تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها

بواسطة:
تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها

تطرح المناهج التعليمية للطلاب في المملكة العربية السعودية سؤال حول صحة أو خطأ العبارة التالية: تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها ، وذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في المقال الآتي، فالحاسبات الآلية هي أحد أشهر اختراعات القرن الواحد والعشرين والتي أصبحت على مدار السنوات لا يخلو وجودها من أي عملية إلكترونية.

فمن خلال الحاسوب يُمكن حفظ البيانات ومعالجاتها، أداء مهام الرسوم المتحركة والجرافيك، أداء الأعمال منزلياً، فالحاسب الآلي من الأجهزة الإلكترونية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية نظراً لأهميتها في حفظ البيانات، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول عملية تخزين البيانات في الحاسوب تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها

  • سؤال: تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها ؟
    • الإجابة : عبارة خاطئة.

حيثُ تقوم أجهزة الحاسب الآلي ثم حفظها، فقد انتشرت العديد من المعلومات المغلوطة حول طبيعة عمل الحاسبات الآلية ومن بينها فكرة معالجة الحاسب للمعلومات فقد دون القيام بحفظها، فهذا الأمر تقنياً غير صحيح فوظيفة الحاسب الآلي الرئيسية هي القيام بمعالجة البيانات واستخلاص المعلومات منها ثم حفظها في ذاكرة التخزين الداخلية لديها.

تعريف تخزين البيانات

  • يُعد مفهوم تخزين البيانات في الحاسوب هو المفهوم الدال على قيام أجهزة الحاسوب بمعالجة البيانات رقمياً ثم الاحتفاظ بها في إحدى ذاكرات التخزين سواء ذاكرة التخزين الدائمة أو الموقتة، فنحن عندما نقوم بإدخال بعض البيانات إلى جهاز الحاسوب يقوم جهاز الإدخال بتحويل البيانات إلى مجموعة من الإشارات أو البايت bites (أصغر جزء يُمكن حسابه أو قياسه أو تخزينه من البيانات في الحاسوب)، وهي التي تكون في جميع الأحوال مكونة من رقم واحد فقط وهو إما 0 أو 1.
  • وتُعرف الذاكرة MEMORY والأقراص التخزينية في الحاسوب Disks بأنها الأماكن التي يتم تخزين البيانات بها داخل الحاسوب حتى تتم معالجتها، وتكون وحدة القياس المستخدمة مع لبيانات وسعة الذاكرة التخزينية وأقراص التخزين هي البايت Bite ومضاعفاتها الكيلو بايت، الجيجا بايت، الميغا بايت ،التيرابايت وهكذا.

أين تخزن البيانات في الحاسوب

فيما يتعلق بتخزين البيانات في أجهزة الحاسب الآلي، فإن تخزين المعلومات في الحاسوب لا يكون في مكان واحد فقط أو في صورة نمطية واحدة وإنما يوجد داخل الحاسوب ذاكرة أساسية لتخزين البيانات وذاكرة ثانوية واللتان يُمكن توضيح الفرق بينهما في التالي:

الذاكرة الأساسية لتخزين البيانات

  • تُعد الذاكرة الأساسية لتخزين البيانات داخل الحاسوب، وهي الذاكرة التي يتم تقسيمها إلى RAM ـ ROM ، وتمثل الأولى هي الذاكرة الأساسية في جهاز الحاسوب والتي لا تتأثر بأية عوامل خارجية مثل انقطاع التيار الكهربائي أو غيره من عطل الأجهزة الكهربائية.
  • فيحتوي هذا الجزء من الحاسوب على جميع المعلومات الأساسية من النظم والبرمجيات والتي لا يُمكن أن يوجد جهاز الحاسوب بدونها، بينما الذاكرة الثانية هي ذاكرة التخزين العشوائي التي تحتفظ بالمعلومات على جهاز الحاسوب بشكل مؤقت، وتتأثر ذاكرة التخزين المؤقتة بالعوامل الخارجية كانقطاع التيار الكهربائي.
  • ومن الأمثلة على ذاكرة التخزين المؤقتة هو القيام بنسخ الجمل في الذاكرة العشوائية التي لديها القدرة على الاحتفاظ بالجمل المنسوخة ما دام جهاز الحاسوب قيد العمل بينما إن تم إطفاء الجهاز فإنه يتم مسح البيانات على الفور.
  • وتُحدد ذاكرة التخزين العشوائي جودة الحاسوب فكلما كان حجم الذاكرة العشوائية أكبر كلما كان الحاسوب أسهل في الاستخدام وأقل عرضة للمشاكل التقنية التي تتعلق بالسرعة والتوقف المفاجئ عن العمل دون سبب.

الذاكرة المؤقتة لتخزين البيانات

  • تُعرف الذاكرة المؤقتة لتخزين البيانات داخل الحاسوب بأنها الذاكرة التي يتم التحكم فيها من خلال المستخدم، حيثُ أنه يقوم بحفظ المعلومات الأساسية الخاصة به فيها من الأصوات، الصور، الفيديوهات، البرامج.
  • وتتميز ذاكرة التخزين المؤقتة بأن إمكانية الحذف منها والتعديل لا تدخل ضمن نطاق الأنظمة الرئيسية للأجهزة، وذلك لأنها تُعد المساحة الشخصية للمالك التي يتصرف فيها وفق رغبته، كما أن الذاكرة الثانوية للتخزين لا تتأثر بالأمور العارضة أو الطارئة، فإن قام المستخدم بحفظ ملف أو أكثر من ذلك عليها ثم تعرض التيار الكهربائي للانقطاع فإن البيانات المخزنة لا تُفقد وإنما تظل في موضعا ما عدا في حالة أن يقوم المستخدم بمسحها وحين ذلك تختفي هذه البيانات من الحاسوب بشكل تام.

معالجة البيانات في الحاسوب

  • تعتمد الحواسيب في عملية معالجة البيانات على وحدة المعالجة المركزية الموجودة بها، وتقنياً لا يستوعب الحاسوب فهم الأحرف كما أنه لا يستوعب من الأرقام سوى رقمي 0،1 فقط لذا فلا توجد هناك طريقة لإدخال البيانات إلى أي جهاز حاسوب سوى من خلال استخدام رقمي 0 ، 1 .
  • وتُعد وحدة المعالجة المركزية في أي حاسوب هي الجزء المتخصص قي أخذ المعلومات العامة منا وتحويلها إلى مجموعة من الأوامر بلغة يفهمها الحاسوب، كما تعد وحدة المعالجة المركزية جهاز رئيسي داخل الحاسوب وذلك على الرغم من صغر حجمها وبساطة العمل بها، حيثُ أنها في الشكل تكون أقرب إلى هيئة رقاقة مضغوطة إلا أنه لا يُمكن استخدام الحاسوب بدونها، ويُمكن قياس وحدة المعالجة المركزية بالجيجا هيرتز والميجا هرتز.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها ، وللمزيد من الموضوعات كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.