أسباب كثرة التبول دون شرب الماء

بواسطة:
أسباب كثرة التبول دون شرب الماء

يُعد التبول العملية الحيوية التي يتخلص فيها الجسم من البول المُترسب في المثانة داخل الجسم، ويمثل الحد الطبيعي للتبول في اليوم الواحد من أربعة إلى ثمانية مرات يتخلص خلالها الجسم بمعدل ثلاثة لترات من السوائل والأملاح الزائدة به، وفي حالة زيادة التبول عن هذا المعدل بمقدار الضعف فإن هذا الأمر يُشير إلى وجود مشكلة في المسالك البولية، ويُطلق على هذه الحالة (كثرة التبول) وهي مشكلة صحية يعاني منها الكثيرين وتحدث للعديد من الأسباب، فما هي أسباب كثرة التبول دون شرب الماء ذلك ما سنعرضه لكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

أسباب كثرة التبول دون شرب الماء

وفي المعدل الطبيعي يذهب الأشخاص للتبول بمعدل 4 ـ 8 مرات خلال كل 24 ساعة، إلا أن هذا المعدل قد يختلف من شخص إلى آخر، والكثير من الناس لا يذهبون إلى الطبيب إلا عندما يصبح التكرر أمر متكرر لدرجة عدم الشعور بالارتياح، كما أن مرات التبول لدى الأطفال قد تكون أكثر من الأشخاص البالغين وذلك بسبب صغر حجم المثانة لديهم، وتتنوع أسباب كثرة التبول بشكل مفرط كما هو موضح في التالي:

التهابات المسالك البولية

  • تُعد التهابات المسالك البولية هي السبب الأكثر شيوعاً لحدوث التبول المتكرر، وذلك لوجود بكتيريا في الجسم تُصيب المثانة أو الكلى أو الأنابيب التي تتصل بينهما.
  • وفي بعض الحالات تحدث كثرة التبول عندما تكون المثانة صغيرة الحجم ولا يُمكنها حمل كمية كبيرة من البول، كما أن البول قد يكون مصحوباً بنزيف أو عكراً أو ذو رائحة غريبة ما يُسبب حمى وقشعريرة وآلام في الجانب السفلي من البطن، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية للتخلص من العدوى البكتيرية.

داء السكري

  • عند زيادة نسية السكر في الدم بشكل كبير تحاول الكليتين التخلص منها للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، إلا أنه قد يكون قصوراً في هذا الأمر ببعض الأحيان، ليتم إفراز السكر في البول نهايةً وهو الأمر الذي يجعل الجسم يفرز الكثير من المياه ويجعلك تشعر برغبة مستمرة في التبول، لذا فإن كثرة التبول بشكل مفاجئ هي من أكثر علامات الإصابة بداء السكري فعليك في هذه الحالة استشارة الطبيب.

مرض السكري الكاذب

  • يختلف مرض السكري الكاذب عن داء السكري، حيثُ أنه في هذه الحالة لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من هرمون الفازوبريسين، وهو الهرمون الذي يحفز الكليتين إلى إطلاق لدماء وقت الحاجة مما يُسبب الشعور بالارتباك والعطش والغثيان وكثيرة التبول بما يزيد عن 15مرة يومياً، لذا عليك الحصول على المساعدة الطبية بشكل فوري.

مُدرات البول

  • مُدرات البول أو حبوب المياه هي العلاجات الطبية التي يتم وصفها لعلاج أمراض الكبد والكلى وارتفاع ضغط الدم، وتجعل الكليتين تقوم بإفراز المزيد من أملاح الصوديوم في البول، مما يزيد من الرغبة في التبول وهو الأمر الذي يُسبب فقدان الصوديوم والبوتاسيم الموجود بالجسم وهو أمر ضار لذا فعليك باستشارة الطبيب.

متلازمة آلام المثانة

قد تشعر برغبة دائمة في التبول إلا أنك لا تجد الكثير من كمية البول حينذاك، بالإضافة إلى وجود آلام متزايدة أسفل البطن عند التبول أو ممارسة العلاقة الجنسية، وهذا الأمر يحدث بسبب حدوث تورم في أنسجة المثانة وكونها شديدة الحساسية، ولم يتم التوصل إلى سبب هذه الحالة والتي تُعرف بالتهاب المثانة الخلالي.

حصوات الكلى

يُسبب تراكم المعادن والأملاح والحصوات الصغيرة في الكليتين إلى الشعور الدائم بالرغبة في التبول، بالإضافة إلى الوجود آلام في الجانبين والظهر مع حدوث غثيان وقشعريرة وحمى، كما قد تُسبب هذه الحصوات زيادة في الوزن وجفاف وآلام في الظهر والفخذين، ويكون الحل لعلاج هذه الآلام هي التدخل الجراحي لإزالة هذه الحصوات المتراكمة في الكلى.

الحمل لدى النساء

يُسبب نمو الطفل داخل الرحم خلال أشهر الحمل ضغطاً واضحاً على المثانة مما يجعل النساء في حالة دائمة من الرغبة في التبول، كما أن نمو الطفل في الرحم يُسبب إنتاج هرمون الحمل الذي يجعل النساء في حاجة متزايدة للتبول، لذا في حالة كان هناك آلام مصاحبة للتبول أو دماء سيكون عليكِ استشارة الطبيب.

الالتهابات المهبلية

تحدث الالتهابات المهبلية عند وجود فيروسات أو بكتيريا مُصيبة للمهبل لدى النساء، كما أن هناك بعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية التي قد تُسبب الالتهابات المهبلية مما ينتج عنها وجود حكة أو شعور بالحرقة عند التبول أو ممارسة العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى وجود رائحة وإفرازات وهو الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب للحصول على العلاج الطبي المناسب.

الإفراط في تناول الكافيين أو الكحوليات

إن تناول الكثير من المواد الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من الواد التي تحفز الجسم على إدرار البول، حيثُ تحفز الجسم على إفراز المياه في الجسم وتوجيهها للمثانة ما يُزيد الرغبة في التبول ويدفعك هذا الأمر للتوقف عن تناول هذه المشروبات.

تضخم البروستاتا لدى الرجال

يوجد في جسم الرجل غدة تُشبه في حجمها حبة الجوز وهي غدة البروستاتا، والتي يستمر نموها داخل جسم الرجل حتى سن الخامسة والعشرين وما يعد ذلك، إلا أن التضخم في نمو البروستاتا يُسبب ضعف وعدم توازن تدفق البول، لتشعر أنك بحاجة متزايدة إلى التبول دون وجود بول فعلياً، وفي هذه الحالة يتوجب عليك استشارة الطبيب.

آلية التبول في جسم الإنسان

  • التبول هو الآلية الطبيعية التي يتخلص فيها الجسم من الفضلات المتراكمة به، حيثُ يتكون البول من المياه، حمض البوليك، السموم، اليوريا وغيرها من المواد الضارة التي يتم تصفيتها من داخل الجسم من خلال الكليتين.
  • وفي المعدل الطبيعي يبقى البول مُخزناً في المثانة حتى يتم امتلائها ليشعر الإنسان بالرغبة في التبول، ليتم إخراج البول والتخلص منه من الجسم، ولا يوجد فرق بين تكرار عدد مرات التبول وسلس البول فكلاهما يُشير إلى ضعف القدرة في التحكم بالمثانة، فالتبول المتكرر يعني الذهاب للتبول بشكل متكرر كما هو الأمر في سلس البول.

علاج كثرة التبول

  • يعتمد علاج كثرة التبول على تشخيص الحالة المرضية لدى الفرد، ففي حالة كانت كثرة التبول بسبب مرض السكري فإن علاج كثرة التبول سيكون من خلال ضبط مستويات السكر في الدم وإبقاءه في معدل يُمكن التحكم فيه بالدم.
  • عندما تكون كثرة التبول بسبب فرط نشاط المثانة فإن العلاج ربنا يتمثل في اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • وعندما تكون كثرة التبول بسبب التهابات المسالك البولية أو الالتهابات المهبلية يجب على المريض تجنب تناول جميع الأطعمة التي تُزيد من حدة الالتهابات وذلك مثل الأملاح والأطعمة الحارة، والأطعمة المقلية، المخللات.
  • عدم الإفراط في تناول المياه والسوائل على مدار اليوم، وإنما تناولها بمقدار معتدل (يحتاج الشخص الطبيعي مقدار 2 لتر أو ثمانية أكواب من المياه على مدار اليوم).
  • يُنصح بأن يتم تناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول الأطعمة غير الصحية التي تُسبب ضرراً للمثانة، فهناك بعض الأطعمة التي تُسبب تهيج المثانة مثل الأملاح والأطعمة الحارة، والأطعمة المقلية، المخللات، المشروبات الغازية، المحليات الصناعية ، لذا يجب التوقف عن تناولها لعلج كثرة التبول.

سبب كثرة التبول لدى النساء

  • قد تعود كثرة التبول لدى النساء بسبب السمنة وزيادة الوزن، لأن زيادة الوزن يُمكنها أن تكون ضغطاً إضافياً على المثانة مما يُسبب ضعف عضلات قاع الحوض مما يزيد الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • يؤثر انقطاع الطمث لدى النساء على القدرة في التحكم في المثانة، لأنه في حالة اضطراب الدورة الشهرية يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون الاستروجين ، كما يؤثر هرمون الاستروجين يؤثر سلباً على بطانة المثانة مما يُزيد الرغبة في التبول بشكل متكرر.
  • كما أن أمراض الجهاز العصبي يُمكنها التسبب في زيادة عدد مرات التبول وذلك مثل مرض الجهاز العصبي الناتجة عن السكتات الدماغية أو أية أمراض عصبية أخرى يُمكنها إحداث مشاكل في وظائف المثانة مما يُزيد الرغبة في التبول.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.