معلومات عن الكلاب

بواسطة:
معلومات عن الكلاب

خلق الله ـ عز وجل ـ الإنسان في الأرض وأوجد له جميع العوامل التي تجعل من حياته أمراً ممكناً على الأرض، فكانت له الموارد الطبيعية بأشكالها المختلفة وغيرها من الأمور التي تُسهل عليه الحياة على الأرض، ومن بينها الحيوانات التي خلقها الله تعالى لمساعدة الإنسان في الحياة.

حيثُ استخدمها الإنسان قديماً في الرعي والصيد والحراسة فكانت له أداة مهمة في تلبية متطلبات الحياة الأساسية، ومن بين هذه الحيوانات الكلب الذي عُرف عنه الوفاء لصاحبه والإخلاص له، لذا نعرض لكم اليوم أبرز معلومات عن الكلاب في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

معلومات عن الكلاب

تُعد الكلاب أحد أنواع الحيوانات التي تنتمي في الطبيعة إلى مجموعة الثدييات وتحديداً إلى أسرة الحبليّات، وهي من الحيوانات آكلة اللحوم، وتمتلك الكلاب قدرات جسدية وحسّية كبيرة للغاية، حيثُ يُمكنها أداء مهام الصيد، الحماية، الرعي، مساعدة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة كالمكفوفين، بالإضافة إلى استخدامها في بعض الأغراض الأمنية كالكشف عن وجود المجرمين أو المواد المُخدرة اعتماداً على حاسة الشم القوية التي تتمتع بها.

وقد أثبت العلماء أن الكلاب موجودة على سطح الأرض مُنذ قديم الزمن فقد جاء ذكرهم في سورة الكهف في القرآن الكريم، ويعتقد علماء الآثار بأن أصل الكلاب يعود غلى حيوان صغير الحجم يُعرف بـ أبن عرس الذي كان يعيش في قارة آسيا مُنذ ما يزيد عن 60 كليون سنة، إلا أنه قد أنقرض وتطور نوعه على مدار السنوات الماضية ليصل إلى شكله الحالي في أنواع الكلاب المختلفة.

تكاثر الكلاب

يتمكن ذكر الكلب من معرفة أن أنثاه في حالة استعداد للتكاثر خلال موسم التزاوج من خلال شم العضو التناسلي لها، فإن حدث وتقبلته الأنثى فإنها تقوم بميّل ذيلها إلى الجانب، وتُعد هذه رسالة لقبول عملية التزاوج ليستقبل الذكر هذه الرسالة وتتم عملية التكاثر طبيعياً.

وتتراوح فترة حمل أنثى الكلب ما بين 45 ـ 55 يوم، لتنجب الأنثى بعدها ما يصل إلى 15 جرو صغير في المعدل المتوسط، حيثُ يعتقد أن هناك علاقة طردية ما بين حجم أنثى الكلب وعدد الصغار الذين تنجبهم في المرة الواحدة، ويُطلق على صغير الكلب اسم جرو.

غذاء الكلاب

تُعد الكلاب من الحيوانات البرية المفترسة الآكلة للحوم، إلا أن هناك بعض الأنواع منها التي يُمكن للإنسان استئناسها وتربيتها في المنزل، وتعتمد الكلاب في تغذيتها بصفة عامة على الحيوانات الأخرى مثل القوارض، الماشية، الغزلان، الأرانب البرية، الموظ وغيرها من الحيوانات، حيثُ تعتمد الكلاب على مخالبها الحادة القوية في افتراس غذائها، كما أنها تمتلك أسناناً حادة مدببة تساعدها في عملية تقطيع اللحوم، كما أن لها أرجل قوية تساعدها على مطاردة الفريسة والإيقاع بها، كما أن هناك بعض الأنواع من الكلاب التي يُمكنها الاعتماد على بعض أنواع الفاكهة والأعشاب في غذائها.

ويجب الانتباه إلى أن هناك بعض أنواع الطعام التي لا يجب تقديمها أبداً للكلاب عند تربيتها في المنزل، وذلك لأنها تُعد أطعمة سامة قد تلحق بها الضرر الجسيم حيثُ لا يستطيع جهازها الهضمي التعامل مع هذه الأطعمة ومن بينها، العنب حيُث يُصيب العنب الكلاب بالفشل الكلوي، ما تتسبب المكسرات في تلف الجهاز العصبي للكلاب، وفي حالة تناول الكلاب للثوم والبصل فإنه قد يتعرض لتكسّر خلايا الدم الحمراء في جسمه، بالإضافة إلى أن جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على الكافيين تُعد قاتلة للكلاب.

كم تعيش الكلاب

عادةً ما يختلف معدل سنوات عمر الكلب باختلاف أنواعه وأحجامه، فالكلاب صغيرة الحجم يُمكنها العيش كمعدل متوسط للعمر ما بين 10 ـ 15 عام كما أن بعض السلالات منها قد تصل إلى 18 عام، لذا تُعد الكلاب صغيرة الحجم أطول عمراً من الكلاب الكبيرة.

بينما تعيش الكلاب متوسطة الحجم ما بين 10 ـ 13 عام، وتعيش الكلاب الكبيرة والضخمة في الحجم ما بين 8 ـ 12 عام فقط، حيثُ تلعب صحة الكلب دوراً كبيراً في مدى بقاءه على قيّد الحياة، فقد يتناقص المعدل الافتراضي لعمر الكلب إن كان مُصاباً ببعض المشكلات الصحية كأمراض السمنة أو الأمراض الخلقية، أو السرطان وغيرها من الأمراض.

كيفية معرفة عمر الكلب

يتم تحديد عمر الكلب اعتماداً على عدد من العوامل على النحو التالي:

فحص الأسنان

  • إن الجراء صغيرة الحجم لا تمتلك أسناناً في فمها، بينما الجراء الأكبر عمراً التي يتراوح عمرها ما بين 4 ـ 8 أسابيع فإنها تمتلك أسناناً لبنية حادة، وتبدأ الأسنان الدائمة للكلاب في الظهور عندما تبلغ 3 ـ 4 أشهر من عمرها، وتظل الأسنان الدائمة بيضاء لامعة حتى العام الأول من حياة الكلب.
  • وفي حالة كانت الأسنان الدائمة خاصةً الخلفية منها مُبقعة ببقع داكنة اللون فهذا يعني أن عمر الكلب يزيد عن 3 سنوات، وبعد هذا العمر تتحول أسنان الكلب إلى اللون الأصفر، وعندما يبلغ الكلب العام الخامس فإن الجير يبدأ في الظهور على أسنانه وتصبح أقل حدة، وتكون الكلاب التي يزيد عمرها عن 10 سنوات ذات أسنان متشققة كما أن بعض أسنانها قد تكون مفقودة.

فحص الشعر

  • عندما يبلغ الكلب العام 7 ـ 10 من العمر فإن علامات الشيب على الشعر تبدأ في الظهور في أماكن متفرقة من جسده، كما أن هناك بعض الحالات التي قد يكون ظهور الشعر الأبيض بها ناتجاً عن الخوف أو التوتر وليس نتيجة التقدم في العمر.

فحص العيون

  • تكون عيون الكلاب المتقدمة في العمر غائمة، كما أنه قد يظهر بها بعض الإفرازات، وقد تعاني بعض الكلاب عند التقدم في العمر من الإصابة بفقدان القدرة على الرؤية.

فحص السمع

  • من الثابت علمياً أن كافة أنواع الكلاب تتمتع بقدرة فائقة على السمع فحاسة السمع لديها قوية للغاية، إلا أن هذا الأمر يقل تدريجياً مع التقدم في العمر.

البنية العضلية للكلب وشكل الجسم

  • يكون شكل جسم الجراء صغيرة العمر مستدير وناعم، إلا أنها عندما تكبر تصبح لها بنية عضلية واضحة الحجم، وتقل هذه العضلات بشكل ملحوظ مع تقدمها في العمر، وقد تزيد الكتلة الدهنية في جسم الكلب عن الكتلة العضلية مما يُفقده الكثير من القوة العضلية والوزن.

معدل النشاط والحركة

  • تكون الجراء الصغيرة أكثر نشاطاً وقدرة على الحركة من الكلاب الكبيرة في السن، حيثُ تصاب الكلاب الكبيرة بضعف العظام وآلام المفاصل مما يؤثر على حركتها.

حاسة الشم لدى الكلاب

تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية للغاية، حيثُ تمكنها من اكتشاف المواد بتركيز يصل إلى جزء واحد فقط من كل تريليون جزء، وقد استفاد الإنسان من هذه الخاصية حيثُ تمكن من تدريب الكلاب للكشف عن القنابل، المخدرات، الجثث، المجرمون، وغيرها من الأمور، ويعود الفضل في امتلاك الكلاب لحاسة الشم القوية إلى مجموعة من الخصائص التي تتمثل في:

  • تمتلك الكلاب خاصية الانجذاب إلى الروائج الجديدة المثيرة للاهتمام.
  • يمتلك الإنسان الطبيعي 6 ملايين مستقبل شّني، بينما تمتلك الكلاب 300 مليون مستقبل شمي في أنفها.
  • يوجد في دماغ الكلاب جزء مخصص لتحليل الروائح والذي يزيد حجم بمعدل 40 ضعف عن الجزء الموجود لدى دماغ الإنسان.
  • تحدد الكلاب مصادر الرائحة وذلك لأنها قادرة على هزّ أنفها، حيثُ تساعدها هذه الحرة في تحديد فتحة الأنف التي توصلت إليها الرائحة.
  • تمتلك الكلاب في أنوفها شقوقاً جانبية تساعدها في التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون عند الزفير، مما يساعدها في بقاء حاسة الشم قوية عند الشهيق والزفير.
  • عند استنشاق الكلاب للهواء فإنها تستطيع الفصل ما بين وظيفتي التنفس وشمّ الروائح، وذلك لوجود طيّة من الأنسجة داخل أنوفها تساعدها في فصل  الوظيفتين.

هل تستطيع الكلاب فهم لغة الجسد

يُمكن للكلاب فهم لغة الجسد الخاصة بالإنسان، حيث تتخذ الكلاب من هذه اللغة وسيلة للتواصل مع أصحابها، ومما يؤكد فهم الكلاب للغة الجسد البشرية هو استجابتها للأوامر التي يُطلب منها تنفيذها واستجابتها للإشارات غير اللفظية من الإنسان.

كما تستجيب الكلاب للإيماءات الجسدية من البشر كالابتسامة حيثُ تقوم بهز ذيلها استجابة لها، كما يُمكنها معرفة مزاج صاحبها من لغة جسده، حيثُ تقوم الكلاب بوضع ذيلها بين قدميها إن شعرت ببكاء صاحبها.

وتُعد مهارة فهم لغة الجسد لدى الكلاب مهارة فطرية لا تحتاج الكلاب لتعلمها حيثُ تطورت معها مع مرور الجسم بفضل علاقتها مع الإنسان مُنذ القدم.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم مجموعة من معلومات عن الكلاب والذي تناولنا خلالها الصفات الجسدية للكلاب، كيفية التزاوج، كيفية معرفة عمر الكلب، مهارة الاستجابة للغة الجسد البشرية، وللمزيد تابعونا في موقع مخزن المعلومات.