الرسام الموجود بالحاسب هو

بواسطة:
الرسام الموجود بالحاسب هو

الرسام الموجود بالحاسب هو ما يدور حوله مقالنا والذي نعرضه لكم في مخزن، حيث تعد هواية الرسم من أكثر الهوايات المنتشرة والشائعة لدى الأشخاص صغارًا وكبارًا، سواء كان رقميًا أو يدويًا، وحين تظهر تلك الهواية لدى الإنسان منذ الصغر ويلاحظها الأهل أو المعلمين فإنهم يسعون لتقديم المساعدة له على تطوير تلك الهواية وتنميتها لديه، ومنهم من يتخصص بالعمل في مجال الرسم وهنا يكون لبرنامج الرسام على الحاسوب دور كبير في ذلك المجال.

الرسام الموجود بالحاسب هو

الرسام الموجود بالحاسب عبارة عن برنامج محرر الرسوميات، والذي يعد من بين برامج الحاسوب البسيطة والمدعومة الذي يمتاز بسهولة استخدامه، فلا يقتصر على الدراسين أو المختصين فقط ولكن للمبتدئين كذلك، ويوجد الكثير من التطورات والأشكال التي دخلت عليه واستحدثت به خلال الأعوام الماضية، وقد ساعد بشكل كبير في تحرير الرسومات التي قد يحتاج المستخدمين إليها.

فهو محرر للرسومات النقطية تم وضعه ليكون من بين الإضافات التي أدرجتها شركة مايكروسوفت بما يخصها من نظام تشغيل المعروف باسم ويندوز بشكل أساسي، إذ أنه من البرمجيات التي تم تخصيصها لإنشاء الرسم أو الرسومات على الصور بواسطة مجموعة من الأدوات البسيطة، وذلك من خلال ما يتوفر به من الممحاة، قلم الحبر، قلم الرصاص، والفرشاة، علاوةً على تضمنه لأداة الملأ المستخدمة بملأ المناطق في الرسمة بلون موحد.

وفي عام 2017 ميلادية كانت قد أعلنت شركة مايكروسوفت عن توقف العمل ببرنامج الرسام بشكل تام، في حين أنه لا زال يعمل على أنظمة الشركة الأقدم من نظام ويندوز وتلك الأنظمة هي (نظام Windows 7)، و(Windows xp).

ما هو برنامج الرسام الإلكتروني

يعد الرسام من البرامج المحررة التي يتضمنها جهاز الحاسب الآلي، وهو عبارة عن وحدة نقطية متوفرة بالجهاز من بين الإضافات الهادفة والبسيطة المدعومة من قبل شركة مايكروسوفت، إذ أدرجت البرنامج بشكل رئيسي بجميع أنظمة التشغيل في الحاسب الآلي، أو ما يتم من تدوين للعبارات والأسماء، ومن الممكن لبرنامج الرسام الآلي أن يقوم بالرسم على الأوراق الإلكترونية المجردة، أو السم على الصور عبر ما يتضمنه البرنامج من الأدوات الأساسية المزود البرنامج بها مثل الممحاة والقلم والفرشاة، كما ويشتمل على أدوات التفريغ والملء، والتي يتم استخدامها بلون موحد.

مميزات برنامج الرسام الموجود بالحاسب

جميع أنظمة التشغيل في أجهزة الحاسوب بمختلف أنواعها سواء كانت محمولة أو ثابتة لا تخلو من برنامج الرسام، حيث ينزل بشكل تلقائي في إطار جميع إصدارات برامج التشغيل الويندوز، وهو ما يدل على مدى ما له من أهمية قصوى بتحرير ما يحتاج إليه المستخدم من الرسوم أو تدوين الصور، وما إلى نحو ذلك من الاستخدامات والفوائد.

وبالرغم من إعلان شركة مايكروسوفت المنتجة لبرنامج الرسام عن انتهاء فاعلية برنامج الرسام في وقت قريب وكان ذلك الإعلان في عام 2017ميلادية، ولكنها تراجعت عن هذه الخطوة حينما توجه الكثير من مستخدمي البرنامج من الدول المختلفة حول العالم بطلب بقاء برنامج الرسام مفعلًا وألا يتم حذفه من أنظمة التشغيل، وهو ما استجابت الشركة له ولم تحذف البرنامج.

آلية عمل برنامج الرسام الموجود بالحاسب 

إن برنامج محرر الرسوميات الموجود بالحاسب الآلي يعمل عبر حزمة من الأوامر والتعليمات البرمجية المعبأة والصادرة بشكل تلقائي وطريقة آلية، إذ يستفيد المستخدم من تلك الأوامر والتعليمات المخزنة سابقًا بتحرير الرسوم أو استخدامها في الرسم على الصور عبر ما يتضمنه البرنامج من أدوات، ومن أهم مميزاته خلوه من أي صعوبة أو تعقيد في الاستخدام.

حيث لا يجب على المستخدم سوى الضغط على أيقونة البرنامج والتي غالبًا ما تتواجد سواء في شريط المهام أو على سطح المكتب، وبالتالي يكون من اليسير استخدام الأدوات المتوفرة به مثل القلم ومختلف الألوان في ملء الفراغات عبر الأداة المخصصة لذلك، وما إلى ذلك من الاستخدامات الكثيرة والمتعددة.

أدوات برنامج الرسام

يتضمن برنامج الرسام بالحاسوب العديد من الأدوات الهامة والتي سنعرضها لكم مع إيضاح استخدام كل منها فيما يلي:

  • أداة الملء: والتي تعتبر من أهم الأدوات التي تساعد المستخدم على ملء الفراغات الواسعة بالرسمة بما يناسبها من من ألوان خلال ثواني قليلة، وإن تم استخدام الأقلام العادية لملء تلك الفراغات فسوف يستغرق ذلك وقتًا طويلًا.
  • الممحاة: وهي من أدوات برنامج الرسام الأساسية والضرورية التي يمكن من خلالها محو الأخطاء وإزالة ما يقع به المستخدم خلال استخدامه لبرنامج الرسام، وتمكن أهميتها في إزالة ما يشوب الرسمة من تشوهات وأخطاء وزوائد.
  • الفرشاة: يتم بواسطة استخدامها توزيع الألوان على ما يلزم من الفراغات لمنحها شكلًا مميزًا، وبالتالي توفير الوقت على المستخدم.
  • القلم الرسام: والذي يعتبر الأداة الأهم في برنامج الرسام الإلكتروني، وبغيره لا يتمكن المستخدم من الرسم، أو التدوين بالصور.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على أن الرسام الموجود بالحاسب هو برنامج محرر رسوميات إلكتروني متعدد الاستخدامات يشتمل عليه جميع أنظمة التشغيل في نظام ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت.

المراجع

1