قارن بين دورة التحلل والاندماج

بواسطة:
قارن بين دورة التحلل والاندماج

قارن بين دورة التحلل والاندماج

تعرف على إجابة تساؤل قارن بين دورة التحلل والاندماج الواردة في المنهج التعليمي للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتحديداً في مادة الأحياء، وذلك في السطور التالية من موقع مخزن .

يُعد علم الأحياء أحد العلوم الطبيعية التي تهتد بدراسة تفاصيل نمو وتطور جميع الكائنات الحية بداية من تكوينها حتى نموها وتطورها كيفية تغذيتها  وتطورها عبر مراحل حياتها المختلفة، لذا فقد وضعت المملكة العربية السعودية المناهج العلمية لمادة الأحياء الطبيعية وجعلتها من أهم المواد التي يتم تدريسها للطلاب في المملكة، لتتناول جميع موضوعات الطبيعة من حولنا.

ومن الموضوعات التي يهتم علم الأحياء بدراستها والتدقيق في مراحل حياتها (الفيروسات) التي تمثل أحد أدق الكائنات الحية وأصغرها حجماً على وجه الأرض بحيثُ لا يُرى بالعين المجردة، ويتم وصفها بكونها مُسببات الأمراض التي تُصيب الإنسان، وتتميز بكونها حلقة اتصال ما بين الكائنات الحية والكائنات الغير حية ليكون أهم ما في ألمر هو صلتها بالكائنات الحية وخاصةً الإنسان ، لذا فقد أهتم علم الأحياء بدراستها وتفصيل مراحل حياتها وتطورها، وفي السطور التالية نعرض لكم إجابة أحد الأسئلة التربوية الواردة في مادة الأحياء وهو المقارنة بين دورة التحلل ودورة التكامل في حياة الفيروسات.

الفيروسات

تُعد الفيروسات كائنات متطفلة على خلايا الكائنات الحية الأخرى، فهي لا تنشط سوى بوجود جسم عائل لها تتطفل عليه وتعتمد في غذائها وتكاثرها عليه،أي أن الفيروسات تنشط داخل الخلية عندما تتوافر لها البيئة الملائمة من طعام وموارد إعاشة، لتقوم الفيروسات خلال تواجدها داخل جسم المضيف بدورتين مهمتين للتكاثر داخل الخلية وهم دورة التحلل ودورة الإندماج.

وتمر جميع دورات حياة الفيروسات بمراحل متشابهة إلا أنها تختلف من حيثُ كيفية العدوى وكيفية الخروج من الجسم العائل، لذا يُمكننا المقارنة بين دورة التحلل ودورة الإندماج عبر ذكر المراحل المتشابهة بينهما والمراحل المختلفة، والهدف من كل دورة منهما.

دورة التحلل والإندماج

أولاً ـ دورة الإندماج أو الدورة الإندماجية

تُعرف الدورة الإندماجية أو دورة الإندماج بكونها الطريقة التي تعتمد عليها الفيروسات كأحد طرق التكاثر وذلك من خلال إندماج الحمض النووي داخل الفيروس مع الحمض النووي لخلية الجسم العائل،لذا فقد أطلق العلماء على هذه الدورة الدورة الإندماجية، أي ما يحصل من إندماج خلال هجومها على خلايا الجسم العائل.

ثانياً ـ دورة التحلل

تعرف دورة التحلل بكونها الطريقة التي تهاجم فيها الفيروسات الكائنات الحية الأخرى لتعتمد عليها في النشاط والمعيشة، حيثُ تفرض الفيروسات على عضّيات الخلية صنع البروتين الخاص بها وهو البروتين المسئول عن نموها وتكاثرها داخل الخلية، ثم تقوم الفيروسات بتحليل تكوين الخلية عند الخروج منها، لتمر دورة التحلل بعدد من المراحل التي تتمثل في:

  • مرحلة الالتصاق بالخلية.
  • مرحلة الدخول والحقن إلى جسم الخلية.
  • مرحلة التضاعف والاستنساخ للفيروس.
  • مرحلة التجميع.
  • مرحلة التحرر والانفجار.

أبرز الفروق بين دورة التحرر والإندماج

يُمكن التعرف على أبرز نقاط الاختلاف ما بين دورة التحلل ودورة الاندماج من خلال النقاط التالية:

دورة التحلل

طريقة التضاعف

  • يقوم الفيروس النشط بتوجيه خلية الكائن الذي قام بمهاجمته لصنع البروتين الخاص به وهو البروتين المسئول عن نمو الفيروس وتكاثره.

قوة العدوى

  • تكون عدوى الفيروسات في دورة التحلل قوية ونشيطة للغاية.

أعراض المرض

  • تظهر أعراض المرض على الجسم العائل بمجرد أن تحدث الإصابة بشكل مباشر كما تكون الأعراض سريعة في عملية الظهور.

طريقة التحرر

  • خلال دورة التحلل يقوم الفيروس عند تحرره من خليه الجسم العائل بتفجير الخلية أو تحليلها للغاية.

الدورة الإندماجية

طريقة التضاعف

  • خلال دورة الإندماج يقوم الفيروس بالاندماج مع كروموسوم الخلية المهاجمة وعند تكاثر الخلايا يتكاثر الفيروس معها.

قوة العدوى

  • تنشط قوة العدوى في دورة الاندماج في خلال أشهر أو خلال سنوات وتظل العدوى كامنة غير ظاهرة على جسم العائل.

أعراض المرض

  • تظهر أغراض المرض على الجسم العائل بشكل بطئ فتكون غير سريعة وتتأخر في الظهور.

طريقة التحرر

  • في خلال دورة الإندماج عندما يرغب الفيروس في التخلي عن الخلية فإن عملية التحرر تكون في خلال عملية الإخراج الخلوي، أو من الممكن أن تقوم الفيروسات بتفجير الخلية حتى تتمكن من الخروج منها.

وخلال الدورة لإندماجية يحدث إندماج للحمض النووي للفيروس المهاجم مع المادة الوراثية للجسم العائل، كما يقوم الفيروس بإنتاج كميات مضاعفة من الحمض النووي الخاص به للتكاثر خلال وقت تكاثر الخلية، ثم يقوم الفيروس بالانفصال عن الخلية حتى يتمكن من الاستمرار في التضاعف والتكاثر في ظروف محدد.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال مادة الأحياء قارن بين دورة التحلل والاندماج ، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في مخزن