صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

بواسطة:
صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا هو سؤال ورد في  أسئلة كتاب علم البيئة مقررات وسوف نعرض لكم الإجابة حوله في مخزن المعلومات والتي أتت على النحو التالي:

  • تنتقل الطاقة من المنتجات الأولية مثل (الأعشاب)، إلى مستهلكات أولية (غزال)، حتى تبدأ الطاقة تتناقص بشكل تدريجي وصولاً إلى المستهلك النهائي وهو (الأسد).

سلسلة غذائية تنتهي باسد

يقصد بالسلسلة الغذائية التسلسل الذي يحدث في النظام البيئي من أحداث، وهو ما يتم عن طريق أكل أحد الكائنات الحية كائن آخر ثم يؤكل الأخير بواسطة كائن حي أقوى وهكذا، وتتمثل بداية السلسلة بمصدر رئيسي مثل الشمس أو ما يماثلها من الفتحات المائية الحرارية، حيث يتم صناعة الطعام بواسطة المنتجون، ليستمر مع الحيوانات أو المستهلكين التي تقوم بأكل الطعام وصولاً إلى المفترس الأعلى مثل الأسد.

استخدم نموذجا اعمل شبكة غذائية بسيطة لمخلوقات حية تعيش في منطقتك

هو أحد  أسئلة كتاب علم البيئة مقررات والذي يساعد الطلاب كثيراً وبطريقة مبسطة في فهم المقصود بالسلسلة الغذائية، وفي الصورة التالية نموذج لمثل تلك الشبكة الغذائية:

 

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا2

ومن أمثلة السلاسل والشبكات الغذائية البسيطة نذكر:

  • نباتات، جاموس، نمر.
  • أعشاب، بعوضة، فأر، قط.
  • نبات بحري، سمك صغير، سمكة قرش.

مكونات السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية من عناصر وأجزاء أربع رئيسية وهي:

  • المنتجون: هي النباتات وقد أطلق عليها ذلك الاسم لأنها تعد هي الكائن الوحيد الذي يقوم بإنتاج طعامه بنفسه سواء عن طريق عملية البناء الضوئي، أو الكائنات الحية التي تنتج طعامها بواسطة عملية البناء الكيميائي، إلى جانب إنتاج أغذية غيرها من الكائنات الحية الأخرى.
  • المستهلكون: هو ذلك الكائن الحي الذي يأكل إما النباتات أو الحيوانات، وينقسم المستهلكون في ذلك إلى الحيوانات العاشبة، الحيوانات آكلة اللحوم، القمامة، والطفيليات.
  • المتطفلين: لا يتم التركيز على ذلك الجزء بالسلسلة الغذائية إلى حد كبير ولكن بشكل عام الطفيلي يقصد به الفطريات أو البكتيريا، ولكن ترجع أهميتها إلى ما يتم إطلاقه عن طريقها من مادة ميتة تتحول إلى غازي الكربون والنيتروجين واللذان يتم إطلاقهما بالهواء الجوي.
  • المُحللات:  وهي التي تؤدي دور إعادة المغذيات إلى التربة من المواد العضوية الميتة، ومن أمثلتها البكتيريا والفطريات.

أنواع السلاسل الغذائية

يوجد العديد من أنواع السلاسل الغذائية، وسوف نعرض لكم بالفقرات التالية أبرز أنواع تلك السلاسل:

السلسة الغذائية للرعي

تعرف في الإنجليزية بـ(Grazing food chain)، ويتكون ذلك النوع من السلاسل من حلقات أربع أساسية وهي:

  • المنتِجات الأولية (النباتات).
  • المستهلِكات الأولية (الحيوانات العاشبة).
  • المستهلِكات الثانوية (الحيوانات اللاحمة الأولية).
  • المستهلِكات من الدرجة الثالثة (الحيوانات اللاحمة الثانوية).

وبها تقوم النباتات بعملية التمثيل الضوئي لكل من الماء، والضوء وغاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك لكي يتم إنتاج السكر بالإضافة لبعض المركبات العضوية الأخرى، حيث تدخل المركبات تلك في تكوين الأنسجة النباتية التي توفر الغذاء إلى الحيوانات العاشبة.

وفي ذلك تقوم الحيوانات العاشبة بدورها على توفير الغذاء للحيوانات الأولية اللاحمة، والتي تعد فيما بعد هي الغذاء الخاص بالحيوانات الثانوية اللاحمة، وعلى هذا المنوال يقوم كل مستهلك بالتغذي على المستهلك السابق له حتى يتم تشكيل تلك السلسلة الغذائية.

السلسلة الغذائية الرميّة

تعرف في الإنجليزية بـ( Detrital food chain) ويتكون ذلك النوع من السلاسل الغذائية على الكائنات الحية الدقيقة مثل الحشرات والفطريات والبكتيريا وما إلى نحو ذلك، والتي تعمل على تحليل المواد العضوية ومن ثم تحليلها إلى مواد غير عضوية مغذية، وغالباً ما تكون المحللات ذات حجم صغير، وتعد أفضل بيئة يمكن أن تعيش بها تلك الغنية بالأغذية العضوية وهو ما يمكنها من الحركة بشكل أقل من المستهلكات.

أنواع السلاسل الغذائية الثانوية

يوجد أكثر من نوع للسلاسل الغذائية الثانوية ولعل من أبرزها ما يلي:

  • السلسلة الافتراسية: وهي عملية افتراس كائن حي قوي لآخر بعد القيام بقتله.
  • السلسلة التطفلية: ويقصد منها تطفل كائن حي صغير الحجم على كائن حي آخر أكبر منه حجماً.
  • السلسلة الرمية: وهي عبارة عن تغذي كائن دقيق حي على كائن حي آخر عقب موته.

طول السلسلة الغذائية

لا يمكن القول أن هناك طول محدد للسلاسل الغذائية بل هو أمر متغير بشكل مستمر بما يجعل هناك مقياس لمرور الطاقة ما بين عنصر وآخر، حيث يعد طول تلك السلسلة مؤشر دال على البنية البيئية التي تتطور عبر الروابط من المستويات الغذائية الأدنى، إلى المستويات الأعلى منها في المستوى.

وحينما يتم تكوين سلسلة غذائية من أنواع ثلاثة فإن ذلك في الواقع ما هو إلى نموذج إيضاحي بسيط لسلاسل الغذاء الحقيقية والتي عادةً ما تكون معقدة إلى الحد الذي يصعب معه التعبير عنها وذكر كافة عناصرها.

وقد قام علماء البيئة بوضع فرضيات فيما يخص طبيعة الأنماط البيئية المتعلقة بطول السلسلة الغذائية واختبارها، مثل زيادة الطول في النظام البيئي مع زيادة حجم، وخفض الطاقة في كل مستوى متتالي، أو وضع اقتراح حول أطوال السلسلة الغذائية بأن الطويلة  منها غير مستقرة.

وبشكل عام فإن أهمية طول السلسلة الغذائية يتمثل في أن كمية الطاقة المنقولة تنخفض بالتزامن مع ارتفاع المستوى الغذائي، حيث يتم تمرير عشرة بالمائة من إجمالي الطاقة فقط عند مستوى واحد غذائي إلى ما يليه من مستوى، إذ يستخدم الباقي بالتمثيل الغذائي.

الفرق بين الشبكة الغذائية والسلسلة الغذائية

على الرغم من أن الكثير يعتقد أن كل من الشبكة الغذائية والسلسلة الغذائية هما الشيء ذاته إلا أنه في الواقع هناك فرق بينهما، ويكمن ذلك الفرق في أن الشبكة الغذائية تتكون من سلاسل غذائية عدة، والسلسلة الغذائية تتبع مسار واحد حتى يجد ما بها من حيوانات الطعام، وفي مثال إيضاحي لذلك نذكر (أكل الأسد غزال أكل عشب).

وبالشبكة الغذائية الواحدة تظهر مسارات مختلفة يرتبط بها الحيوانات والنباتات مثل أن الصقر قد يأكل أياً من الكائنات التالية (ضفدعًا، ثعباناً، سنجابًا، فأرًا وغيرهم)، كما قد يأكل الثعبان (فأر، ضفدع، خنفساء، وغيرهم)، إذاً فإن شبكة الغذاء هي عبارة عن مجموعة من السلاسل الغذائية المتصلة كل منها بالأخرى.

أهمية السلسلة الغذائيّة

تتمثل أهمية السلسلة الغذائية في النقاط التالية:

  • تكشف حول مدى ما تقوم به الكائنات الحيّة من الاعتماد على غيرها من أجل البقاء.
  • توضح الأسباب التي ينتج عنها انهيار غيرها من السلاسل الغذائية الأخرى.
  • تساعد العلماء على فهم ودراسة النظام البيئي، ووسائل المحافظة على اتزانه إذا ما أصاله خلل ما.
  • تبين علاقة الكائنات الحيّة المعقدة فيما بينها، وتوضح المستوى الذي ينتمي إليه كل كائن حي.

وبذلك نكون قد أجبنا حول سؤال صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا من خلال شرح وتعريف السلسلة الغذائية وما لها من أنواع كما قد تحدثنا عن طول السلسلة الغذائية وأهميتها والفرق بينها وبين الشبكة الغذائية.

المراجع

1

2