كم راتب الطيار السعودي 2021

بواسطة:
كم راتب الطيار السعودي 2021

كم راتب الطيار السعودي

تُعد مهنة الطيار من المهن المرموقة في مختلف المجتمعات في بمختلف ثقافاتها ولغاتها، لذا يتساءل الكثيرين حول كم راتب الطيار السعودي الذي يحصل عليه الطيارين المدنيين والحربيين في الملكة العربية السعودية؟، فهل هناك راتب ثابت لمهنة الطيار أم لا وكيف يتم احتساب رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية، ذلك ما سنتعرف عليه تفصيلاً في المقال التالي من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

  • يتم تحديد راتب التيار في المملكة العربية السعودية وفقاً لعدد الساعات، فكلما زاد عدد الساعات التي يقوم الطيار بالعمل خلالها كلما زاد راتبه وكذلك كلما ازدادت خبراته في مجال الطيران، ويكون الطيار الأعلى أجراً في الساعة الواحدة هو (القبطان) الذي يعمل في شركات الطيران الدولية.
  • حيثُ يتراوح أجر الطيار في شركات الطيران الدولية من أربعين إلى سبعين دولار في الساعة الواحدة، مع العلم أن الطيار الذي تم تعيينه حديثاً يقوم بالطيران لمدة 75 ساعة على الأقل خلال الشهر الواحد، بالإضافة إلى وجود بدل مالي للسفر، كما يصل راتب مساعد التيار الذي تم تعيينه حديثاً إلى 7000 دولار في الشهر.
  • ويعتمد الراتب المالي للطيار بشكل كبير على شركة الطيران، عدد سنوات خبرة الطيار، نوع الطائرة، لنجد أنه عادة ما يصل راتب الطيار القبطان إلى 300 دولار في الساعة الواحدة، لتبدأ رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية بذلك من 19.468 ألف ريال سعودي، وصولا إلى 29.591 ريال سعودي، أي أن متوسط الراتب الشهري للطيار السعودي 5.189 دولار أمريكي، حيثُ تبدأ الرواتب من 2.220 دولار وصولاً إلى 7.887 دولار أمريكي.
  • كما يقوم الطيارين بمهام أرضية للعمل مثل تفتيش الطائرات قبل السفر، جدولة ساعات الطيران، جدولة ساعات التدريب في جهاز المحاكاة، كتابة سجل الرحلة ليصل بذلك عدد الساعات الفعلية للطيران إلى قرابة 150 ساعة عمل في الشهر، مع احتساب الساعات الأرضية للعمل بنفس الراتب المالي.

مهام مهنة الطيار

يُمكن تعريف الطيار بأنه ذلك الشخص الذي نجح في الحصول على رخصة لتشغيل وقيادة الطائرة في مختلف البلدان، كما تشمل وظيفة الطيار القيام بتنسيق الإجراءات الخاصة بالإقلاع والهبوط مع طاقم الطائرة، تزويد الطاقم العامل على الطائرة بكافة المعلومات المرتبطة بها، التحقق من تشغيل جميع أنظمة الطيران، التأكد من توزيع الأوزان والحمولة فوق متن الطائرة بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى وجود فريق متخصص من المهندسين لفحص الطائرة قبل الطيران بها جواً.

وعادةً ما تتطلب هذه المهنة استغراق الطيار ساعات ممتدة من التدريب العملي والتي تختلف من دولة إلى أخرى، حيثُ يتم الحصول على رخصة طيار خاص مبدئياً ثم ترخيص رخصة الطائرة متعددة المحركات، ترخيص معدات الطيران، كما أنه هناك بعض شركات الطيران في العالم التي تضع شرط الحصول على رخصة الطيار في مجال النقل الجوي، فالطيار هو الشخص المسئول عن قيادة الطائرة والذي ينقسم وفق التخصص إلى الفئتين التاليتين:

  • الطيار العسكري
  • هو ذلك الطيار ذات الخبرات الممتدة في القوات البرية، البحرية، الجوية والذي ينضم إليه الطيارين في مجال الأمن، الدفاع المدني، الشرطة، قائدي الطائرات الحربية، قائدي المهام الخاصة.
  • الطيار المدني
  • هو ذلك الطيار العامل في الخطوط الجوية المدنية التجارية، والذي يكون مكلفاً بقيادة طائرات نقل البضائع الخاصة أو نقل الركاب، أو نقل ركاب ذوي واجبات متعددة ومنهم مدربي الطيران.

راتب طيار مقاتل سعودي

  • يرغب الكثيرين من المهتمين بالطيران بالتدرب على ممارسة الطيران للانضمام إلى الطيران العسكري السعودي، حيثُ يُعد راتب الطيار المقاتل السعودي من الرواتب المرتفعة في المملكة وذلك على النحو التالي:
  • الراتب الأساسي للطيار مقاتل بدرجة ملازم أول 8.835 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى نسبة 60% من الراتب الأساسي وبدل مالي للمعيشة، بدل مالي للمواصلات، ليصل صافي الراتب إلى 16.286 ألف ريال سعودي.

راتب طيار مدني سعودي

  • الطيار المدني في المملكة العربية السعودية هو ذاك الشخص الذي يعمل في شركات الطيران السعودية العامة والخاصة، الشركات المحلية والدولية للطيران المدني، ويتفاوت الراتب الشهري للطيار المدني وفقاً للشركة التي يعمل بها، وعادةً يتم تحديد الراتب الأساسي للطيار المدني بمبلغ 17.700 ألف ريال سعودي مع وجود بدلات مالية يُمكنها ان تصل إلى 21 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى توفير علاوة سكن سنوية للطيار المدني مما يجعل راتب الطيار المدين السعودي يُمكن أن يبلغ 35 ألف ريال سعودي.

طريقة احتساب رواتب الطيارين

لا يقوم الطيارون (سواء الطيار المدني أو الطيار العسكري) بالحصول على راتب مالي شهري ثابت، إلا أنه يتم احتساب رواتبهم وفقاً لعدد ساعات الطيران، عدد ساعات العمل الأرضية، بدلات السفر، بدل السكن، نفقات السفر.

وحتى يُمكن ضمان حصول الطيار على راتب شهري جيد، تضع العديد من شركات الطيران عدد محدد من ساعات الطيران كل شهر عند التحاق طيار جديد بالعمل، بالإضافة إلى زيادة الراتب خلال فترة التدريب والعلاوات المالية الخاصة بالسفر من دولة إلى أخرى، عدد سنوات الخبرة للطيار، الإقامة خارج الدولة، نوع الطائرة التي يقودها الطيار، موقع عمل الطيار، نوع شركة الطيران محلية أم دولية.

ومن أبرز عوامل تحديد راتب الطيار في المملكة العربية السعودية:

الزيادات المالية المنتظمة

  • حيثُ تقوم شركات الطيران بوضع جدول مالي مخصص للزيادات المالية لموظفيها، والتي تزداد من خلاله رواتب الطيارين وفقاً للفترة الزمنية المحددة في هذا الجدول.

العمل في شركات الطيران الكبرى

  • تتضمن دول مجلس التعاون الخليجي العديد من شركات الطيران المتنوعة، والتي يختلف راتب الموظفين العاملين بهذه المؤسسات بشكل كبير وفقاً لضخامة الشركة وشهرتها حول دول العالم، فكلما عمل الطيار في شركة أكبر اسماً وعملا كلما زاد راتبه المالي.

زيادة ساعات الطيران

  • عند زيادة عدد الساعات التي يقوم الطيارين بقائها في الطيران خلال الرحلات الجوية كلما زادت رواتبهم المالية بشكل ملحوظ.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم تفصيلاً على كم راتب الطيار السعودي المدني والحربي 1442 هـ، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.