كيف تتكاثر النباتات اللابذرية

بواسطة:
كيف تتكاثر النباتات اللابذرية

كيف تتكاثر النباتات اللابذرية

نقدم لكم عبر مقالنا التالي في مخزن المعلومات إجابة تفصيلية لاستفسار كيف تتكاثر النباتات اللابذرية ؟ فهو واحد من ضمن الأسئلة الشائعة في محركات البحث إذ يبحث عنه العديد من الطلاب بالمملكة العربية السعودية لوجوده ضمن مقررهم الدراسي الخاص بمادة الأحياء، ولأننا نحرص دائمًا على توفير متطلباتكم من بحث عبر موقعنا يسرنا أن نقدم لكم إجابة هذا الاستفسار اليوم عبر السطور التالية.

  • النباتات البذرية تتكاثر من خلال الأبواغ وهي أجسام تشبه البذور وهي ناتج من نواتج التكاثر اللاجنسي، وهي عبارة عن هياكل أحادية الخلية تحتوي على مجموعة من الكروموسومات.

طريقة تكاثر النباتات اللابذرية

  • يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تكاثر النباتات اللابذرية وهو الأمر الذي سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة بشيء من التفصيل فالنباتات اللابذرية تتكاثر عن طريق الأبواغ وهي عبارة عن هياكل ذات خلية أحادية تتضمن مجموعة واحدة من الكروموسومات.
  • تبقى الأبواغ كامنة داخل النبات إلى أن تتهيأ الظروف لها وبمجرد أن تتناسب الظروف مع الانقسام تحدث عملية الانقسام الخلوي وحينها تنمو إلى أن تصبح نباتات كاملة، ومن الجدير بالذكر أن الأبواغ تُنتج بكثرة داخل النباتات اللابذرية فهي صغيرة وخفيفة جدًا.
  • تنتشر الأبواغ إلى مناطق جديدة بفعل الرياح وتبدأ في النمو من جديد، ومن الجدير بالذكر أن الأبواغ قادرة على التطور لنوع جديد دون الحاجة إلى الاندماج مع أي خلية إنجابية أخرى، فالأبواغ تختلف عن الأمشاج التي تحتاج إلى الاندماج من أزواج أخرى لتكوين فرد جديد، والأبواغ تُنتج عن طريق البكتيريا والفطريات والطحالب والنباتات.
  • من الجدير بالذكر أن الأبواغ الأحدية تنتج من بعض أنواع الطحالب الحمراء.

النباتات اللابذرية

تطلق كلمة النباتات اللابذرية على نوع النبات الخالي من البذور وهي النباتات التي لا تعتمد في التكاثر على إنتاج البذور، ومن الجدير بالذكر أن الظهور الأول للنباتات اللابذرية كان منذ حوالي ربعمائة مليون سنة وظهرت بعدة أنواع منها السرخس وحشيشة الكبد وذيل الحصان والطحالب، وغيرهم الكثير من الأنواع الخالية من البذور ولمنها تمتلك سيقان وأوراق وجذور كالنباتات الأخرى.

تمتلك النباتات اللابذرية أنسجة متخصصة في توصيل الغذاء والمياه، وفي الأغلب تكون النباتات اللابذرية صغيرة الجحم نظرًا لسوء طرق انتقال المياه والغازات والمركبات الغذائية الأخرى، وتُعرف هذه النباتات كذلك باسم النباتات اللاوعائية نظرًا لافتقارها للأوعية الحاملة للنسغ الخام والناقص بخلاق النباتات الوعائية.

أنواع النباتات اللابذرية

تتكون النباتات اللابذرية من ثلاثة أنواع أساسية، هذه الأنواع يمكنكم التعرف عليها تفصيلًا عبر الآتي:

  • نباتات كبدية: تتمثل في نبات الكبد، تستعمر هذه النباتات الأماكن المائلة على الأرض، ومن الجدير بالذكر أن النباتات الكبدية تمتلك الكثير من الأنواع إذ تضم ما يتعدى الـ6000 نوع، وتنتمي إلى مجموعة النباتات اللاوعائية، وهي شبيهة للطحالب إلى حد كبير، وتعتبر من أنواع النباتات البدائية إذ يتكون أغلب أنواعها من طبقة واحدة من الخلايا، وتفتقر إلى الأنسجة، وهي بذلك لا تنتج الزهور أو البذور أو الأخشاب أو الفاكهة.
  • نباتات طحلبية: تتمثل النباتات الطحلبية في الطحالب وهي عبارة عن مجموعة من النباتات اللاوعائية، تضم ما يتعدى الـ18000 نوع من الطحالب، وتتواجد النباتات الطحلبية عادة في الموائل الرطبة، ولكن تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأنواع من الطحالب التي تنمو في الصحاري وهي نباتات صغيرة الحجم قادرة على النمو في الظروف الصعبة كالجفاف، وهذه النباتات تفتقر إلى الخلايا المتخصصة المسؤولة عن نقل السوائل الموجودة في النباتات الوعائية، وتفتقر كذلك إلى اللجنين ففي الطحالب يدور الماء والمغذيات داخل الخلايا الموصلة والمتخصصة.
  • نباتات زهقرنية: هذه النباتات تتخذ من الموائل على الأرض موطن لها، وهناك أنوع عدة من النباتات الزهقرنية، حيث يتواجد منها حوالي 100 نوع من النباتات، وهي نباتات بدون أزهار تنتج الأبواغ بكثافة، وتتمثل النباتات الزهقرانية في الشكل الأخضر المسطح.

في ختام فقرتنا هذه وجب التنويه عن أن النباتات اللابذرية عادة تنمو في قيعان البحر والمستنقعات، ويتعمد عليها بعض الأسماك كمصدر أساسي للغذاء، كما تتخذها بعض الأسماك كمكان آمن للاختباء من الأسماك المفترسة، وتعتمد النباتات اللابذرية في تكاثرها على حوافز جرثومية مكونة من خلايا دقيقة هذه الخلايا تنقسم إلى أن تصبح نبات أحادي أو ثنائي الصبغة.

قدمنا لكم عبر مقالنا اليوم إجابة تفصيلية لاستفسار كيف تتكاثر النباتات اللابذرية ؟ كما أوضحنا لكم أنواع النباتات اللابذرية والسبب في تسميتها بهذا الاسم وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.