مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم تكلفة الحج من الأردن

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
مخزن
كم تكلفة الحج من الأردن

كم تكلفة الحج من الأردن

يتصدر السؤال عن تكلفة الحج من المملكة الأردنية الهاشمية محركات عناوين البحث وفقا لقدوم موسم الحج، الذي تم إغلاقه لمدة عاميين متتالين بسبب تداعيات فيروس كورونا، ومن ثم أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن تكلفة الحج من الأردن لعام 2022 ميلاديا تُقدر بمائتي وعشرون دينار أردني، ويجب أن ننوه أن الوزارة صرحت بإمكانية تزويد هذه التكلفة، ومن ثم عملت الوزارة على التعاون مع شركات الحج لضمان أماكن لمواطنيها في المملكة حتى يؤدون فريضة الحج، كما أعلنت وزرة الأوقاف الأردنية عن انخفاض نسبة الحجاج لهذا العام إلى 45% وفقا لما قررته المملكة العربية السعودية، حيث أصدرت السلطات السعودية قرارها بأن عدد الحجاج القادمين إلى الأردن يبلغ مليون حاج يتم استقبالهم من كافة أنحاء العالم.

أهم المعلومات عن الحج من الأردن 2022

فتحت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أبوابها أمام الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية لاستقبال طلبات التسجيل من الدفعة الأولى الراغبين في أداء فريضة الحج، للموسم 1443 _ 2022، وقد تلقت طلبات التسجيل عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، ومن الجدير بالذكر أن الوزارة صرحت أن من يسمح لهم بالتسجيل الإلكتروني على موقعها الرسمي هم الأشخاص الذين أضافوا مبلغ ثلاث آلاف دينار في رصيدهم إلى صندوق الحج قبل اليوم الأول من شهر يوليو، وفي حالة كانت المتقدمة امرأة يُلزم لحجها وجود محرم، فعليها دفع مبلغ ستة آلاف دينار أردني إلى صندوق الحج.

موعد التسجيل للحج من الأردن 2022

صرحت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن موعد التسجيل للحج في يوم الأربعاء الذي يوافق اليوم الثالث عشر من شهر أبريل لعام 2022 ميلاديا، على أن تم إغلاقه في الساعة العاشرة صباحا من مساء يوم الخميس الذي يوافق اليوم الحادي والعشرون من شهر أبريل لعام 2022 ميلاديا، وحددت الوزارة الفئة العمرية التي يسمح لها بالتسجيل وهي تبدأ من مواليد اليوم الخامس عشر من شهر يوليو لعام 1957 ميلاديا، وحتى مواليد اليوم الأخير من شهر ديسمبر لعام 1975 ميلاديا، ولابد أن يكون المتقدمين بطلبات التسجيل في الحج لم يسبق لعم أداء فريضة الحج من قبل، بالإضافة إلى ضرورة تلقيهم الجرعتين لفيروس كورونا من المؤسسات الصحية التي تعتمدها كلا من الأردن والمملكة العربية السعودية.

شروط التسجيل للحج من الأردن 2022

حددت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عدد من الشروط التي يجب على المتقدمين بتسجيل طلبات لأداء فريضة الحج الالتزام بها، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الشروط:

  • يلزم تسجيل الزوجين في طلب تسجيل واحد.
  • يجب ألا يكون قد أدى فريضة الحج سابقا.
  • وفي حالة أداء الزوج لتلك الفريضة من قبل يتم استثناءه في حالتين هما، أن يكون متزوج من امرأة قد انطبق عليها كافة شروط التسجيل، أو أن يكون محرم للأنثى التي انطبق عليها شروط التسجيل للحج.
  • يشترط على المتقدم دفع مبلغ مائتي دينار أردني، ويتم الدفع عن طريق رقم الدفع الإلكتروني أو الرقم الوطني من خلال فواتيركم، أو التوجه إلى احد فروع البنك الإسلامي الأردني.
  • يحصل المتقدم الذي اتم سداد القيمة على إيصال التسجيل الذي يحوي على كود التفعيل حتى يتم استكمال التسجيل، ومن الممكن أن يصل إليه هذا الرقم من خلال استلام رسالة نصية قصيرة على الهاتف.
  • يُسمح للمرأة التي تكون من مواليد اليوم الخامس عشر من شهر يوليو لعام 1957 ميلاديا، وحتى اليوم الأخير من عام 1960 ميلاديا، ويلزم أن يكون معها محرم.
  • يلزم توافق الجنس في حالة اختيار مرافقة الشيخوخة بالنسبة للأنثى أو الصيلة.
  • يلزم أن تكون المرافقة من مواليد 1965 ميلاديا فأعلى، ويتم تسجيلها في استمارة واحدة مع المتقدمة.

كيفية التسجيل للحج من الأردن 2022

وفرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن، بوابة إلكترونية يتم من خلالها تسجيل الراغبين في أداء فريضة الحج، حيث يتم التسجيل للأشخاص الذين تتوافر بهم الشروط التي ذكرناها في الفقرة السابقة، ومن الجدير بالذكر أن تلك الشروط تم وضعها بالاتفاق بين كلا من السلطات الأردنية والمملكة العربية السعودية، ويمكنك الدخول إلى هذه البوابة من خلال هذا الرابط من هنا، ويجب أن ننوه أن التسجيل قد انتهى.

شروط الحج الجديدة لعام 2022 في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم استيفائها في المتقدمين للأداء فريضة الحج، وتنطبق هذه الشروط على كلا من الراغبين في أداء تلك الفريضة سواء من داخل أو خارج المملكة، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الشروط:

  • يشترط أن يكون المتقدم إلى أداء فريضة الحج متمتع بصحة جيدة، ويكون لا يعاني من أي مرض مزمن يمثل خطرا على صحته بشكل عام، حيث يحتاج الحج إلى مجهود كبير.
  • يلزم أن تكون الفئة العمرية للمتقدمين تتراوح ما بين الثامنة عشر وحتى الخامسة والستون عاما.
  • يتم إعطاء الفرصة لمن لم يسبق لهم الحج.
  • يلزم الحصول على شهادة التطعيم التي يتم اعتمادها من قبل الجهات التي تعتمدها المملكة.
  • إحضار الشهادة الصحية التي تثبت عدم إصابة الحاج بفيروس كورونا.
  • يُسمح للحجاج الذين قد تلقوا جرعة واحدة من جرعات فيروس كورونا وقد مر على تطعيمهم أربعة عشر يوما.
  • يسمح بمرور المتعافين من فيروس كورونا، الذين حصلوا على لقاح تقوية المناعة، حتى لا يتعرضون لأي عدوى خلال قيامهم بأداء فريضة الحج.
  • يكون سن المتقدمين للحج خمسة وستون عاما كحد أقصى.
  • تحدد عدد الحجاج لهذا العام مليون حاج.
  • يلزم الحصول على تصريح الحج من خلال بوابة الحج الإلكترونية.

كم باقي على الحج 2022

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن اقتراب موعد الحج، حيث بدء العد التنازلي لأداء فريضة الحج التي يقدم إليها الكثير من المسلمين من مختلف الدول حول العالم بأكمله، حيث يتبقى مدة خمسون يوما وأحدى عشر ساعة، ويجب أن ننوه أن وزارة الحج والعمرة في المملكة أعلنت أنه سوف يتم البدء في الحجوزات وشراء الباقات في تمام الساعة الواحدة ظهرا من يوم الجمعة الذي يوافق اليوم الثامن عشر من شهر يونيو المقبل لعام 2022 ميلاديا، الموافق اليوم الخامس عشر من شهر ذي القعدة لعام 1443 هجريا.

أرقام التواصل مع إدارة الحج والعمرة في الأردن

حددت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في مملكة الأردن أرقام لتواصل الحجاج من خلالها لتقديم الاستفسارات والرد على الشكاوى، وتأتي تلك الأرقام كالتالي:

5621188-06، أو 0797166999، أو 0795900036، أو 0778465869، أو 0790445240، أو 0799137120، أو 0798702855، أو 0779790597، أو 0796820217، أو 0796658479، ويجب أن ننوه أنه يتم الاتصال على أيا من هذه الأرقام في الفترة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الحادية عشر مساءا.

رابط التسجيل للحج

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية موقع إلكتروني رسمي يمكن للمواطنين الأردنيين ومواطني قطاع غزة الذين يقيمون في المملكة الأردنية الدخول على هذه البوابة من خلال هذا الرابط من هنا.