مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الشبوط نوع من انواع

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2022
مخزن

الشبوط نوع من انواع

  • يعد سمك الشبوط من الأسماك الاقتصادية في تربيتها وسهل في الصيد لأنه بطيء الحركة.
  • فهي من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم حيث تتسع شهرتها كثيراً في آسيا فهي موطنه الأصلي وأوروبا وأمريكا الشمالية واليونان ورومانية حيث يعيش في نهر الدانوب والبحر الأسود.
  • وينتمي إلى عائلة cyprinidae ويشتهر باسم سمك الشبوط يقع ضمن فصيلة الشبوطيات وهناك من يسمونه المبروك، ويعيش سمك الشبوط في مجموعات صغيرة.
  • ومن الدول التي برعت، واشتهرت بتربية الشبوط هي اليابان، فقد أنشأت مزارع مخصصة لتربية وتفريغ سمك الكارب أو الشبوط أو المبروك.
  • وتكثر أنواع سمك الشبوط، ومن أهمها الشبوط المرآتي وهو الشبوط الذي تكون له حراشف ضخمة في الحجم، وتشبه المرأة على كلا الجانبين والشبوط العاري وهو الشبوط الخالي من القشور وهو من أشهى أنواع الشبوط، والشبوط المحرشف والعديد من السلالات الأخرى.
  • ويعد سمك الشبوط من الأسماك التي تصنف ضمن أسماك الزينة بسبب شكلها الجذاب وألوانه المميزة والجميلة كما أنه أحد ألذ أنواع الوجبات بسبب مذاقه الرائع.

مميزات سمك الشبوط

  • الشبوط يعيش في المياه العذبة والمياه قليلة الملوحة كبحر البلطيق، ويعتمد في غذائه على الأعلاف والطحالب والبذور الديدان الحلقية.
  • يعد سمك الشبوط من ألذ أنواع الأسماء وأكثرها شهرة حول العالم، فيفضلونه معظم الناس وعشاق الأسماء وأيضا لسهولة زراعته وصيده، ويمتاز بسرعة تكاثره فتضع أنثى الشبوط ما يقرب من ستة وثلاثين ألف بيضه، وتقوم أنثى الشبوط بوضع بيضها على النباتات في فصل الربيع وتتم عملية التزاوج عند بلوغ ذكر الشبوط السنة الثانية من عمره وبالنسبة للأنثى، فيتم التزاوج عند بلوغها العام الثالث، ويعد سمك الشبوط من الأسماك المعمرة حيث يصل متوسط عمر السمكة إلى عشرين عاماً.
  • يعد الشبوط من أهم أنواع السمك بالنسبة لمعظم الدول في التربية المائية؛ لأنه يتميز بسرعة نموه وعمره الطويل وكثرة بيوضه وطعامه الاقتصادي.
  • ومن أهم مميزاته أنه يتأقلم مع درجات الحرارة المختلفة، ويعد سمك الشبوط من أكثر الأسماك تحملاً للتلوث؛ مما يجعله الطعام المثالي للدول النامية التي تعاني من تفشي التلوث في المياه.
  • تمتاز سمكة الشبوط بطولها الذي يصل إلى 1.2م ويصل وزن سمكة الشبوط إلى خمسة وعشرين كيلوغراماً كما يتميز سمك الشبوط بعمره المديد فقدر عمر سمكة من نوع الشبوط بلغ عمرها سبعة وأربعين سنة ولكن متوسط عمره عشرون عاماً.

فوائد سمك الشبوط

  • يعد سمك الشبوط من أكثر الأسماك فائدة للعظم فيساهم تناول سمك الشبوط في علاج التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم وغيرها من مشاكل العظام الذي تواجه معظم الناس خاصةً كبار السن والأسنان والدم حيث يحتوي عنصر اليود المفيد للدم ، وعنصر الفسفور الذي يساعد على تحسين الذاكرة.
  • يحتوي كبد سمكة الشبوط على كثير من الفيتامينات من أهمها فيتامين (أ) وفيتامين(د) الذي يوجد بنسبة كبيرة جداً والذي يساهم بشكل كبير في علاج الكثير من أمراض العيون مثل ضعف النظر مما يجعله مصدراً للفيتامينات المختلفة التي تساعد في الوقاية من الأمراض .
  • تحتوي معظم الأسماء على عنصر الأوميجا 3 وهو من العناصر المفيدة جداً للشعر والبشرة والذاكرة حيث يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتحسين المزاج ووفقاً لما أثبتته دراسة بريطانية أن الأوميجا 3 يساهم في علاج الكثير من حالات الاكتئاب ويحتوي سمك الشبوط على الأوميجا 3 بنسبة كبيرة.
  • كما يعد سمك الشبوط مصدرا لعنصر الزنك والذي يزيد من معدل مناعة الجسم.
  • كما يعد سمك الشبوط ضمن القائمة الغذائية الصحية التي يجب على المرأة الحامل تناولها أثناء فترة الحمل لأنه يفيد في نمو الجنين بشكل صحي في بطن الأم.
  • يساعد سمك الشبوط في التقليل من سرعة ضربات القلب والتي تتسبب في حدوث الجلطات كما أنه يعد الطعام المثل لمرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه يساهم في خفض ضغط الدم.
  • كما يعالج سمك الشبوط الكثير من أمراض الجهاز الهضمي كعثر الهضم والتهابات المعدة والقولون.
  • يحتوي سمك الشبوط على مضادات الأكسدة والتي تأخر من ظهور علامات التقدم في السن وتجديد خلايا الجلد القديمة وظهور خلايا جديدة.
  • تناول سمك الشبوط قبل النوم مباشرة يساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ وذلك نظراً لاحتوائه على عنصر المغنسيوم.

أضرار تناول سمك الشبوط على الإنسان

يطرح العديد من الناس تساؤلات حول ما إذا كان هناك أضرار تصيب الإنسان من تناول سمك الشبوط، فبالرغم من فوائد سمك الشبوط التي لا تعد ولا تحصى إلا أنه وفقاً لما أثبتته بعض الدراسات أن الإفراط في تناول سمك الشبوط قد يصيب الشخص بالهلوسة لبضعة ساعات أو ليوم كامل حيث يقال إن الرومان القدامى كانوا يتناولون سمك الشبوط كنوع من المخدرات.

القيمة الغذائية المتوفرة في سمك الكارب

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الصوديوم63 ملغ.
البوتاسيوم427 ملغ.
البروتين22.9 جم.
فيتامين (أ) 1% من الاحتياج اليومي للجسم
فيتامين (سي) 3% من الاحتياج اليومي للجسم
الكالسيوم5% من الاحتياج اليومي للجسم
الحديد:9% من الاحتياج اليومي للجسم
الثيامين9% من الاحتياج اليومي للجسم
الريبوفلافين4% من الاحتياج اليومي للجسم
فيتامين (ب 6)11% من الاحتياج اليومي للجسم
فيتامين (ب 12)25% من الاحتياج اليومي للجسم
نياسين11% من الاحتياج اليومي للجسم
مغنيسيوم10% من الاحتياج اليومي للجسم
الفوسفور53% من الاحتياج اليومي للجسم
الزنك13% من الاحتياج اليومي للجسم
النحاس4% من الاحتياج اليومي للجسم
حمض البانتوثنيك9% من الاحتياج اليومي للجسم

أسئلة شائعة

كيف يتنفس سمك الشبوط ؟

يتنفس سمك الشبوط عن طريق الفم والخياشيم يمر أكسجين الماء عبر الأجهزة الخاصة بالتنفس ( الغلاصم) ثم يوزع إلى جميع الأعضاء عن طريق الدورة الدموية.

لماذا خلق الله للأسماك خياشيم ؟

لكي تساعد في امتصاص أكبر نسبة من الأكسجين وخروج غاز ثاني أكسيد الكربون

ما هي فوائد سمك الشبوط ؟

تحسين المزاج والخروج من الاكتئاب، مفيد للمرأة الحامل وصحة الجنين، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان كفيتامين (د) الذي يساعد في الشفاء من بعض أمراض العيون والزنك والأوميجا 3 والفسفور ويساعد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من البعض منها كالزهايمر.

الشبوط نوع من انواع