الفغم وش يرجع

بواسطة:
الفغم وش يرجع

لا يعلو شيء في دول الخليج والوطن العربي بأكمله فوق صوت القبيلة، فالمنطقة العربية تشتهر بكونها ذات نفوذ قبلي شديد، حيثُ تفخر العائلات بنسبها إلى القبائل العربية القديمة ذات الشأن والعرق العربي ممن كانت لهم الإسهامات الأولى في تطور الدول العربية، ومن القبائل العربية التي حظيت باهتمام كبير في التعرف على أصلها من الأشخاص هواة تتبع الأنساب قبيلة الفغم، والذين تساءلوا عنها بـ الفغم وش يرجع وذلك لكونها من العائلات العربية القديمة ذات الانتشار الهائل في الوطن العربي والسمعة الطيبة والأصل العريق، وللتعرف على الفغم وش يرجعون تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

الفغم وش يرجع

  • يعود أصل عائلة الفخم إلى مطير، فهي قبيلة مطيرية قيسية مضيرية، قحطانية عدنانية، وتُعد قبيلة المطيري من القبائل العربية ذات الانتشار الهائل في وسط الجزيرة العربية ومناطق نجد والحجاز، ذات عراقة وأصل عربي تراثي قديم، إلا أنه تختلف فخوذ وضلوع قبيلة المطيري العدنانية فيوجد منها بني عبد الله، آل برية، آل علوي، كما تتناثر دوار وأثار أفراد قبيلة المطيري ما بين المدينة المنورة، مكة المكرمة، الطائف، الحجاز، نجد.
  • وتُشير العديد من الوثائق القديمة إلى إقامة العديد من الإمارات القديمة والممالك التابعة لهم في المناطق السابقة من خلال التحالف والاتفاق مع بعض القبائل القيسية المضرية الأخرى، وذلك على الرغم من انتشارها الواسع وعراقتها هي الأخرى.

شجرة الفغم

  • تُعد شجرة مطير الفغم أو شجرة عائلة الفخم من أشجار العائلات المتجذرة والباسقة ذات العديد من الأفخاذ والفروع في المنطقة العربية، حيث ثبت امتداد جذور عائلة الفغم إلى غطفان بن سعيد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو ما يؤكد على عراقة عائلة الفغم العربية الأصيلة وما لها من مكانة وقيمة بين العائلات العربية الأخرى.
  • كما تمتد جذور عائلة الفغم إلى خارج منطقة شبه الجزيرة العربية، حيثُ يوجد لها فروع في دول الكويت، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، اليمن، قطر، الأردن، ليبيا، سوريا، مصر، العراق، تونس، مصر.
  • وهو الأمر الذي يؤكد على عراقة عائلة الفغم ومكانتها الكبيرة بين العائلات العربية، كما يُثبت انتشارها وامتداد جذورها في العديد من البلدان والدول العربية.

شجرة الفغمة من مطير 

  • إن اللقب الذي يتم إطلاقه على كبير وشيخ عائلة الفغم الذي يعود إليه أصل هذه العائلة العربية العريقة هو الفغم شيخ الصهبة من مطير، وهو من مطير واسمه هو  غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والذي تتفرع منه العديد من فروع العائلة عبر أبناءه، وأحفاده والذين تكونت منهم عائلة الفغم التي تسكن مناطق الطائف ونجد والحجاز.

الفغم من أي فخوذ مطير 

  • وفقاً لما تمت الإشارة إليه في الأخبار المتواترة والوثائق المثبتة عن العديد من النسابين العرب فإن الفغم من علوي، وذلك بالتحديد لدى متتبعي أنساب العائلات العربية في الجزيرة العربية، ويُعد علوي أحد البطون الثلاثة لقبيلة الفغم، حيثُ أنه يوجد منها بطنان أخران هم بنو عبد الله وبرية، إلا أن ندرة الأخبار والوثائق حول البطنان الأخران لعائلة المطيري تجعلنا متأكدين من أن البطن العلوي هو الأكثر شهرة وانتشاراً من غيره من بطون عائلة الفغم العربية.
  • إلا أن الفغم من الفخذ العلوي، وهو أفراد العائلة اللذين تتناثر منازلهم وديارهم في مناطق وسط الجزيرة العربية والحجاز، الطائف، نجد، وهي البطن الأكثر شهرةً وانتشاراً في منطقة الجزيرة العربية، وهي كذلك البطن التي تفرعت منها غالبية عوائل المطيري في المنطقة العربية، وخاصةً في منطقة دول الخليج العربي.

أشهر الشخصيات في عائلة الفغم المطيري

  • منحت عائلة الفغم المطيري إلى المجتمع الخليجي عموماً والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد العديد من الشخصيات الشهيرة البارزة والمرموقة في المجتمع، ومن بينهم الشخصيات العسكرية ذات النفوذ مثل اللواء عبد العزيز الفغم، والذي تمكن من شغل العديد من المناصب الإدارية حيثُ كان بمثابة ذراع للمدافعة عن الوطن السعودي بكل شجاعو وجسارة نادرة، حيثُ تم منحه العديد من الألقاب العسكرية الجديرة مثل عكاز الوطن، حارس الوطن، صديق الملوك، وغيرها العديد من الألقاب رفيعة الشأن والمكانة.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم خلاله الإجابة على سؤال الكثيرين حول  الفغم وش يرجع ، مع التعرف على أصل وجذور عائلة الفغم العربية ومواضع انتشارها في المملكة العربية السعودية ودول الوطن العربي، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.