شروط رخصة البناء في السعودية .. خطوات الحصول على تراخيص البناء

بواسطة:
شروط رخصة البناء في السعودية .. خطوات الحصول على تراخيص البناء

شروط رخصة البناء في السعودية

تعرفوا معنا في مخزن المعلومات على شروط رخصة البناء في السعودية والتي أتت في إطار نظام رخص البناء الجديد المعتمد من قبل المملكة العربية السعودية لجميع الراغبين في استصدار رخص البناء للمنشآت، إذ أن الحصول على مثل تلك الرخصة يعتمد على اتباع مجموعة من الشروط والإجراءات حتى يتم النجاح في الحصول على الرخصة الخاصة بكل منطقة في المملكة، وسوف نعرض لكم من خلال الفقرات التالية مختلف التفاصيل التي تتعلق بالحصول على رخصة البناء من حيث شروط الحصول عليها، رسوم الحصول عليها والوقت الذي يتم استغراقه في ذلك.

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بوضع عدد من الشروط التي لا بد من استيفائها في سبيل الحصول على رخصة بناء لأحد المناطق في المملكة العربية السعودية، تلك الشروط هي:

  • إرفاق شهادة تفيد بصلاحية الموقع للبناء؛ إذ أنه ينبغي على المواطن السعودي أن يتقدم بطلب إلى الجهة الإدارية للحصول على إفادة بصلاحية الموقع للبناء تختص بشروط البناء والتخطيط، على أن يتضمن ذلك الطلب نسخة من بطاقة المالك الخاصة بالحالة الاجتماعية، وإيصال يفيد أنه قد تم سداد كافة الرسوم المستحقة، و البيانات الخاصّة بحدود الموقع وعنوانه.
  • لا بد على المالك أن يُقدّم إلى المقاول ما يثبت من المستندات أنه مالك للأرض، مع إرفاق صورة سند الملكية.
  • الحصول من المكتب الهندسي على إفادة بفحص الاعتبارات الإنشائية والكهربائية والمعمارية والميكانيكية وفق اتفاق مبرم ما بين المكتب وصاحب المبنى.
  • استمارة تدقيق متطلبات المباني الخاصة بالوحدات السكنية المرغوب أن يقوم المكتب الهندسي بفحصها، إلى جانب ضرورة الحصول على موافقة من صاحب العمل على تنفيذ جميع الشروط والضوابط اللازمة.
  • إرسال جميع مخططات البناء المعتمدة من المكتب الهندسي بصيغة PDF، بالإضافة إلى شهادة تنسيق من شركة الكهرباء.
  • لا بد من الاتفاق والتعاقد مع مهندس لكي يتم إعداد ملف الترخيص، مع إرفاق مصعد بحثي من المكتب الهندسي.

نظام رخص البناء الجديد

  • يُعتبر نظام رخصة البناء الجديد 1442هجرية واحد من الأنظمة التي اعتمدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية؛ وذلك عن طريق تطبيق نظام بلدي الجديد من أجل إصدار الرخص الفوريّة للبناء، والجدير بالذكر أنه نظام موّحد في مختلف أنحاء المملكة، يهدف إلى تيسير إجراءات تملك المواطن السعودي للمسكن؛ وذلك عن طريق إصدار رخص فورية للإنشاء من قبل المكتب المختص، ولكن تم وضع شرط هنا ألا وهو أن يتم سداد رسوم البلدية بغير رجوع إلى البلدية أو للأمانة التي تتبع المنطقة.
  • إلى جانب السابق ذكره فإن ذلك النّظام يقوم بإلغاء ما لشركة الكهرباء من دور في إصدار رخص البناء، وتأهيل المكتب المختص والتابع لوزارة الشؤون البلدية في إصدار رخص البناء بمختلف مدن المملكة، وهو ما يترتب عليه حصر العلاقة التعاقدية باستخراج الرخصة ما بين المواطن والمكتب دون أن يكون هناك طرف ثالث، وقد حدد نظام رخصة البناء الجديدة 1442 المسؤوليات والالتزامات التعاقدية عن المخطط والرخصة من خلال بتطبيق كود البناء السعودي، على أنه سوف يتم فرض مخالفات وإيقاع المساءلة القانونيّة لكلّ من يقوم بمخالفة ذلك النظام الجديد.

كم رسوم رخصة البناء

  • تعد رسوم تصريح البناء السعودي من أهم الرسوم التي لا بد على الجميع أن يكونوا على دراية بها قبل البدء في إجراءات الحصول على رخصة البناء، وقد تحددت الرسوم المفروضة على رخص البناء الجديدة للعام الجاري الموافق 2020/2021 ميلادية في جميع مناطق المملكة بمائة وخمسون ريال سعوديّ، والتي ينبغي أن يتم  سدادها حتى يتم استخراج ترخيص البناء فور إكمال إجراءات الحصول على رخصة البناء.

إصدار رخصة بناء من موقع بلدي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتم القيام بها لكي يتمكن أياً من المواطنين بالمملكة من إصدار رخصة بناء عبر منصة بلدي بطريقة إلكترونية وذلك عن اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر ذلك الرابط إلى بوابة بلدي عن طريق النفاذ الموحد.

شروط رخصة البناء في السعودية

  • تحديد خيار (خدمات الرخص الإنشائية) ومن ثم النقر عليه كما هو موضح بالصورة التالية.

شروط رخصة البناء في السعودية

  • النقر على أيقونة (خدمة إصدار رخص البناء).
  • سوف تظهر على الشاشة نافذة توضح مختلف المعلومات المتعلقة بتلك بالخدمة ومن بيت تلك المعلومات وأهمها حاسبة الرسوم البلدية بالإضافة إلى دليل المستفيد، وهنا لا بد أن يتم الضغط على مربع (ابدأ الخدمة).
  • على المستخدم أن يقوم بتحديد الأمانة والبلدية التابعة لها الأرض التي سيتم عليها البناء، يليه تحديد صفة مقدم طلب.

شروط رخصة البناء في السعودية

  •  بالخطوة التالية يتم إدراج جميع البيانات المطلوبة بناءً على اختيار من يرغب في الحصول على الرخصة، ومن ثم سوف يقوم النظام بعرض البيانات الخاصة بالسجل التجاري من خلال التكامل فيما بين وزارة التجارة وبيانات الهوية عن طريق مركز المعلومات الوطني، وهنا يتم النقر على كلمة (التالي)، يليه القيام بتحديد ما سوف يتم التعامل معه من المكاتب الهندسية.
  • ملأ البيانات الخاصة بالمبني وهي: (رقم القرار المساحي، وعام القرار المساحي)، ثم الضغط على عبارة (إرسال الطلب إلى المكتب الهندسي).
  • ستظهر رسالة تفيد تأكيد الطلب والتي تشتمل على الرقم الخاص بالطلب، مع العلم أنه يلزم إعلام المكتب الهندسي بذلك الرقم لكي يتم استكمال الإجراءات الخاصة باستخراج رخصة البناء، ومن ثم استكمال البيانات عن طريق المكتب الهندسي يليه إرسال الطلب إلى البلدية.
  • على المستخدم أن يقوم بمراجعة جميع المرفقات وكذلك البيانات بدقة بواسطة البلدية، وفي الحالة التي يتم اعتماد الطلب بها من قبل البدلية ستصدر فاتورة سداد والتي ينبغي أن تتم طباعتها فور السداد في منصة بلدي.

المستندات المطلوبة لإصدار رخصة بناء

يوجد عدد من الأوراق التي يجب أن يتم إرفاقها لكي يتم استصدار رخصة بناء في المملكة لأي مدينة أو منطقة بها وسنوضح تلك الأوراق والمستندات لجميع من يريد الحصول على هذه الرخصة فيما يلي:

  • صورة من بطاقة المالك الخاصة بالأحوال المدنية، وصورة من صك الملكية.
  • الحصول على إقرار من قبل المكتب الهندسي يفيد دراسة كلاً من الأمور الإنشائية، الكهربائية، الميكانية والمعمارية في إطار ما سبق الاتفاق عليه بين المكتب الهندسي ومالك الأرض.
  • إحضار نموذج خاص بتدقيق اشتراطات البناء للوحدات السكنية، على أن يكون المكتب الهندسي هو من قام بتدقيقه.
  • إقرار صادر عن المالك يفيد تنفيذ مختلف المطلوب من الشروط والضوابط.
  • إرسال ما قام المكتب الهندسي باعتماده من مخططات البناء بصيغة (PDF).
  • التعهد بإزالة مختلف ما قد يكون قد وقع من المخالفات، مع إرفاق شهادة تنسيق من قبل شركة الكهرباء.
  • وأخيراً إحضار رفع مساحي من المكتب الهندسي.

كم يستغرق إصدار رخصة البناء

قامت الجهات المعنية بتحديد الوقت الذي يتم استغراقه لاستخراج رخصة البناء السعودية، حيث إن المستثمر غالباً ما يحصل على رخصة البناء في إطار حوالي خمسة عشر يومًا تبدأ منذ حصوله على موافقة مبدئية من قبل الجهات المسؤولة عن القطاع بالإضافة إلى الحصول على القرار المسحيّ والموافقة من قبل الموقع، وأخيراً الخضوع إلى مرحلة تفتيش الموقع الميدانيّ.

وبذلك نكون قد تعرفنا على شروط رخصة البناء في السعودية وفق النظام الجديد كما قد أوضحنا في فقرات مقالنا الخطوات التي يمكن من خلال استصدار رخصة البناء، الرسوم الواجب سدادها للحصول على رخصة البناء في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية والوقت الذي يستغرقه إصدار تلك الرخصة.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل يمكنكم متابعة المقال التالي:

المراجع

1