قارن بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء

بواسطة:
قارن بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء

يُعد سؤال قارن بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء هو أحد الأسئلة التعليمية الواردة في كتاب كيمياء 2 لمرحلة الثانوية العامة نظام المقررات في الفصل الدراسي الأول بالمملكة العربية السعودية، ويدور هذا الكتاب بوجه عام حول أحد أهم الموضوعات التي يتم دراستها في علم الكيمياء ألا وهو الضوء.

ويُمكننا تعريف الضوء بأنه مجموعة من الأمواج الكهرومغناطيسية المتنوعة في الأطوال الموجية وكيفية الانتشار إلا أنها تكون مرئية للعين البشرية، ويتراوح الطول الموجي للضوء ما بين 400 نامنومتر إلى 700 نانومتر، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

قارن بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء

يُعد الضوء جزء من الطيف الكهرومغناطيسي إلى يتراوح من الموجات الراديوية حتى أشعة جاما، ويشير اسم موجات الإشعاع الكهرومغناطيسي إلى إلى التقلبات الكهربائية التي يُمكنها أن تنقل الطاقة من موقع إلى آخر، ولا يوجد اختلاف في الضوء المرئي بالطبيعية عن الأجزاء المرئية م الطيف الكهرومغناطيسي باستثناء العين البشرية التي يُمكنها رؤية الموجات المرئية، لذا يتساءل الكثيرين حول الفرق بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء وهذا ما سنجيب عنه تالياً بالتفصيل.

أشار بعض العلماء إلى تعريف آخر للضوء وهو أن الضوء عبارة عن سيل من الجسيمات المرئية والتي إما يتم إصدارها من العين البشرية أو من الجسم المادي الذي نقوم بالنظر إليه، وقد كان العالم الأول صاحب فكرة أن الضوء ما هو إلا جسيمات مرئية تنطلق من الجسم الذي ننظر إليه هو إسحق نيوتن.

ويتمثل الفرق بين الطبيعة الموجية والطبيعة المادية للضوء في:

إن الطبيعة الموجية للضوء عبارة عن تفسير للسلوك الموجي للضوء، وذلك لأن الضوء يُعد نوعاً من الإشعاعات الكهرومغناطيسية، وبشكل ما من أشكال الطاقة فإنه يسلك السلوك الموجي وذلك خلال عملية انتقاله في الفضاء.

بينما تكون الطبيعة المادية للضوء هو محاولة لتفسير السلوك المادي للضوء، وهو الأمر الذي يتمثل في إطلاق الأجسام الساخنة فقط وترددات محددة من الضوء عند درجات حرارة معينة أو من خلال الإطلاق لبعض الفلزات الإلكترونية وذلك عندما يسقط عليها الأشعة الموجية ذات تردد محدد.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة السؤال التعليمي قارن بين الطبيعة الموجية والمادية للضوء ، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية كونوا على تواصل معنا في موقع مخزن المعلومات.