كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية

بواسطة:
كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية

عرّفت منظمة الصحة العالمية إدمان المخدرات بأنه استخدام الفرد للمواد المخدرة بصفة مستمرة حتى يعتاد عليها بشكل كلّي للشعور بحالة نفسية وجسدية جيدة، مع الحاجة إلى زيادة الجرعة مع مرور الوقت لتوفير نفس الشعور في كل مرة يحصل فيها على المواد المخدرة، ويُسبب الإدمان في النهاية العديد من الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي للجسم وكذلك كافة الأعضاء والأجهزة الحيوية.

لذا فقد وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم بلاغات إلى الجهات المختصة لمكافحة الإدمان والتعامل مع مدمني المواد المخدرة، وإن كنت تتساءل كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية تابع قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية

تتيح المملكة العربية السعودية خدمة الإبلاغ عن مدمني المواد المخدرة في مدينتي الرياض ومكة المكرمة من خلال الاتصال على رقم 911، بينما يُمكن للمواطنين الإبلاغ عن وجود أحد المدمنين عبر الاتصال على رقم 999 أو الرقم 955 من مختلف أرجاء ومدن المملكة العربية السعودية.

كما تتوافر خدمة الإبلاغ عن المدمنين وحالات إدمان المواد المخدرة من خلال عنوان البريد الإلكتروني [email protected] بدلاً من إجراء المكالمات الهاتفية.

أهمية الإبلاغ عن الأخ المدمن للمخدرات

تتمثل أهمية عملية الإبلاغ عن مدمني المواد المخدرة داخل المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم في تقديم يد المساعدة إلى هؤلاء الأشخاص وإرشادهم إلى الطرق الفعالة في علاج الإدمان والتعافي من أثاره السلبية على الصحة الجسمانية والذهنية والنفسية، كما تستهدف هذه العملية الحد من السلوكيات السلبية والآثار السلبية لإدمان المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع، وفي التالي نوضح لكم بعضاً من آثار الإدمان على الصحة.

تأثير المخدرات على الصحة العقلية لأخوي المدمن

  • يتسبب إدمان المخدرات وتعاطيها بصفة مستمرة في الشعور الدائم بالقلق والاكتئاب والتوتر، بالإضافة إلى ظهور العددي من الآثار السلبية المتعلقة بضعف الذاكرة لدى المدمن، كما تتسبب العديد من أنواع المخدرات في ظهور أعراض القلق وعدم القدرة على النوم لفترة قد تصل لأيام ممتدة.
  • كما يُمكن أن يُسبب إدمان المخدرات العديد من الاضطرابات العقلية التي يظهر البعض منها في هيئة هلوسات، اضطرابات مزاجية حادة، الإصابة بجنون العظمة، كما أن إدمان المخدرات يُزيد من صعوبة المشكلات الذهنية ويجعل من الصعب علاجها، كما يُسبب تدهوراً صحياً بالغاً في الصحة الذهنية والعقلية.

تأثير المخدرات على الصحة السلوكية لأخوي المدمن

  • هناك العديد من المظاهر السلوكية العدوانية التي تظهر لدى الأشخاص مدمني المخدرات، حيثُ يتسبب هذا الأمر في مواجهة العديد من الخلافات العالية والزوجية والأسرية في الكثير من الأحوال.
  • فالمرء خلال إدمانه للمخدرات كثيراً ما يخرج عن وعيه تحت تأثير هذه المواد الضارة ويفعل الكثير من السلوكيات دون أن يكون مدركاً لآثارها ومخاطرها على نفسه والمحيطين به، ومن بين هذه السلوكيات السلبية السرقة، التسبب في الحوادث المرورية، ظهور بعض السلوكيات غير الأخلاقية عند الكثير من المدمنين عندما لا يجدون ما يكفي من المال لشراء المواد المخدرة.

تأثير المخدرات على الصحة الجسدية لأخوي المدمن

  • يُصاحب إدمان المخدرات الكثير من المشكلات الصحية والجسمانية التي تظهر على مدمني المواد المخدرة ومن أبرزها مشكلات الأنف والجهاز التنفسي بما تشمله من عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية والاحتقان، مشكلات الدورة الدموية مثل انخفاض معدل ضغط الدم ومشكلات القلب مثل تصلب الشرايين، مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما يشعر مدمني المخدرات بالدوار الدائم وعدم القدرة على الاتزان، وتتسبب بعض أنواع المخدرات في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، زيادة معدل ضربات القلب بشكل واضح.

كيف يمكنك معرفة الشخص المدمن للمخدرات

هناك العديد من العلامات التي يُمكنك من خلالها معرفة الأشخاص مدمني المخدرات، ومن بينها:

مشكلات الدراسة أو العمل

يمتنع المدمن عن الانتظام في الدراسة أو العمل أو الذهاب للجامعة لمتابعة دروسه، فيعزف عن العمل أو ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، كما تنخفض درجاته ومعدلات أداءه العام بسبب تعاطيه للمخدرات.

الأعراض الصحية

هناك العديد من المؤشرات الصحية التي تدل على تعاطي المخدرات ومن بينها، فقدان الوزن أو زيادة الوزن دون مبرر، احمرار العينين، فقدان الطاقة، الكسل.

عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي

يُعرف عن مدمني المخدرات عدم الاكتراث إلى مظهرهم الخارجي أو الاهتمام بما يرتدونه من ملابس فجميع ما يرغبون به هو الحصول على هذه المواد والانتشاء.

التغيرات السلوكية الواضحة

عادةً ما يتغير سلوك المدمن تجاه أفراد عائلته، فتجده يبتعد عنهم ويمنعهم من الإطلاع على شئونه الخاصة أو الدخول إلى غرفته أو التعرف على أصدقاءه في الوقت الحالي، مع التعرف على أصدقاء جدد غير أصدقاءه القدامي.

المشكلات المالية

تجد أن المدمن يُكثر من طلب الحصول على الأموال دون مبرر أو سبب واضح، وصرف الأموال بسرعة فائقة، وعندما لا يجد من يعطيه الأموال أو يرفض فإنه يتجه إلى السرقة أو بيع المقتنيات الخاصة به.

كيف يمكنني حماية أخوي من إدمان المخدرات

توجد العديد من الخطوات الفعالة التي يُمكن للأسرة اتباعها لوقاية أفرادها من الوقوع في براثن إدمان المخدرات:

  • تعزيز الوازع الديني: من خلال زيادة الوازع الدينين لدى الفرد زيادة في مستوى الرقابة الذاتية على الأخلاقيات والسلوكيات لدى الفرد، مما يسهم في الحد من تعاطيه للمخدرات بشكل كبير.
  • الاستماع والتعرف على المشكلات: يجب أن يتم تعزيز ثقة الأخ بأخيه حتى يُمكنه الاطمئنان له والبوح عن مشاعره وما يمر به من مشكلات في مجال الدراسة أو العمل أو الأصدقاء، وذلك حتى توجد بينهما هذه الثقة التي تُمكنه من إخبارك بمواجهته لأي من مشكلات إدمان المخدرات في وقت مبكر، على أن يتم تقديم الإرشادات النفسية الملائمة التي تمنعه من الوقوع في مثل هذه الأمور.
  • تخصيص وقت للعائلة: يجب أن يتم تخصيصي وقت لجلوس أفراد العائلة معاً والتحدث حول شئون يومهم وحياتهم العامة، فهذا الأمر من شأنه التقارب وحماية العائلة من الوقوع في براثن إدمان المخدرات.
  • الحيطة والحذر: يجب أن يتم الحذر من انجذاب الأخ لبعض السلوكيات الخاطئة أو أصدقاء السوء وذلك من خلال مراقبته بشكل دائم بشكل معتدل بما يمنع إدمانه للمخدرات.
  • القدوة الحسنة: يجب أن يكون الأخ قدوة حسنة لأخيه حتى يجتنب تعاطي المخدرات ويراه مثلاً أعلى له في الأفعال والأقوال، حيثُ تزيد قيمة الإرشادات والتنبيهات إن كان الأخ صالحاً محافظاً على أفعاله وأقواله ذو أخلاق حسنة.

عقوبة جرائم المخدرات في المملكة العربية السعودية

عمد القانون السعودي إلى توقيع عقوبات صارمة على مرتكبي الجرائم المرتبطة بالمخدرات، وذلك على النحو التالي:

جرائم تهريب المخدرات

تشمل عقوبة القيام بتهريب المواد المخدرة كلاً من المُهرب والأشخاص الذين يقومون باستيراد المواد المخدرة من الخارج، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بتولي مهمة توزيع المخدرات وبيعها وتوزيعها على المروجين، وتتمثل عقوبة هذه الجريمة في المملكة العربية السعودية في الإعدام.

جرائم الترويج للمخدرات

يتم معاقبة الشخص الذي يقوم بترويج المخدرات بالحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو يتم الجمع بين كافة هذه العقوبات سوياً عند الحكم على المدين للمرة الأولى، ويتم تغليظ هذه العقوبة في المرات التالية حتى تصل إلى عقوبة الإعدام.

جرائم تعاطي المخدرات

يتم سجن متعاطي المخدرات لمدة سنتين كاملتين مع تعزيزه وفقاً لنظر القاضي الشرعي، ويتم إخراج المدمن من المملكة العربية السعودية إن كان أجنبياً، ولا يتم إقامة هذه العقوبة على من يقوم بتسليم نفسه إلى السلطات في المملكة.

الاستثناءات من توقيع عقوبات جرائم المخدرات

في المملكة العربية السعودي يتم استثناء الطلاب المتهمين بجرائم المخدرات من العقوبات الموقعة عليهم وفقاً للقانون في حال استيفاء الشروط التالية:

  • عدم اقتران جريمة المخدرات بوقوع حادث مروري نتج عنه حالات وفيات أو إصابات ترتب عليها حقوق عامة وخاصة.
  • ألا يكون الطالب ممتهناً للقيادة برخصة قيادة عامة.
  • ألا تكون جريمة الطالب قد اقترنت بأية جريمة أخلاقية أخرى.
  • عدم صدور أية علامات مقاومة من الطالب للسلطات عند القبض عليه.
  • ألا يزيد عمر الطالب عن 20 عام، على أن يكون متفرغاً للدراسة.
  • ألا يكون الطالب مروج أو مهرب للمخدرات، وإنما تقتصر جريمته على تعاطي المخدرات فقط.
  • ألا يوجد على الطالب أية سوابق في تهريب أوتوزيع أو ترويج أو تعاطي المخدرات، أو أية سوابق في جرائم أخلاقية.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية ، وللمزيد من الموضعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.