هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن

بواسطة:
هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن

هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن

هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن ؟ يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة هذا الاستفسار لذا سنوضحها لكم عبر مقالنا التالي من مخزن فالعمالة الوافدة تتمثل في الأفراد القادمين من الخارج للعمل في بلد آخر غير موطنهم الأصلي، فما تأثير هذه العمالة وهل يتأثر المجتمع سلبًا أم إيجابًا بوجود العمالة الوافدة، هذا ما سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية.

  • س/ هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن. صح او خطا ؟
  • جـ/ الإجابة صحيحة (√) فالتدفق المفرط الذي شهدته المملكة العربية السعودية من العمالة الوافدة أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة، وكذلك أدى إلى إضعاف أهم ثلاث عناصر للنمو الاقتصادي.

من جانب آخر تؤثر العمالة الوافدة على المجتمع تأثير إيجابي حيث ساهمت في زيادة الإنتاجية العامة للمملكة في خلال السنوات القليلة الماضية، ومما سبق يتضح أن العمالة الوافدة لها دور إيجابي كبري في التنمية الاقتصادية ولكنها قد تأتي بنتائج سلبية إذا فاقت عن الحاجة.

تعريف العمالة الوافدة

العمالة الوافدة هم مجموعة الأفراد الذين خرجوا من أوطانهم إلى أوطان أخرى باحثين عن عمل، وهم أفراد مؤهلين لأداء بعض الوظائف، لذا نجد العديد من الدول تستعين بالعمالة الوافدة في التوظيف بشكل كبير وهذا ما جعل الكثير من المدن تتضمن عمالة وافدة من مختلف الجنسيات.

العمالة الوافدة وتاثيرها على المجتمع

شكلت العمالة الوافدة نسبة كبيرة في دول الخليج، ويرجع السبب وراء توافد العاملين للعمل بالخارج إلى الاقتصاد القوي التي تتمتع به دول الخليج ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن لهذه العمالة تأثير إيجابي وآخر سلبي على المجتمع، وعند الحديث عن تأثير العمالة الوافدة على المجتمع لا يمكننا إغفال دور المساهمات الفعالة للعمالة الوافدة في تمكين المملكة من النهوض بالمشاريع.

ساهمت العمالة الوافدة إلى حد كبير في إشباع حاجة سوق العمل السعودي في فترة كانت فيها المملكة في أمس الحاجة للعاملين سواء من ناحية العدد أو الخبرة.

كذلك لا يمكننا إغفال الآثار السلبية التي ترتبت على وجود الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة على أراضي المملكة العربية السعودية حيث تخطت نسبتهم الـ27% من إجمالي عدد السكان وهي نسبة كبيرة وقد تُشكل خطر على الأمن الوطني بجميع مقوماته.

إيجابيات العمالة الوافدة

وجود العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية حقق الكثير من الإيجابيات للمجتمع، هذه الإيجابيات سنوضحها لكم تفصيلًا عبر السطور التالية:

  • ساهم وجود العمالة الوافدة في توطيد العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول القادم منها العمالة.
  • ساهمت كذلك في تسريع عملية البناء والتنمية الوطنية بالمملكة العربية السعودية.
  • ساعد وجودهم في إكساب الكوادر البشرية المحلية العديد من الخبرات والمهارات.
  • كذلك ساعدت على تحريك الاقتصاد الوطني السعودي عن طريق إيجاد عدد من الأنشطة المتوافقة مع متطلبات العمالة.
  • فتحت باب الاستثمار أمام القطاع الخاص السعودي.
  • منحت المجتمع السعودي صورة واضحة عن عادات وتقاليد الكثير من الشعوب.

الآثار السلبية للعمالة الوافدة

نتجت الكثير من الآثار السلبية عن كثرة العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية، هذه الآثار يمكنكم التعرف عليها تفصيلًا عبر السطور التالية:

  • نتج عنها ظهور مجموعة من الجرائم التي لم يألفها المجتمع السعودي من قبل.
  • أدى انتشار العمالة الوافدة إلى استنزاف اقتصاد المملكة بشكل كبير.
  • أتاح توافد العمالة الخارجية الفرصة أمام النساء للاعتماد على المربيات في تربية أولادهم.
  • زيادة نسبة البطالة بعدم استثمار الأيدي العاملة المحلية في القيام بالوظائف، ومما لا شك فيه أن لهذه البطالة تأثير سلبي على المجتمع حيث أثر ذلك على العائد من الموارد الاقتصادية.
  • اتجاه الكثير من الشباب إلى الزواج من أجانب.
  • كذلك زيادة عدد العمالة المحلية أدى إلى زيادة العبء على مراكز تقديم الخدمات والمرافق الأساسية في المملكة.

تأثير العمالة الوافدة على الاقتصاد

وجود العمالة الوافدة بشكل فائض عن الحاجة أدى إلى إضعاف البنية الاقتصادية للمملكة نظرًا لأن وجودهم يزيد التكلفة من جهة ويساهم في تهالك البنية التحتية من جهة أخرى، ومما لا شك فيه أن الإفراط في استقدام العمالة الوافدة يؤثر سلبًا على المجتمع، ومن أبرز المشكلات التي تواجه المملكة العربية السعودية نتيجة زيادة العمالة الخارجية مضايقة العمالة المحلية حيث ساهم وجودهم في ظهور البطالة.

كذلك لا يمكننا إغفال التأثير الإيجابي الناتج عم وجود العمالة الوافدة حيث ساهموا في التنمية الاقتصادية الشاملة للمملكة العربية السعودية.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن ؟ وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.