مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يمكن القضاء على البق بالبخور وما هي طرق التخلص منه

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2023
مخزن

البَق هو حشرة صغيرة تنتمي إلى فصيلة القراديات (Acari)، وهي تتبع نفس فصيلة القراد والعث. تشمل هذه الحشرة عدة أنواع، وهي تعتبر طفيلية للإنسان والحيوانات الأخرى. البق تعتمد على امتصاص الدماء كمصدر غذائها، وتعيش عادة في فرو الحيوانات أو بيئات أخرى مشابهة، ونحن في هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نساعدكم في معرفة هل يمكن التخلص منه عن طريق استخدام البخور أم لا وكذلك عن طرق أخرى للتخلص منه.

هل يمكن القضاء على البق بالبخور

تعتبر البق من الآفات الصغيرة غير المرئية التي يمكن أن تسبب إزعاجًا وتحسسًا للجلد عند لدغها، وتتسبب في حكة واحمرار، يمكن أن ينتشر البق في المنازل والمؤسسات، وتكون من الصعب التخلص منها تمامًا ولكن يمكن أن يساعد البخور حيث:

  • يُمكن التخلص من البق باستخدام البخور، وهناك أنواع معينة من البخور التي تثبت فعاليتها في التخلص من هذه الحشرة
  • تتضمن الروائح المعززة للبخور القوية، مثل الأوكالبتوس والسترونيلا والنعناع، والعديد من العطور النباتية الطبيعية الأخرى. تلك العطور تضفي رائحة لطيفة على المنزل، وهي آمنة للحيوانات الأليفة والأطفال، في الوقت نفسه تساهم في صد البق وابعاده عن المكان.

أنواع بخور تساعد في التخلص من البق

هناك عدة أنواع من البخور والعطور الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص من البق وصد تواجدهم. إليك بعض الأنواع التي تُعتقد أنها تكون فعالة في هذا الصدد:

  1. بخور النعناع: رائحة النعناع تعمل على صد البق والحشرات الأخرى، ويمكن استخدام بخور النعناع لتنفيس المكان وتخليصه من البق.
  2. بخور الأوكالبتوس: يعتبر الأوكالبتوس من الزيوت الأساسية التي تعزز من طرد الحشرات، وبالتالي يمكن استخدام بخور الأوكالبتوس للحد من تواجد البق.
  3. بخور الليمون الهندي (السترونيلا): يعتبر الليمون الهندي مُنفِّذًا طبيعيًا يُستخدم في صد الحشرات، وله تأثير قوي في إبعاد البق.
  4. بخور القرنفل: رائحة القرنفل تعتبر من الروائح المُنفِّذة التي تُزعج البق وتدفعه للابتعاد.
  5. بخور الزعتر والزنجبيل: يمتلك الزعتر والزنجبيل خصائص طاردة للحشرات والبق، ويمكن استخدامهما كجزء من البخور.
  6. بخور اللافندر: رائحة اللافندر تعمل على الاسترخاء وتهدئة البيئة، وقد تساهم في التخلص من البق بشكل غير مباشر من خلال تحسين جودة الجو.
  7. بخور القرفة: رائحة القرفة تُعتقد أنها تزعج الحشرات بما في ذلك البق، ولذلك يمكن استخدامها كبخور.

آلية قضاء البخور على البق

يقوم البخور بالقضاء على البق من خلال تأثير رائحته القوية التي تنفر البق وتسبب له الازعاج، وفي بعض الحالات تكون هذه الرائحة مؤذية بما يكفي لقتل البق عندما تكون شديدة. يعود السبب وراء ذلك إلى عدم تطور رئتي البق بشكل كافٍ، حيث تحصل رئتيه على الأكسجين من الهواء المحيط من خلال الرغامى، وبسبب هذه الهيكلية البسيطة، تبتلع الحشرات أي رائحة موجودة في الهواء مباشرة.

عندما تقوم بوضع بخور ذو رائحة معينة في المنزل، سيقوم البق باستنشاق هذه الرائحة مباشرةً. ونتيجةً لهذا، يتعرض جسم البق للجفاف عندما يتعامل مع تلك الرائحة، مما يؤدي في النهاية إلى موت الحشرة.

هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على بخور النعناع، حيث لا يُنفر البق فقط من تلك الرائحة بل يقضي عليه أيضًا نتيجة لقوتها. زيت النعناع لديه تأثير مماثل، حيث يمكن استخدام بخاخ النعناع أو بخور النعناع أو شموع النعناع لطرد البق من المنزل وقتله. إن استخدام النعناع كطريقة طبيعية للتخلص من البق قد يكون فعّالاً وآمناً في الوقت نفسه.

الروائح التي يكرهها البق

من صمن الروائح التي تكرهها حشرة البق ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي: يُعد زيت شجرة الشاي فعّالًا في مكافحة البكتيريا وحب الشباب، وهو أيضًا مناسب للتخلص من البق. رائحة هذا الزيت تنفر البق وتجعله يهرب بعيدًا عن المنزل. وليس هذا فقط، فإنه يؤثر على هيكل البق ويسهم في التخلص منه.
  • زيت اللافندر: تعجب معظم الناس برائحة اللافندر، ولكن هذا ليس الحال بالنسبة للبق. يُعتبر زيت اللافندر الخيار المثالي لجعل رائحة المنزل جميلة وفي الوقت نفسه طرد البق والتخلص منه. ببساطة، يُمكن رش زيت اللافندر في أجزاء متفرقة من المنزل، وخصوصًا في المناطق التي يتردد فيها البق بكثرة.
  • الليمون: بينما تعجبنا رائحة الليمون جدًا، البق لا يفضلها على الإطلاق. هناك بعض أنواع البق التي تُقهِرها رائحة الليمون، لذا يُمكن استخدام عصير الليمون الذي يتمتع بخصائص طاردة للبق والقضاء عليه.
  • القرفة: البق يكره رائحة القرفة القوية، لذا يُمكن رش بودرة القرفة في المناطق التي يفضلها البق للتخلص منه بشكل نهائي. القرفة تُستخدم أيضًا في المنتجات المصممة للقضاء على بق الفراش.
  • النعناع: يعتبر البق وغيره من الحشرات النعناع رائحة مزعجة. لذا يُمكن استخدام أوراق النعناع أو زيت النعناع أو رذاذ النعناع لرشه في المنزل للتخلص من البق.
  • الكحول: يمكن شراء الكحول من الصيدلية واستخدامه للتخلص من البق. يمنع الكحول البق من وضع بيوضه في المناطق المعالجة، ويعمل على التخلص منها تمامًا. الكحول أيضًا يُمكن استخدامه مباشرة على البق لقتله وتحقيق نوم هادئ خالي من الحشرات المزعجة.

وسائل قتل البق

هناك عدة وسائل يمكن استخدامها لقتل والتخلص من البق. إليك بعض الوسائل الشائعة:

  1. الكحول: يمكن استخدام الكحول لقتل البق وتنفيذه. يمكن رش الكحول مباشرة على البق أو في المناطق التي يتردد فيها. تجفيف البق بالكحول يمكن أن يؤدي إلى موته.
  2. بخاخات مبيدات الحشرات: تتوفر بخاخات تحتوي على مواد كيميائية مصممة لقتل البق. يمكن رش هذه المبيدات في المناطق المصابة بالبق والتي يتردد فيها.
  3. المبيدات الحشرية الطبيعية: بعض المبيدات الحشرية الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي وزيت النعناع يمكن أن تكون فعّالة في قتل البق.
  4. الحرارة: البق يمكن أن يموت عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة. يمكن غسل الملابس والبياضات المصابة بالبق بمياه ساخنة أو وضعها في النشافة على درجة حرارة عالية للتخلص من الحشرات.
  5. البخور والزيوت الطبيعية: بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر وزيت النعناع يمكن أن تكون فعّالة في قتل البق عن طريق تعطير المنزل أو رشها في المناطق المصابة.
  6. الغسيل والتنظيف العميق: غسل الملابس والبياضات بشكل منتظم باستخدام مياه ساخنة وصابون غير عطري يمكن أن يقتل البق وبيوضه.
  7. تجميد الأشياء المصابة: وضع الأشياء المصابة بالبق في الفريزر لمدة معينة يمكن أن يؤدي إلى موت البق والبيوض.
  8. المكنسة الكهربائية والمكونات الكهربائية: يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط البق من الفرش والمفروشات والزوايا. كما يمكن استخدام مكونات كهربائية مثل المجففات بالهواء الساخن لمعالجة الأشياء المصابة بالبق.
  9. استدعاء خبير مكافحة الحشرات: في الحالات الشديدة، قد يكون من الأفضل استدعاء مكتب مكافحة الحشرات المحترف للتعامل مع مشكلة البق بشكل فعّال وآمن.
هل يمكن القضاء على البق بالبخور

جديد المواضيع