه ومن يقوم بالاستعلام صلة قرابة.
  • سيقوم موظف الوزارة المختص في هذه الحالة وبعد التأكد من وجود صلة القرابة تلك بالدخول من خلال جهاز الحاسوب إلى قاعدة البيانات، ومنها سوف يتم التأكد من صحة تلك البيانات المقدمة في غضون لحظات.
  • حينما يتأكد الموظف من تطابق المعلومات وتوافقها مع شروط الحصول على هذه الخدمة، سوف يقدم المستعلم بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة والخاصة بالشخص الذي يتم الاستعلام عنه.

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

إن السجل المدني السعودي هو هيئة تابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والذي قام بإتاحة خدمة للمواطنين السعوديين في المملكة يمكن من خلالها البحث عن معلومات أحد الأشخاص عن طريق السجل المدني، ولكن الأمر لا يتم بطريقة عشوائية، بمعنى أنه لا يمكن لأي شخص أن يستفد من تلك الخدمة ولكن هناك مجموعة من الضوابط والشروط التي تحكمها، والتي لا بد أن تتوافر لكي يتمكن من يرغب في الاستعلام والبحث عن معلومات شخص آخر عن طريق السجل المدني، وهو ما يرجع لأن معظم المستندات والأوراق بالسجل المدني لها أهمية بالغة وخصوصية كبيرة.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

قامت السلطات السعودية بوضع مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب أن يتم استيفائها من قبل من يرغب في التعرف والبحث حول معلومات شخص عن طريق السجل المدني، وقد أتت تلك الشروط كما في التالي:

  • من أهم الشروط والتي لا يمكن التغافل عنها، بل ويتم منحها عناية شديدة من أجل التثبت من توافرها أن يكون هناك صلة قرابة تربط ما بين الشخص الذي يرغب في الاستعلام ومن يتم الاستعلام عنه.
  • يجب أن تكون صلة القرابة بين الشخص المستعلم والمستعلم عنه إما من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة، ولا يمكن أن تكون أبعد من ذلك.
  • إذا لم يكن هناك واحدة من صلة القرابة من الدرجات المحددة من قبل السلطات السعودية فمن غير الممكن أن يتم السماح للمستعلم بالحصول على معلومات حول الشخص المستعلم عنه، وهو ما يعود لأن تلك البيانات والمعلومات في السجل المدني تكون محاطة بخصوصية وسرية كبيرة.

الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على بيانات الشخص المرغوب في البحث والاستعلام عنه عبر السجل المدني، حيث تم إتاحة العديد من الطرق من بينها التعرف على البيانات من خلال الاسم الرباعي، أو رقم الهوية الوطنية، كما يمكن الاستعلام عن طريق رقم الجوال الخاص بالمستعلم عنه، وقد أتت الطرق التي يمكن الاستعلام من خلالها حول بيانات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية كما يلي:

  • معرفة تاريخ الميلاد من خلال السجل المدني: إن تاريخ الميلاد يمثل واحد من البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق السجل المدنيوذلك عقب الاستعلام حول بيانات الشخص المستعلم عنه بواسطة الاسم الرباعي أو رقم الهوية الوطنية.
  • معرفة السجل المدني عن طريق رقم الجوال: من خلال التعرف على رقم الهاتف الجوال الخاص بالشخص المرغوب في الاستعلام عنه عن يصبح من الممكن لأي من أقرابه الذي تجمعه بهم صلة قرابة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، أو الدرجة الثالثة التعرف على رقم السجل المدني وبعض من المعلومات الخاصة بالمستعلم عنه عن طريق مكتب السجل المدني.
  • معرفة السجل المدني عن طريق الاسم الرباعي: قامت هيئة السجل المدني السعودي بإتاحة خدمة التعرف على كل من رقم السجل المدني ورقم الهوية الوطنية الخاص بأي من الأشخاص عن طريق الاستعلام بالاسم الرباعي الخاص بالشخص المستعلم عنه، وهو ما يمكن القيام به من خلال التوجه إلى أقرب فرع من فروع السجل المدني المنتشرة بالمملكة.
  • ملحوظة: لا بد من الإشارة إلى أهمية أن يصطحب المواطن جميع المستندات والأوراق الرسمية التي تفيد وتؤكد وجود صلة القرابة من واحدة من الدرجات المحددة بينه وبين الشخص الذي يرغب في الاستعلام عنه لكي يتمكن الموظف المختص من التثبت من وجود صلة القرابة تلك ومن ثم منحه تلك البيانات والمعلومات التي يرغب في الاطلاع عليها والخاصة بالشخص المستعلم عنه.

هيئة السجل المدني السعودي

إن هيئة السجل المدني السعودي تعد أحد الجهات الحكومية التي يتم من خلالها إصدار المستندات والوثائق والأوراق الرسمية بالمملكة العربية السعودية، ومن أهم وأبرز تلك الأورتق توثيق وإصدار شهادات الميلاد، وبطاقة الهوية الوطنية، شهادة الوفاة، وجواز السفر، وغيرها من الوثائق والمستندات ذات الصلة بالأحوال الشخصية، والتي لا يمكن لمواطن داخل المملكة الاستغناء عنها، وذلك لأنه بلا شك من الغير الممكن لمواطن أن يتم أية معاملة حكومية دون بطاقة هوية سارية، ولا يمكن لطالب أن يلتحق بالدراسة دون أن يتم إصدار شهادة ميلاد له.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي دار موضوعه حول كيفية إجراء الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني والحصول على المعلومات والبيانات الخاصة به، كما وقد أوضحنا الشروط التي يجب استيفائها لكي يتمكن المواطن من الحصول على بيانات شخص آخر عن طريق السجل المدني.

المراجع

1