كم عدد محافظات جازان

بواسطة:
كم عدد محافظات جازان

تُقسم المملكة العربية السعودية أراضيها إدارياً إلى عدد من المناطق التي يتم تقسيمها بدورها إلى عدد من المحافظات والقرى والأحياء، وذلك حتى يسهل تنظيم شئون البلاد إدارياً وتسهيل وصول الخدمات إلى أهلها، وتُعد منطقة جازات إحدى المناطق الإدارية الثلاثة عشر التابعة للسعودية والتي تقع في القسم الجنوب غربي منها وتطل على البحر الأحمر، كما أن يوجد بها ميناء جازان ثالث أكبر الموانئ في المملكة العربية السعودية المطلة على البحر الأحمر من حيث السعة، وإن كنت تتساءل كم عدد محافظات جازان فسنعرض لك الإجابة تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

كم عدد محافظات جازان

تُعد مدينة جيزان هي عاصمة المنطقة الإدارية في جازان، وتضم جازان في داخلها عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها والتي تتواجد في القسم الغربي الساحلي والمرتفعات الجبلية منها، يحد جازان من الشمال محافظة صبيا ومن الجنوب محافظتي صامطة وأحد المسارحة، ومن الشرق محافظة أبو عريش، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الغربية وتمتاز جازان بتنوعها البيئي والمناخي مما جعلها البوابة الرئيسية لجزر فرسان.

كانت جازان تُعرف قديماً باسم المخلاف السليماني، كما أنه قد وُجد بها آثار يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 8000 عام قبل الميلاد، وتمثل منطقة جازان أحد أهم المنافذ البرية في المملكة العربية السعودية حيثُ تربها بالجمهورية اليمنية نظراً لكونها تحدها من الجهة الجنوبية والجهة الجنوبية الشرقية.

يبلغ عدد محافظات جازان في الوقت الحالي سبعة عشر محافظة إدارية، كما يوجد العديد من المناطق المحيطة بجازان وذلك وفقاً للتقسيم الإداري للمنطقة تبعاً لخطة المملكة العربية السعودية للتقسيم الإداري عام 1352 هـ، ويقوم على حكم منطقة جازان في الوقت الحالي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.

ولا يخفى عن أحد كوّن منطقة جازان أحد أهم المناطق السياحية في السعودية حيثُ يوجد بها الكثير من التراث التاريخي الذي يسرد لزواره قصص التاريخ السعودي القديم

أسماء محافظات جازان

يبلغ عدد محافظات منطقة جازان سبعة عشر محافظة إدارية والتي تتقسم وتتوزع في وجودها من بين القسم الغربي الساحلي والقسم الشرقي في المرتفعات الجبلية من المنطقة، وتكون أسماء المحافظات على النحو التالي:

محافظة صبيا

توجد هذه المحافظة في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وبالتحديد في السهل الممتد ما بين الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غرباً وجبال السروات شرقاً، ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة 390.000 نسمة وفقاً لأخر الإحصائيات لعام 2016م.

محافظة صامطة

تتواجد هذه المحافظة على الطرف الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بجازان لتمثل واحدة من بواباتها الجنوبية، تشغل هذه المحافظة مساحة جغرافية تُقدر بـ 300 كيلو متر مربع ويسكن بها ما يقرب من 201.656 نسمة وفقاً  لإحصائيات عام 2016م.

محافظة أبو عريش

تقع محافظة أبو عريش في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وقد كانت قديماً هي عاصمة جازان المخلاف السليماني وذلك في أوائل القرن السابع الهجري.

محافظة جيزان

تُعد محافظة جيزان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، وتقع هذه المحافظة في أقصى القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، ويوجد بها ميناء جازان الشهير وكذلك المطار الإقليمي.

محافظة أحد المسارحة

تُعد محافظة أحد المسارحة من أهم محافظات المملكة العربية السعودية في القسم الجنوبي من المملكة، ويزيد عدد سكانها وفقا@ لإحصائيات عام 2016م عن 100 ألف نسمة.

محافظة بيش

توجد محافظة بيش على الخط الدولي جدة ـ جازان ـ اليمن، وتشتهر هذه المحافظة بالتحديد بانتشار الزراعة بها نظراً لقربها من وادي بيش، كما تزدهر بها حرفة صيد الأسماك وذلك لقربها من البحر الأحمر على حدود المملكة العربية السعودية الجنوبية الغربية.

محافظة العارضة

تتواجد محافظة العارضة في المنطقة الجنوبية الشرقية من منطقة جازان الإدارية ويبلغ عدد سكانها ما يصل إلى 76.705 ألف سمة وفقاً للإحصائيات لعام 2010م.

محافظة ضمد

تُعد محافظة ضمد أحد أبرز المحافظات الإدارية في جازان نظراً لكونها مدينة تاريخية عريقة ممتلئة بالسكان وذلك لاحتواء المحافظة على الكثير من القبائل، لنجد أن عدد سكانها قد وصل إلى 71.601 ألف نسمة.

محافظة الدرب

تتواجد محافظة الدرب في منطقة تمثل مفترق للطرق الدولية مهمة للغاية، لذا فقد توسعت المحافظة إدارياً وتجارياً واقتصادياً بصورة أسرع من غيرها من المحافظات بكثير، كما أن لهذه العاصمة تاريخاً قديماً مهماً حيثُ أنها كانت ممراً قديماً للقوافل التجارية القادمة من الحجاز وعسير وتهامة ومتجهة إلى نحو محافظة صبيا.

محافظة العيدابي

تتميز محافظة العيدابي بتنوعها الجغرافي الكبير ما بين التضاريس في هيئة الجبال والتلال وكذلك الأودية المنخفضة وهو الأمر الذي نتج عنه تنوع في الغطاء النباتي بها بشكل كبير وساهم في نجاح هذه المحافظة في مهنتي الرعي والزراعة بشكل كبير.

محافظة الدائر

تتواجد محافظة الدائر في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية  وتكون محافظة ذات أهمية اقتصادية كبرة نظراً لموقعها الجغرافي الذي يتوسط مراكزها كما يوجد بها سوق الداير الأسبوعي أحد أهم الأسواق الأسبوعية التي تُقام في المملكة العربية السعودية.

محافظة الريث

توجد هذه المحافظة بجازان وبالتحديد في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعتمد سكانها الذين يبلغ عددهم قرابة 18.961 ألف نسمة على العمل في الزراعة ورعي الأغنام، ذلك بالإضافة إلى عمل عدد كبير منهم في الوظائف الحكومية في المملكة.

محافظة الحرث

تمت تسمية محافظة الحرث بهذا الاسم نسبةً إلى قبائل الحرث التي تسكن أراضيها، قد تم تأسيس إماراتها مع بدايات توحيد المملكة العربية السعودية عام 1353هـ.

محافظة فرسان

تتضمن هذه المحافظة على عدد كبير من المراكز والقرى المنتشرة في جزر فرسان، السقيد، صير، كما يوجد بها قرية واحدة هي قرية القصار.

محافظة الطوال

توجد هذه المحافظة في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً غلى الآبار التي يتم ضرب المثل بها في الطول، وقال البعض أنها قد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى أول من سكنها من بني أحمد المعروفين ببني الطويل.

محافظة هروب

تُعد هذه المحافظة إحدى المناطق الواقعة على الحافة الغربية لجبال السروات، يتميز سطحها بالشكل الجبلي بوجه عام كما يتخللها عدد من الأودية، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 75.000 ألف نسمة.

محافظة فيفاء

تمثل هذه المحافظة مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها البعض وتقع في المنطقة الشرقية من منطقة جازان، وتبدو من مسافة بعيدة على هيئة جبل واحد هرمي الشكل، ويُقدر ارتفاع هذه المحافظة عن سطح البحر بقرابة 12.000 قدم.

كم عدد سكان جازان 2022

يبلغ عدد سكان منطقة جازان وفقاً لأمانة منطقة جازان ما يقرب من 1.4 مليون نسمة، وتُعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط المملكة العربية السعودية بالجمهورية اليمنية وذلك لأنها تحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية.

وتُعد منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة العربية السعودية مساحةً بعد منطقة الباحة، حيث تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 13.457 كم2، ويقدر عدد سكانها تحديداً بقرابة 1,365,110 نسمة وفقاً لإحصائية عام 2010 م، لتكون بذلك أكثر مناطق السعودية كثافة سكانية بالنسبة لمساحتها الإجمالية.

الفرق بين جازان وجيزان

تُمثل منطقة جازان إحدى المناطق الإدارية الواقعة في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، بينما تُمثل محافظة جيزان هي العاصمة الإدارية لمحافظة جازان حيثُ تضم جازان في داخلها عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها والتي تتواجد في القسم الغربي الساحلي والمرتفعات الجبلية منها.

 

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل الإجابة على سؤال كم عدد محافظات جازان ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.