أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

بواسطة:
أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم ، يبحث الكثير من الناس عن معرفة السبب وراء أرتفاع الحرارة الداخلية للجسم أثناء النوم، حيث يسبب تلك الأمر في قلق الأشخاص الذين يعانون من ذلك الشعور، ويبدأ الشخص في التصفح في المعلومات الطبية لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر طبيعي أم غير طبيعي، وأيضا معرفة أن السبب في هذا الشعور هو مشكلة صحية أو مشكلة نفسية، تختلف حدة هذا الإحساس من شخص لآخر وتختلف من حيث المدة التي تستمر فيها، ومن خلال موقع مخزن سوف نقوم بالإجابة على سؤال مقالنا هذا في المقال التالي.

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

يوجد العديد من الأشخاص الذين يشعرون بأن الحرارة الداخلية لأجسادهم ترتفع أثناء النوم، فتبدأ فكرة البحث عن تلك السبب،  ولكن يختلف السبب من الإناث إلى الرجال، فربما تحدث للإناث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وللرجال من الممكن أن يكون هذا الشعور ناتج عن مشكلة صحية أو أنه يظهر كآثار جانبية نتيجة أستخدام عقاقير طبية معينة تسببت في خلق هذا الإحساس، ومن خلال موضوعنا التالي، سوف نتناول أسباب الحرارة الداخلية عند النوم بالتفصيل.

المشاكل الصحية المسببة لارتفاع درجة الحرارة الداخلية

الحالات المرضية والشعور بالحرارة الداخلية

يوجد عدد من الأمراض التي تتسبب في أرتفاع درجة الحرارة الداخلية أثناء النوم، ومن ثم يتعرض الجسم إلى التعرق الشديد، يأتي انقطاع النفس الانسدادي النومي في مقدمة أسباب ارتفاع الحرارة أثناء النوم، ويمكن أن يتسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أو الإنفلونزا في حدوث هذه الحالة، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدة أمراض أخرى من الممكن أن تكون هي تلك المسببات لهذا الشعور وتأتي هذه الأمراض على النحو التالي:

  • ارتفاع معدل إفراز هرمون الغدة الدرقية؛ نتيجة للاضطرابات التي تحدث بها.
  • الإصابة بالعدوى الفيروسية أو تلك البكتيرية.
  • المشاكل النفسية التي تنتج عن التوتر الزائد والمشاكل العاطفية.
  • الإصابة بالتهاب الكبد.
  • الإصابة بمرض السل.
  • الإصابة بنزلات البرد.

الهرمونات الأنثوية والحرارة الداخلية

  • سبق وأن ذكرنا أنه من الممكن أن يكون السبب وراء ارتفاع الحرارة هو التغير في الهرمون الأنثوي، وتظهر هذه التغيرات في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، فترتفع درجة الحرارة عند النوم، وتلك الهرمون هو هرمون ” الأستروجين”، وذلك يحدث بشكل كبير في السيدات التي لم تبلغ سن اليأس، وفي حالة الوصول لسن اليأس تبدأ التغيرات الهرمونية التي تعبر عن انقطاع الطمث، حيث يبدأ الدم في أثناء النوم بالاندفاع في الأوعية الدموية، مما يسبب الشعور بالحرارة الداخلية، وتمتد فترة اليأس من سن 45 حتى سن 55، فيظهر هذا العرض في شكل أحمرار الجلد، والشعور بالحرارة في هذه المنطقة.

تأثير الحمل على الحرارة الداخلية عند النوم

  • تعاني السيدات في فترة الحمل من تغيرات الهرمونات خاصة هرمون الأستروجين مما يعمل على اندفاع الدم بقوى في الجسم مما يسبب الشعور بالحرارة وسخونة المناطق التي ينبعث منها تلك الشعور.

الحرارة الداخلية واستخدام العقاقير الطبية

  • قمنا بذكر الأسباب المؤدية لارتفاع حرارة الجسم الداخلية عند النوم وذكرنا من بينهم أستخدام العقاقير الطبية، ويحدث ذلك عند تناول الأدوية التي تعمل كبديل للهرمونات، مثل تلك العقاقير التي تستخدم بعد استئصال الغدة الدرقية،وكذلك استخدام الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب، ويتسبب أيضا أدوية علاج مرض السكر ارتفاع الحرارة أثناء النوم.

تأثير اضطرابات الأنسجة الضامة على الحرارة

  • تؤدي الاضطرابات التي تحدث في الأنسجة الضامة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم في فترة النوم، وينتج عن هذه الاضطرابات الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل، الذئبة الحمامية الجازية، التهاب الشرايين.

مشاكل الجهاز التنفسي

  • تؤدي الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى خلق الشعور بارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم، وينتج هذا المرض عن ضعف الجهاز المناعي للشخص المصاب، تظهر أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي في شكل حمى.

عوامل خارجية تتسبب في أرتفاع درجة حرارة الجسم أثناء النوم

يوجد عدد من العوامل الخارجية التي تتسبب في ارتفاع الحرارة الداخلية للجسم أثناء النوم، وفي السطور التالية نذكر تلك المسببات بالتفصيل:

  • درجة حرارة الغرفة: تتأثر درجة الحرارة الداخلية للجسم بالدرجة الغرفة المتواجد فيها الفرد، فكلما زادت درجة حرارة الغرفة زادت معها درجة حرارة الجسم، وذلك نتيجة عدم القيام بتهوية الغرفة، أو عدم توافر أجهزة التهوية مثل المروحة والمكيفة.
  • خامة المفروشات: يوجد أنواع من الخامات المستخدمة في صناعة المفروشات التي توضع على الأسّرة، التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم، ومن أمثلة تلك الخامات الحرير و البوليستر، مما تتسبب تلك الخامات في حدوث الشعور بالسخونية وملاحظة زيادة التعرق أثناء النوم.
  • ارتداء الملابس الدافئة: يرتدي بعض الناس الذين يعانون من الشعور بالحرارة أثناء النوم، ملابس كون ذات خامة ثقيلة أو ارتداء ملابس مصنعة من خامة الستان والبوليستر، وينصح بارتداء الملابس المصنوعة من القطن للأشخاص الذين يعانون من تلك الشعور.
  • تناول الكافيين: يعاني عاشقي القهوة من ارتفاع درجة الحرارة درجة الحرارة الداخلية، وذلك بسبب عمل الكافيين على تدفئة الجسم وتنشيط العقل، فينصح بالابتعاد عن استخدام الكافيين للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حرارة الجسم.
  • الأطعمة والإصابة بالحرارة الداخلية: يعمل تناول الأكل الحار أو الساخن على تحفيز ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهذا الشعور يحدث أثناء النوم وفي الأوقات المتأخرة من الليل.
  • تأثير اضطرابات الأنسجة الضامة على الحرارة: تؤدي الاضطرابات التي تحدث في الأنسجة الضامة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم في فترة النوم، وينتج عن هذه الاضطرابات الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل، الذئبة الحمامية الجازية، التهاب الشرايين.

طرق العلاج المستخدمة في خفض درجة الحرارة الداخلية للجسم

يوجد العديد من الطرق التي يلجأ المرضى إليهم للتخلص من شعورهم المزعج بالحرارة الداخلية للجسم، نذكر تلك الطرق في السطور التالية:

علاج الحرارة الداخلية بالأدوية

يذهب الأفراد الذين يعانون من الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء تلك الإحساس، ذكرنا في الفقرة السابقة أهم المسببات في ذلك، وعن علاج الحرارة الداخلية بالأدوية ينصح الأطباء باستخدام ما يلي:

  • الأقراص التي تتكون من الأسيتامينوفين.
  • استخدام  العلاجات المضادة للحمى مثل، الإيبوبرفين و النابروكسين.
  • استخدام الأسبرين ولكن يجب الانتباه إلى منع الأطفال والمراهقين من استخدامه.

علاج ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم بالأعشاب

يوجد العديد من أنواع الأعشاب التي تستخدم للتقليل من ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم، في السطور التالية نذكر بعض تلك الأنواع:

  • الزبيب: يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من الفينولات التي تعمل على الحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث أن الفينولات تعني ” مجموعة من المواد المضادة للجراثيم”، ولذلك ينصح به للمرضى الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة أثناء النوم.
  • النعناع: يعد النعناع من اهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الجسم، حيث انه يحتوي على العديد من المواد التي تعمل على خفض درجة الحرارة بشكل طبيعي، فينصح بتناوله منقوعا ومخلوطا بالعسل لهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الريحان: الريحان نوع من أنواع النباتات التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم خاصة عند تناوله في الليل، ينصح بتناوله للأفراد الذين يعانون من هذا الشعور وذلك بعد خلطه بالزنجبيل ويتم تناوله من مرتين لثلاث مرات يوميا.

هكذا نكون ختمنا مقال عن أسباب الحرارة الداخلية عند النوم ، حيث تبين لنا انه من الممكن أن تكون تغير الهرمونات الموجودة في الإناث، أو استخدام بعض العقاقير الطبية، أو الإصابة بمرض السكر في الدم، الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويمكنك الاطلاع في المقال عن العديد من الأسباب، نلقاكم في مقال جديدة بمعلومات جديدة في موقع مخزن.