مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل المطعوم يحمي من اوميكرون المتحور

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2021
مخزن
هل المطعوم يحمي من اوميكرون المتحور

هل المطعوم يحمي من اوميكرون المتحور هو ما نجيبكم عنه في مخزن، إذ أن ذلك المتحور يعتبر من متحورات فيروس كورونا التي ظهرت بالآونة الأخيرة في الكثير من الدول حول العالم، وهو سريع الانتشار بشكل كبير، إلى الحد الذي جعله يعتبر من أخطر المتحورات لكورونا التي ظهرت إلى اليوم، وسوف نوضح لكم أبرز المعلومات عن متحور أوميكرون الجديد وما إذا كان اللقاح يحمي من الإصابة به أو لا.

هل المطعوم يحمي من اوميكرون المتحور

فيما يتعلق بالتساؤل حول ما إذا كان المطعوم أو اللقاح الذي يتم الحصول عليه للوقاية من فيروس كورونا يقي من الإصابة بمتحور أوميكرون فإن الإجابة هي لا، إذ أن ما يتوفر من أدلة تشير إلى أن من تلقى لقاح كورونا يمكن أن يصاب بمتحور أوميكرون، وقد خرجت شركة موديرنا الأمريكية بتصريح يفيد أنها سوف تعمل على تطوير جرعات اللقاح حتى تساعد بالتقليل من مخاطر واحتمالات الإصابة بذلك المتحور.

بالإضافة إلى ذلك فقد ورد عن شركة استرازينكا أنها لا تزال تبحث تطورات الوضع للتعرف على ما إذا كان لقاح استرازينكا سيفيد بالوقاية من ذلك المتحور أم لا، في حين أن شركة فايزر لا تزال تنتظر البيانات والمعلومات التي من شأنها المساهمة في صياغة لقاحها مرة ثانية لمواجهة ذلك المتحور، وعلى ذلك من المحتمل لمن حصل على اللقاحات أن يصاب بمتحور اوميكرون.

ما هو أوميكرون المتحور الجديد

قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن ظهور متحور جديد لسلالة فيروس كورونا المستجد، والذي يرجع إليه السبب في الإصابة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الحادة ويعرف ذلك المتحور الجديد بأوميكرون، فهو أحد السلالات المتحورة من فيروس كورونا، وقد تم الكشف منذ ظهور فيروس كورونا على العديد من المتحورات له مثل دلتا، وجاما، وبيتا، وألفا.

في حين أن متحور أوميكرون الجديد قد صرحت منظمة الصحة العالمية أنه يمكن أن يصيب الأطفال أقل من عمر التاسعة، ويترتب على الإصابة به أعراض خطيرة لا تفيد اللقاحات في تخفيفها أو الوقاية منه، وقد تم الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة به في الرابع والعشرين من نوفمبر عام 2021ميلادية، من خلال عينة جمعت يوم التاسع من نوفمبر السابق له.

وقد أعلن المختصون مؤكدين على وجود ما يزيد عن عشر حالات أصيبت بذلك المتحور بجنوب أفريقيا، وأن العدوى به في زيادة سريعة، وهو ما دفع العديد من الدول حول العالم لحظر ما يأتي إليها من رحلات من جنوب إفريقيا، للحد من وصول ذلك الوباء إليها وانتشاره بها.

مخاطر اوميكرون المتحور الجديد

يعتبر متحور أوميكرون الجديد من أخطر المتحورات التي ظهرت لفيروس كورونا المستجد حتى الآن، وهو ما يرجع لاحتوائه على عدد هائل من الطفرات، والذي وصفه العلماء والباحثين باعتباره قفزة عظيمة بعالم الطفرات، إذ أن ذلك المتحور يشتمل على 50 طفرة، يوجد منها 30 طفرة محملة بنوع من البروتينات يعرف بالبروتين الشوكي.

إذ تولى العلماء المقارنة بين ذلك المتحور وبين دلتا المتحور الذي يتضمن على طفرتين لا غير، وبالرغم من ذلك نتج عن ظهور وانتشار دلتا قلق وذعر كبيرين في الدول المختلفة حول العالم، إلى جانب ما تسبب به في الكثير من الأعراض الصعبة والخطيرة، لذا فإن الكثير من الشركات التي تعمل على صناعة اللقاح بدأت في إعادة النظر فيما صنعته من لقاحات لتجري التعديلات عليها، حتى تصبح أكثر فعالية ضد ذلك المتحور.

معدل انتشار المتحور الجديد اوميكرون

انتشرت الأخبار التي وردت عن العلماء والباحثين في مجال الفيروسات حول ارتفاع معدل انتشار أوميكرون المتحور الجديد بين الناس، إذ أن معدل انتشار العدوى وانتقالها من شخص لآخر سريع إلى حد كبير، وهو ما يعود لاحتوائه على خمسين طفرة، مما جعل الكثير من الدول تحظر الرحلات والسفر القادم إليها من دول جنوب إفريقيا، حيث تم التأكيد على إصابة عشر حالات بذلك المتحور فيها، ولا زال البعض الآخر من الحالات قيد البحث والدراسة.

أعراض اوميكرون المتحور

خرجت منظمة الصحة العالمية مؤكدةً على أن أعراض ذلك المتحور تشبه إلى حد كبير فيروس سارس، في حين أنها أكثر ارتفاعًا في سرعة ومعدل الانتشار بين الناس، وتتمثل أشهر أعراضه في إصابة الجهاز التنفسي، والارتفاع في درجة حرارة الحسم، وهو ما يصاحبه الضعف والوهن العام.

إذ يحتوي ذلك المتحور على ما يقرب من خمسين طفرةً تقريبًا مقارنةً بالفيروس التاجي تزيد عن ثلاثين طفرة من بروتين السبايك، وهو ما يتسبب في انتشاره السريع إلى ذلك الحد، وانتقاله من شخص لآخر، ويذكر أيضًا أن ذلك المتحور ينتقل بشكل أسرع مقارنةً بمتحور دلتا السابق له في الظهور والذي تسبب في الذعر والقلق للعالم نتيجة لما يتسبب به من أعراض خطيرة.

كيفية الوقاية من المتحور اوميكرون

شددت منظمة الصحة العالمية حول أهمية اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الإصابة بذلك المتحور، ومن أهم تلك الإجراءات، ما يلي:

  • الحرص على ارتداء الكمامة، خاصةً في التجمعات والأماكن المزدحمة.
  • المحافظة على ترك مسافة كافية وآمنة حين التعامل مع الأشخاص.
  • تعقيم وتطهير الأيدي، والأسطح التي تلمسها اليدين.
  • غسل الأيدي باستمرار بواسطة الماء والصابون لمدة لا تقل عن العشرين ثانية.
  • العمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم من خلال تناول الأطعمة والغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن.
  • العطس والسعال بمنديل ورقي، والتخلص منه على الفور وغسل اليد بالصابون والماء.
  • الامتناع عن المصافحة والاحتضان والتقبيل.
  • التعقيم المستمر للأرضيات بالكلور والمطهرات.

الإجراءات التي اتخذتها الدول لمواجهة اوميكرون

في الواقع يصعب على الدول العمل بشكل تام على وقف انتشار أوميكرون المتحور الجديد لفيروس كورونا، في حين يعتبر تقييد أو حظر السفر واحد من أبرز الإجراءات التي اتبعتاه الكثير من الدول حول العالم للإبطاء من مسألة انتشار المتحور، وسوف نعرض لكم في الفقرة التالية أهم القرارات التي اتخذتها الدول في مواجهته:

الاتحاد الأوروبي

قرر الاتحاد الأوروبي وجميع الدول الأعضاء به والتي تبلغ من العدد سبع وعشرين دولة بتعليق السفر ابتداءً من يوم الجمعة تعليق السفر من عدد من دول جنوب إفريقيا يبلغ سبع دول.

اليابان

قامت الحكومة اليابانية بالإعلان أنه ابتداءً من يوم السبت سوف تفرض حجر صحي على أي فرد يقدم إليها من أغلب دول جنوب إفريقيا لمدة عشر أيام، وسوف يخضع المحجورون خلال مدة الحجر لأربعة اختبارات للتثبت من خلوهم من العدوى.

إيران

قامت الحكومة الإيرانية بالإعلان عن حظرها لدخول الوافدين إليها من ست دول من جنوب إفريقيا، ومنها جنوب إفريقيا، وفيما يتعلق بالإيرانيين المتواجدين بتلك الدول ويرغبون بالرجوع إلى إيران عليهم أن يحصلوا على نتيجة تحليل سلبية مرتين لكي يتمكنوا من الدخول إلى بلدهم.

أستراليا

أعلنت الحكومة الأسترالية حول تعليق الرحلات الجوية من بعض الدول التي تقع بجنوب إفريقيا لمدة أربعة عشر يومًا، وتلك الدول هي (إسواتيني، سيشيل، زيمبابوي، بوتسوانا، ناميبيا، مالاوي، موزمبيق، جنوب إفريقيا)، كما وقد أعلنت أستراليا على أن مواطنيها ممن سافروا لأيًا من تلك البلاد في ظل الأسبوعيين الماضيين محظور عليهم الدخول إلى أستراليا.

الهند

صرحت الحكومة الهندية باتخاذها مجموعة من الإجراءات الصارمة حين اختبار وفحص من يقدم إليها من المسافرين من كل من بوتسوانا، وجنوب إفريقيا، وهونج كونغ.

البرازيل

اتخذت الحكومة البرازيلية قرارها بوقف السفر إلى عدد من دول جنوب إفريقيا يبلغ ستة دول.

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ما اتخذته من قرار بحظر قدوم المسافرين إليها من العديد من الدول بجنوب أفريقيا، وتلك المقاطعات هي زيمبابوي، بوتسوانا، إيسواتيني، ناميبيا، ليسوتو، وجنوب إفريقيا، وقد ورد استثناء على ذلك القرار على كل من المواطنين البريطانيين، والأيرلنديين، والمقيمين بالمملكة المتحدة.

معلومات عن متحور اوميكرون الجديد

نعرض لكم فيما يلي بعض المعلومات عن المتحور الجديد اوميكرون:

  • تم تسجيل أول حالة أصيبت بمتحور اوميكرون بجنوب إفريقيا رسميًا في الرابع والعشرين من نوفمبر 2021ميلادية.
  • نسبة من تلقى لقاحات كورونا بدول جنوب إفريقيا لم يتجاوز الأربع وعشرين بالمئة فقط.
  • تم اكتشاف بعض حالات الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد في هونغ كونغ، وبوتسوانا، وبلجيكا، وإسرائيل.
  • يحتاج العلماء والباحثين بعض الوقت لتتعرف على مدى تأثير المتحور الجديد على من تلقى لقاحات كورونا فيما سبق.
  • أعلنت منظمة الصحة العالمية على أن المتحور اوميكرون من المتحورات الخطيرة نتيجة للسرعة في الانتشار، كما وأعلنت أن خطر انتشاره في قارة أوروبا يتراوح ما بين المرتفع لمرتفع جدًا.
  • عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تم تسجيلها منذ ظهوره إلى اليوم في جنوب إفريقيا قد ارتفع بمعدل مئتي حالة بشكل يومي إلى أكثر من ثلاث ألف وخمسمئة حالة يوم الجمعة.
  • أظهرت التقارير الأولية أن أوميكرون المتحور الجديد أقوي من حيث الانتشار والعدوى مقارنةً بمتحور دلتا السابق له في الظهور.

وفي الختام نكون قد أجبناكم على سؤال هل المطعوم يحمي من اوميكرون المتحور في مخزن، والذي أصبح أحد أكثر الأسئلة المنتشرة والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وذلك عقب ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية من ظهور لمتحور أوميكرون مما تسبب للجميع في الذعر والقلق من الإصابة به.

المراجع

1

2