شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443 – 2021

بواسطة:
شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443 – 2021

أصبح امتلاك سيارة في العصر الحالي من أهم متطلبات الحياة في العديد من الدول وذلك للتمكن من إنجاز مهام العمل، شراء متطلبات الأسرة وغيرها العديد من الأسباب، لذا يتساءل العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حول شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443 هـ وذلك ما سنفصله لكم في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443

تتيح العديد من معارض السيارات في المملكة العربية السعودية حصول الأشخاص على سياراتهم وشرائها عن طريق خدمة التقسيط بدلاً من الشراء النقدي الفوري، وللحصول على خدمة تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443 هـ سيكون عليك معرفة الشروط التالية:

الالتزام بعقد تقسيط السيارة

ويُقصد بعقد تقسيط السيارة أنه العقد المُبرم بين بائع السيارة (معرض السيارات) والمشتري، والذي يتضمن جميع المعلومات التفصيلية عن السيارة التي سيتم تقسيط ثمنها مثل القيمة الإجمالية للسيارة، المبلغ الذي تم سداده مقدماً، قيمة الأقساط المالية الشهرية، عدد الأقساط التي سيتم سدادها، وكذلك أي شروط أخرى يتم الاتفاق عليها بين المعرض والمشتري.

وعقب الاتفاق على جميع الشروط والأحكام الموضوعة في عقد الشراء يُمكن للمشتري تسلم السيارة الجديدة الخاصة به في نفس الحالة التي كانت عليها خلال معاينة ما قبل البيع، بالإضافة إلى الحصول على جميع الملحقات الخاصة بالسيارة.

نظام السداد

يمثل نظام السداد اختيار المشتري لعدد السنوات التي سيتم خلالها تقسيط ثمن السيارة، وهو الأمر الذي يُحدد بالاتفاق بين طرفي العقد أي البائع والمشتري، وذلك بعد سداد المشتري لمبلغ المقدم من إجمالي ثمن السيارة.

الرسوم المطبقة

وتعني الرسوم المطبقة أنهلا يحق لبائع السيارة الحصول على أية عمولات إدارية تتجاوز قيمته 1% من إجمالي قيمة العقد المبرم.

فسخ عقد التقسيط

يتم فسخ عقد التقسيط في حالة عدم قيام مشتري السيارة بسداد قيمة الأقساط الشهرية وفقاً لما تم الاتفاق عليه في عقد التقسيط.

الجدارة الائتمانية

تعني الجدارة الائتمانية أنه يتوجب على بائع السيارة القيام بفحص الملف الائتماني للمشتري قبل بيع السيارة إليه، مع ضرورة الحصول على موافقة خطية من الجهة المختصة للتعرف على السلوك الائتماني للمشتري، والتأكد من قدرته على سداد قيمة أقساط السيارة.

التأمين الإجباري

يُقصد بالتأمين الإجباري أنه يتم تخصيص تأمين على السيارة التي سيتم تقسيط ثمنها ضد الحوادث وحالات السرقة، وتتراوح نسبة هذا التأمين ما بين 3% ـ 4%من قيمة السيارة، ويتم دفع هذه القيمة ضمن الدفعة المقدمة من إجمالي قيمة السيارة.

إجراءات شراء سيارة جديدة بالتقسيط في السعودية

يوجد هناك بعض الخطوات التي لابد من إجراءها حتى يُمكنك الحصول على سيارة جديدة من أحد معارض السيارات السعودية بالتقسيط، والتي تتمثل في الآتي:

  • تقديم المشتري لجميع الأوراق المطلوبة لتقسيط السيارة والتي تتمثل في الهوية الوطنية، مكان السكن، جهة العمل، إجمالي الراتب المالي الشهري الذي يحصل ليه والذي يجب أن يكون ثلاثة أضعاف قيمة القسط الشهري للسيارة، أوراق التأمينات وغيرها.
  • يقوم معرض السيارات بالتأكد من صحة المعلومات التي قدمها المشتري من خلال التواصل مع جهة العمل، موضع السكن وغيرها.
  • وعقب التأكد من استكمال المشتري لجميع الأوراق المطلوبة يتم قبول طلب تقسيط السيارة الخاص به، حيث يقوم المشتري بدفع قيمة مقدم تقسيط السيارة، ثم توقيع الطرفين على العقد، التوقيع على الشيكان البنكية بقيمة الأقساط، ثم استلام السيارة.
  • عقب إتمام جميع إجراءات ترخيص السيارة وسداد الرسوم الخاصة بالسيارة، ثم إثبات حظر بيع السيارة على الرخصة الخاصة بالسيارة حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة أقساط السيارة.

نظام سداد أقساط السيارات في المعارض السعودية

  • يتم في البداية تحديد عدد أقساط ثمن السيارة مع كتابة التاريخ الخاص بسداد كل قسط شهري.
  • ثم تحديد قيمة القسط الشهري وطريقة السداد سواء كانت نقدية أم عبر الحوالات البنكية، أو من خلال أنظمة السداد الإلكترونية.
  • يتم كتابة الحساب البنكي الخاص ببائع السيارة في عقد شراء السيارة حتى يثمكن للمشتري إيداع قيمة القسط الشهري من خلاله.
  • يتم سداد الأقساط وفقاً للعقد والاتفاق المبرم بين طرفي العقد (البائع ـ المشتري) وذلك إما بصفة شهرية أم كل ثلاثة شهور أم ستة شهور.

شروط تقسيط سيارات من الراجحي

يتيح مصرف الراجحي لجميع عملاءه الاستفادة من خدمة تقسيط السيارات سواء كان العميل مواطن سعودي أم مقيم أم متقاعد عن العمل وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي على أن يتم الالتزام بالشروط اللازمة لتمويل السيارات من مصرف الراجحي والتي تتمثل في:

شروط تقسيط سيارات من الراجحي للمواطن السعودي

  • يُشترط ان يكون الحد الأدنى للراتب الشهري للمواطن السعودي ممن يعملون في القطاع العام 2000 ريال سعودي، بينما يكون الحد الأدنى للراتب الشهري للمواطن السعودي من عاملي القطاع الخاص يتراوح ما بين 3500 إلى 7500 ريال سعودي.
  • أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل في الوظيفة الحالية شهر واحد على الأقل للعاملين في القطاع العام ، بينما يكون الحد الأدنى لمدة العمل في الوظيفة الحالية يتراوح ما بين ثلاثة إلى اثنا عشر شهراً للعاملين في القطاع الخاص.
  • أن يكون عمر المواطن الراغب في تقسيط السيارة يتراوح ما بين 21 ـ 60 عام للعاملين في القطاع العام، بينما يكون الحد الأدنى لعمر المواطن 21 ـ 25 عام والحد الأقصى 60 عام للعاملين في القطاع الخاص.
  • يتوجب أن تكون جهة العمل للمواطن السعودي سواء كانت قطاع عام أم قطاع خاص معتمدة من مصرف الراجحي السعودي.

شروط تقسيط سيارات من الراجحي للمتقاعد عن العمل

  • يُشترط أن يكون الحد الأدنى للراتب الشهري للمواطن المتقاعد عن العمل الراغب في تقسيط سيارة من مصرف الراجحي 1900 ريال سعودي.
  • يُشترط أن لا يزيد عمر المواطن المتقاعد عن العمل الراغب في تقسيط سيارة من مصرف الراجحي عن 70 عام.
  • يُشترط أن تكون جهة العمل التابع إليها المواطن المتقاعد عن العمل الراغب في تقسيط سيارة من مصرف الراجحي معتمدة لدى مصرف الراجحي.

شروط تقسيط سيارات من الراجحي للمقيم في المملكة

  • يُشترط ان يكون الحد الأدنى للراتب الشهري للمقيمين ممن يعملون في القطاع العام 2000 ريال سعودي، بينما يكون الحد الأدنى للراتب الشهري للمقيمين من عاملي القطاع الخاص يتراوح ما بين 5000 إلى 7500 ريال سعودي.
  • أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل في الوظيفة الحالية اثنا عشر شهراً للمقيمين العاملين في القطاع العام ، بينما يكون الحد الأدنى لمدة العمل في الوظيفة الحالية يتراوح ما بين اثنا عشر إلى أربعة وعشرين شهراً للمقيمين العاملين في القطاع الخاص.
  • يتوجب أن تكون جهة العمل التابع إليها المقيم في المملكة سواء كانت قطاع عام أم قطاع خاص معتمدة من مصرف الراجحي السعودي.

متطلبات تقسيط سيارات من الراجحي

يتوجب توافر المستندات التالية في حال الرغبة في الحصول على تمويل تقسيط السيارة من مصرف الراجحي السعودي:

  1. صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين.
  2. صورة من وثيقة الإقامة للمقيمين في المملكة.
  3. خطاب تعريف من جهة العمل التابع إليها العميل على ان يكون هذا الخطاب موثقاً من الغرفة التجارية السعودية وذلك في شأن القطاع الخاص.
  4. عرض سعر السيارة التي يتم تقديم طلب للحصول على تمويل بتقسيط ثمنها.
  5. تعبئة نموذج طلب تمويل سيارة من مصرف الراجحي.

مزايا خدمة تمويل أو تقسيط السيارات من مصرف الراجحي

من أهم المميزات التي تتمتع بها عند حصولك على تمويل تقسيط سيارة من مصرف الراجحي السعودي:

  • يتم تقسيط السيارة واستلامها دون سداد دفعة أولى مقدمة من ثمن السيارة.
  • تتم الموافقة على طلب تقسيط السيارة في خلال مدة قصيرة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة فقط.
  • تكون السيارة التي سيتم تقسيط ثمنها مُسجلة باسم العميل مقدم طلب التقسيط وليس باسم المصرف.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم تفصيلاً شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 1443 هـ وللمزيد من الموضوعات ومُستجدات الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.