مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب السواد تحت العين والهالات وطرق التخلص منها

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2021
مخزن
اسباب السواد تحت العين والهالات وطرق التخلص منها

نعرض لكم في المقال الآتي تفصيلاً اسباب السواد تحت العين والهالات وطرق التخلص منها طبيعياً في المنزل، تُعد الهالات السوداء عبارة عن بقع أو تصبغات داكنة اللون قد تكون بنية أو سوداء تتواجد على هيئة هلال تحت الجفن السفلي للعين، وهي أمر شائع الحدوث لدى الرجال والنساء، ويتغير لونها من شخص إلى أخر وفقاً للون البشرة.

وعادةً ما تترافق مع هذه الهالات بعض الانتفاخات التي تجعل الشخص أكبر عمراً، وقد لا يكوه لهذه الهالات سبب مرضي أو مقلق إلا أنها تشوه المظهر الجمالي للبشرة، لذا ترغب الكثيرات في إخفائها والتخلص منها، وعادةً ما يرتبط ظهور الهالات بالعادات الصحية السيئة أو العوامل الوراثية، لتبدأ في الظهور في سن مبكر ويزداد الوضع سوءاً مع التقدم في العمر في حال إهمال علاجها، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

اسباب السواد تحت العين والهالات وطرق التخلص منها

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء تحت العين، والتي في حال اجتماعها معاً تؤدي لتفاقم مظهر الهالات وضرورة علاجها للتخلص من مظهرها غير الجمالي، وتتمثل هذه العوامل في:

قلة النوم والقلق والإرهاق

  • يؤدي الحرمان من الحصول على قدر كاف من النوم يومياً لظهور الهالات السوداء، كما أن الإرهاق الشديد والتعب والتوتر ومشاعر القلق تتسبب بشكل كبير في ظهور البقع الداكنة أسفل العينين، وهو الأمر الذي يجعل البشرة شاحبة باهتة، وهو الأمر الذي يُسبب ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد، وتراكم السوائل تحت العينين وانتفاخ المنطقة المحيطة بهما.

التقدم في العمر

  • مع تقدم البشرة في السن تُصبح أكثر رقة وأكثر تعرضاً لفقدان السوائل والمواد الحيوية الطبيعية الموجودة بها والتي تمنحها المرونة والنضارة مثل الكولاجين، لذا تظهر الأوعية الدموية الموجودة أسفل العين بشكل أكثر وضوحاً، مما يمنح أسفل العين مظهراً داكناً.

تعرض العينين للإجهاد الشديد

  • يحدث إجهاد العين نتيجة العمل لساعات طويلة أو التحديق المستمر لشاشات الهاتف أو الحاسوب، والتي تُسبب الإشعاعات المنبعثة منها تورم وتضخم الأوعية الدموية الموجودة تحت العين، مما يؤدي لظهور الهالات السوداء والبقع الداكنة.

الحساسية 

  • يُمكن أن تتسبب تفاعلات الحساسية التي تمثل رد فعل للجسم عند الإصابة ببكتريا معينة يفي ظهور الهالات السوداء تحت العينـ حيثُ يقوم الجسم كرد فعل تحسسي في إفراز هرمون الهيستامين والذي يُسبب بدوره زيادة تمدد الأوعية الدموية تحت العين، مما يؤدي لظهور الهالات السوداء واحمرار العين وانتفاخها.

الجفاف 

  • يُعد الجفاف أحد أكثر الأسباب شيوعاً لظهور الهالات السوداء، فعندما تقل كمية المياه الموجودة بالجسم، فهذا يُسبب انكماش الجلد الموجود تحت العيون وقلة نضارته ومرونته، مما يجعله يبدو باهتاً وتبدو العين في مظهر غائر بسبب قربهما من العظام.

التعرض لأشعة الشمس المباشرة 

  • يُسبب التعرض المباشر بصفة مستمرة لأشعة الشمس إلى زيادة إفراز الجسم لصبغة الميلانين، وهي الصبغة المسئولة عن منح البشرة لونها الطبيعي، لذا يجعل التعرض للشمس الجلد تحت العين يُفرز كمية كبيرة من الميلانين والتي تجعل المنطقة تبدو داكنة.

الأسباب الوراثية 

  • تلعب الوراثة دوراً كبيراً في ظهور الهالات السوداء، فوجود الجينات التي تتسبب في ظهورها لدى أحد الأبوين، يجعل انتقالها للأبناء ممكناً، مما يُسبب ظهور الهالات السوداء لدى الأبناء في مرحلة مبكرة من العمر، كما أنها يُمكنها أن تختفي أو تزداد سوءاً مع التقدم في العمر.
  • كما توجد هناك بعض الأمراض الوراثية التي تُسبب ظهور الهالات السوداء مثل أمراض الغدة الدرقية.

فقر الدم ونقص الحديد

  • يُمثل فقر الدم أحد الحالات المرضية التي تحدث بسبب نقص أعداد كرات الدم الحمراء في الدم ، مما يُسبب نقص كمية الحديد في الجسم، وفي خلال فقر الدم تُصبح خلايا الدم الحمراء غير قادرة على نقل كمية كافية من الأكسجين إلى أجزاء الجسم، بما بينها المنطقة الموجودة أسفل العين، وبالتالي تظهر الهالات السوداء، كما يُسبب فقر الدم ظهور علامات التعب والإرهاق على البشرة وفقدان النضارة والحيوية.

كيفية التخلص من السواد تحت العين بطرق طبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يُمكنها مساعدتك في التخلص من الهالات السوداء وتحسين مظهرها الواضح، وتتمثل في:

الحصول على قسط كاف من النوم

  • يُسبب الإرهاق وعدم الحصول على قدر كاف من النوم ظهور الهالات السوداء تحت العين، كما يجعل الوجه شاحباً، وتظهر منطقة أسفل العين داكنة ومتعبة، لذا يجب الحصول على قدر كاف من النوم لا يقل عن 7 ـ 8 ساعات يومياً، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحسين عملها في منطقة أسفل العين.

رفع الرأس أثناء النوم

  • يُنصح بأن يتم استخدام وسادة إضافية ووضعها أسفل الرأس عند النوم، وهذا بهدف عدم تجمع السوائل في المنطقة المحيطة بالعين مما يُسبب انتفاخ العين وتورمها وظهور البقع الداكنة والهالات السوداء.

وضع كمادات المياه الباردة على العين

  • يُسبب تمدد الأوعية الدموية الموجودة اسفل العين في ظهور الهالات السوداء بشكل واضح، لذا فإن استخدام كمادات المياه الباردة من الممكن أن يساعد في تقلص الأوعية الدموية وتخفيف حدة الهالات الموجودة أسفل العين.
  • يُمكنك ذلك من خلال وضع مكعبات من الثلج في قطعة قماشة نظيفة وتمريرها أسفل العينين، أو تبليل منشفة قطنية بالماء البارد ووضعها على العين لمدة 20 دقيقة، مع تكرار العملية بصفة مستمرة للحصول على أفضل النتائج.

تقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة

  • التعرض الدائم لأشعة الشمس يؤدي لتصبغ البشرة وظهور البقع الداكنة خاصةً في منطقة أسفل العين، لذا يُمكنك تقليل فترة التعرض لأشعة الشمس المباشرةً خاصةً خلال ساعات الذروة، أو استخدام بعض المنتجات التجميلية التي تساعد في تغطية منطقة العين وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

استخدام المُرطبات 

  • هناك العديد من المنتجات المرطبة التي يتم بيعها في الصيدليات، والتي يُمكنها التخفيف من حدة الهالات السوداء تحت العين وذلك لاحتوائها على فيتامين هـ ومادة الكافيين، وخلاصة الصبار وحمض الهيالورنيك أسيد الذين يساعدون في ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية مما يساعد في القضاء على الهالات السوداء.

فيتامين e وزيت اللوز 

  • يُعد خليط زيت اللوز الحلو وفيتامين e من أفضل الوصفات الطبيعية التي يُمكنها القضاء على الهالات السوداء، وذلك من خلال استخدامها في تدليك المنطقة المحيطة بالعين، مع تكرار العملية عدة مرات أسبوعياً، ويُنصح القيام بالأمر ليلاً مع ترك الخليط على العين حتى الصباح، ثم غسله بالماء الفاتر.

فيتامين ك

  • أفادت العديد من الدراسات الطبية الحديثة فاعلية فيتامين ك في تقليل حدة التجاعيد والهالات السوداء في المنطقة المحيطة بالعين، مع العمل على إزالة التصبغات الداكنة من البشرة.

استخدام أكياس الشاي 

  • يُعد استخدام أكياس الشاي الباردة سواء كان الشاي الأخضر أو الأحمر في تحسين تدفق الدورة الدموية في المنطقة المحيطة بالعين، مع تقليل احتباس السوائل في الجفون، كما تعمل على تضييق وانكماش الأوعية الدموية في هذه المنطقة وذلك بفضل احتواء الشاي على الكافيين ومضادات الأكسدة القوية.
  • ويتم إجراء الأمر من خلال نقع كمية من الشاي الأحمر أو الأخضر في كوب من الماء الساخن، ثم ترك المنقوع لمدة عشرة دقائق، ووضعه في الثلاجة حتى يبرد، ثم استخدام الأكياس في وضعها على العين لمدة عشرة دقائق يومياً.

الخيار 

  • يُمكن استخدام الخيار كأحد العلاجات الطبيعية القوية في القضاء على الهالات السوداء، حيثُ يساعد في تبريد المنطقة المحيطة بالعين وتخفيف حدة الهالات السوداء، وذلك من خلال وضع شرائح الخيار الباردة على المنطقة أسفل العين لمدة 10 دقائق يومياً مرتين، فبفضل محتوى الخيار الوافر من فيتامين سي والمياه فإنه سوف يمنح البشرة التغذية المناسبة ويحافظ على ترطيب  ونضارة المنطقة المحيطة بالعين.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على اسباب السواد تحت العين والهالات وطرق التخلص منها طبيعياً في المنزل ، وللمزيد من الموضوعات حول العناية بالبشرة والشعر تابعونا في موضع مخزن المعلومات.