كان حاكما على حجر اليمامة

بواسطة:
كان حاكما على حجر اليمامة

كان حاكما على حجر اليمامة في القدم ذلك هو ما يدور حوله موضوع مقالنا التالي في مخزن، حيث تعتبر بلدة حجر اليمامة من البلدان الواقعة بمدينة الرياض العاصمة السعودية، وقد تأسست على يد بنو حنيفة حين قدموا إلى اليمامة والتي تعتبر من البلاد الشهيرة الوارد ذكرها بشكل كبير في كتب التاريخ والتراث العربي، وقد عبر بها الرحالة المعروف ابن بطوطة خلال رحلته إلى زيارة أراضي الحجاز ومكة المكرمة، ووصفها بأنها من أجمل المدن التي عبر بها لما تمتاز به من أشجار وأنهار، وأغلب من يعيش بها من طوائف عربية خاصةً من بني حليفة.

كان حاكما على حجر اليمامة

كان يحكم منطقة حجر اليمامة بمدينة الرياض (مانع المريدي الدرعي اليزيدى الحنفي) والتي تعتبر من المدن الكبرى بالمملكة العربية السعودية، وقد عرفت بحجر اليمامة أولًا ثم أطلق عليها (الرياض) لما تتمتع به من موقع مميز واستراتيجي في شبه الجزيرة العربية، فضلًا عما ينتشر بها من عيون ماء وزروع وبساتين، وبالقرن الثامن عشر الميلادي كانت قد ازدهرت مدينة حجر اليمامة وباتت تتبع مدينة الدرعية لتصبح فيما بعد عاصمة المملكة وهو ما حدث بعصر الإمام تركي بن عبدالله.

وتعتبر مدينة الرياض من المدن ذات الأهمية الكبيرة في المملكة، حيث لها أهمية تاريخية ترجع لموقعها الجغرافي وتضمنها للكثير من المعالم الطبيعية الخلابة والحدائق الكثيرة وقد يعد ذلك أحد أسباب تسميتها بالرياض، أما حجر اليمامة فإنها من المدن التاريخية التي يرجع أصلها إلى الوقت الذي كانت تعيش به قبيلتي طسم وجديس وهم من أقاموا وشيدوا القصور والقلاع بحجر اليمامة، والتي اتخذها العرب سوقًا يذهبون له للشراء والبيع وإقامة مسابقات وحفلات الشعر والأدب.

من هم بنو حنيفة

بنو حنيفة هم أبناء حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ويرجع نسلهم إلى قبيلة قديمة كانت تسكن مدينة حجر اليمامة، وقد دخل بنو حنيفة الإسلام منذ بدء ظهور الدعوة الإسلامية، ولكنهم ارتدوا عن الإسلام بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عهد أبو بكر الصديق، والذي انتصر عليهم فيما أقامه من حروب الردة، ونتيجة لها عادوا إلى الدين الإسلامي مرة أخرى، وقد قام بنو حنيفة بتأسيس دولة بالسودان عرفت باسم دولة الكنوز وقد استمرت تلك الدولة حتى عام 466 هجريًا.

تاريخ مدينة حجر اليمامة

تعتبر مدينة حجر اليمامة من المدن التاريخية الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، وسوف نعرض في الفقرة التالية نبذة عن أهم المعلومات حولها:

  • حجر اليمامة مدينة قديمة أسسها قبيلة بنو حنيفة حين قدموا من الحجاز لمنطقة اليمامة عقب هلاك سكانها الأصليين من قبيلتي طسم وجديس بما اشتعل بينهم من حروب داخلية، ومن ثم أقاموا بها واستوطنوا فيها، وعملوا على تعمير منطقة اليمامة بالزراعة، حيث اشتهروا بمهارتهم في زراعة القمح والتمور.
  • كانت تحكم قبيلة بنو حنيفة مدينة حجر اليمامة والتي كانت من القبائل المتحضرة حين ظهر الإسلام، إذ كان يعمل أبناؤها بالزراعة الحبوب والنخيل، كما كانوا يعملون بتسيير القوافل التجارية إلى الحيرة وبلاد فارس.
  • ويذكر ياقوت الحموي في معجمه البلدان أن تأسيس مدينة حجر اليمامة كان على يد قبيلة بنو حنيفة، وحين ظهر الإسلام وانتشر بالمناطق المختلفة من شبه الجزيرة العربية، أتت القبائل من اليمامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يبايعونه ويدخلون بالإسلام.
  • وقد قد إلى النبي الكريم وفد من قبيلة بنو حنيفة مع القبائل الأخرى، وقد دخلت حينها قبيلة بنو حنيفة في الإسلام وكانت حجر اليمامة وقت الخلافة هي القائدة لإقليم اليمامة، وحين انتقلت الخلافة الإسلامية إلى خارج الجزيرة العربية أصبح الاهتمام بمدينة حجر اليمامة أقل من ذي سبق وهو ما كان له تأثير سلبي على تطورها واستقرارها، كما وترتب عليه اضطراب أمورها وأحوالها.
  • ثم شاركت قبيلة بنو حنيفة بالفتوحات الإسلامية، وتولى نجدة بن عامر الحنفي إنشاء دولة باليمامة، وضم دول كثيرة إليها منها صنعاء ونجران، حتى أن حكمه قد وصل إلى منطقة الجزيرة العربية فيما عدا المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • ثم رجع بنو حنيفة باليمامة إلى الاعتماد في حياتهم على الزراعة، وقد عايرهم جرير بن بني تميم الشاعر الأموي بالرغم من أنها كان ينتمي إليهم حيث هاجمهم بقصيدة لاذعة كتبها في حقهم.

سبب تسمية حجر اليمامة بهذا الاسم

يرجع السبب في تسمية مدينة حجر اليمامة بذلك الاسم إلى (عبيد الحنفي) حين احتجز ثلاثين حديقة وثلاثين قصرًا أطلق عليهم مسمى الحجر، أما اسم اليمامة فينسب لزرقاء اليمامة التي كانت تعيش بها قديمًا والمعروف عنها حدة بصرها، وكانت المدينة تمثل عاصمة إقليم اليمامة وقاعدتها التجارية.

كانت الرياض قديما تسمى حجر اليمامة

بالفعل كانت مدينة الرياض عاصمة المملكة الحالية تعرف قديمًا بحجر اليمامة، حيث ورد ذكر مسمى حجر اليمامة بكتاب معجم البلدان لصحابه ياقوت الحموي، وقد ذكر ياقوت أن مدينة الرياض يعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعديد من القرون، وقد تولى بنو حنيفة تأسيسها عقب هجرها بعد هلاك من كانوا يسكنون بها ويعمرونها من قبيلتي طسم وجديس، وفي القرن الحادي عشر هجريًا كان قد اندثر مسمى حجر اليمامة وبدلًا عنه ظهرت أسماء أخرى حتى عرفت المنطقة بمدينة الرياض.

نبذة عن مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر العواصم من حيث المساحة بالعالم العربي أجمع، والتي يقع بها كل من المقر الإداري والسياسي للمملكة، وقد حظيت في عام 2000 ميلادية بلقب عاصمة الثقافة العربية، والتي تعد في العصر الحالي من أكثر المدن والمناطق السياحية الجاذبة للسياح العرب والأجانب من جميع الدول حول العالم.

حيث إنه إلى جانب ما تمتلكه من مقومات سياحية ومباني ومناطق طبيعية، ولكنها تتضمن كذلك موقع عالمي تراثي تم تسجيله باليونسكو والمعروف بحي الطريف، والتي تم تصنيفها بكونها من من أكثر المدن حول العالم سرعة من حيث التوسع والتي يعيش بها في الوقت الحالي ما يزيد عن عشرة مليون ساكن من الجنسيات المختلفة، ومن أشهر وأهم المعالم السياحية بها حديقة الملك عبد الله، المتحف الوطني، وقلعة المصمك.

مانع المريدي الدرعي اليزيدى الحنفي كان حاكما على حجر اليمامة تلك المدينة التاريخية القديمة التي كانت شهيرة منذ القدم والتي أسسها بنو حنيفة وعمروها بالزروع والنخيل، وهي المعروفة في العصر الحالي بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وفي الختام نتمنى أن تكون المعلومات التي عرضناها لكم في مخزن قد أفادتكم.