لماذا سمي خط غرينتش بهذا الاسم

بواسطة:
لماذا سمي خط غرينتش بهذا الاسم

تعرفوا معنا في مخزن على لماذا سمي خط غرينتش بهذا الاسم وهو ذلك الخط الوهمي الشهير على الخريطة والذي يقع بين خطوط الطول والتي تساهم مع دوائر العرض بتعيين مختلف الإحداثيات بسطح الكرة الأرضية والذي يساعد كذلك على تحديد المنطقة الزمنية لكل دولة من الدول، ويمثل خط جرينيتش التوقيت العالمي الذي يتم الاعتماد عليه وعلى أساسه تحتسب المواقيت بالعالم أجمع.

لماذا سمي خط غرينتش بهذا الاسم

يرجع السبب الذي تم من أجله تسمية خط جرينتش بذلك الاسم إلى مساره وذلك لمروره عبر المرصد الفلكي بمدينة غرينتش الإنجليزية، وفي عام 1884 ميلادية تم اختيار ذلك الاسم للخط بالمؤتمر الدولي المقام بواسطة (تشيستر آرثر) الرئيس الأمريكي، وقد أختتم المؤتمر بالاتفاق الدولي الذي أتى نصه بأن يكون خط الطول المار بالمدينة البريطانية غرينتش هو خط الطول الرسمي الذي وفقاً له يتم تحديد الإحداثيات والمواقيت في المناطق المختلفة من سطح الكرة الأرضية.

أين يقع جرينتش

خط غرينتش ما هو إلا خط وهمي تمت صناعته لكي يتم الاعتماد عليه في احتساب التوقيت بين مختلف المناطق الزمنية على كوكب الأرض، حيث يقسم ذلك الخط سطح الأرض لاثنين من الأقسام أولهما شرفي والآخر غربي، إذ يوجد ثلاثمئة وستين خط طول يقع مئة وثمانين خط من بينهم شرق غرينتش ومئة وثمانين خط منهم غرب جرينتش، في حين أن خط غرينتش يقع بالنقطة صفر.

وهناك دول عديدة يمر بها خط غرينتش بقارات عدة من بينها أوروبا وأفريقيا، كما ويفصل دول عدة إلى قسمين ومنها دولة بريطانيا، دولة غانا، دولة فرنسا، دولة الجزائر ودولة مالي.

الدول التي تمر بخط غرينتش

تبلغ عدد الدول التي يمر بها خط غرينتش ثمانية دول وهي:

  • غانا.
  • مالي.
  • تونغو.
  • الجزائر.
  • إسبانيا.
  • فرنسا.
  • بوركينا فاسو.
  • المملكة المتحدة.

توقيت غرينتش(GMT)

تم اعتماد توقيت غرينتش ليصبح هو التوقيت الرسمي في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وعلى أساسه يحتسب توقيت الدول كافة، والذي يشير بشكل عام إلى الزمن الشمسي المتوسط بمدينة غرينتش البريطانية، ويعرف التوقيت الشمسي لخط جرينتش في الإنجليزية بـ(prime Meridian)، ولا يعد ذلك التوقيت منظماً لكي يتم اعتماده على دوران الشمس، وذلك لكونه تابع لسرعة الشمس على طول خط الاستواء، وهو ما يترتب عليه أنه في بعض الأوقات قد تقع تغيرات والتي يترتب عليها التغير بالتوقيت الطفيف.

وبالرغم من أن توقيت غرينتش العالمي المعترف به في الوقت الحالي هو (GMT)، ولكن فيما سبق لم يكن الحال كذلك، إذ أن ذلك التوقيت لم يبدأ استخدامه سوى منذ القرن التاسع عشر الميلادي، بينما في الوقت السابق لذلك كانت جميع الدول تسير على توقيت غرينتش للاستخدام الملاحي والفلكي (UTC)، وبالرغم من تغيير التوقيت ذلك إلا أن هناك البعض من قنوات التلفزيون، ومحطات الإذاعة، وشركات الطيران لا زالت تعتمد على توقيت غرينتش القديم.

توقيت الدول بالنسبة لتوقيت غرينتش

إن الدول التي تقع بأول خمس عشر درجة من خط غرينتش هي أول ساعة تختلف بها تلك الدول عن توقيت غرينتش، وثاني ساعة تقع فيما بين الخمس عشر درجة والثلاثين درجة، وسوف نعرض لكم فيما يلي توقيت الدول حسب توقيت غرينتش:

  • بلاد الشام: يزداد توقيت تلك الدول ساعتين عن توقيت غرينتش، وهذه الدول هي:
    • لبنان.
    • سوريا.
    • فلسطين.
    • الأردن.
  • اليمن، العراق، المملكة العربية السعودية، وقطر يزداد توقيتها بثلاث ساعات عن توقيت غرينتش.
  • سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة يزداد توقيتها بأربع ساعات عن توقيت غرينتش.
  • أفغانستان وباكستان يزداد توقيتهما بخمس ساعات عن توقيت غرينتش.
  • جزر فيجي، والحدود الشّماليّة الشّرقيّة للاتحاد السوفيتي -سابقا بلغ الفرق بينها وبين توقيت غريتش حوالي اثني عشر ساعة.

لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم

يقول العلماء أن خط الاستواء يحمل ذلك الاسم لاعتباره هو الدائرة المحيطة بالكرة الأرضية، إذ أنه يقع على محور الأرض بشكل عمودي، كما ويعتبر خط الاستواء هو المركز الأرضي الذي يتقاطع مع المجال الجوي، وهو ما ينتج وقوعه على أقطاب متساوية البعد وجوية، وتكون درجة عرض ذلك الخط صفر.

لذلك حينما تكون الشمس واقعة على خط مستوٍ تحدث الظاهرة المعروفة بتساوي كل من الليل والنهار، والتي لا تحدث خلال العام سوى مرتين فقط، علاوةً على أن تسمية خط الاستواء بذلك الاسم تعود لاعتباره هو الخط الفاصل الذي يفصل سطح الكرة الأرضية إلى قسمين، وذلك القسمين هما نصف الكرة الجنوبي، ونصف الكرة الشمالي.

ويعتبر خط الاستواء شديد الأهمية من حيث الاعتماد عليه في حساب دوائر العرض وخطوط الطول، كما ويذكر أنه ما هو إلا خط وهمي يرسم بمنتصف الكرة الأرضية على هيئة حزام يحيط بمحورها، ولعل من أبرز مميزاته أن الشمس لا تتطلب سوى دقائق معدودة لكي تشرق له، وعلى ذلك فإنه تشرق عنده بسرعة فائقة.

المناطق الزمنية لخطوط الطول وداوئر العرض

في المؤتمر الدولي الذي تم عقده عام 1884 ميلادية والذي اعتمد به على اس غرينتش ليكون هو المسمى لخط غرينتش وبه تم الاتفاق على أن يقسم كوكب الأرض لمناطق زمنية تم تقدير عددها بأربع وعشريت منطقة زمنية وفق دوران الكرة الأرضية حول محورها.

ولأن الأرض تقوم بإنهاء دورة كاملة حول محورها كل أربع وعشرين ساعة فوفقاً لذلك الأساس التقسيمي يتم تغيير المنطقة الزمنية كل خمسة عشر خط من خطوط الطول، وبالتالي يصبح هناك عدد من خطوط الطول يبلغ ثلاثمئة وستين خط، في حين يبلغ عدد دوائر العرض مئة وثمانين دائرة ويتم استخدامهم جميعاً بتحديد إحداث كل منطقة زمنية ودولة تقع بها فيما يخصها ويخص غيرها من الدول الأخرى.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على لماذا سمي خط غرينتش بهذا الاسم وما هو المقصود بخط عرينتش ومدى ما يمثله من أهمية في تحديد التوقيت للدول والمناطق المختلف بالكرة الأرضية.

المراجع

1

2