ما هي حفرة الانهدام

بواسطة:
ما هي حفرة الانهدام

ما هي حفرة الانهدام وأين تنشأ هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي نجيبكم عنه في مخزن حيث تعتبر البراكين سمة بالقشرة الأرضية التي تندفع الصخور المنصهرة عبرها إلى سطح الأرض، وتقوم البراكين بإطلاق الغازات والرماد، وهناك علاقة بين البراكين والزلازل والحفر الانهدامية نوضحها لكم في الفقرات الآتية، فتابعونا.

ما هي حفرة الانهدام

حفرة الانهدام عبارة عن الصدوع والشقوق الناشئة نتيجة تباعد اثنتين من الصفائح التكتونية عن بعضهما وحينها يتكون الصدع الأشبه بالوديان، وهو ما يعرف بحفرة الانهدام، وفي ظل اتساع القشرة تتكون وديان متصدعة منخفضة بالمنطقة، وتتدفق الجداول والأنهار إلى تلك الوديان المنخفضة، ويستمر تدفق الماء ومن ثم ينشأ المحيط، وعادةً ما يرتبط بذلك حدوث البراكين والزلازل.

تتكون حفر الانهدام عند حدود الصفائح

تتكون الحفر الانهدامية عند حدود الصفائح التكتونية عند الحدود التباعدية، وتلك الحدود التباعدية المعروفة كذلك بالحدود المتباعدة أو المتباينة أو التوسعية حينما تبتعد أو تتحرك الصفيحتين التكتونيتين، حيث يترتب على ذلك التباعد تكون الصدوع أو ما يعرف بحفرة الانهدام، وأخيراً فإن تلك الحفرة تتحول إلى أودية متصدعة تتدفق الأنهار منها ليتشكل فيما بعد المحيط، بينما الصفائح المتباعدة فتشكل التلال في وسط المحيط.

اين تقع حفرة الإنهدام في الاردن

  • تعتبر حفرة الانهدام هي الاسم الذي يتم إطلاقه على الصدع البيولوجي البالغ طوله ما يزيد عن ستة آلاف كيلو متراً، ويمر ذلك الصدع فيما بين شرق أفريقيا وقارة آسيا، حيث إنه يبدأ في الشمال من مناطق جنوب تُركيا، وحتى جنوب كينيا، كما ويمر ذلك الصدع بخليج عدن، وبلاد الشام، والبحر الأحمر.
  • وتقع النقطة الأعلى لذلك الصدع أعلى سطح الأرض في مكان قريب من المدينة اللبنانبة بعلبك، بينما تعد أكثر نقطة منخفضة في ذلك الصدع فإنها واقعة بالأردن في البحر الميت والتي تعتبر أكثر بقعة منخفضة على سطح الأرض.
  • وقد أفادت البحوث أن ذلك الصدع القريب يرجع تاريخ تكونه غلى ما يقرب من خمسة وعشرين سنة تقريباً، ويرجع السبب في تشكله إلى حركة الصفائح التكتونية الأفريقية باتجاه الغرب، ومن الشرق العربية فتحرك كل منهما معاً في اتجاه الشمال، وهو ما ترتب عليه تشكل حفرة الانهدام، أو المعروفة بالصدع الجيولوجي العظيم.

نتائج تشكل حفرة الانهدام

نتيجة لتشكل ذلك الصدع الكبير تعرضت المناطق المحيطة به والقريبة منه والتي يمر عبرها إلى العديد من الزلازل من بينها ما كان ضعيفاً ومنها زلازل أخرى قوية، ومن أشهر الزلازل التي ترتب عليها وقوع الدمار الهائل ما يلي:

زلزال غور الأردن

  • وهو ما حدث عام 749 ميلادية، عندما ضربت منطقة غور بالأردن هزة أرضية عظيمة تضرر منها العديد من المناطق المجاورة لها، ونتج عنها دمار بالغ ترتب عليه اختفاء بعض من المدن وهو ما أجبر أهل تلك المناطق إلى تركها لتتحول إلى آثار فيما بعد إلى آثار.

زلزال سوريا

  • حدث ذلك الزلزال عام 1202 ميلادية بجنوب غرب سوريا وتم تقدير قوته بـ7.6 درجة بمقياس ريختر، وترتب عليه خسائر مادية هائلة، فضلاً عن الكثير من الضحايا الذين بلغ عددهم تقريباً المليون شخص.

زلزال لبنان

  • وقع ذلك الزلزال في عام 1759 ميلادية، وبذلك العام شهد أهل لبنان زلزال عظيم مدمر بلغت قوته سبع درجات بمقياس ريختر، نتج عنه وفاة ما يقرب من أربعين ألف شخص.

زلزال مدينة حلب السورية

  • وقع ذلك الزلزال في عام 1138 ميلادية والذي تم تصنيفه باعتباره رابع أخطر زلزال حدث في التاريخ والذي بلغت قوته 8.5 درجة بمقياس ريختر، وقد نتج عنه وفاة حوالي مئتي وثلاثين ألف شخص.

زلزال صفد

  • هو عبارة عن هزة أرضية شديدة القوة ضربت منطقة الجليل في يوم الأول من يونيو عام 1837 ميلادية، وكان مركز ذلك الزلزال مدينة صفد شرقاً وتم تقدير شدته بما يتراوح بين 6.25 إلى 6.5 درجة على مقياس ريختر، وقد نتج عن ذلك الزلزال تدمير تام لمدينة صفد، كما وترتب عليه أضرار بالغة بالكثير من مناطق الجليل ومنها الرينة، وسجيرة، ولوبيا، وطبريا، وعين زيتون، والجيش، كما وامتدت آثار ذلك الزلزال إلى بعض المناطق البعيدة بعض الشيء عن مركز الزلزال ومنها نابلس التي تدمر بها حي كامل وحى آخر قد تضرر إلى حد كبير.

زلزال نابلس

  • ضرب ذلك الزلزال الكبير منطقة نابلس في صباح يوم الاثنين الموافق الحادي والعشرين من يوليو عام 1927 ميلادية، وقد كان له بالغ الأثر على مناطق شرق الأردن مناطق فلسطين، وقدرت شدته بمقياس ريختر حوالي 6.2 درجة، وفيما بعد تم تحديد مركزه قرب جسر دامية بغور الأردن، على بعد حوالي خمسة وعشرين كيلو متر شرق نابلس.
  • وقد دمر زلزال نابلس ما يصل إلى حوالي ثلاثمئة مبنى وبيت بالمدينة القديمة في نابلس، ومن بينها جامع النصر التاريخي وبعض من أجزاء الجامع الصلاحي الكبير، ومن الممكن ملاحظة آثاره حتى اليوم على بعض من المباني.

الفوائد العلاجية لحفرة الانهدام

  • على الرغم من مدى ما للصدع الجيولوجي العظيم المعروف بحفرة الانهدام من مخاطر والتي لحقت ببلاد الشام مما أصابها من زلازل ولكنه ساعد على تفجر للعديد من الينابيع المعدنية الحارة على جانب الصدع الشرقي وبشكل خاص في بلاد الأردن، إذ أن المياه الحارة بمنطقة إربد (الحمة الأردنية) وقريباً من مدينة مأدبا في منطقة حمامات ماعين، بالإضافة إلى المياه المعدنية بمحافظة الطفيلة بحمامات عفرا.
  • وتعتبر تلك المياه المعدنية الحارة من مقومات السياحة العلاجية الهامة بالأردن نتيجة لما تمتلكه تلك المياه التي تبلغ درجة حرارتها ما يزيد عن خمسين درجة مئوية من الفوائد العلاجية الممتازة بالعديد من الحالات من بينها الأمراض الجلدية وأمراض الأوعية الدموية والأوردة.
  • فضلاً عما تؤديه من دور بتنشيط الجسم بشكل عام من تنقية البشرة والإرهاق النفسي والعصبي، علاوةً على علاج الأمراض التنفسية عن طريق استنشاق ما يتصاعد من الأبخرة من المياه خاصةً عند المدخنين.

حفرة الأنهدام بالانجليزي

  • تعتبر حفرة الانهدام أو الصدع الجيولوجي العظيم أحد أشهر الظواهر الأرضية الطبيعية وهي السبب الجيولوجي وراء تكون الكثير من المعالم الهامة والبارزة منها حوض نهر العاصي، ويرجع تاريخ تكون ذلك الصدع الطويل إلى حوالي خمسة وعشرين عاماً، وترتب على حركة أفقية للصفيحتين التكتونيتين تكون قشرة الكرة الأرضية السطحية.
  • The crater crater or the great geological rift is one of the most famous natural earth phenomena and is the geological reason behind the formation of many important and prominent landmarks, including the Orontes River Basin. .
  • وهما كلا القشرتين السطحيتين الواقعتان من الشرق على جانبي شق الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية من الغرب، وكل من الصفيحتين تنزاح في الاتجاه الشمالي، ولكن الصفيحة العربية تتحرك بشكل أكثر سرعة من الصفيحة الأخرى وهو ما نتج عنه تكون ذلك الصدع فيما بينهما.
  • They are both surface crusts located from the east on both sides of the crack of the Arabian plate and the African plate from the west, and each of the two plates shifts in the north direction, but the Arab plate moves more quickly than the other plate, which resulted in the formation of that rift between them.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا في مخزن والذي تعرفنا من خلاله على ما هي حفرة الانهدام وكيف تكونت والتاريخ الذي يرجع إليه تاريخ تكون ذلك الصدع.

المراجع

1