كم سعر اختبار التحصيلي ( مدة الإختبار التحصيلى 1442 )

بواسطة:
كم سعر اختبار التحصيلي ( مدة الإختبار التحصيلى 1442 )

كم سعر اختبار التحصيلي

يتساءل الكثيرين من طلاب المسار العلمي في المملكة العربية السعودية عن كم سعر اختبار التحصيلي حتى يتمكنوا من سداد الرسوم والاستعداد للتسجيل في الاختبار التحصيلي من خلال المركز الوطني للقياس في المملكة.

ويُعد الاختبار التحصيلي أحد الاختبارات الإجبارية التي يجب أن يخضع لها جميع طلاب المرحلة الثانوية المُسجلين في الأقسام العلمية حتى يتمكنوا من استكمال دراساتهم الجامعية في الجامعات المختلفة، حيثُ يعد ناتج اجتياز الاختبار التحصيلي أحد العوامل التي يتم احتسابها ضمن النسبة الموزونة في قبول الطلاب إلى الجامعة وفقاً لها، وللتعرف على المزيد من  التفاصيل حول الاختبار التحصيلي الدراسي للتخصصات العلمة تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

قام المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية بتحديد قيمة الرسوم المالية المطلوب سدادها للتسجيل في اختبار القياس الورقي أو الإلكتروني والتي شرع المركز الوطني للقياس في الإعلان عنها عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت على النحو التالي:

  • الرسوم المالية المقررة للتسجيل المبكر للاختبار الورقي 100 ريال سعودي.
  • الرسوم المالية المقررة للتسجيل المتأخر للاختبار الورقي 150 ريال سعودي.
  • الرسوم المالية المقررة للتسجيل في الاختبار الإلكتروني (المحوسب) 150 ريال سعودي.

الاختبار التحصيلي الدراسي للتخصصات العلمية

يمثل الاختبار التحصيلي الذي يعقده المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية اختباراً تحصيلياً للمواد الدراسية في التخصصات العلمية فما بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة، حيثُ يعد الاختبار أحد الاختبارات التعليمية التي يقدمها المركز لطلاب المسار العلمي في مرحلة الثانوية العامة، ليتم من خلاله وضع المعايير التي يتم على أساسها اختيار الطلبة ممن تمكنوا من الحصول على أكبر قدر من الحصيلة العلمية خلال مرحلة الثانوية العامة.

ويستهدف الاختبار قياس مدى تحصيل الطلاب في الثانوية العامة في مواد الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات على أن تشمل أسئلة التحصيل الدراسي جميع المقررات العلمية الواردة في الصفوف الدراسية الثلاثة من مرحلو الثانوية العامة تخصص العلوم الطبيعية أو التخصص العلمي.

وتتفاوت الأسلة الواردة في أقسام التحصيل الدراسي من حيثُ كيفية تركيزها على المستويات المعرفية المختلفة للطلب سواء كان الفهم، الحفظ، التطبيق، الممارسة وغيرها، على أن تغطي الأسئلة جميع صفوف الثانوية العامة الثلاث وفقاً للنسب التالية:

  • 20 % من الصف الأول الثانوي ـ المسار العلمي.
  • 30 % من الصف الثاني الثانوي ـ المسار العلمي
  • 50 % من الصف الثالث الثانوي ـ المسار العلمي

على أن تركز الاختبارات على المفاهيم العليمة العامة في المواد السابقة، على أن تكون نسب المواد متقاربة في الاختبار التحصيلي العلمي وذلك لمواد الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات.

مدة الاختبار التحصيلي

عادةً ما يستغرق إجراء الاختبار التحصيلي للقياس في المملكة العربية السعودية مدة قدرها ثلاث ساعات كاملة، حيثُ يتم تخصيص ساعة واحدة منها للإرشاد غلى التعليمات وإجراءات تعبئة معلومات الطلاب في ورقة الإجابة على الاختبار وهو ما يتم إجراءه قبل البدء الفعلي في الاختبار.

ليبقى مدة قدرها ساعتين كاملتين يتم تقسيمهما إلى خمسة أجزاء لكل جزء منهم مدة قدرها خمسة وعشرين دقيقة تقريباً، ويتوجب على الطلاب الالتزام بشكل دقيق بالوقت المحدد للإجابة عن الأسئلة الخاصة بكل قسم.

موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي 1442

أعلن المركز الوطني للقياس أنه حتى يتمكن طلاب مرحلة الثانوية العامة من أداء الاختبار التحصيلي للمسار العلمي يتوجب عليهم التسجيل لأداء الاختبار في المواعيد المحددة للتسجيل، حيثُ يقوم المركز بتخصيص مواعيد محددة للتسجيل للطلاب الذكور على حدا، وكذلك مواعيد للتسجيل للطالبات الإناث على حدا، ليكون هناك مواعيد محددة لكل منهم كما يتم وضع فترتين مختلفتين للاختبار وذلك كما في التالي:

  • الموعد المخصص لبدء التسجيل في الفترة الأولى للطلاب الذكور بداية من اليوم الأول من شهر فبراير عام 2021م وحتى اليوم الخامس عشر من شهر مارس عام 2021م.
  • الموعد المخصص لبدء التسجيل في الفترة الثانية للطلاب الذكور بداية من اليوم الأول من شهر فبراير عام 2021م وحتى اليوم الثاني عشر من شهر أبريل عام 2021م.
  • الموعد المخصص لبدء التسجيل في الفترة الأولى للطالبات الإناث بداية من اليوم الثامن من شهر فبراير عام 2021م وحتى اليوم الخامس عشر من شهر مارس عام 2021م.
  • الموعد المخصص لبدء التسجيل في الفترة الثانية للطالبات الإناث بداية من اليوم الثامن من شهر فبراير عام 2021م وحتى اليوم الثاني عشر من شهر مارس عام 2021م.

موعد التقدم لإجراء الاختبار التحصيلي 1442

يقوم المركز الوطني للقياس في كل عام بتحديد مواعيد أداء الاختبار لتحصيلي لطلاب المسار العلمي في الثانوية العامة، حيثُ يتم تخصيص مواعيد محددة للطلاب الذكور وكذلك مواعيد محددة  للطالبات الإناث، وخلال العام الحالي 2021 م قد تم تحديد مواعيد التقدم لإجراء الاختبار التحصيلي على النحو التالي:

  • موعد بدء اختبارات الفترة الأولى للاختبار التحصيلي الورقي للطلاب الذكور بدايةً من اليوم السابع عشر من شهر أبريل عام 2021م، وحتى اليوم الحادي عشر من شهر أبريل عام 2021.
  • موعد بدء اختبارات الفترة الثانية للاختبار التحصيلي الورقي للطلاب الذكور بدايةً من اليوم الخامس من شهر يونيو عام 2021م، وحتى اليوم التاسع من شهر يونيو عام 2021.
  • موعد بدء اختبارات الفترة الأولى للاختبار التحصيلي الورقي للطالبات الإناث بدايةً من اليوم السابع عشر من شهر أبريل عام 2021م، وحتى اليوم الحادي عشر من شهر أبريل عام 2021.
  • موعد بدء اختبارات الفترة الأولى للاختبار التحصيلي الورقي للطالبات الإناث بدايةً من اليوم الخامس من شهر يونيو عام 2021م، وحتى اليوم التاسع من شهر يونيو عام 2021.

عدد فرص أداء الاختبار التحصيلي

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عبر المركز الوطني للقياس بإجراء التقديم لأداء الاختبار التحصيلي للطلاب الذكور والطالبات الإناث في السنة النهائية من مرحلة الثانوية العامة لمرتين خلال العام الدراسي الواحد، حيثُ تكون الفترة الأولى لأداء الاختبار التحصيلي قبل موعد بدء الاختبارات النهائية لمرحلة الثانوية العامة، ويكون موعد الفترة الثانية لأداء الاختبار التحصيلي عقب الانتهاء من الاختبارات النهائية لمرحلة الثانوية العامة.

مع وجود الحق الكامل للطالب وفقاً لرغبته أن يقوم بالدخول لداء الاختبار في الفترتين، على أن يتم خلال اعتماد النتيجة النهائية للاختبار التحصيلي احتساب النتيجة الأفضل أي الأعلى من حيثُ  معدل الدرجات، ليتوضح لنا من السابق أنه يحق للطلاب في مرحلة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية التقدم لأداء الاختبار التحصيلي مرتين خلال العام الدراسي.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم كم سعر الاختبار التحصيلي بالتفصيل للاختبار الورقي والاختبار المحوسب، موعد لإجراء الاختبار التحصيلي، المدة المحددة لأداء الاختبار التحصيلي، عدد فرص خوص الاختبار التحصيلي، مواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي، مواعيد التقدم لداء الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من مستجدات العملية التعليمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.