كيفية التخلص من غازات البطن

بواسطة:
كيفية التخلص من غازات البطن

خلال هذا المقال نتعرف على طرق التخلص من غازات البطن ، حيث أن غازات البطن من الحالات المزعجة التي قد يرافقها انتفاخ مؤلم في البطن، وتعتبر غازات البطن طبيعية إلى حد كبير ويتم التخلص منها عن طريق التجشؤ والريح أثناء الإخراج، ولكنها عند البعض قد تتواجد بكميات كبيرة في المعدة أو بمعدلات تفوق المعدلات الطبيعية نتيجة عدة أسباب، خلال السطور التالية نتعرف على طرق التخلص من غازات البطن، كما نتعرف على أسباب غازات البطن وأعراضها والأمراض التي تؤدي إلى زيادة غازات البطن، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

التخلص من غازات البطن

تسبب الغازات انتفاخ البطن والعديد من الأعراض المزعجة ويمكن التخلص منها بعدة طرق كما يلي:

أقراص الفحم

تتوافر أقراص الفحم في الصيدليات ويتم صرفها بدون وصفة، ويساعد الفحم على امتصاص غازات المعدة وتقليلها مما يقلل من الانتفاخ والأعراض المزعجة.

بذور البقدونس

تساعد بذور البقدونس على علاج الغازات وانتفاخ البطن، حيث يساعد شرب كوب من شاي بذور البقدونس على التخلص من غازات البطن والانتفاخ، كما يساعد على زيادة إدرار البول بما يساعد على علاج المشكلات الهضمية.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التقليل من تقلصات الأمعاء ويساعد على امتصاص السموم من الجسم ويزيد من إفراز اللعاب والعصارات الهاضمة وهو ما يساعد على تقليل الغازات.

البابونج

يساعد البابونج على علاج غازات المعدة والتخلص منها، كما يساعد على التخلص من جرثومة المعدة التي تسبب الانتفاخ والغازات.

الكراوية

تعتبر الكراوية من أشهر الأعشاب المستخدمة للتخلص من الغازات، حيث يساعد شرب شاي الكراوية على علاج الانتفاخ والغازات في البطن بصورة ملحوظة.

النعناع

يساعد النعناع على تهدئة الأمعاء وتقليل إجهاد المعدة وهو ما يساعد على علاج الانتفاخ وغازات البطن، حيث يحتوي النعناع على الفلافونويد الذي يمنع نشاط الخلايا البدينة أو الصارية ويساعد ذلك على تقليل الغازات والانتفاخ.

الشمر

يساعد الشمر على التخلص من الإمساك الذي يسبب غازات المعدة والأمعاء، كما أثبتت الدراسات أن الشمر يساعد على علاج تقرحات المعدة وهو ما يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات.

نصائح إضافية للتخلص نهائياً من الغازات

قد تساعد بعض النصائح على علاج الغازات والتخلص منها بصورة أفضل، حيث يفيد اتباع النصائح التالية في علاج الغازات:

  • الابتعاد عن تناول الطعام عند الشعور بالغضب حيث يسبب ذلك تناول الطعام بسرعة مما يزيد من الغازات في البطن.
  • تجنب استخدام قشة الشرب حيث تسبب دخول الهواء بكمية أكبر إلى المعدة بما يسبب الانتفاخ والغازات.
  • تجنب الحديث أثناء تناول الطعام حيث يساعد على دخول كمية اكبر من الهواء إلى المعدة.
  • تقليل شرب المشروبات الغازية حيث تحتوي على كمية كبيرة من الغازات وتسبب الانتفاخ.
  • تقليل مضغ العلكة حيث يسبب مضغ العلكة زيادة الغازات في المعدة.
  • شرب كميات كافية من المياه يومياً حيث يساعد الماء على تنظيم وظائف الهضم بما يعمل على تقليل الغازات.
  • ممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ووظائف الجهاز الهضمي بما يقلل من الغازات والانتفاخ.
  • الإقلاع عن التدخين حيث يسبب التدخين غازات المعدة كما يؤثر على صحة الجسم بوجه عام.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل:
    1. البروكلي.
    2. الفاصولياء.
    3. الكرنب.
    4. براعم بروكسل.
    5. الهليون.
    6. اللبن.
    7. الجبن.
    8. المثلجات.
    9. التفاح.
    10. الخوخ.
    11. القمح.
    12. المُحَلّيات الصناعية.

أعراض غازات البطن

في العادة تكون أعراض الغازات هي الشعور بالانتفاخ في البطن وخروج الريح فقط، ولكن عندما تكون الغازات شديدة أو ناتجة عن حالة مزمنة مثل اضطرابات القولون فإنها تتسبب في ظهور الأعراض التالية:

  • الشعور بآلام وتقلصات في البطن.
  • الإحساس بآلام في الظهر.
  • التجشؤ بكثرة لإخراج  الغازات من البطن.
  • خروج للغازات من خلال الريح وقد تتم أحياناً بصورة لا إرادية.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • ظهور مخاط في البراز.
  • صعوبات النوم والقلق والاكتئاب.
  • فقدان الوزن بصورة أسرع.

اسباب غازات البطن

تعتبر غازات البطن طبيعية إلى حد كبير حيث من الطبيعي أن تحتوي البطن والأمعاء على الغازات التي تخرج بطرق طبيعية مثل التجشؤ أو خروج الريح أثناء التبرز، ولكن بعض العوامل قد تزيد من كمية الغازات عند الشخص عن الحد الطبيعي، ومن أسباب زيادة الغازات عند الشخص ما يلي:

ابتلاع الهواء

قد يبتلع الإنسان الهواء أثناء تناول الطعام عند تناول الطعام بسرعة أو شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على الغازات أو التدخين.

بعض أنواع الطعام

تساعد بعض أنواع الطعام على زيادة كميات الغازات عند الإنسان وقد ذكرناها تفصيلاً في الفقرات السابقة، فمن المعروف أن بعض الخضروات مثل الكرنب والبروكلي تزيد من الغازات في المعدة والأمعاء، كذلك فإن السكريات والكربوهيدرات بوجه عام تسبب زيادة الغازات في المعدة والأمعاء.

الإمساك

يسبب الإمساك الانتفاخ والغازات في المعدة والأمعاء حيث يمنع خروج الغازات عند التبرز وهي أحد الطرق الرئيسية للتخلص من الغازات.

عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم أحد أهم الحالات التي تسبب الغازات، حيث يؤثر على حركة الأمعاء بما يسبب الغازات والانتفاخ.

الحمل

تعتبر الغازات من الأعراض الشائعة والطبيعية في فترة الحمل، حيث يتسبب تغير حجم الرحم في الضغط على الأمعاء والمعدة بما يعيق حركة الأمعاء قليلاً ويسبب الإمساك والغازات والانتفاخ، ويزداد ذلك مع نمو الجنين خلال فترة الحمل.

العلكة أو الحلوى

يسبب مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة دخول الهواء إلى المعدة وهو ما ينتج عنه الإصابة بالغازات والانتفاخ.

التدخين

يسبب التدخين ابتلاع الهواء ودخوله إلى الجهاز الهضمي وهو ما يسبب الإصابة بالغازات والانتفاخ في البطن، ويساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل غازات البطن.

بعض الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية الغازات والانتفاخ كأحد الأعراض الجانبية للدواء، ومن هذه الأدوية دواء الميتفورمين وهو أحد أدوية مرض السكري، والذي تعتبر الغازات أحد أعراضه الجانبية.

أمراض تسبب الغازات والانتفاخ

أحياناً قد تسبب بعض الأمراض والحالات الصحية خاصة تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي الغازات والانتفاخ ومن الأمراض التي تسبب الغازات ما يلي:

القولون العصبي

تعتبر الغازات والانتفاخ وألم البطن أحد الأعراض الأساسية والواضحة لمتلازمة القولون العصبي، كما تسبب كذلك الإمساك أو الإسهال والعديد من الأعراض المزعجة، وينشأ القولون العصبي عن اضطراب في وظائف العضلات والأعصاب في الأمعاء الغليظة، وتعتبر غازات البطن المشكلة الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي.

مرض السيلياك

وهو أحد أمراض المناعة الذاتية وينتج عن حساسية شديدة للجلوتين ويجعل الجهاز المناعي للجسم يهاجم خلايا الأمعاء، ومن أعراضه الغازات وانتفاخ البطن، وتزيد أعراض المرض عند المصابين في حالة تناول الأطعمة المحتوية على الجلوتين مثل المخبوزات.

التهابات الأمعاء

تصيب التهابات الأمعاء أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي وتسبب التهاب وتقرح الأمعاء، ومن أنواعها الشائعة التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، وتسبب التهابات الأمعاء الغازات وانتفاخ البطن.

التهاب الرتوج

الرتوج هي جيوب صغيرة منتفخة تنشأ في جدار الجهاز الهضمي وتحديداً في القولون في الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة، وعند إصابة هذه الرتوج بالتهاب فإنها تسبب الغازات والانتفاخ وآلام في البطن.

فرط النمو البكتيري في الأمعاء

يحدث فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة نتيجة وجود تجمعات بكتيرية كبيرة من البكتيريا الهاضمة في الأمعاء، وهو ما ينتج عنه كميات أكبر من الغازات التي تسبب الانتفاخ، وتزيد احتمالات فرط النمو البكتيري في الأمعاء عند المصابين بأمراض الروماتيزم والأشخاص الذين خضعوا لجراحات في الجهاز الهضمي.

داء الجيارديات

وهو أحد الأمراض التي يسببها طفيل الجيارديا ومن أعراضه الإسهال وغازات وانتفاخ البطن إلى جانب الأعراض الأخرى المصاحبة، وينتقل طفيل الجيارديا عن طريق الماء أو التعرض إلى براز المصاب.

إلى هنا ينتهي مقال طرق التخلص من غازات البطن ، تحدثنا خلال المقال عن طرق التخلص من غازات البطن، حيث أن غازات البطن من الحالات المزعجة التي قد تصاحبها آلام وانتفاخ في بعض الأحيان وهو ما يدفع الأشخاص للبحث عن طرق للتخلص منها، كما ذكرنا أعراض وأسباب غازات البطن والأمراض التي تسبب غازات البطن، قدمنا لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات، نرجو أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الإفادة.

المراجع