هل يشفى مريض سرطان البروستاتا

بواسطة:
هل يشفى مريض سرطان البروستاتا

هل يشفى مريض سرطان البروستاتا ؟ سؤال طرحة الكثير من الأفراد عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن فسرطان البروستاتا نوع من أنواع السرطانات التي تصيب الجسم وفي بعض الأحيان تنتشر في الجسم، وهو من الأمراض الخطيرة كغيره من أنواع السرطانات، لذا يبحث الكثير من الأفراد هل يمكن العلاج منه أم لا وهو ما سنوضحه لكم عبر مقالنا التالي فتابعونا….

هل يشفى مريض سرطان البروستاتا

يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة هذه الاستفسار ونحن بدورنا سنوضحها لكم عبر سطورنا التالية:
  • س/ هل يشفى مريض سرطان البروستاتا ؟
    • جـ/ نعم إذا تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يمكن علاجه.
قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن سرطان البروستاتا استطاع أن يحقق أعلى نسب شفاء من بين جميع أنواع السرطانات الأخرى في العالم، والجدير بالذكر أن نسبة الشفاء من هذا المرض تكون كبيرة إذا تم اكتشافه في وقت مبكر.

سرطان البروستاتا

  • البروستات غدة صغيرة موجودة لدى الرجال فقط، تقع أسفل المثانة قرب المستقيم تحيط غدة البروستات بمجرى البول؛ وهو الممر الموجود داخل القضيب الذي من خلاله يمر البول والسائل المنوي
  • يصاب الأفراد بسرطان البروستاتا حينما تتكون خلايا غير طبيعية في البروستاتا فيمكن لهذه الخلايا أن تتضاعف بطريقة يصعب السيطرة عليها وفي بعض الأحيان تنتشر خارج البروستاتا سواء في أجزاء قريبة أوبعيدة.
  • مرض سرطان البروستاتا من الأمراض بطيئة النمو فمعظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا يعيشون لسنوات طويلة دون أعراض ودون أن ينتشر المرض وبالتالي فإنه في الكثير من الأحيان لا يشكل خطر على الحياة.

هل سرطان البروستاتا خطير

  • جميع الأمراض السرطانية خطيرة حيث تشكل خطرًا على حياة الفرد ولكن الجدير بالذكر أن أبسط أنواع السرطانات التي قد يصاب بها الفرد هو سرطان البروستاتا فهذا النوع من السرطانات يسهل علاجه خاصة إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.
  • سرطان البروستاتا من الأمراض بطيئة النمو ففي أغلب الأحيان يعيض المصابين بسرطان البروستاتا لفترة طويلة دون الشعور بأعراض ودون حدوث انتشار للمرض.
  • قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنوية عن أن خطورة المرض تتحدد بناءً عن مرحلته ففي المرحلة المبكرة لسرطان البروستات لا يكون خطير ولا ينتشر في الجسم أما في المراحل المتقدمة قد ينتشر بسرعة فائقة وفي هذه الحالة يكون قاتل.

مراحل سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا كغيره من أنواع السرطانات يمتلك مجموعة من المراحل ولكل مرحلة من هذه المراحل تأثيرها على صحة الشخص ويمكنكم التعرف على مراحل المرض تفصيلًا بمتابعة سطورنا التالية:

  • المرحلة الأولى: هذه المرحلة هي التي يكون فيها السرطان منتشر داخل البروستاتا فقط وهي أقل المراحل خطورة على الحياة.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يبدأ السرطان بالانتشار في البروستاتا بشكل كبير ويزيد حجم الورم، ولكنه لا يصل إلى خارج البروستاتا..
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يبدأ السرطان بالانتشار حول الحويصلات المنوية، والجدير بالذكر أن نسبة الشفاء في هذه المرحلة لا تتعدى الـ50%.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة ينتشر السرطان في مختلف أجزاء الجسم كالعظام والمثانة والمستقيم، ونسبة الشفاء منه ضئيلة جدًا.

سرطان البروستاتا في مراحله الأخيرة

  • المرحلة الثالثة من سرطان البروستاتا بسيطة إلى حد ما حيث تصل نسبة الشفاء فيها إلى 50%.
  • أما المرحلة الرابعة من سرطان البروستاتا من أخطر المراحل ففيها تنخفض نسبة الشفاء جدًا، بل وتكاد تكون منعدمة.
  • سرطان البروستاتا في المرحلة الرابعة والأخيرة يكون قد تمكن من الجسم كله بحيث يصبح منتشرًا في العظام مختلف أنحاء الجسم، وفي هذه المرحلة يصعب علاج الحالة ولكن ما لا شك فيه أن تناول العلاج يساعد على إبطاء نمو السرطان وبالتالي يطيل من مدة بقاء الشخص على قيد الحياة.

علاج سرطان البروستاتا

  • خيارات علاج سرطان البروستاتا تعتمد على الهديد من العوامل كسرعة نمو السرطان داخل الجسم ومدى انتشاره فيه والحالة الصحية العامة التي يعاني منها المريض، حيث يضع الطبيب هذه الأمور في الاعتبار لوصف العلاج الصحيح للمريض.
  • في المرحلة الأولى من سرطان البروستاتا قد لا يحتاج المصاب إلى علاج فوري وبعض الحالات لا تتطلب علاج مطلقًا، ويكتفي الطبيب بالمتابعة الدقيقة للسرطان.
  • إذا أظهرت الفحوصات أن السرطان يتفاقم يبدأ الطبيب قفي وصف العلاج المناسب سواء بالجراحة أو بالإشعاع.، ويمكنكم التعرف على أنواع علاج الخلايا السرطانية المتكونة في البروستاتا بمتابعة سطورنا التالية:
    1. العلاج الإشعاعي: يعمل هذا النوع من العلاج في قتل الخلايا السرطانية، وفي بعض الأحيان تتضمن طرق العلاج الإشعاعي المخصصة لعلاج سرطان البروستاتا ما يلي:
      • حزم الطاقة التي يولدها مصدر خارج الجسم.
      • استعمال المعالجة الإشعاعية داخل الجسم.
    2. العلاج الكيميائي: في العلاج الكيميائي يستخدم الطبيب المعالجة الكيميائي للعقاقير لقتل الخلايا سريعة النمو كالخلايا السرطانية، والجد.ير بالذكر أن العلاج الكيماوي يشمل العلاج بالمحاليل في الوريد و الحبوب
    3. العلاج بالهرمونات: يساعد هذا العلاج على منع الجسم من إنتاج هرمون التستوستيرون الذكري وهو الهرمون المساعد للخلايا السرطانية على النمو، وبالتالي فإن هذا العلاج يساعد على موت الخلايا السرطانية أو نموها على نحو أبطأ، والجدير بالذكر أن العلاج بالهرمونات يشمل أدوية تساعد على إيقاف إنتاج هرمون التستوستيرون وأدوية تساعد على حصر هرمون التستوستيرون من الوصول إلى الخلايا السرطانية.

الجدير بالذكر أن أدوية علاج السرطان غير مقتصرة على ما تم ذكره فقط وإنما هناك العديد من أنواع العلاجات وقبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن الطبيب وحده من يقرر العلاج المناسب، فوصف الدواء يعتمد بشكل أساسي على لمرحلة السرطان والحالة الصحية العامة للمريض.

كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا

طرح الكثير من الأفراد هذا الاستفسار عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية فمرضى سرطان البروستاتا يعيشون من 4 إلى خمس سنوات تقريبًا وفي بعض الأحيان يعيش المصاب بسرطان البروستاتا عشر سنوات، والجدير بالذكر أن هناك عدة عوامل تؤثر في مدة البقاء على قيد الحياة، ومن هذه العوامل نذكر:

  • مرحلة السرطان حيث يعيش المصابين بسرطان البروستاتا من المرحلة الأولى فترة أطول من التي يعيشها مرضى المرحلة الثانية والثالثة والرابعة.
  • كذلك يؤثر سن المريض على مقاومة المرض فقد اثبتت الدراسات أن أغلب المتوفين نتيجة الإصابة بسرطان البروستاتا هم كبار السن.
  • سرعة تطور المرض وانتشاره داخل الجسم ففي بعض الأحيان ينتشر المرض ببطء وفي أحيان أخرى ينتشر بسرعة فائقة.
  • التدخين يؤثر سلبًا على صحة المصابين بسرطان البروستاتا وقد يؤدي إلى وفاتهم.

هل يشفى مريض سرطان البروستاتا ؟ سؤال أجبناه لكم عبر مقالنا اليوم، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى نهاية مقالنا وفي ختام حديثنا نرجو أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.