اسباب الدوخة عند الوقوف

بواسطة:
اسباب الدوخة عند الوقوف

نتعرف خلال هذا المقال على اسباب الدوخة عند الوقوف ، عند الجلوس والراحة وخصوصاً في وضع الاستلقاء لفترات طويلة ثم الوقوف فجأة، يشعر الإنسان بالدوخة والدوار وعدم الاتزان عند الوقوف، قد تستمر تلك الحالة لمدة دقيقة أو أكثر في بعض الأحيان لكنها على الأغلب لا تستمر إلا لعدة ثوانٍ عند أغلب الأشخاص، وتعرف تلك الحالة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي.

يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي عندما يقف الإنسان بشكل مفاجئ فيندفع الدم نحو القدمين ويتسارع نبض القلب، تتسبب ردة الفعل المذكورة في انخفاض ضغط الدم وقلة تدفق الدم للمخ وهو ما يسبب الإحساس بالدوخة التي قد تنتهي بعد عدة ثواني في كثير من الأحيان.

خلال السطور التالية نتعرف على اسباب الدوخة عند الوقوف ، كما نتحدث عن أسباب وأعراض هبوط ضغط الدم الانتصابي، كذلك نتحدث عن عوامل الخطر التي تزيد من احتمالات الإصابة بهبوط ضغط الدم الانتصابي ونتحدث عن بعض النصائح للعلاج، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

اسباب الدوخة عند الوقوف

يتسبب قيام الشخص من الجلوس أو الاستلقاء بشكل مفاجئ إلى اندفاع الدم فجأة إلى القدمين بفعل الجاذبية وهو ما يسبب هبوط ضغط الدم، في تلك الحالة تتسارع ضربات القلب وتبدأ الأوعية الدموية في التقلص للسيطرة على هذا التغير وهو ما يعرف بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، ويزيد ضغط الدم الانتصابي بمجموعة من العوامل وهي كما يلي:

الجفاف

عدم شرب كميات كافية من الماء يسبب الجفاف وهو ما يؤدي إلى تقليل حجم الدم في الجسم نتيجة قلة أو فقدان كمية كبيرة من المياه، فقد يحدث الجفاف في بعض الأحيان كنتيجة للقيء المتكرر والإسهال أو ممارسة مجهود بدني كبير والتعرق بغزارة مع عدم تعويض كمية الماء المفقودة.

أمراض القلب

تؤدي بعض أمراض القلب إلى انخفاض ضغط الدم الانتصابي، فحالات مثل بطء ضربات القلب والمعاناة من مشاكل في صمامات القلب أو حالات متقدمة مثل فشل القلب أو النوبة القلبية تمنع القلب من الاستجابة للتغيرات المفاجئة بسرعة كافية وهو ما يسبب الشعور بالدوخة عند الوقوف فجأة.

مشاكل الغدد الصماء

تؤدي حالات اضطراب نشاط الغدة الدرقية وقصور نشاط الغدة الكظرية إلى انخفاض ضغط الدم الانتصابي بما يسبب الشعور بالدوخة أو الدوار عند الوقوف فجأة.

اضطرابات الجهاز العصبي

تؤدي بعض أنواع الاضطرابات في الجهاز العصبي إلى التأثير على ضغط الدم الانتصابي بما يسبب انخفاضه والشعور بالدوخة أو الدوار عن الوقوف بعد الاستلقاء أو الجلوس، وعلى رأس هذه الاضطرابات مرض باركنسون.

مرض السكري

قد يسبب مرض السكري تلف الأعصاب التي تساعد على إرسال الإشارات لتنظيم ضغط الدم وهو ما يؤدي لانخفاض ضغط الدم الانتصابي.

تناول الطعام

قد يصاب بعض الأشخاص بهبوط ضغط الدم بعد تناول الطعام وهو ما يكون أكثر شيوعاً بين كبار السن.

عوامل خطر هبوط ضغط الدم الانتصابي

يزيد خطر الإصابة بهبوط ضغط الدم الانتصابي عند بعض الفئات والحالات أكثر من غيرها، حيث تكون الحالات الآتية كثر عرضة لانخفاض ضغط الدم الانتصابي:

عوامل السن

تزيد احتمالات المعاناة من هبوط ضغط الدم الانتصابي عند التقدم في العمر، حيث ترتفع بدرجة كبيرة عند الأشخاص فوق سن 65 عاماً، إذ قد تضعف الخلايا المسئولة عن تنظيم ضغط الدم والموجودة بالقرب من القلب وفي الرقبة أضعف وأكثر بطئاً في الاستجابة مع التقدم في العمر، كما تضعف صحة القلب ويكون من الصعب تسارع نبضاته بالصورة الكافية لتعويض تدفق الدماء المفاجئ نحو القدمين، وهو ما يزيد من عدد مرات ومدة الإحساس بالدوخة والدوار عند الوقوف.

بعض أنواع الأدوية

تزيد بعض الأدوية من حدوث هبوط ضغط الدم الانخفاضي، حيث تسبب أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومدرات البول انخفاض في ضغط الدم يزيد مع الوقوف المفاجئ بعد الراحة والاستلقاء، كما تؤدي أدوية علاج مرض باركنسون ومضادات الاكتئاب وأدوية علاج ضعف الانتصاب ومرخيات العضلات كذلك لهبوط ضغط الدم الانتصابي.

أمراض القلب والأعصاب

تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض القلب وتحديداً مشاكل صمامات القلب والنوبات القلبية وفشل القلب، وغيرها من أمراض الأعصاب مثل مرض باركنسون واعتلال الأعصاب الذي قد يحدث بسبب مرض السكري، إلى زيادة احتمالات الإصابة بهبوط ضغط الدم بوجه عام وضغط الدم الانتصابي عند الوقوف المفاجئ.

ارتفاع درجة الحرارة

قد يتسبب ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة في الجو أو لوجود الشخص بالقرب من مصدر حرارة إلى التعرق الشديد بما يسبب قلة ترطيب الجسم وهو ما يؤثر على حجم الدم ويسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي عند الوقوف المفاجئ.

الراحة لفترة طويلة

تؤدي الراحة في السرير فترة طويلة لظروف مرضية أو مجرد الاستلقاء على السرير لبضعة ساعات إلى انخفاض ضغط الدم الانتصابي عند الوقوف.

تأثيرات الحمل

أثناء الحمل يتوسع الجهاز الدوري بسرعة أكبر وهو ما يزيد من احتمالات انخفاض ضغط الدم بوجه عام وضغط الدم الانتصابي على وجه الخصوص، وغالباً ما يعود ضغط الدم إلى طبيعته بعد الولادة وتقل نسبة الإصابة بهبوط ضغط الدم الانتصابي.

المشروبات الكحولية والمخدرات

تزيد المخدرات والمشروبات الكحولية من فرص الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، حيث تؤثر المواد المخدرة والكحول على ضغط الدم بوجه عام.

أعراض هبوط ضغط الدم الانتصابي

إلى جانب الدوخة عند الوقوف قد تظهر أعراض أخرى لهبوط ضغط الدم الانتصابي وهي كما يلي:

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • الإحساس بخفقان القلب.
  • الشعور بألم في الرأس أو صداع.
  • الإحساس بالضعف العام.
  • تشوش وعدم وضوح في الرؤية.
  • الشعور بالارتباك والحيرة.
  • الإصابة بالإغماء وألم الصدر وألم في الرقبة والكتفين وهي من الأعراض غير الشائعة.

علاج هبوط ضغط الدم الانتصابي

يتوقف علاج هبوط ضغط الدم الانتصابي على علاج سببه أولاً، حيث يجب التعامل مع المشكلة من جذورها، حيث يكون العلاج كالتالي:

  • في حالات الهبوط بسبب أحد أنواع الأدوية يعتمد علاج ضغط الدم الانتصابي على التوقف عن تناول هذا الدواء أو إيجاد بديل أقل تسبباً في انخفاض ضغط الدم.
  • في حالة الهبوط بسبب انخفاض ضغط الدم المرتبط بالحمل فإنه غالباً ما يعود لطبيعته بعد الولادة، حيث تقل فرصة حدوث الدوخة عند الوقوف المفاجئ بعد الولادة بدرجة كبيرة.
  • الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأعصاب تستدعي العلاج تحت إشراف الطبيب حيث قد يصف الطبيب أدوية تساعد على علاج الحالة.
  • في الحالات المرتبطة بالجفاف أو قلة الترطيب فإن شرب الماء بكميات كافية يومياً يساعد على تقليل هبوط ضغط الدم الانتصابي والإصابة بالدوخة عند الوقوف.
  • في الحالات المرتبطة بتعاطي المخدرات والكحول فإن الإقلاع عن هذه السموم يساعد على علاج هبوط ضغط الدم الانتصابي.
  • أما في الحالات المرتبطة بالراحة لفترات طويلة فيجب في تلك الحالة الوقوف ببطء وحذر شديد ويستحسن تغيير وضع الاستلقاء إلى الجلوس أولاً لفترة قبل الوقوف.
  • يساعد شرب كميات كافية من الماء على ترطيب الجسم بما يقلل من احتمالات حدوث انخفاض ضغط الدم الانتصابي وما يصاحبه من دوار ودوخة.

إلى هنا ينتهي مقال اسباب الدوخة عند الوقوف ، تحدثنا خلال المقال عن أسباب الدوخة عند الوقوف المفاجئ والتي تحدث بسبب هبوط ضغط الدم الانتصابي، وشرحنا خلال المقال أعراض وأسباب وعوامل خطر الإصابة وعلاج حالات هبوط ضغط الدم الانتصابي، قدمنا لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات ونرجو أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الفائدة.