تفاصيل اغلاق مستشفى عرقه

بواسطة:
تفاصيل اغلاق مستشفى عرقه

تفاصيل اغلاق مستشفى عرقه تصدر هذا العنوان محركات البحث في غصون الساعات القليلة الماضية بعد إعلان وزارة الصحة السعودية عن تفاصيل غلق المستشفى حيث اهتم الكثير من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية بالتعرف على أسباب الغلق لاعتبارها واحدة من المستشفيات الهامة بمدينة الرياض، ولأننا نحرص على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل الغلق وأسبابه وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية في مخزن.

تفاصيل اغلاق مستشفى عرقه

بحث الكثير عن تفاصيل إغلاق مستشفى عرقة لذا سنوضحها لكم عبر سطورنا التالية:

  • أكد مصدر مسؤول من وزارة الصحة السعودية على أن سبب غلق المستشفى يرجع إلى مشاكل إدارية، فقد جاءت تفاصيل الغلق موضحة أن الأمر جاء نتيجة خلاف قام بين ورثة الأرض حول رفضهم للتنازل عن ملكية الأرض من بعد وفاة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري باعتباره المؤسس للمستشفى.
  • أكدت التفاصيل المذكورة على أن رفيق الحريري حينما تنازل عن المستشفى لوزارة الصحة لم يعمد لتوثيق وتسجيل المستشفى لدى الجهات المختصة فأدى هذا إلى نزاع الورثة على الأرض من بعد وفاته سنة 2005م حيث رفض الورثة التنازل عن حقهم في الأرض خاصة أن الوزارة لا تملك سند قانوني للأحقية.
  • السبب في رفض الورثة للتنازل ربما يكون ناتج عن ارتفاع سعر الأرض نتيجة العمران الذي جاءها نتيجة بناء المستشفى.
  • أضاف مصدر مسؤول أن وزارة الصحة عقدت الكثير من الاجتماعات، وشكلت الكثير من اللجان لحل قضية المستشفى، هذه المحاولات دامت لأكثر من 10 سنوات، آخرهم كانت لجنة شكلها وزير الصحة السعودي حمد المانع، هذه اللجنة أعدت تقرير شامل حول مبنى المستشفى ومدى صلاحيته للعمل.
  • على الرغم من محاولات وزارة الصحة المتعددة لاسترداد الأرض إلا أنها لم تتمكن من ذلك حيث تمسك الورثة بحقهم في الأرض، وبالتالي فشلت الوزارة في استعادة الأرض.
  • أعلنت الوزارة عن أن مستشفى عرقة التي تم إنشائها منذ عدة سنوات تُعد مستشفى خاص.

سبب إغلاق مستشفى عرقة

  • في سبب الإغلاق وردت الكثير من الشائعات حيث أشار البعض إلى أن الإغلاق كان نتيجة رفع بعض سكان الحي المجاور لشكاوى تضمنت إدعاء السكان لسماعهم لأصوات وحركات غريبة في المستشفى على الرغم من خلوها من الأفراد.
  • وتحدث بعض السكان الآخرين عن سماعهم لأصوات صراخ وقرآن وآيات وآذان خلال شهر رمضان المبارك، واستشهدوا في ذلك بمرور خمس أشخاص بالقرب من المستشفى حيث أشار هؤلاء الأشخاص إلى أنهم كانوا مُتعبين فقرروا الدخول إلى المستشفى للاستراحة، ومن ثم بدأوا بالتجوال فيها فشهدوا أحداث غريبة من بينها رؤية كأس من الشاي ساخن على الرغم من خلو المبنى من الأشخاص، وقد أشاروا إلى أنهم رأوا رجل أمن أثناء تجولهم وأن هذا الرجل طلب منهم عدم العودة إلى المستشفى مرة أخرى.
  • هذه الأقاويل دعت المواطنين إلى الاعتقاد بأن المستشفى مسكونة أو بها جن، هذا الاعتقاد دفعهم إلى اقتحام المبنى وحرقه.
  • تدخل رجال الشرطة ورجال الدفاع المدني في الحريق وتمكنوا من إخماده بعد أن طالت النيران بعض ساحات المبنى.

اقتحام مستشفى عرقة

قي سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من الأشخاص عن تفاصيل اقتحام مستشفى عرقة، وهو ما سنوضحه لكم عبر سطورنا التالية:

  • بعد تداول الشائعات المتعلقة بالكائنات الغريبة الموجودة داخل المستشفى اجتمع بعد الأفراد للتخطيط عبر مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية، وخططوا لاقتحام المبنى، وبالفعل تمكنوا من تجميع عدد كبير من المواطنين أغلبهم من السكان المجاورين للمبنى واتجهوا لاقتحام المستشفى.
  • بعد اجتماع الأفراد توجهوا إلى المبنى وبدأوا في إشعال نيران في ساحته ولكنهم لم يتمكنوا من تنفيذ خطتهم حيث وصل رجال الشرطة بعد ثلاث دقائق من بداية الحريق وعملوا على إخلاء المستشفى وإخماد الحريق، وتمكنت فرق المستشفى من السيطرة على الحريق بسرعة.

مستشفى عرقة في السعودية

  • مستشفى عرقة هي مستشفة بالمملكة العربية السعودية، تقع تحديدًا غرب مدينة الرياض حيث تبعد المستشفى عن الرياض بمسافة 18 كم.
  • تم الانتهاء من بنائها سنة 1987م، ساهم في بنائها رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري بالتعاون مع مجموعة من رجال الأعمال، ومن بعد إنشائها تبرعوا بها لصالح وزارة الصحة.
  • استخدمت المستشفى في البداية كمأوى للعائلات الكويتية الغزو العراقي، وكان ذلك في الفترة الممتدة بين 19910 – 1991.
  • بعد مرور بضعة سنوات تم تشغيل المستشفى وضمت عيادات خارجية وسكن للطاقم الطبي وأقسام للعمليات، ومرافق ترفيهية، وكان ذلك سنة 1993م.
  • لم يستمر عمل المستشفى طويلًا فقد استمر العمل بها حتى سنة 2000 وفي بداية سنة 2001م تم إغلاقها وأصبحت مهجورة، وقد سبق وأوضحنا لكم سبب الغلق.

تعرفنا معًا على تفاصيل اغلاق مستشفى عرقه الواقعة بمدينة الرياض، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح تضمن جميع استفساراتكم حول أسباب الغلق وأغناكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.