مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ألعاب لتنمية مهارة حل المشكلات

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2022
مخزن
ألعاب لتنمية مهارة حل المشكلات

ألعاب لتنمية مهارة حل المشكلات

تبحث الكثير من الأمهات عن أفضل الألعاب التي تنمي مهارة الأطفال في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجههم، وتعمل هذه الألعاب على تنمية القدرات الذهنية للأطفال منذ الصغر حتى يصبحوا قادرين على تفهم وحل مشكلات حياتهم، وتصلح هذه الألعاب لجميع الفئات العمرية، لأنها تعمل على تعزيز المهارات الفكرية، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم الألعاب التي تعمل على تنمية المهارات الحديثة:

  • لعبة تجميع البازل: يعد نشاط البازل واحدا من أبرز الأنشطة التعليمية التي يتم الاستعانة بها في رفع مستوى الذكاء عند الأطفال، وتتمثل هذه اللعبة في تجميع عدد من المكعبات الصغيرة بشكل صحيح حتى يتم الوصول إلى الشكل المراد تجميعه.
  • لعبة المكعبات: تعد لعبة المكعبات من أهم الألعاب التي يتم الاستعانة بها في تنمية المهارات الفكرية لجميع الفئات العمرية للكبار والصغار، تساهم هذه اللعبة في تعزيز مهارة الإبداع، والابتكار لدى الطفل، حيث يقوم الطفل بإنشاء منزل أو ناطحة سحاب عن طريق تجميع وترتيب المكعبات إلى جانب بعضها البعض.
  • لعبة الشخص الضائع: تعد من أكثر اللعبة المشهورة في جميع دول العالم، وهي تعتمد على اختباء الشخص وقيام الشخص أو المجموعة بالبحث عنه، ومن يجده يختبئ حتى يبحث عن البقية.
  • لعبة قراءة القصص والمغامرات: تعمل هذه اللعبة على تنمية وتعزيز مهارات التفكير وحل المشكلات لدى القراء، وتحتوي العديد من القصص على كم كبير من الألغاز، وبالتالي يبدأ الطفل في البحث عن الحل لهذه الألغاز.

أنشطة لطفلك تعزز مهارة حل المشكلات

يوجد عدد كبير من الأنشطة التي تعمل على تعزيز مهاراة حل المشكلات عند الأطفال، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم هذه الأنشطة:

  • اللعب بالورق: تعد هذه اللعبة واحدة من أهم النشاطات التي تعمل على تنمية مهارة حل المشكلات عند الأطفال، وتقوم هذه اللعبة على توفير عدد أربعة لاعبين فيها، وتتم عن طريق وضع لاعب منهم ورقة في جيب أحد أعضاء الفريق دون رؤية الأشخاص الآخرين، وبالتالي يكون على الأشخاص الآخرين توقع الشخص الصحيح الذي يكون لديه الورقة التي تعد أساس اللعبة، ومن يستطيع التوقع الصحيح يدير هو اللعبة.
  • لعبة الدومينو: يعد هذا النشاط واحدا من أهم الأنشطة التي تزيد من قدرات الذهنية والفكرية للطفل ومن ثم يتمكن من إيجاد عدد من الحلول للمشكلات التي تواجههم، ومن ثم تكون مفيدة لجميع الأطفال ولا سيما الذين يبلغون من العمر ستة أعوام، ويرجع السبب في ذلك إلى هذه أن هذه الفئة العمرية تتميز بقدرتها على التفكير بشكل عملي للفوز بها، وتحقيق النجاح والانتصار.

ألعاب أخرى لتنمية مهارة حل المشكلات

نتناول في هذه الفقرة أهم الألعاب التي تعمل على تنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال، نذكر أهمها في النقاط التالية:

  • لعبة ترتيب الحلقات أو الدوائر بجميع الأحجام، والتي تعمل على تنمية المهارات التفكير لديهم على نحو كبير.
  • لعبة ترتيب الأرقام من الصغير إلى الكبير أو العكس، تساهم تنمية قدرة الطفل.
  • الاستعانة بلعبة حل المعادلات أو المسائل الرياضية التي تساهم في رفع مستويات الذكاء لدى الطفل.
  • استخدام لعبة كونكت فور التي تعمل على تنمية مهارات الإبداع والتفكير عند الطفل على الرغم من صغر سنه.
  • استخدام لعبة تكوين الحصون أو البيوت التي تساهم في تعزيز مهارات التفكير لدى الطفل، وتمكنه من حل المشكلات التي تواجهه في مرحلة الطفولة.

أفضل لعبة الكترونية لتنمية مهارات الطفل

يوجد العديد من الألعاب الإلكترونية التي تساهم في تنمية مهارات الطفل، ومن خلال السطور التالية نذكر أهم تلك الألعاب:

  • لعبة أوبوولي: تتكون هذه اللعبة من أشكال الحيوانات الأليفة التي يهوها الأطفال مثل القطة أو الدب الصغير، ويتم تحميل هذه اللعبة على كافة الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد أو الأجهزة التي تعمل بنظام ios وهي أجهزة الأيفون، تعمل هذه اللعبة على قراءة القصص مع الطفل وإنشاء حوار، كما تقوم بالرسم أو القراءة أو الكتابة مع الطفل.
  • لعبة ميب: تمثل هذه اللعبة روبوت يكون صغير الحجم ويتم تحريكه بحركات اليد أو القيام برسم مسار للروبوت خاصة على شاشة الهاتف، ويقوم الروبوت بالتحريك على أرض اللعبة على نفس المسار، كما يعمل على الرقص عند تشغيل الموسيقى.
  • لعبة نابي: عبارة عن جهاز لوحي ذكي، تم تصميمه بهدف تعليم الأطفال القراءة والكتابة، والرياضيات، بالإضافة إلى إدخال بعض التطويرات على المهارات الحركية للطفل، كما تدربه على الاعتماد على النفس، كما يتم الرسم في هذا الجهاز وتتيح إمكانية التقاط الصور، ويمكن لأولياء الأمور إنشاء كلمة مرور عليه لمراقبة الأبناء.
  • لعبة كانو: يعد كانو حاسب آلي صغير الحجم فهو يكون في حجمه مثل بطاقة الائتمان، ويتميز بالاستخدام السهل بالإضافة إلى سهولة فهم مبادئ البرمجة والتشغيل، ومن الممكن أن استخدام الكانو باللمس على المربع الأسود، وهو عبارة عن جهاز خفيف الوزن يملك إمكانيات عالية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الجهاز يتيح للمستخدم تصميم ألعاب وابتكار ألعاب جديدة بالاعتماد على النفس.
  • لعبة سيفيرو: تتكون هذه اللعبة من كرة بيضاء تكون ذات حجم متوسط يتم إنتاجها من قبل شركة أوربوتيكس، يتم تحميلها على الهواتف التي تعمل بأجهزة الأندرويد أو الأجهزة التي تعمل بنظام ios يتم تلوين هذه الكرة بعدد من الألوان التي تتمثل في اللون الأخضر واللون الأحمر واللون الأزرق، ثم تبدأ في التشغيل، يجب أن ننوه أن هذه اللعبة تعمل على تعليم الأطفال الرياضيات والبرمجة ويتم ذلك عن طريق عند استخدام بعض الملحقات البسيطة، كما تتميز هذه اللعبة بسهولة وسرعة التحكم، حيث يتمكن المستخدم من تغيير شكلها على الشاشة، ليا من الأشكال الكرتونية، كما تعمل هذه الكرة على التحرك بسرعة تصل إلى سبعة أقدام في الثانية الواحدة، كما يتم التحكم في هذه اللعبة عند تحريك الهاتفـ أو عن طريق اللمس.

تعريف المهارة

يقصد بالمهارة بأنها مجموعة من المعارف والخبرات والقدرات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها الفرد، ليتمكن من إنجاز عمل معين، وتتمثل أهم هذه المهارات في البحث والتقصي عن المعلومة، والقدرة على التخطيط والعد والأصحاء، والحرص على بناء الكثير من العلاقات مع الآخرين القيادية، والإلمام بمهارات الحاسوب والإدارة.

كما يتم تعريف المهارة لغويا تعني الماهر، أي الحاذق المستنير، وهو الشخص الذي يجيد الشيء ويتقنه جيدا.

خصائص المهارة

يوجد عدد من الخصائص التي تتعلق بالمهارة، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الخصائص:

  • التنوع أي أنها تتضمن جميع الجوانب المادية التي تتمثل في المهارات الأدائية، وغر المادية مثل مهارات التفاعل في العديد من المواقف الحياتية.
  • تختلف المهارة من مجتمع لآخر بحسب اختلاف وتنوع المجتمعات.
  • تختص المهارة بكونها إنمائية يعني أنها تجمع ما بين المعرفة والفعل بقدر كافي من الكفاءة اللازمة.
  • تحتاج إلى التدرب والتمرين.
  • لا تتطلب المهارة اكتسابها بشهادة أو مستوى تعليمي محدد.
  • تختلف المهارة باختلاف الفئة العمرية أي انها تختلف من الكبار إلى الأطفال وكذلك تعليم السن، فمثلا الطالب الذي يدرس بالمرحلة الابتدائية يكون أقل مهارة من الطالب بالمرجلة الجامعية.