مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الحلم على غير طهارة يفسر

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2022
مخزن

هل الحلم على غير طهارة يفسر

تتمثل الأحلام والرؤى في أذهان الإنسان خلال نومه ليلاً ونهاراً، ليستيقظ من نومه باحثاً عن تفسيرها لعله يدرك قدراً مما تحمله له الأيام المقبلة، فالحقيقة هي أن الكثيرين ينظرون للأحلام على كونها مرآة لحاضرهم ومستقبلهم، لذا فإن تفسيرها بشكل صحيح يمثل أهمية كبيرة لهم، ولكن يتساءل الكثيرين منهم هل الحلم على غير طهارة يفسر؟ أم يكون حلماً فاسداً ليس له تفسير، وقد جاءت إجابة الفقهاء في هذا الأمر على النحو الآتي:

  • نعم، يُفسر الحلم وتؤول رموزه حتى وإن نام صاحبه وهو غير طاهر لكونه على جنابة أو كانت الرائية امرأة في فترة الحيض أو النفاس، إلا أن الأقرب للصحة صدق الرؤية هو أنها الرؤية الصادقة التي تكون من عند الله تعالى وليست من أحلام الشيطان يجب أن يكون المرء فيها طاهراً متوضئاً ونائماً على جانبه الأيمن.

متى يفسد الحلم

  • يفسد الحلم عندما يكون نغزاً من الشيطان أو حديث نفس وليس رؤية صادقة من عند الله تعالى، وتعني أضغاث الأحلام المشاعر والدوافع المدفونة داخل النفس البشرية والعقل، والتي تظهر للإنسان لا إرادياً خلال نومه.

الفرق بين الحلم والرؤية

  • تكون الرؤية ذات بشرات طيبة بالخير وهي من عند الله ـ عز وجل ـ وتحمل للإنسان بشرى بحدوث خير أو إنذاراً للابتعاد عن السوء، ولا يرى جميع الأشخاص الرؤية الصالحة وإنما الصادقين فقط.
  • بينما الحلم من عند الشيطان، والذي يتمثل فيه للمرء على هيئة مخاوفه والأمة التي تسبب له القلق ولتوتر ليبث بداخله المشاعر السلبية خلال نومه.

هل تصدق الرؤية في أوقات الحيض والجنابة والنفاس

  • نعم، قد تصدق الرؤية للنساء والرجال في أوقات الجنابة والحيض والنفاس، فهي كغيرها من الأحلام في جميع الأوقات قد تحدث في الواقع أو لا تتحقق.

شروط الرؤية الصادقة

هناك بعض العلامات الدالة على صدق الرؤية، والتي تتمثل في:

  • وقت الرؤية، فقد قال النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصدق الرؤى بالأسحار.
  • كما أن من علامات الرؤية الصادقة أن تكون واضحة العلامات والرموز، وأن يرى المؤمن الرؤية مرتبة متسلسلة الأحداث متصلة لا تعقيد بها.
  • كما أن الرؤية الصادقة دوماً ما يتذكرها الرائي جيداً عند استيقاظه من النوم بجميع تفاصيلها ولا يكون عقله قادراً على نسيانها.
  • يشعر المرء في داخله باليقين والصدق الأكيد نحو هذه الرؤية وكونه مستبشراً خيراً بها، أو مُنذرا ً بما جاء فيها من تحذيرات من عند الله تعالى.

هل يصح الحلم على جنابة

  • يتساءل الكثير من الأشخاص هل يجوز النوم على جنابة دون اغتسال، وهل الأحلام التي يراها المرء وهو على جنابة صحيحة وتُفسر أم تكون الجنابة سبباً للكوابيس؟
  • والحقيقة هنا إلى أن فقهاء الدين قد أشاروا إلى أنه من الجائز نوم الإنسان على جنابه ولا حرج في الأمر وليس له أية علاقة برؤية الكوابيس، فقد ثبت عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ اغتساله أحياناً قبل النوم وأحياناً لا، إلا أن الأفضل هو النوم على طهارة ووضوء، وتصح الأحلام على جنابة ولا ريب فيها.

هل يصح حلم المرأة الحائض

  • أشار الكثيرين من مفسري الأحلام إلى أنه لا علاقة بحيض المرأة وفترات النفاس وما بعد الولادة بما تراه في أحلامها.

دلائل تفسير الأحلام من القرآن الكريم

  • من دلائل تفسير الأحلام في القرآن الكريم ما حدث مع سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ عندما قام بتفسير رؤية السجينين الذين كانوا معه في السجن، فقد حدثت رؤياهم كما فسرها يوسف عليه السلام، وذلك لما جاء في سورة يوسف في قوله تعالى: (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ*قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ).
  • كذلك رؤية الملك الذي أرسل إلى سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ ليقوم بتفسير رؤياه له بعد علمه بصدق تفسيره وتأويله للرؤى، وقد تحقق بالفعل تفسير سيدنا يوسف كما جاء في قوله تعالى: (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ *قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ *ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ *ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ)

دلائل تفسير الأحلام من السُنة النبوية

جاء في السُنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث الدالة على قيام النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتفسير الرؤى والأحلام وكيفية التعامل معها سواء كانت رؤى صادقة وبشرات طيبة من الله ـ عز وجل ـ أم نغزات من الشيطان أم حديث نفس.

  • فالرؤى الصالحة من علامات نبوءة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لتكون جزءاً من ستة وأربعين جزء من النبوة، فقد كان النبي عندما يرى رؤية ما يتحقق من تفاصيلها كاملة وذلك كما روت لنا السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ في قولها :(أول ما بدئ به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح).
  • بينما الأحلام التي يراها الإنسان خلال نومه من خلال مشاهدة بعض الأشياء غير المفهومة المعقدة أو الأشياء التي كان يفكر فيها قبل نومه مباشرةً، فهذه الرؤى تعرف بأضغاث الأحلام التي لا يكون لها أية تفسيرات في الحقيقة لكونها نابعة من النفس البشرية.
  • وقد نصحنا النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأن من يرى رؤية صالحة لا يجب عليه تحديث أحداً بها سوى الأشخاص المحبين له بصدق أو أحد علماء تفسير الأحلام والرؤى.
  • وما يراه الإنسان في منامه ويكره رؤيته فإنه يكون حلماً من الشيطان، لذا يجب عليه عند حدوث هذا الأمر فعل ما أمرنا به النبي الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ :(فإذا رأى أحدُكم ما يكرهُ فلينفثْ عن يسارِه ثلاثًا ، وليتعوَّذْ باللهِ من شرِّ ما رأى ومن الشيطانِ ، ثم ينقلبْ على جنبِه الآخرِ ، فإنها لا تضرُّه).
  • فالرؤية الصالحة عند نبي الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي الرؤية الحق التي لا يتدخل فيها أي تأثير للنفس أو نغز من الشيطان وتحمل بشرى صالحة للرائي.
  • وقد رأى النبي الكريم محمد العديد من الرؤى الصالحة التي تحققت له بعد النبوة مثل رؤيته لموضع السحر الذي أصابه، رؤيته للملائكة وهي تحمل السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ له وتقول له (هذه زوجتك)، وذلك قبل زواجه من السيدة عائشة، بالإضافة إلى رؤيته لدار الهجرة قبل ذهابه إليها.
  • وقد كان النبي يُحب الاستماع لرؤى أصحابه وتفسير رموزها خاصةً بعد صلاة الفجر.

أسئلة شائعة

هل يتحقق الحلم اثناء الدورة الشهرية؟

نعم، قد يتحقق الحلم خلال الدورة الشهرية وقد لا يتحقق كغيره من الأحلام، فليس هناك علاقة بين فترات النفاس والحيض بما يراه الإنسان خلال نومه، فالرؤى الصادقة من عند الله تعالى، والأحلام من الشيطان.

هل الحلم على غير طهارة يفسر

جديد المواضيع